العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



من يتحمل المسؤولية في القضاء على الديمقراطية الداخلية للجمعية ؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #11  
قديم 05-17-2011, 01:26 PM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

إلى الأخ الفاضل عبدو
بداية أشكرك على ردك الذي يتضمن معلومات تتعلق بالأجواء التنظيمية التي انعقد فيها المجلس الوطني الأخيرة بخنيفرة، وهذا جانب غائب عني.ووفق ما جاء في وصفكم، يتضح أن الأجواء التي مر فيها انعقاد المجلس ليست سليمة وقانونية وهذا في اعتقادي ينطوي على مجموعة من التجاوزات:
1- عدم الاهتمام بالجانب التنظيمي وهو الأساسي في إنجاح مثل هذه اللقاءات، كان من المفروض عقد اجتماع إعدادي للفرع المحتضن بحضور على الأقل عضو أو عضوين من المكتب الوطني، وتوزيع المهام والأدوار من خلال لجن (استقبال، إيواء إن كان هناك إيواء، تغذية، إعداد القاعة، لجن التدقيق في العضوية...)
2- من ناحية التسيير كان على المكتب الوطني أن يستدعي من هم أعضاء في المجلس ولا ينبغي ترك المجال مفتوحا للجميع، وللتخفيف من أعباء العملية عليه أن يستعين في ذلك بمكاتب الفروع الجهوية والإقليمية، حيث يوجه 16 مراسلة للفروع الجهوية علما أنها لم تكن جميعها ممثلة، والفروع الجهوية بدورها تراسل أعضاء المجلس بالنيابات من خلال المكاتب المحلية. ودرءا لكل لبس ينبغي أن تتضمن المراسلات بعض الإشارات التي يفرضها القانون الأساسي للجمعية .فمثلا أعضاء المجلس الوطني تنتخب خلال المؤتمر وليس هناك ما ينص بالسماح بالتحاق أعضاء جدد بالمجلس الوطني بعد انتخاب فروع جديدة محلية أو جهوي كانت.
3- وأمام تلك الوضعية (حضور أعضاء لا ينتمون للمجلس) ، في نظري كان على قيادة الجمعية أن تعالج الموقف باقتراح جدول أعمال كأن يتضمن:
أ‌- السماح بحضور غير أعضاء المجلس كملاحظين ويمكنهم المشاركة في النقاشة وبلورة الأفكار والتوجهات بكل احترام.
ب‌- انسحاب غير المنتمين للمجلس من القاعة عند صياغة البيان والتصويت على مقررات المجلس.

إن فرض النظام بالتطبيق السليم للقوانين الأساسية والداخلية للجمعية بكل جرأة هو السبيل لامتلاك قيادة قوية، لأن القيادات الهشة لا تنجح ولا تعمر طويلا.
أما فيما يخص نجاح المكتب الوطني ولجنة الحوار في تحقيق مطالب المديرين، فهذه موضوع يمكن أن يختلف فيه اثنان لأنه مسألة قناعات حسب انتظارات كل واحد...لذلك لم أركز في كل تدخلات ومشاركاتي المتواضعة سواء في المنتدى أو خلال النقاشات التي تدور في ذات الشأن هنا وهناك.فما لم يتحقق اليوم نحققه غدا إن شاء الله. لكن ليس بهكذا ارتجال في التسيير والتنظيم "نحن مديرين ولا نتقن الإدارة في تدبير أمور جمعيتنا وأجهزتها، هذا عار علينا"
إذا كان هناك لوم مني في تقصير فإنني أوجهه لنفسي أولا ومن خلالي لكافة المديرين، ولا أضمر لإخوان في المكتب الوطني ولا في المجلس الوطني ولا لأي كان أي حقد ولا أرضى لإخواني غير العزة والكرامة.وتصحيح المسار أمر ضروري لتحقيق مطالبنا، فعلى الجميع أن يبادر في هذا التوجه، بالأفكار والاقتراحات والنقد البناء بدون قذف ولا تجريح، فعندما يكون العمل تكون هناك أخطاء وتجاوزات وليس هذا عيب، لكن العيب هو أن نصم آذاننا ونستمر في الأخطاء.
من تلكم المنطلقات نطلب من قيادة وأجهزة الجمعية وضع خطط واستراتيجيات في الأولويات الآتية:
1- التسيير الإداري والإعداد المحكم للقاءات والاجتماعات بسن نظام اللجان الوظيفية...
2- إعادة النظر في تدبير الجانب المالي وسن نظام التعويضات عن النقل والتنقل للأعضاء يساهم فيه الجميع، حتى لا تكون الخدمات التي يقدمونها للجمعية على حساب أرزاق عائلاتهم، كفاهم تضحية بالوقت وتكبد مشاق السفر ومخاطره .
3- عقد لقاءات الفروع الإقليمية والجهوية ثم لقاء وطني (ممكن مؤتمر استثنائي تقييمي)لتقييم المرحلة المنقضية محاولة لتجاوز التعطرات واستعدادا لبرنامج نضالي مع بداية الموسم الدراسي المقبل.
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطالبة بإحالة نتائج افتحاصات البرنامج الاستعجالي على القضاء محمد السحيمي منتدى النقابات التعليمية: 0 09-19-2012 06:53 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...