احداث اطار مؤسسة تربوية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-19-2011, 01:34 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)h: احداث اطار مؤسسة تربوية

الإطار للمدير لأنه مؤسسة و جهاز قائم بذاته



في البداية لابد من الإشارة إلى أن هناك فرق قانوني كبير بين تكليف بمهمة و إسناد منصب إداري .


الإدارة التربوية كما اخبر عنها أنها جهاز ومؤسسة قائمة بذاتها ، قديمة قدم التربية و التعليم و نشأة المؤسسة التعليمية العتيقة منها أو الحديثة . وانتقلت وتطورت عبر مراحل من التقليدي إلى الحديث ، من الوضع الارتجالي إلى الوضع المنظم . من تكليف معلم قديم و خبير بالتدريس بمهمة تسيير مؤسسة تربوية تعليمية سواء كان رسميا وفي بعض الأحيان مؤقتا ، نظاميا وغير نظامي ، يبقى فيها مديرا لا صفة له رسميا إلا انه مسؤول أول عن كل ما يدور بالمؤسسة . إلى إسناد منصب مدير لأستاذ له مؤهلات واستعداد ومشروع و يشارك في الحركة الإدارية ومباراة و مقابلة ويخضع لتكوين نظري و ميداني وذاتي و يمارس العمل الإداري متدربا سنة كاملة ، يخضع لتقويم و تقييم خامس ، بعد المحطات الأولى ، للجان المصاحبة التي تفتحص ملفاته و سجلاته و مجالسه بشبكة تقويم موحدة .. وتنظر في مؤهلاته ومدى استفادته من التكوينات وتضع هي أيضا له نقطة . كما يكتب تقريرا يعرضه في النهاية على لجنة تقيم له عدة مجالات تربوية نفسية سيكولوجية تنظيمية .... وتضع نقطتها لتنضاف إلى النقط الأخرى التي تعتمدها الأكاديمية لاستخراج معدل الطالب المدير ، والذي يحصل على إقرار في منصبه يؤكد نجاحه في تسيير و تدبير مؤسسة كما تنص عليها المذكرة 136 الخاصة بإقرار نساء ورجال الإدارة التربوية . مثله مثل الموظفين المتخرجين من مدارس التكوين الوطنية بل وأكثر . حيث أنه خاضع لمرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية و التعليم العمومي الصادر في يونيو 2002 ، من خلال المواد من 11 إلى 16 والتي تنص وتحدد الخطوات العريضة للمهام الإدارية المختلفة ، فالمدير جهاز فعلا ومؤسسة ، ولا يمكن تحديد مهامه بدقة و تفصيل لأنها مرتبطة بترسانة كبيرة من النصوص التنظيمية و التشريعية التي ترقى إلى مسؤوليات وعمل الأنبياء و الرسل . فلو حللنا مهمة واحدة ومسؤولياتها سنجد أنها تتطلب مساعدين وكتابا ...تتبع ومراقبة المناهج والبرامج مثلا.... وتأطير و إشراف و تسيير وتدبير... كلها مسؤوليات عظيمة عظمة التشريف الذي شرفه الله بها .

إذن فبعد مرحلة التكليف المباشر بالمهمة الإدارية واحتمال دوامه فيها من عدمه ، إلى إسناد منصب الإدارة التربوية و إقراره فيه ، بعد صدور و أجرأة الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، بطريقة علمية حديثة أساسها التكوين . قد نختلف أو نتفق حول نوعية التكوين و مستوى المكونين ، كما هو الشأن في مدرسة تكوين الأطر أو مدرسة تكوين المفتشين .... بقي على الوزارة فقط تخصيص مراكز جهوية لتكوين المديرين بسنتين قبل تسلم المهام ... وإحداث إطار مدير مؤسسة تربوية خاصة بهذه الفئة التي أبلت بلاء حسنا ، وأبانت على تحملها و كفاءتها و قدرتها على تحقيق المردودية و الجودة ، في ظل استقلالية التسيير و التدبير ، وتقويم وافتحاص علمي من قبل لجنة لها صفة متخصصة إداريا و ماليا وتحديد الرئيس المباشر في مدير الأكاديمية ينوب عنه السيد النائب الإقليمي . و إعطاء المدير أرقاما استدلالية تفوق تلك التي لدى المتصرف أو المفتش باعتبار عظمة المهمة و باعتباره مؤسسة قائمة بذاتها . ومنحه منصب مساعد مدير في حالة وقوع خلل أو خطإ دون المس بحقوقه المادية والمعنوية . وهذا الامتياز باعتبار أن المتصرف و المفتش يمكنهما التقدم لمنصب مدير . كما جاء في المذكرات الوزارية الخاصة بالحركة الإدارية . وإعطاء المدير المحلي مع المدير الإقليمي وضعا متقدما بالوزارة و الأكاديمية لطرح ملاحظاته و اقتراحاته . شكرا على تحمل القراءة و العناء في التفكير معي لتوعية المدير بقيمته الحقيقية التي يحاول البعض استصغاره و جعله تحت امرة شخص وليس مؤسسة ... ارجو الرد و التوسع في الموضوع . مودتي و محبتي للجمعية و كل مخلص مجتهد يصيب أو لا يصيب ، أو مخطىء عن غير قصد يعتذر يتواضع أمام قواعد مقررة و مكاتب منفذة .


