العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



دق ناقوس الخطر ، حول سن ووضع قوانين جديدة للادارة

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-20-2011, 10:57 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)h: دق ناقوس الخطر ، حول سن ووضع قوانين جديدة للادارة

في البداية ، شكرا جزيلا للجمعية و للمنتدى على هذه الجهود ، و الشكر الكثير و العظيم لكل المتصفحين للمنتدى و المعلقين الذين يشجعون الحوار ، و يجدون الحرية في التعبير و تصحيح الاخطاء التي لصقت في ذهنهم عن امور في مهنتهم ... وتحملهم المسؤولية بكل أمانة و اخلاص .
و لا بد اليوم ، بعد كل هذا السهو و الغفلة و عدم الاهتمام منا ، من دق الناقوس للدخول الى القاعات و الاعتكاف على دراسة جميع الوثائق التي تصدر و التي لم تكن في السابق تلق الاهتمام الكبير من هيئة الادارة . فقد بدأ العد العكسي لسن دستور خاص بالادارة التربوية في غفلة من أهلها . فلم تكن هناك تعبئة خاصة للفت الانتباه ، خاصة وان أغلب المديرين منشغلون بالتدابير اليومية لاداراتهم و متابعة الاشغال والمشاريع والمقاول في مؤسساتهم ، وليس لهم وقت للدخول الى مواقع الانترنيت ، و لم تستدعهم النيابات لمناقشة المقترحات .
وعلى جمعية مديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب دق ناقوس الخطر ، و ابلاغ المعنيين بما يجري ، و عدم ربط ذلك بفشل الحوار أو نجاحه ، أو مشاكل الجمعية الداخلية .
فمن خلال اللقاءات الأخيرة تبين أن أغلب المديرين لا يسايرون فعلا ما يقع في الوزارة و لا حتى في جمعيتهم . وحتى من حضر لم يبدل جهدا لاقتراح مشروع حول مواصفات الإطار و ترك في الغالب الكرة بيد الجمعية محليا أو جهويا لمشاورة خبراء في القانون و الادارة . المهم انتم تطبخون و نحن نأكل . لماذا ؟ لان التحسيس باهمية المرحلة لم يكن بالشكل الموسع من قبل الجمعية و لا الوزارة أو مصالحها الخارجية .
سيفاجأ المدير بعدد كبير من المذكرات التي سيقال فيها أنها درست بشراكة مع المديرين و جمعيتهم و الوزارة ، وتوصلوا الى صيغ متقدمة متفق عليها و لا مجال لتعديلها أو مناقشتها .
فالمرجو من الجمعية خصوصا محليا العمل على توجيه بلاغ في هذا الشأن و اطلاع المنخرطين على تلك المشاريع ، و دعوتهم لتحمل مسؤولياتهم ، و اقتراح مواعيد لنقاش مذكرة او مذكرتين ، خاصة التي تهم الارتقاء بالادارة التربوية .
انها رسالة ، فمن قرأها فالواجب المهني يفرض عليه توجيهها الى اقرب المديرين معه ، و في حالة عدم فهمها ، بادروا الى طرح السؤال سيجيبكم اخوكم هذا أو أعضاء رسميين في الفروع و المكاتب الجهويةالوطنية . تحياتي اللهم اني قد بلغت


]r khr,s hgo'v K p,g sk ,,qu r,hkdk []d]m ggh]hvm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-20-2011, 05:27 PM
الصورة الرمزية aboumahdi
aboumahdi aboumahdi غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 60
aboumahdi is on a distinguished road
افتراضي

اليوم يجب ان يتحمل المدير كل ماسيقع له لانه له الفرصة للنقاش والحوار وان يبدي رايه في كل صغيرة وكبيرة وان يقترح ما يراه مناسبا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-20-2011, 07:12 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

