العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مشروع مذكرة تاطير و تقويم عمل أطر الإدارة التربوية

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-17-2011, 01:30 AM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
)edj_: مشروع مذكرة تاطير و تقويم عمل أطر الإدارة التربوية

السيدات والسادة:
- المفتش العام للشؤون الإدارية
- المفتش العام للشؤون التربوية
- مديرات ومديري المصالح المركزية
- مديرتي و مديريالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
- نائبات ونواب الوزارة بالعمالات والأقاليم
- مديرات ومديري المؤسسات التعليمية
المـــوضـــوع:تأطير وتقويم عمل مديرات و مديري المؤسسات التعليمية العمومية.
المراجـــــع:
- المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 17 يوليو 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، كما وقع تغييره و تتميمه
- المرسوم رقم 854. 2.02 الصادر في 10فبراير2003 بمثابة النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، كما وقع تغييره و تتميمه
- قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 583.07 الصادر في 29 يناير 2007 بتحديد كيفيات وضع لوائح الأهلية لشغل مهام الإدارة التربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي
- المذكرة رقم 70 بتاريخ 05 مايو2011 حول الارتقاء بالإدارة التربوية



سلام تــام بوجــود مــولانا الإمــام المــؤيد بالله


وبعد، ففي إطار تفعيل التدابير الواردة في مذكرة الارتقاء بالإدارة التربوية،واعتبارا للأدوار المحورية الموكولة لمديرات ومديري مؤسسات التعليم العموميوتماشيا مع أهداف البرنامج الاستعجالي الرامية إلى الرفع من مستوى أداء أطر الإدارة التربوية وتطويره، وترسيخا للحكامة الجيدة في مجال تدبير الوزارة لمواردها البشرية، وعملا على تأطير عمل مديري المؤسسات التعليمية، ومصاحبتهم في الاضطلاع بمهامهم مع تدقيق مساطر إعفائهم ،عند الضرورة، من المهام الموكولة إليهم، بما يضمن لهم الإنصاف وصون حقوقهم،يشرفني موافاتكم بالتدابير والإجراءات الواجب اعتمادها في معالجة هذا الموضوع بمؤسسات التعليم العمومي:






1. آليات تتبع عمل المديرات والمديرين
لا يتم اللجوء إلى الإعفاء من المهام إلا عند الضرورة القصوى، وبعد استنفاذ كل الحلول التصحيحية الممكنة. و يمكن الإعفاء من المهام في حالات العجزعن التدبير أو ارتكاب خطأ مهني أو سلوك لا تربوي.
ü في حالة العجز عن التدبير:
- تتم المواكبة والمعالجة لعمل مدير(ة) المؤسسة التعليمية، في مرحلة أولى، على مستوى النيابة الإقليمية تحت الإشراف المباشر للسيد(ة) النائب(ة) بصفته(ها) الرئيس(ة) المباشر(ة) للمدير(ة)، مع تقديم كل الدعم الممكن لتجاوز الاختلالات الملاحظة. ويمكن اللجوء ،عند الاقتضاء، إلى إجراءات تأديبية ( التنبيه، الإنذار، التوبيخ ....).
وفي حالة استمرار العجز، يحال ملف المدير(ة) المعني (ة) على السيد(ة) مدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مصحوبا بتقرير وذلك قصد البت فيه بالإحالة على المجلس التأديبي أو تطبيق مسطرة الإعفاء من المهام .
ü في حالة خطأ مهني أو سلوك لا تربوي
يمكن، عند الاقتضاء، اللجوء إلى التوقيف الفوري للمعني (ة) بالأمر حسب خطورة الحالة، في انتظار أن يعمل السيد(ة) مدير (ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على تطبيق مسطرة الإعفاء من المهام.

2. مسطرة الإعفاء من المهام
وتتحدد كما يلي :
- إيفاد لجنة للتقصي تتكون من هيئة تنسيق التفتيش الجهوي التي تعد تقريرا في الموضوع مشفوعا باقتراحاتها بخصوص ما يتعين اتخاذه من إجراءات. ويحال التقريرالمذكورعلى لجنة للبت يتم تشكيلها على مستوى الأكاديمية،
- استدعاء لجنة البت المكونة من مدير الأكاديمية رئيسا، وبعضوية رئيس قسم بالأكاديمية، ومفتش، ومدير مؤسسة تعليمية بالسلك المعني، لاتخاذ القرار الذي تستوجبه الوضعية، و يتعين خلال هذه المحطة استدعاء المدير (ة) المعني (ة) للاستماع إليه.


في حالة اتخاذ قرار الإعفاء من المهام:

- الحرص على أن يكون القرار معللا بكل الحيثيات القانونية والوقائع الموضوعية،
- يتم تكليف المعفيين من المديرات والمديرين بمهام الدعم الإداري بالمؤسسات التعليمية أو بمصالح النيابات ، أو إعادة تكوينهم قبل تعيينهم لمزاولة مهام التدريس. وتؤخذ بعين الاعتبار رغبة المعنيين بالأمر وكذا حاجيات المصلحة. وتبقى لمدير(ة) الأكاديمية صلاحية اتخاذ القرار المناسب حسب الحالة.

وفي حالة ما إذا كان الإعفاء من المهام ناتجا عن تلبية طلب تقدم به المعني (ة) بالأمر، يتم إرجاعه(ها) إلى مقر عمله (ها) الأصلي لممارسة المهام الأصلية مع الأخذ بعين الاعتبار الحالات التي تحتاج لمعالجة خاصة.
والجدير بالتذكير أن لمدير(ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين صلاحية الإمضاء أو التأشير، نيابة عن كاتبة الدولة، على الوثائق المتعلقة بتعيين أو إعفاء أطر الإدارة التربوية العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، وذلك طبقا لمقتضيات قرار كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي رقم 1479.09 الصادر في 4 يونيو 2009.
ونظرا لما يكتسيه هذا الموضوع من أهمية بالغة، فالمرجو من السيدتين والسادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين، والسيدات و السادة نائبات و نواب الوزارة، كل حسب اختصاصاته، التقيد التام بالمقتضيات الواردة في هذه المذكرة، وذلك لتحقيق الأهداف المتوخاة منها، والسلام.


lav,u l`;vm jh'dv , jr,dl ulg H'v hgY]hvm hgjvf,dm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان تضامني مع أطر الإدارة التربوية mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 12-24-2012 10:18 PM
اجتماع جمعيات أطر الإدارة التربوية بتطوان في صور لحريفة عبدالقادر منتدى فرع تطوان 1 11-15-2012 10:19 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...