العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



حوار مع السيد الرئيس عبد الرحيم النملي

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-10-2011, 11:27 AM
الصورة الرمزية abdellatif el hafidi
abdellatif el hafidi abdellatif el hafidi غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع فاس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: فاس ــ المغرب
المشاركات: 441
abdellatif el hafidi is on a distinguished road
)edj_: حوار مع السيد الرئيس عبد الرحيم النملي

على إثر تصفحي منتدى الجمعية او دفاتر تبين لي أن هناك مجموعة من التساؤلات مطروحة عند مجموعة من إخواني المديرين حول مستجذات الحوار كما كثرت الانتقادات والتأويلات و الشكر والتقدير أحيانا عند البعض ومن أجل توضيح أكثر وإزالة هذا اللبس قمت بإجراء حوار مع رئيس الجمعية للإجابة عن بعض التساؤلات و أستسمح إن أغفلت بعض المواضيع و شكرا على تفهمكم


- قبل التحدث إليكم أشكركم على قبول الدعوة رغم ما تتحملونه من أعباء خصوصا في هذه المرحلة.
الرئيس : لا شكر على واجب و نحن في خدمة السادة المديرين و المديرات و كذلك أحيي الإخوة الساهرين على الموقع .
- لقد كثر الحديث عن الإطار و تناسلت الأسئلة .السادة المديرون يودون توضيحا في الموضوع خصوصا بعد صدور البلاغ المشترك.
- الرئيس : نعم إن تساؤلات السادة المديرين في محلها حيث أن مجموعة من الإخوة كانت تنتظر الإطار بفارغ الصبر لكن أأكد لك أن هذه النقطة استغرقت وقتا طويلا في لجنة الحوار وقبلها في المكتب الوطني لكن التصور لم ينضج بعد : حيث أن هذه النقطة تستوجب تفكيرا عميقا و معمقا حتى لا نرهن المديرين في هكذا إطار ليس له أفق و لا يلبي طموحهم.كم من مدير اتصل بي و طلب التريث وعدم التسرع في اتخاذ الموقف لأن الجمعية حاليا ليس لديها تصورا واضحا حول الإطار.و قد تم تشكيل لجنة من المكتب الوطني من أجل البحث في الموضوع في كل الاتجاهات و طالبنا من المكاتب المحلية و الجهوية تنظيم لقاءات بينهم و بين من له دراية بالبحث في هذا المجال و لو خارج منظومة التعليم.
فهذه مسؤولية جسيمة لا يقدر ثقلها إلا من دخل فعلا في نقاش هذا الموضوع بشكل جدي.فأنا لا أتفهم من يتصل و يقول أريد الإطار دون أن يعطي تصورا أو رؤيا في الموضوع وكأن الأمر بهذه السهولة .
لو أردنا أن نرهن السادة المديرين في إطار ما دون دراسة لفعلنا ذلك و الوزارة لن تمانع .
نحن نريد إطارا يفتح آفاقا للسادة المديرين إطارا يشرفهم .لقد انتظرنا طويلا فلا بأس إن كافحنا حاليا من أجل تكريم السيد المدير و السيدة المديرة.فعلى الجميع أن يتحمل مسؤوليته ونفتح نقاشا مفيدا وسنعمل إن شاء الله على الدفع بالوزارة لتلبية مطلبنا حالما نتوافق.
و لعلمكم تشكلت لجنة من الوزارة من أجل البحث عن صيغة لهذا الإطار وبالتنسيق مع الجمعية و اقترحنا أن يكون هذا الإطار اختياريا بالنسبة للسادة المديرين حتى نترك حرية الاختيار في تغيير الإطار.
فنرجو من الإخوة مساعدة المكتب الوطني من أجل تخطي هذه النقطة بسلام.
- بلغنا أن مذكرات ستصدر قريبا ؟
- الرئيس: نعم ستصدر مذكرات وزارية لتترجم ما اتفقنا عليه في المحضر المشترك خلال الأيام القليلة القادمة إن لم تكن خلال هذا الأسبوع منها مذكرة حول تدقيق مسطرة الإعفاء و هنا لابد أن أفتح قوسا لأؤكد للسادة المديرين أننا سهرنا على أن نرفع الحيف و الشطط و المزاجية في اتخاذ مثل هذا القرار و فرضنا فيها عدة نقط تلبية لرغبة الإخوة المديرين .
هناك مذكرة الدعم الإداري حيث تركنا الباب مفتوحا للمسؤولين المحليين و الجهويين من أجل تعميم المساعدين تدريجيا لكل المؤسسات بالإضافة إلى ما تم الاتفاق عليه . ويبقى دور المكاتب المحلية و الجهوية ضروريا من أجل الأجرأة و التتبع لمضامين الاتفاق خصوصا ما يهم النقط الإقليمية و الجهوية.
