العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مشروع مذكرة الدعم الإداري لمؤسسات التعليم الابتدائي

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-17-2011, 02:18 AM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
)edj_: مشروع مذكرة الدعم الإداري لمؤسسات التعليم الابتدائي

الموضـوع: الدعم الإداري لمؤسسات التعليم الابتدائي
المرجع: - المرسوم رقم 376. 02 . 2 الصادر في 17 يوليو 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربيةوالتعليم العمومي كما وقع تغييره وتتميمه

- المذكرة رقم 70 بتاريخ 5 مايو 2011 حول الارتقاء بالإدارة التربوية




سلام تــام بوجــود مــولانا الإمــام المــؤيد بالله

وبعد ،فاستنادا إلى الدينامية المتولدة عن البرنامج الاستعجالي، واعتبارا لدورالإدارة التربوية في التنزيل الناجع لمشاريع هذا البرنامج، وانطلاقا من الاختصاصاتالموكولة لمؤسسات التربية والتكوين بالتعليم العمومي المتمثلة أساسا في الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي لشؤون المؤسسة ومراقبة وتأطير العاملين بها، وتفعيلا للمذكرة المشار إليها في المرجع أعلاه، يشرفني موافاتكم بالتدابير الواجب اتخاذها لتوفير الدعم الإداري للمؤسسات التعليمية الابتدائية.
1. الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية
ويتم اعتماد المعيار التالي في توفير الدعم الإداري للمؤسسات التعليمية الابتدائية :
- توفير مساعد (ة) المدير (ة) متفرغ (ة)واحد(ة) لكل المؤسسات الابتدائية التي يتراوح عدد تلامذتها بين 600 وأقل من 1200،
- توفير مساعد (ة) المدير (ة) متفرغ (ة)واحد(ة)على الأقل، بحسب الموارد المتوفرة، لكل المؤسسات الابتدائية التي يفوق عدد تلامذتها 1200،
يقوم مساعد (ة) المدير (ة) المتفرغ (ة) بإنجاز الأعمال الإدارية اليومية. كما ينوب عن المدير (ة) خلال استفادته (ها) من فترات الراحة الأسبوعية. ويشتغل مساعد المدير بجدول حصص لايقل عن 38 ساعة في الأسبوع، مع الاستفادة من نصفي يوم راحة أسبوعيا،

وتسند مهـمة مساعـد (ة) المدير (ة) المتفـرغ إلى أستاذ، يتم اختيـاره (ها) من طـرف المدير(ة)، من بين
الأساتذة الاحتياطيين بالمؤسسة، في حالة عدم توفر إطار إداري.

وفي حالة عدم توفر الأطر الإدارية أو الأساتذة الاحتياطيين يتم اللجوء إلى:
- إعادة انتشار الفائض المتوفر من الأساتذة والأطر الإدارية لتوظيفه في الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية، مع إعطاء الأسبقية للمؤسسات ذات الحجم الكبير من حيث عدد التلاميذ،
- الاستعانة بالتقنيين المساعدين المتوفرين على المؤهلات المعرفية والإدارية في مجال الدعم الإداري.
هذا وسيتم العمل على الرفع من الدعم الإداري للمؤسسات تدريجيا كلما توفرت الموارد البشرية على مستوى النيابات أو الجهات .

2. - المدير المساعد
- المدير المساعد المكلف بتسيير الفرعية
- الاستاد المكلف بتسيير الفرعية- المدير المساعد

