هل نحن في حاجة إلى مساعد فعلا؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 05-22-2011, 10:39 PM
الصورة الرمزية عبد الله الدهيمي
عبد الله الدهيمي عبد الله الدهيمي غير متواجد حالياً
مراقب القسم الأدبي والفني العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: كلميم
المشاركات: 579
عبد الله الدهيمي is on a distinguished road
)d(-: هل نحن في حاجة إلى مساعد فعلا؟

هل نحن في حاجة إلى مساعد أم في حاجة إلى حارس عام ومقتصد ليتم التفرغ لعملنا الإداري والتربوي؟
لماذا ينظر للمدرسة الابتدائية بتلك النظرة الدونية ؟.
لماذا يعامل مديرها بهذا النوع من الاحتقار؟
ما الفرق بين المدرسة الابتدائية والإعدادية والتأهيلية؟
علما أن بالإعدادية ثلاث مستويات وبالتأهيلية ثلاث مستويات وبالابتدائية ست مستويات إذا لم نضف التعليم الأولي. وأحيانا يفوق عدد المتعلمين بالابتدائية عددهم بالإعدادية والثانوية مع فارق كبير أن الابتدائية تتوفر بها فرعيات تبعد عن المركزية بمسافات مختلفة.
أليس من حق مدير التعليم الابتدائي أن يكون معه مقتصد يخفف عنه عبء الحسابات؟
أليس من حق مدير التعليم الابتدائي أن يكون معه حارس عام يخفف عنه عبء ملفات التلاميذ وغياباتهم مع تغيبات المدرسين؟
ألن يساهم هذا في الرقي بالعمل الإداري؟ ألن يعطي هذا فرصة للمدير للإبداع والابتكار والبحث عن مشاريع لمؤسسته وعن شركاء لدعم هذه المشاريع وتحقيقها للرفع من مستوى مردودية المدرسة الابتدائية العمومية؟.
أليس من حق مدير المدرسة الابتدائية أن يكون معه أعوان يحرسون المؤسسة ويصونون ممتلكاتها ويحمون حرمتها؟
أليس هذا ظلما وحيفا يعاني منه مدير المدرسة الابتدائية؟
لماذا نستمر في هذا الطرح؟ علما أن حتى هذا الطرح مرفوض بالصيغة التي ينشدها المدير.
لماذا نستكثر على أنفسنا أبسط الحقوق؟
أتحدى أي مدير يقول بأنه ينجز تقاريره ويجيب على المراسلات بمكتبه....
فما أن تشرع في كتابة تقرير ما أو في الإجابة على مراسلة ما حتى يلج عليك أحدهم يريد شهادة مدرسية أو انتقالا أو أي شيء من هذا القبيل؟
فكيف ستقوم بعملك في هذا الوضع؟ بالإضافة إلى تسليم الوسائل التعليمية والملفات الصحية لمن يطلبها في أي وقت.
هذه فقط أمثلة. فكلنا نحمل أعمالنا إلى بيوتنا لنقوم بها على حساب أوقات راحتنا وأوقات أبنائنا؟
والآن نقبل بمساعد إن وجد وفي حالة توفرت المؤسسة على أكثر من 600 تلميذا.
إن كان الحال هكذا فلا يلزمنا حتى ذاك المساعد المسكين الذي هو أيضا سيتذوق لامحالة مرارة ما نعانيه من كل أنواع الإهانة والاحتقار.
تحياتي للجميع



ig kpk td ph[m Ygn lshu] tugh?


التعديل الأخير تم بواسطة عبد الله الدهيمي ; 05-22-2011 الساعة 10:55 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-22-2011, 11:06 PM
الصورة الرمزية المصطفى الادريسي
المصطفى الادريسي المصطفى الادريسي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 183
المصطفى الادريسي is on a distinguished road
افتراضي

وجهة نظر واقعية ونابعة من أعماق قلب يكابد ، أنا متفق معك أخي العزيز كل االإتفاق / شكرأ جزيلا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-24-2011, 03:28 AM
الصورة الرمزية عبد الفتاح حاجي ناظم
عبد الفتاح حاجي ناظم عبد الفتاح حاجي ناظم غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: م م تعاونية الكفاح ــ تاونات
المشاركات: 202
عبد الفتاح حاجي ناظم is on a distinguished road
افتراضي الطاقم الإداري ضروري