ما الجدوى إخواني من النقاش والحوار في أمور تعنينا ولا يؤخذ بها ؟ حذرنا فيما قبل عبر هذا المنبر عن توخي اليقظة والحذر بخصوص المذكرة 70 الملغومة ومشاريع المذكرات التي انبثقت عنها والتي صيغت بدقة متناهية من طرف خبراء ومتخصصين وتتضمن عبارات قابلة للتأويل حسب أهوائهم . والعجيب إخواني أن العديد من المكاتب المحلية سجلت بارتياح نتائج الحوار إلى درجة أن هناك من قال أن أكثر من 70 بالمئة من المطالب تحققت ، أهذا صحيح على اعتبار أن ثلاث مطالب أساسية ووازنة - لم يتم تلبيتها : الإطار - الترقية إلى سلم أعلى - أطر الدعم الإداري - لوحدها أعتقد أنها تشكل 90 بالمئة مقابل 10 بالمئة للباقي ؟ هل وزن وقيمة ومعامل مثلا الإطار هو كالمشاركة في المجالس الإدارية أو إطلاع المديرين على تفاصيل مشاريع الترميم أ,تعميم خدمات الحراسة والنظافة أو الاحتفاظ بالاعتمادات المخصصة لجمعية دعم مدرسة النجاح أو...أو...أعتقد أن هناك خللا كبيرا آمل أن ينعكف الجميع على تحديده وإعادة القطار إلى سكته قبل فوات الأوان .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-20-2011, 08:18 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا على اهتمامكم وتشجيعكم
واشارك معكم التفكير في كيفية التعاطي مع اليات المراقبة التي كانت و مازالت عشوائية ميزاجية ، تشارك فيها أطراف لها علاقة بتدني مستوى المردودية و لهم صلة بسوء العلاقة بين الادارة و الموارد ...ادخل مباشرة للموضوع واكتفي برقم 1.الى مابعد ردودكم .
1. آليات تتبع عمل المديراتوالمديرين
لقد تطرقت شخصيا إلى هذا الموضوع منذ 2009، وطالبت بوضع شبكة موحدة وطنيا لتقويم عمل السيدة المديرة والسيد المدير حتى لا نقع في العموميات و التمديد والتمطيط و الشخصنة والشطط...
فهناك ماهو مرتبط فقط بالمدير والتدبير الإداري و المالي
وهناك ماهو مرتبط بالمدير و حاجته إلى تدخل النيابة أو الأكاديمية أو الوزارة لتأهيل المؤسسة
وهناك ماهو مرتبط بعمل ومواظبة وسلوك الموارد البشرية
وهناك ماهو مرتبط بعمل السيد المفتش وعلاقته بالمؤسسة
وهناك ماهو مرتبط بالشركاء وعلاقتهم ودورهم .
وعليه فلا بد من تحديد نوع الافتحاص : مثلا السجلات التالية معبئة مرتبة - جيد متوسط غير معبئة –
ترتيب الملفات : جيد متوسط غير مرتبة .... مؤشرات واضحة يقوم بها ، السيد النائب الاقليمي كرئيس مباشر و لجنة تتكون من مفتش اداري ومفتش في التخطيط ومفتش مالي ، وممثل جمعية المديرين ، أما المفتش التربوي فهو طرف من الأطراف المؤثرة في المؤسسة والذي يخضع هو ايضا لافتحاص خاص أولي من خلال عدد زياراته للمؤسسة ونوع التدخلات ... ، و لايمكن كما يقال في القانون أن تكون خصما و حكما . اذا كنا نرغب في تطوير عمل الادارة و رفع مردودية المؤسسة . مع تغيير اطار المدير من استاذ الى مدير مؤسسة تربوية له حصانة وضمانات ... تنزهه من تفتيش ارتجالي انفعالي . لان المشكل الاعظم هو ان المديرين لا تراقب أعمالهم تصل في بعض الاحيان الى 15 سنة او اكثر . تصور أن إدارة لم تراقب أعمال المدير فيها 20 سنه . ومدير فحصت إدارته في سنة واحدة 20مرة .
توقع اللجنة المراقبة في سجلات المؤسسة وتحصرها وتكمل تعبئة شبكة التقويم تسلم نسخة للمعني بالامر بعد توقيعه عليها
يكون هذا الافتحاص الاول بمثابة مصاحبة ، يخضع بعد سنة على الاقل مرة اخرى لافتحاص جديد في حالة شكايات رسمية ...
وكما ورد في المقترح : لايمكن اللجوء الى الاعفاء من المهام الا بعد استنفاذ كل الحلول التصحيحية الضرورية وليس الممكنة ، وليس اعفاء للضرورة واذا كان فوجب توضيحه ، فالحكامة تقتضي الوضوح .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-28-2011, 11:29 AM
الصورة الرمزية محمد برعي
محمد برعي محمد برعي غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة الغرب الشراردة بني حسين
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 261
محمد برعي is on a distinguished road
افتراضي