الارتقاء بمهام الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية أو

إضافة إلى مقتضيات المذكرات الوزارية الصادرة بخصوص الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية، يتعين مراعاة المقتضيات الإضافية التالية:
‌أ. معايير الانتقاء والإسناد والالتحاق بالعمل
تراعى في انتقاء وإسناد منصب الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةالمقتضيات الإضافية التالية:
- إعطاء صلاحية اقتراح إسناد منصب الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةأو إعفائه (ها) لمدير(ة) المؤسسة،
- إعطاء الأسبقية للقاطن (ة) بالفرعية مع مراعاة موافقة مدير (ة) المؤسسة،
- اعتبار عنصر الإشعاع والكفاءة والتواصل ضمن معايير الإسناد.
ويتم توقيع محضري الدخول والخروج من طرف الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةفي نفس التاريخ المحدد للأطر الإدارية وفق ما ينص عليه المقرر التنظيمي للسنة الدراسية.
‌ب. تحديد المهام
يعمل الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةتحت الإشراف المباشر لمدير(ة) المؤسسة. ويتولى بالإضافة إلى المهام المحددة في المذكرة الوزارية 132 بتاريخ 13 نونبر 2008 القيام بالمهام التالية:
- إعداد برنامج سنوي خاص بالفرعية يراعي برنامج عمل المؤسسة،
- إعداد مشروع المؤسسة خاص بالفرعية،
- الاشتغال بالفرعية ثلاثة أنصاف يوم خارج الحصص الفصلية، وذلك في حالة اشتغال الفرعية ،
- السهر على استفادة الفرعية من خدمات الحراسة والنظافة،
- السهر على تأسيس مكتب لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالفرعية،
- تدبير كل العمليات المتعلقة بالدعم الاجتماعي.

وسائل العمل
يتعين العمل على تزويد الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية بما يلزم من وسائل العمل وخاصة:
- توفير الهاتف النقال للأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية تيسيرا لمهامه وذلك بالاستناد إلى المعايير المحددة وطنيا،
- توفير الوثائق الإدارية والمذكرات والسجلات الخاصة بالتدبير اليومي للفرعية،
- توفير الأدوات المكتبية ومواد النظافة.
تعمل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على إعداد برنامج جهوي سنوي خاص بتكوين أطر الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية بالارتكاز على حاجياتهم من التكوين، وذلك بهدف الارتقاء بقدراتهم التدبيرية وتأهيلهم للاضطلاع بالمهام المنوطة بهم بما يلزم من فعالية .

فالمرجو من السيدتين و السادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة النائبات ونواب الوزارة السهر على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة حتى تتحقق الأهداف المتوخاة منها، والســـلام


lav,u l`;vm hg]ul hgY]hvd glcsshj hgjugdl hghfj]hzd

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-17-2011, 04:20 AM
الصورة الرمزية عبد الله الدهيمي
عبد الله الدهيمي عبد الله الدهيمي غير متواجد حالياً
مراقب القسم الأدبي والفني العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: كلميم
المشاركات: 579
عبد الله الدهيمي is on a distinguished road
افتراضي

المدرسة الابتدائية لا تستحق أن يتوفر بها حارس عام ومقتصد.
لأن مدير التعليم الابتدائي " واعر " يستطيع أن يقوم بكل الأعمال لوحده دون الحاجة لغيره.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-17-2011, 10:54 AM
الصورة الرمزية المصطفى حال
المصطفى حال المصطفى حال غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 99
المصطفى حال is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الاخبار ومزيدا من التألق كما عودتنا .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-17-2011, 01:32 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

تمت زيادة أعباء إضافية للسيد المدير ، وليس العكس إذ عند إعداد برنامج العمل السنوي للمؤسسة أصبح ملزما الأخذ بعين الاعتبار برامج عمل الوحدات المدرسية التي يفوق أو يساوي عدد الأقسام بها 3.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-17-2011, 03:25 PM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

لم يضيفوا لنا شيء في أفق التخفيف عن المدير بالسلك الابتدائي من الأعباء الادارية، بل أبقوا الوضع على ما هو عليه، فجل هذه المذكرات دققت في الأمور في اتجاه تطبيق الخناق على المدير وعلى تحركاته، الوضع الحالي فيه هامش من الحرية في التعامل مع التدبيراليومية للعمليات، أما إذا ما تم تطبيق مقتضيات هذه المذكرات، فالكل محسوب لا متنفس الأمر ينطبق عليه المثل القائل
" ما كدو فيل زادوه فيلة"
إنها من حصيلة الحوار الذي ما زالت لم تكتمل معالم نتائجه!!!.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-17-2011, 04:01 PM
الصورة الرمزية عمر ضويو
عمر ضويو عمر ضويو غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة(سابقا)
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 186
عمر ضويو is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
مشكور اخي على نشر المستجد
فعلا لا جديد، جل المؤسسات لا تتوفر على معايير الاستفادة من الدعم الاداري: بين 600 و 1200 تلميذ
نتمنى ان يعمم الدعم الاداري على جميع المؤسسات الابتدائية.
تقديري واحترامي.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-17-2011, 10:22 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
افتراضي