باعتبار أن مرحلة التعليم الإبتدائي هي اساس المسار التعليمي في كل المجالات
لهذا يجب إيلاؤها غاية العناية
يجب أن نرصد لها مايكفي من الموارد
حذار ثم حذار
كل مشروع يبقى مهددا بالفشل
فما بالكم بمشروع في غاية من الأهمية وهو مشروع إصلاح المنظومة التربوية نريد له النجاح ولم نوفر له الكافي من الموارد
_ خصاص في البنايات و المرافق الصحية و الملاعب و السياج....
_ خصاص في أطر هيأة التدريس ويزداد الطين بلة حينما تحل فترة الإمتحانات الجامعية وتشل الدراسة بمؤسساتنا
_ طاقم إداري يتكون من مدير وحده
نقاط كثيرة أخرى تنضاف لما ذكر لتتوفر أسباب الفشل المحقق
فلنكن واقعيين
لا يكفي أن نتمنى لننال المطالب و لكن تؤخد الدنيا غلابا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-24-2011, 07:50 AM
الصورة الرمزية محمد وعزي
محمد وعزي محمد وعزي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 87
محمد وعزي is on a distinguished road
)e:

صحيح ما ذهبتم اليه انها الدونية والاحتقار في اكبر تجلياتهما ورغم ذلك نقبل به وعلى مضض .ثانويات اعدادية لايتجاوز عدد التلاميذ فيها 100 ومع ذلك تحضى بطاقم اداري كامل.اين نحن من ذلك؟لقد اردنا ذلك لانفسنا .ففي كل الملتقيات الاقليمية والجهوية تم التركيز على ضرور توفير طاقم اداري مساعد على الاقل لكل مؤسسة ابتدائية .الا اننا نفاجأ برفع السقف الى اكثر من 600 تلميذ وفرحنا بذلك.......
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-24-2011, 09:19 AM
الصورة الرمزية ابوأميمة
ابوأميمة ابوأميمة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1
ابوأميمة is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
أخي السيد المديرالعبرة بالعمل الجاد ،أما الدونية و الإحتقار الذي تحدتتم عليه فمستبعدة و ذلك لكون ما يطلبه المدير من طاقم إداري مساعد هو نضال مستمر سيتحقق بإذن الله .أشكرك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-24-2011, 10:49 AM
الصورة الرمزية قلاقا
قلاقا قلاقا غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 88
قلاقا is on a distinguished road
افتراضي

نريدها كلمة مجلجلة
توفير طاقم مساعد متفرغ بكل مدرسة ابتدائية
تحقيق الإطار
الترقي في السلم للجميع
هده ثلاث مطالب أساسية لا رجعة فيها لا نقاش و لا جدال و لا لف و لا دوران. يجب أن تتحقق كلية
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-24-2011, 04:02 PM
الصورة الرمزية aboumahdi
aboumahdi aboumahdi غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 60
aboumahdi is on a distinguished road
)d(-:

فيجب رد الاعتبار للمدير وذلك بتوفير طاقم إداري اسوة بالاعدادي والثانوي التاهيلي.فلا يعقل ان يقوم المدير بكل تلك الاعباء المختلفة والمتداخلة .فالمدير في السنوات الماضية كانت اعباءه مخففة واهم من هذا كله كان يجد في الاستاذمساعدا حقيقيا اما اليوم فجل الاساتذة لا يتطوعون لمساعدة المدير فبعضهم يتابع دراسته وبعضهم يعاني من ويلات التنقل والبعض الاخر يعتبر ذلك من اختصاص المدير
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-26-2011, 08:10 PM
الصورة الرمزية عبد الله الدهيمي
عبد الله الدهيمي عبد الله الدهيمي غير متواجد حالياً
مراقب القسم الأدبي والفني العام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: كلميم
المشاركات: 579
عبد الله الدهيمي is on a distinguished road
افتراضي

توفير طاقم إداري متكامل بالمدرسة الابتدائية دعامة أساسية لتأهيل الإدارة التربوية .
و لا ينبغي التنازل على هذا المطلب إذا أريد فعلا للإدارة التربوية أن تطور خدماتها الإدارية والتربوية والاقتصادية والاجتماعية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-11-2011, 11:21 AM
الصورة الرمزية علي علاوي
علي علاوي علي علاوي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 14
علي علاوي is on a distinguished road
افتراضي

من يظن أن الوزارة يهمها إصلاح المدرسة العمومية ............
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-11-2011, 10:46 PM
الصورة الرمزية ابن المهنة
ابن المهنة ابن المهنة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 34
ابن المهنة is on a distinguished road
افتراضي

اتحدى اي مدير ان لا يتفق معك يا اخي عبدالله ولكم منا جزيل الشكر ولكن لا ننسى بعض الاستثناءات ؛ الذين يغامرون في بعض الاحيان الى تسليم طابع المؤسسة الى اساتذة يقول بانهم اهل الثقة ويفوض لهم تحرير المحاضر والتقارير واعمال اخرى على حساب التلاميذ وحسب تجربتي المتواضعة فليس هناك استاذ(ة) ينظر بعين الرضى الى الادارة التربوية الا اذا كانت له مصلحة في ذلك
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل نحن في حاجة إلى النقابات؟ جمال الكداوي منتدى النقابات التعليمية: 1 11-12-2012 11:23 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...