hp]he h'hv lcssm jvf,dm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-19-2011, 03:16 PM
الصورة الرمزية omar ouroui
omar ouroui omar ouroui غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 134
omar ouroui is on a distinguished road
افتراضي

كل التقدير لك يا اخي ziryab
الوزارة وخبراؤها يعلمون كل ذالك الا ان المشكل او المانع لتحقيق الاطارللسادة المديرين هو المادة لان الوزارة لاترغب ان يستفيد المدير ماديا رغم كثرة المهام والتضحيات
بالنسبة للوزارة يجب على المدير ان ينفق من رزق اولاده يوميا
تشوف تشوف
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-19-2011, 03:50 PM
الصورة الرمزية مصطفى الطالبي
مصطفى الطالبي مصطفى الطالبي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 64
مصطفى الطالبي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا الاخ الكريم على التنوير.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-19-2011, 10:26 PM
الصورة الرمزية أبوزرواطة
أبوزرواطة أبوزرواطة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 20
أبوزرواطة is on a distinguished road
افتراضي

وصفك لمعانات المدير جد دقبق .أشاطرك الرأي.يا ريت الوزارة تأخذ بعين الاعتبارمقالك.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-19-2011, 10:39 PM
الصورة الرمزية hasane khairallah
hasane khairallah hasane khairallah غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 144
hasane khairallah is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا أخي على التوضيح القيم،
وللإشارة فإن الوزارة تعلم علم اليقين
ما يعانيه المدير، لكنها تربط دوما ذلك
بالمسألة المادية ،وهذا ما يجعل تعليمنا
دائما يتراجع ويعاني حينما لا نعطي
لذوي الحقوق حقوقها .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-20-2011, 01:05 AM
الصورة الرمزية محمد الحجاج
محمد الحجاج محمد الحجاج غير متواجد حالياً
مراقب قسم التدبير والتسيير الإداري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 175
محمد الحجاج is on a distinguished road
افتراضي

أشكرك أخي زرياب على موضوعك القيم و أرجو ممن هم معنيين بالحوار مع الوزارة أخذه بعين الاعتبار فيما قد يلي من الحوارات لأن فيه ما يفيد الجميع.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-20-2011, 01:26 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

المديرون غاضبون
شكرا لك أخي صاحب الموضوع الشيق
مودتي
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-22-2011, 11:44 AM
الصورة الرمزية عبد المالك فتحي
عبد المالك فتحي عبد المالك فتحي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 131
عبد المالك فتحي is on a distinguished road
افتراضي

أخي زرياب في اليوم الذي سيستطيع فيه السادة المديرون الارتقاء بتتمثلاتهم حول أنفسهم -كمديرين طبعا-إلى هذا المستوى من الشمولية و العمق سنكون لا محالة في وضع اعتباري أحسن بكثير...
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-27-2011, 11:07 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي


احداث اطار مؤسسة تربوية

الإطار للمدير لأنه مؤسسة و جهاز قائم بذاته



في البداية لابد من الإشارة إلى أن هناك فرق قانوني كبير بين تكليف بمهمة و إسناد منصب إداري .