أخشى ان يكون هذا المدير المساعد عبئا آخر يزداد على كاهل السيد المدير
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-17-2011, 10:49 PM
الصورة الرمزية بوشريحة المصطفى
بوشريحة المصطفى بوشريحة المصطفى غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 131
بوشريحة المصطفى is on a distinguished road
)d(-:

خلال الايام الدراسية لدعم الادارة التربوية كان السادة المديرين يقترحون ان يكون المساعد ملحق تربوي على علم بالاعلاميات والتوتيق و............و كما يقول المثل المغربي الضيف مايتشرط ومول الدار مايفرط فكل التوصيات والاقتراحات اخذت بعين الاعتبار وهاهي النتيجة جل المؤسسات لاتتوفر على استاذ احتياطي اذن الحل الوحيد : المساعدين التقنيين الذين لايقومون بعملهم حاليا سيقومون بالدعم الاداري. فهنيئا لنا ايها الاخوة بما حققته جمعيتنا وكل عام وانتم بخير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-17-2011, 11:02 PM
الصورة الرمزية ديريكتور
ديريكتور ديريكتور غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 19
ديريكتور is on a distinguished road
افتراضي

الضيف تشرط (المدير(ة) )ومول الدار (الوزارة) فرط .... 400درهم = 400 مهمة ..؟؟؟؟؟
مشاريع مذكرات ملغومة ، وصياغتها كانت بذكاء ... وكما يقول المثل : " ما تقول ' لا' ، ماتخسر خاطر "
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-22-2011, 11:36 PM
الصورة الرمزية عبد الله الدهيمي
عبد الله الدهيمي عبد الله الدهيمي غير متواجد حالياً
مراقب القسم الأدبي والفني العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: كلميم
المشاركات: 579
عبد الله الدهيمي is on a distinguished road
افتراضي

هل نحن في حاجة إلى مساعد أم في حاجة إلى حارس عام ومقتصد ليتم التفرغ لعملنا الإداري والتربوي؟
لماذا ينظر للمدرسة الابتدائية بتلك النظرة الدونية ؟.
لماذا يعامل مديرها بهذا النوع من الاحتقار؟
ما الفرق بين المدرسة الابتدائية والإعدادية والتأهيلية؟
علما أن بالإعدادية ثلاث مستويات وبالتأهيلية ثلاث مستويات وبالابتدائية ست مستويات إذا لم نضف التعليم الأولي. وأحيانا يفوق عدد المتعلمين بالابتدائية عددهم بالإعدادية والثانوية مع فارق كبير أن الابتدائية تتوفر بها فرعيات تبعد عن المركزية بمسافات مختلفة.
أليس من حق مدير التعليم الابتدائي أن يكون معه مقتصد يخفف عنه عبء الحسابات؟
أليس من حق مدير التعليم الابتدائي أن يكون معه حارس عام يخفف عنه عبء ملفات التلاميذ وغياباتهم مع تغيبات المدرسين؟
ألن يساهم هذا في الرقي بالعمل الإداري؟ ألن يعطي هذا فرصة للمدير للإبداع والابتكار والبحث عن مشاريع لمؤسسته وعن شركاء لدعم هذه المشاريع وتحقيقها للرفع من مستوى مردودية المدرسة الابتدائية العمومية؟.
أليس من حق مدير المدرسة الابتدائية أن يكون معه أعوان يحرسون المؤسسة ويصونون ممتلكاتها ويحمون حرمتها؟
أليس هذا ظلما وحيفا يعاني منه مدير المدرسة الابتدائية؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...