هل أتاك حديث الأإطار الجزء الثاني

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-22-2011, 06:50 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,900
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي هل أتاك حديث الأإطار الجزء الثاني

هذا الموضوع كان مدرجا في نفس العنوان كرد ،ونظرا لأهميته ارتأيت نشره كموضوع جديد وحتى يتمكن من قرائته أكبر عدد من السادة المديرين :
وشكرا للعضو عبد العزيز منتوك كاتب الوضوع


أتاك حديث الأإطار الجزء الثانيعبد العزيز منتوك

عضو
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 69


أتاك حديث الأإطار الجزء الثاني هل اتاك حديث الإطار "الجزء الثاني"

إطار المتصرف:


تردد في مطالبتنا عبر صفحات المنتدى ، تمتيعنا بإطار متصرف بكل درجاته ، وضمانا للإنصاف في إعمال مبدأ التدرج ، أن يفتح لنا باب الترقي لخارج السلم ، و نظرة سريعة على النظام الأساسي لهيئة المتصرفين ، يصدمنا ، حيث لا نتوفر على ما يؤهلنا للتموقع داخله الآن و في هذا الوضع، رغم أنه إطار موجود و لا يحتاج لأن يتم خلقه، لكن المتصرف إطار مشترك بين العديد من القطاعات، و لا يهم وزارة التربية الوطنية إلا باعتبارها احد مكونات الوظيفة العمومية،و نحن لا نتوفر على شروط ولج هذا الإطار إذا لم يتم تعديل هذه الشروط ، حيث.نحن :
- لسنا من خريجي سلك التكوين في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة، والسلك العالي في التدبير الإداري للمدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للإدارةو لسنا ناجحين في مباراة يشارك فيها الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في العلوم القانونية و الاقتصادية و التدبيرية .كما لسنا كلنا حاملين للإجازة على الأقل.
كما أن مهام المتصرف لا تشتمل على "إدارة مؤسسة تعليمية " ،وباعتبار الوضعية النظامية للمتصرف حاليا ، لا حق للمتصرف أن يرأس مؤسسة تعليمية ، رغم الإشارة القوية لأداء مهمام إدارية ، و بالتالي لن يكون لدى الحكومة و الوزارة مقبولا أن نتحول إلى متصرفين ، و في اليوم التالي نغادر إدارات المؤسسات التعليمية لنشتغل في غيرها.
وعله ، فمطلب إطار متصرف ، يقتضي العمل على إحداث تغييرات جوهرية في النظام الأساسي لهذه الفئة ، و تخصيصا متصرفي وزارة التربية الوطنية، وهدا لن يكلف الوزارة و الحكومة أكثر من مجهود بسيط يرتكز الإرادة الحقيقية لحل إشكال الهوية المهنية للمدير:
- المدخل ان نكون نحن المديرون مقتنعين أنه الإطار الذي يرضينا.
- أن يضاف إلى مهام المتصرف عبارة " ....أو إدارة مؤسسة تعليمية"
- أن يضاف عرضيا إلى شروط ولوج هذا الإطار " الإقرار في منصب إدارة مؤسسة تعليمية".
- ترجمة التعويضات - على هزالتها- التي نتقاضاها الآن إلى تعويضات عن الأعباء التي سنتحملها ونحن بهوية الإطار.
- فتح باب الترقي للمديرين كسائر الأطر المتصرفة.
- العمل على تمتيع كل المديرين الحاليين بالإطار الجديد ، و بالموازاة ، يتم العمل على إعادة التكوين و التأهيل بمستويين متوازين :
Ø إخضاع المقبلين على الإدارة لتكوين أكاديمي في المدرسة الوطنية للإدارة ، لمدة معقولة كفيلة بالتأهيل الحقيقي لتولي المهمة.
Ø إخضاع المديرين الحاليين لتكوين موازي لتطوير الكفايات و التأهيل بما يلزم لاكتساب الهوية المهنية الجديدة.