الإدارة التربوية كما اخبر عنها أنها جهاز ومؤسسة قائمة بذاتها ، قديمة قدم التربية و التعليم و نشأت المؤسسة التعليمية العتيقة منها أو الحديثة وفيها . وانتقلت وتطورت عبر مراحل من التقليدي إلى الحديث ، من الوضع الارتجالي إلى الوضع المنظم . من تكليف معلم ، قديم و خبير بالتدريس، بمهمة تسيير مؤسسة تربوية تعليمية سواء كان رسميا وفي بعض الأحيان مؤقتا ، نظاميا وغير نظامي ، يبقى فيها مديرا لا صفة له رسميا إلا انه مسؤول أول عن كل ما يدور بالمؤسسة . إلى إسناد منصب مدير لأستاذ له مؤهلات واستعداد ومشروع مميز ، و يشارك في الحركة الإدارية ومباراة و مقابلة ويخضع لتكوين نظري و ميداني وذاتي و يمارس العمل الإداري متدربا سنة كاملة ، يخضع لتقويم و تقييم خامس ، بعد المحطات الأولى ، للجان المصاحبة التي تفتحص ملفاته و سجلاته و مجالسه بشبكة تقويم موحدة .. وتنظر في مؤهلاته ومدى استفادته من التكوينات وتضع هي أيضا له نقطة . كما يكتب تقريرا يعرضه في النهاية على لجنة تقيم له عدة مجالات تربوية نفسية سيكولوجية تنظيمية .... وتضع نقطتها لتنضاف إلى النقط الأخرى التي تعتمدها الأكاديمية لاستخراج معدل الطالب المدير ، والذي يحصل على إقرار في منصبه يؤكد نجاحه في تسيير و تدبير مؤسسة كما تنص عليها المذكرة 136 الخاصة بإقرار نساء ورجال الإدارة التربوية . مثله مثل الموظفين المتخرجين من مدارس التكوين الوطنية بل وأكثر . حيث أنه خاضع لمرسوم 2.02.376 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية و التعليم العمومي الصادر في يونيو 2002 ، من خلال المواد من 11 إلى 16 والتي تنص وتحدد الخطوات العريضة للمهام الإدارية المختلفة ، فالمدير جهاز فعلا ومؤسسة ، ولا يمكن تحديد مهامه بدقة و تفصيل لأنها مرتبطة بترسانة كبيرة من النصوص التنظيمية و التشريعية التي ترقى إلى مسؤوليات وعمل الأنبياء و الرسل . فلو حللنا مهمة واحدة ومسؤولياتها سنجد أنها تتطلب مساعدين وكتابا ...تتبع ومراقبة المناهج والبرامج مثلا.... وتأطير و إشراف و تسيير وتدبير... كلها مسؤوليات عظيمة عظمة التشريف الذي شرفه الله بها .

إذن فبعد مرحلة التكليف المباشر بالمهمة الإدارية واحتمال دوامه فيها من عدمه ، إلى إسناد منصب الإدارة التربوية و إقراره فيه ، بعد صدور و أجرأة الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، بطريقة علمية حديثة أساسها التكوين . قد نختلف أو نتفق حول نوعية التكوين و مستوى المكونين ، كما هو الشأن في مدرسة تكوين الأطر أو مدرسة تكوين المفتشين .... بقي على الوزارة فقط تخصيص مراكز جهوية لتكوين المديرين بسنتين قبل تسلم المهام ... وإحداث إطار مدير مؤسسة تربوية خاصة بهذه الفئة التي أبلت بلاء حسنا ، وأبانت على تحملها و كفاءتها و قدرتها على تحقيق المردودية و الجودة ، في ظل استقلالية التسيير و التدبير ، وتقويم وافتحاص علمي من قبل لجنة لها صفة متخصصة إداريا و ماليا وتحديد الرئيس المباشر في مدير الأكاديمية ينوب عنه السيد النائب الإقليمي . و إعطاء المدير أرقاما استدلالية تفوق تلك التي لدى المتصرف أو المفتش باعتبار عظمة المهمة و باعتباره مؤسسة قائمة بذاتها . ومنحه منصب مساعد مدير في حالة وقوع خلل أو خطإ دون المس بحقوقه المادية والمعنوية . وهذا الامتياز باعتبار أن المتصرف و المفتش يمكنهما التقدم لمنصب مدير . كما جاء في المذكرات الوزارية الخاصة بالحركة الإدارية . وإعطاء المدير المحلي مع المدير الإقليمي وضعا متقدما بالوزارة و الأكاديمية لطرح ملاحظاته و اقتراحاته . شكرا على تحمل القراءة و العناء في التفكير معي لتوعية المدير بقيمته الحقيقية التي يحاول البعض استصغاره و جعله تحت امرة شخص وليس مؤسسة ... ارجو الرد و التوسع في الموضوع . مودتي و محبتي للجمعية و كل مخلص مجتهد يصيب أو لا يصيب ، أو مخطىء عن غير قصد يعتذر يتواضع أمام قواعد مقررة و مكاتب منفذة .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-27-2011, 11:46 PM
الصورة الرمزية hasane khairallah
hasane khairallah hasane khairallah غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 144
hasane khairallah is on a distinguished road
افتراضي

شكر جزيلا على التوضيح الرائع .
لقد أَسْهبت فأمتعت ، وشرحت فأتقنت .
ونتمنى صادقين أن ينال المدير ما هو أهل له من كرامة وعزة ، وأن يعمل في جو يجد فيه من يساعده ، ومن يعينه على أداء مهمته النبيلة ، بدل الضغط عليه بكثرة المهمات وتشابك المهام وتعددها .
اللــــــــــــــهـــــــم يــــــــســــــــر .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بشان اطار مدير hassan azzaloualidine منتدى منبر النقاش الحر 2 12-15-2012 07:11 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...