ان الأوان بأن تتحمل الإدارة التربوية مسؤولياتها كاملة ،وذلك من خلال دراسة كل مشاريع المذكرات الخاصة بالإدارة التربوية ونعطي كإدارة تربوية وجهة نظرنا ولما لا مقترحتنا ،فمزيدا من اليقظة .......
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-28-2011, 11:18 PM
الصورة الرمزية احمد الخياطي
احمد الخياطي احمد الخياطي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 231
احمد الخياطي is on a distinguished road
افتراضي

علنى ساتناول الموضوع من وجهة نظر اخرى متمنيا ان تكون مدخلا للنقاش حول ادا ما سلمنا بان الجمعية ومند بزوغ فجرها استطاعت ان تبرهن عن قدرتها على انتزاع مجموع من المطالب الخاصة بالادارة التربوية التى كانت فى السابق مجرد متمنيات لكن ما يجب استحضاره هو بقدر ما تاخد بقدر ما ستعطي او اكثر ولعل المدكرة70وملحقاتها طوقت المدير وجعلته من موقع المسؤولية اكثر بكثير من واقعه الحالى اي ان القيمة القيمية للادارة التربوية وبكل صراحة وانا واحد منهم فى حاجة ماسة الى تقويتها وجعلها قادرة على مواجهة التحديات وبالتالي فان الجمعية من خلال مكتبها الوطنى ومكاتبها المحلية والجهوية مدعوة اليوم قبل الغد الى التفكير المعقلن فى تسطير برنامج تكوينى للادارة التربوية والا سنكون امام المثل الشعبى القائل { اللى كلت المعزة فى الجبل تحطو فى لوطة }
ليس هدا من باب التخويف ولكنه الواقع بمعنى ان المدير سيصبح لى اطارا وتعويضا وحقوقا كما يجب ان يكون مديرا موسوعة قانونية وادارية قادرة على التدبير الامثل والا كنا صيدا سهلا للدين يتربصون بالمدير
اتمنى فتح نقاش هادف وجاد حول الموضوع وبكل جراة وشجاعة تحية تربوية للقراء
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-29-2011, 12:36 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

إنكم تتحدثون عن الافتحاصات والتفتيش والتقصي والبحث عن أخطاء الإدارة ...و...ونسيتم أن تتحدثوا عما نحن فيه اليوم من عشوائية العمل على الصعيد النيابي وحتى الأكاديمي وربما المركزي ,ألا تلاحظون أن هناك إنزال لمذكرات ,ثم مذكرات تصححها ,وأخرى تضيف إليها ,وأخرى تلغيها.هذه عشوائية وحيرة وزوغان,فقبل أن نتحدث عن الافتحاص من الواجب وضع الإطار الخاص بفئتنا أولا, ودعم رجل الإدارة التربوية ثانيا,وتخفيف حدة العمل المُضني عن المدير قبل أن يموت من شدة الأعباء.أنا أفهمكم إخواني فأنتم تحذروننا مما هو قادم لامحالة,أعرف جيدا الطبخة التي تنتظرنا ,هي طبخة ستلخبطنا وتدق لنا آخر مسمار في نعشنا,قبل إلقائنا داخل هوة سحيقة.لن يخرجنا منها أي أحد ,إلا إذا عملنا من أجل أن لا ندخلها .أرجو أن نبقى متكثلين وأن نبقى على كلمة واحدة,وأن تتواصل معنا جمعيتنا التي نكن لها الاحترام, ونريد منها أن تبقى حريصة على مايطبخ لنا في الخفاء.ولاتترك الفرصة لأي أحد كي يملي علينا قانوننا التنظيمي.أرجو أن نقنن نحن عملنا ونضع له اللبنات المناسبة.
أشكرك وأقدرك يا أخي الكريم صاحب الموضوع
تحية مناضل يناضل من أجل الارتقاء برَجُل الإدارة التربوية, وليس الإدارة التربوية كما جاء في المذكرة 70 المشؤومة والملغومة.
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا...ناقوس الخطر ولا...صفارة الانذار حسن فريد منتدى فرع برشيد 0 06-10-2012 11:17 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...