إطار مدير مؤسسة تعليمية


مطلب جدير بالاحترام و التقدير ، لكونه يحمل أبعاد هوية لا رغبة لنا في الانفصام عنها، ولن يكلف الوزارة و الحكومة اكثر من الارادة الحقيقية لإنصافنا ، بإقرار هذا الإطار ، كل مديري المؤسسات التعليمية ، وذلك من خلال:
Ø استفادة كل المديرين من تكوين للتأهيل للوضعية النظامية الجديدة.
Ø تسمية كل المديرين بعد الإقرار في الإطار الجديد.
Ø ضمان التسمية في السلم 11 اعتبارا من تاريخ الإقرار في الإطار الجديد.
Ø إعمال مبدأ التدرج في السلم المتحرك ، بضمان الترقي لخارج السلم ، لكل الأطر المستوفية الشروط القانونية.
Ø توفير وسائل و آليات الاشتغال بشكل موحد لكل مديري المؤسسات التعليمية .
Ø مراجعة التعويضات النظامية بما ينعكس إيجابا على الاستقرار النفسي و الاجتماعي لفئة المديرين.
Ø إعادة النظر في المهام و الواجبات و تعميمها في الجريدة الرسمية بشكل مقنن بدل ان يقال لنا شفويا انت...انت...انت...و نحن لا شيئ من كل ذلك.
و الجمعية الوطنية في مسألة توسيع دائرة التشاور و التواصل ، تبقى مسؤولة عن تحديد الاختيار الأفضل ، ثمنا لكل التضحيات و البعد الانضباطي لدى القاعدة ، حتى نستطيع تحقيق مطالبنا المشروعة.لكن رجاء ، دون إطالة في زمن التشاور ، قطعا لكل تفكير في ربح الوقت على حساب المديرين.

أتاك حديث الأإطار الجزء الثاني



ig Hjh; p]de hgHY'hv hg[.x hgehkd


التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوبي ; 05-22-2011 الساعة 06:55 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-23-2011, 12:40 AM
الصورة الرمزية حميد الصيباري
حميد الصيباري حميد الصيباري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 31
حميد الصيباري is on a distinguished road
افتراضي

إطار متصرف هو الأنسب للمدير ولاشيء آخر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-23-2011, 10:20 AM
الصورة الرمزية ES-SAOUINI ABDERRAOUF
ES-SAOUINI ABDERRAOUF ES-SAOUINI ABDERRAOUF غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: القنيطرة ــ المغرب
المشاركات: 70
ES-SAOUINI ABDERRAOUF is on a distinguished road
افتراضي

توضيح في الصميم وللجمعية واجب القيام بدراسة أو طلب خبرة في المجال لتحديد الأفضل بالنسبة للمدير والتريث واجب قبل الحسم النهائي ومزيدا من البحث والتنقيب في هذا المجال .
ولم لا يطلب رأي جمعية التضامن الجامعي في هذه القضية من أجل الإستئناس وآخرين ...............وشكرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-23-2011, 11:47 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي توضيح لا بد منه

للإحاطة بالموضوع جيدا ، يرجى قراءة الجزء الأول قبل قراءة الثاني، فنشرهما متفرقين راجع لطول الموضوع ، و الاضطرار لتقسيمه الى جزئين.
كما يرجى تسريع وثيرة مناقشة الموضوع لتحديد مطلبنا دون ضياع للوقت.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-23-2011, 05:16 PM
الصورة الرمزية يحيى الكدالي
يحيى الكدالي يحيى الكدالي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 14
يحيى الكدالي is on a distinguished road
)h:

تحية لكل الإخوة
إن ماجاء في عرضك أخي معقول ومقبول خصوصا إشارتك كوننا لانتوفر في مععظمنا على الأقل على تكوين جامعي .لكن مع ذلك فتغيير الإطار يظل ممكنا إذا استحضرنا عملية تغيير الإطار التي استفاد منها جميع الإداريين اللذين كانوا ملحقين سواء بالنيابات ألإقليمية أو بالأكاديميات الجهوية . فكما هو معلوم فالوزارة اعتمدت السلك الأصلي للمترشح لتغيير الإطار ؛ وهكذا استفاد إطار أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي من إطار متصرف في الوقت الذي غير أستاذ التعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي أطرهم إلى ملحقي الإقتصاد والإدارة أو ملحقين تربويين . وهذا له تفسير واحد هو : محدودية إطار أستاذ الإبتدائي والإعدادي في الدرجة الأولى أي السلم الحادي عشر .لكن مايجب الإنتباه له عند مناقشتنا تغيير الإطار هو أن هذين الإطارين -الملحق والمتصرف - موجودين وسيوفرا علينا الإنتظار فخلق إطار مدير تربوي لابد له من المرور من العديد من القنوات القانونية حتى يرسًم وهذا قد يأخذ وقتا طويلا . وعلى ما يبدو فالوزارة مستعدة لهذا الإجراء لكن يجب توحيد الرؤيا والإنتباه عند القبول بأطروحة السلك الأصلي ، فالإداريين اللذين كانوا سواء بالمؤسسات التعليمية أو النيابات أو الأكاديميات ؛ لم يتم إقرارهم نتيجة انتقاء وخضعوا لفترة تدريبية نص عليها القانون كما هو الشأن بالنسبة للمدير . فجميع موظفي الدولة اللذين يمرون من هذا المسلك أي : انتقاء وتدريب ثم إقرار في المنصب ، يغيرون الإطار، فمطلبنا إذا مشروع ويجب التمسك به ووضعه فوق كل الأولويات . ويبقى الإطار الأنسب لمديري ومديرات المدارس الإبتدائية هو إطار متصرف ، وذلك حسب درجات كل مديرة/مدير .......

