العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مشروع مذكرة الدعم الإداري لمؤسسات التعليم الابتدائي

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-17-2011, 01:18 AM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
)edj_: مشروع مذكرة الدعم الإداري لمؤسسات التعليم الابتدائي

الموضـوع: الدعم الإداري لمؤسسات التعليم الابتدائي
المرجع: - المرسوم رقم 376. 02 . 2 الصادر في 17 يوليو 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربيةوالتعليم العمومي كما وقع تغييره وتتميمه

- المذكرة رقم 70 بتاريخ 5 مايو 2011 حول الارتقاء بالإدارة التربوية




سلام تــام بوجــود مــولانا الإمــام المــؤيد بالله

وبعد ،فاستنادا إلى الدينامية المتولدة عن البرنامج الاستعجالي، واعتبارا لدورالإدارة التربوية في التنزيل الناجع لمشاريع هذا البرنامج، وانطلاقا من الاختصاصاتالموكولة لمؤسسات التربية والتكوين بالتعليم العمومي المتمثلة أساسا في الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي لشؤون المؤسسة ومراقبة وتأطير العاملين بها، وتفعيلا للمذكرة المشار إليها في المرجع أعلاه، يشرفني موافاتكم بالتدابير الواجب اتخاذها لتوفير الدعم الإداري للمؤسسات التعليمية الابتدائية.
1. الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية
ويتم اعتماد المعيار التالي في توفير الدعم الإداري للمؤسسات التعليمية الابتدائية :
- توفير مساعد (ة) المدير (ة) متفرغ (ة)واحد(ة) لكل المؤسسات الابتدائية التي يتراوح عدد تلامذتها بين 600 وأقل من 1200،
- توفير مساعد (ة) المدير (ة) متفرغ (ة)واحد(ة)على الأقل، بحسب الموارد المتوفرة، لكل المؤسسات الابتدائية التي يفوق عدد تلامذتها 1200،
يقوم مساعد (ة) المدير (ة) المتفرغ (ة) بإنجاز الأعمال الإدارية اليومية. كما ينوب عن المدير (ة) خلال استفادته (ها) من فترات الراحة الأسبوعية. ويشتغل مساعد المدير بجدول حصص لايقل عن 38 ساعة في الأسبوع، مع الاستفادة من نصفي يوم راحة أسبوعيا،

وتسند مهـمة مساعـد (ة) المدير (ة) المتفـرغ إلى أستاذ، يتم اختيـاره (ها) من طـرف المدير(ة)، من بين
الأساتذة الاحتياطيين بالمؤسسة، في حالة عدم توفر إطار إداري.

وفي حالة عدم توفر الأطر الإدارية أو الأساتذة الاحتياطيين يتم اللجوء إلى:
- إعادة انتشار الفائض المتوفر من الأساتذة والأطر الإدارية لتوظيفه في الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية، مع إعطاء الأسبقية للمؤسسات ذات الحجم الكبير من حيث عدد التلاميذ،
- الاستعانة بالتقنيين المساعدين المتوفرين على المؤهلات المعرفية والإدارية في مجال الدعم الإداري.
هذا وسيتم العمل على الرفع من الدعم الإداري للمؤسسات تدريجيا كلما توفرت الموارد البشرية على مستوى النيابات أو الجهات .

2. - المدير المساعد
- المدير المساعد المكلف بتسيير الفرعية
- الاستاد المكلف بتسيير الفرعية- المدير المساعد

الارتقاء بمهام الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية أو

إضافة إلى مقتضيات المذكرات الوزارية الصادرة بخصوص الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية، يتعين مراعاة المقتضيات الإضافية التالية:
‌أ. معايير الانتقاء والإسناد والالتحاق بالعمل
تراعى في انتقاء وإسناد منصب الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةالمقتضيات الإضافية التالية:
- إعطاء صلاحية اقتراح إسناد منصب الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةأو إعفائه (ها) لمدير(ة) المؤسسة،
- إعطاء الأسبقية للقاطن (ة) بالفرعية مع مراعاة موافقة مدير (ة) المؤسسة،
- اعتبار عنصر الإشعاع والكفاءة والتواصل ضمن معايير الإسناد.
ويتم توقيع محضري الدخول والخروج من طرف الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةفي نفس التاريخ المحدد للأطر الإدارية وفق ما ينص عليه المقرر التنظيمي للسنة الدراسية.
‌ب. تحديد المهام
يعمل الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعيةتحت الإشراف المباشر لمدير(ة) المؤسسة. ويتولى بالإضافة إلى المهام المحددة في المذكرة الوزارية 132 بتاريخ 13 نونبر 2008 القيام بالمهام التالية:
- إعداد برنامج سنوي خاص بالفرعية يراعي برنامج عمل المؤسسة،
- إعداد مشروع المؤسسة خاص بالفرعية،
- الاشتغال بالفرعية ثلاثة أنصاف يوم خارج الحصص الفصلية، وذلك في حالة اشتغال الفرعية ،
- السهر على استفادة الفرعية من خدمات الحراسة والنظافة،
- السهر على تأسيس مكتب لجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالفرعية،
- تدبير كل العمليات المتعلقة بالدعم الاجتماعي.

وسائل العمل
يتعين العمل على تزويد الأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية بما يلزم من وسائل العمل وخاصة:
- توفير الهاتف النقال للأستاذ (ة)المكلف (ة) بتسيير الفرعية تيسيرا لمهامه وذلك بالاستناد إلى المعايير المحددة وطنيا،
- توفير الوثائق الإدارية والمذكرات والسجلات الخاصة بالتدبير اليومي للفرعية،
- توفير الأدوات المكتبية ومواد النظافة.
تعمل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على إعداد برنامج جهوي سنوي خاص بتكوين أطر الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية بالارتكاز على حاجياتهم من التكوين، وذلك بهدف الارتقاء بقدراتهم التدبيرية وتأهيلهم للاضطلاع بالمهام المنوطة بهم بما يلزم من فعالية .

فالمرجو من السيدتين و السادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة النائبات ونواب الوزارة السهر على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة حتى تتحقق الأهداف المتوخاة منها، والســـلام


lav,u l`;vm hg]ul hgY]hvd glcsshj hgjugdl hghfj]hzd

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...