مذكرة تحديد ساعات العمل.. مذكرة السكن الوظيفي.. مذكرة خاصة بالأساتذة المكلفين بتسيير الفرعية ( المديرين المساعدين سابقا)...و نترك التعليق للسادة المديرين بعد الاطلاع على المذكرات و ألا نصدر أحكاما مسبقة .
- تكلمتم عن الإطار و لماذا مذكرة الإعفاء ؟
- لا بد من حماية السادة المديرين من القرار الذي يكون جائرا في بعض الأحيان. وسبق أن قلت أن الإطار سيكون اختياريا إذا من سيحمي الذين فضلوا البقاء في إطارهم كأستاذ؟ على كل حال إنها مفيدة جدا.
- جاء في البلاغ إلغاء البرنامج النضالي و ليس تعليق أو تأجيل ؟
- الرئيس : نحن لم نمض شيكا على بياض مع الوزارة ،أن نلغي أو نعلق أو نؤجل ذاك اختيارنا فبرامجنا النضالية موجودة و دخيرتنا لازالت حية . من سيمنعنا مرة أخرى عن خوض المعركة إن دعت الضرورة إلى ذلك؟
ونحن لم نوقع السلم الاجتماعي كأطراف أخرى بل أننا لازلنا متشبثين بباقي المطالب و سنعمل على تلبيتها بفضل تلاحمنا و تمسكنا ببعضنا البعض، وقوتنا في اتحادنا و درب المعركة طويل.
- ماذا عن الترقية إلى سلم أعلى؟
- الرئيس : كان مطلبنا الترقية عند التعيين في منصب مدير و هذا كان خطأ و صححناه حاليا و قلنا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي للسادة المديرين في الترقية ، وعلى كل ،المديرون المرتبون في السلم 9 لا يتجاوز عددهم 201 و السلم 10 حاليا 2666 هذا الإحصاء لسنة 2010 سيتقلص العدد بعد الامتحان المهني و الترقية بالاختيار عن سنة 2010. ( يكون خير إن شاء الله ...يقول الرئيس بنوع من الارتياح )
- ما هو تعليقكم عن التعويضات النظامية ؟
- الرئيس : لقد طالبنا بتعويضات نظامية رغم أن الوزارة في البداية ذكرت أن الإدارة التربوية توصلت بتعويضات سنة 2008 .
اعتبر المكتب الوطني أن هذا المطلب يدخل من بين الأولويات ، و فعلا تمت تلبيته بالقدر المعلوم 400 درهم صافية و لو أننا اعتبرنا أن هذا القدر غير كاف نظرا للأعباء و المسؤوليات التي يتحملها السيد المدير و السيدة المديرة. وقد خصص هذا المبلغ للمدير فقط
رغم معارضة بعض الأطراف في الحوار الاجتماعي على الصيغة. ونحن نطمح إلى الأحسن إن شاء الله.
- الالتحاق بالأزواج ؟
- الرئيس : سنحل هذا المشكل و إننا نعمل على تجميع الملفات حاليا وسنعرضها على الوزارة في الأسبوع المقبل.
- ما هو تقييمكم للمحضر المشترك مع الوزارة ؟
- باختصار ، لقد قمنا بمجهود استطعنا من خلاله تحقيق جزءا مهما من الملف المطلبي الذي صادق عليه المؤتمر الوطني الأول والجزء الآخر نعمل على تحقيقه بكل جدية.و ليس من المنصف تبخيس مجهودات إخوانكم في المكتب الوطني.
- المذكرة 70 ؟
- الرئيس : لم نشارك في صياغة المذكرة 70 و لم نعلم بها إلى حين صدورها ، سنحدد موقفنا من بعض النقط الواردة فيها في اللقاء المقبل للمكتب الوطني.
- التشبيك في إعادة هيكلة الوزارة ؟
- الرئيس : لقد أضفنا عبارة أن النائب هو الرئيس المباشر للسيد المدير في مذكرة مسطرة الإعفاء حتى لا يقع أي لبس في العلاقة بين المؤطرين و هيئة الإدارة التربوية.
و إننا نرفض ما جاء في هذه الهيكلة و سجلنا موفقنا كتابة للسيدة الوزيرة .
- قال أحد المتدخلين في الموقع : ارحل
الرئيس : ( يبتسم بهدوء ... وبعد صمت يقول : الدوام لله)

شكرا السيد الرئيس
الرئيس : من واجبنا تنوير الإخوة بما لنا من معلومات و أجدد لكم الشكر والى كافة السيدات المديرات و السادة المديرين .



p,hv lu hgsd] hgvzds uf] hgvpdl hgklgd

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعميم داخلي على إثر انعقادجمع عام بفاس بحضور الرئيس الوطني السيد عبد الرحيم النملي abdellatif el hafidi منتدى فرع فاس 3 11-07-2012 08:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...