التعديل الأخير تم بواسطة يحيى الكدالي ; 05-23-2011 الساعة 05:32 PM سبب آخر: تصحيح بعض الاخطاء
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-23-2011, 05:59 PM
الصورة الرمزية الحسن القرافلي
الحسن القرافلي الحسن القرافلي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 103
الحسن القرافلي is on a distinguished road
افتراضي

إطار متصرف هو الأنسب للمدير
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-23-2011, 10:23 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 339
محمد داودي is on a distinguished road
)s-: الى الاخ عبد العزيز منتوك

ان ارجاع الكرة الى القواعد الادارية قصد اثارة النقاش والتشاور حول ماهية الاطار .في بعده الاشكالي .بعد جولات من الحوار واللقاءات التواصلية بين الجمعية الوطنيو للمديرين في شخص لجنة الحوار والوزارة الوصية بنم على حقيقة اساسية اننا ركبنا موجة الحوار دون ان تكون لنا دراية بالمقاصد المتوخاة من هدا الحوار ,لقد جعلت مطلب الاطار قاعدة ارتكازية لملفك المطلبي وتعالت الاصوات من هنا ومن هناك تدعو الى جعل هدا المطلب خطا احمر لايمكن التنازل عنه بل هناك اصوات كان لديها الاستعداد لمقايضة جميع المطالب المدرجة في الملف المطلبي للمدير بمطلب الاطار ولاشيئ غير الاطار وكبر الحلم مع جولات الكر والفر وكانت المفاجئة ان المطلب الرئيسي ارجا واحيل على لجنة مشتركة لتعميق النقاش وطلب من القواعد فتح استشارات افقية حول الاطار الانسب للمدير بل سمعنا كلاما غريبا مفاده ان قضية الاطار ستكون اختيارية وبدلك دشنا فصلا جديدا هو اقرب الى انتكاسة تنظيمية منها الى لملمة القواعد المكلومة جراء التعاطي المزدوج مع الملف المطلبي للمدير .وان كنت يا اخي عبد العزيز متفقا معك في تحليلك دو المرجعية القانونية الا انني مقتنع اننا لم نضغط بالشكل الكافي من اجل انتزاع هدا المطلب المفصلي في ملفنا المطلبي ,ولعلي احيلك على الملف المطلبي للاطباء وكيف استطاعوا انتزاه مطالب جوهرية في زمن قياسي لا لشيئ سوى اصارهم على الصمود وعدم التنازل على خيار التصعيد الى ان تتحقق المطالب وبالفعل تحقق لهم المراد اما نحن المديرون بلغة الجمع والمدير بلغة التفرد فلم نحقق سوى مطالب ثانوية تحكمها مدكرات صيغت بلغة تحتمل الف قراءة وقراءة اما ما هو جوهري فعلمه عند الله ,ان غياب النظرة الاستراتيجية جعلنا نخسر اهم نقطة في ملفنا المطلبي .ولعلي لست سوداويا الطرح بل كنت على الدوام استشرافيا ومؤمنا بالنضال المشروع وان درب تحقيق المطالب يحتاج الى النفس الطويل والقدرة على اعمال المناورة ولن اكون كدلك ادا لم اكن على بينة من دربي ومن الطريق التي ساسكها والا قبعت في المربع الاول الى ما لانهاية ؟ اطار متصرف ممكن اكيد انه اطار تحكمه نصوص ضابطة .ولكن النصوص صناعة الانسان وبامكانه تغييرها وكيف لا والحراك الاجتماعي عجل بتغيير الدساتير ومختلف القوانين الوضعية شريط توظيف الميكانيزمات الفاعلة بعيدا عن كل لغة خشبية استهلاكية لن تزيد وضعية المدير الا تازما
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع قانون الاضراب الجديد: الجزء الثاني mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 04-21-2012 12:28 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...