العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



جديد الاختلالات المالية بأكاديمية التعليم بسطات

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-23-2011, 07:45 PM
الصورة الرمزية محمد جدي
محمد جدي محمد جدي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بنسليمان ــ المغرب
المشاركات: 455
محمد جدي is on a distinguished road
)d': جديد الاختلالات المالية بأكاديمية التعليم بسطات

تفجرت أخيرا فضيحة اختلالات مالية بالأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة الشاوية ورديغة ، مازالت تداعياتها تتفاعل إلى حدود اليوم (الاثنين)، ما استدعى دخول جهات على خط البحث منها عناصر الشرطة القضائية بسطات، و إدارة الخزينة العامة. و حل صباح الجمعة مفتشان من الخزينة الجهوية بالبيضاء لتفحص مالية الأكاديمية، بناء على كتاب من محمد زكي مدير الأكاديمية بعدما شك في وجود اختلاسات مالية بمصلحة النفقات.
ووفق معلومات حصلت عليها الصباح فإن الفرقة المكلفة بالتفتيش استهلت عملها، صباح الجمعة بالاستماع إلى موظفين بالخزينة الإقليمية مكلفين بتتبع الحساب البنكي للأكاديمية، و معرفة الطرق التي يسلكها المسؤولون للقيام بعمليات بنكية في الحساب سالف الذكر، وبعدها شرعت الفرقة المكلفة بالتفتيش في تفحص وثائق المصاريف و النفقات.
و وقفت اللجنة على اختلالات مالية قدرتها مصادر بملايين السنتيمات، تمكن موظف، إطاره أستاذ مرتب في السلم التاسع، كان مكلفا بمصلحة النفقات، من تحويلها إلى جهات أخرى، إذ تضاربت الأنباء عن مبلغ حجم الاختلاسات المالية.
و تحدثت مصادر عن مبلغ يتراوح بين 400 و 600 مليون، بطلها الموظف المكلف بمصلحة النفقات. و ينتظر أن يكشف البحث التمهيدي للشرطة القضائية بأمن سطات عن الطرق التي سلكها المشتبه فيه، أو المشتبه فيهم، لاختلاس الملايين، و مدى تزويرهم لطوابع و توقيعات المسؤولين، بالإضافة إلى توقيعات المستفيدين من التعويضات نظير الساعات الإضافية و تعويضات الأساتذة و المديرين عن التنقل و مهام أخرى. و تفجرت فضيحة الاختلاسات المالية بمصلحة النفقات بعدما كثرت احتجاجات المستحقين للتعويض عن تأخر او غياب مستحقاتهم، ما دفع مدير الأكاديمية و رئيس القسم الإداري و المالي إلى محاولة معرفة ما يجري، وكانت المفاجأة عندما شكا في وجود اختلالات مالية بمصلحة النفقات، ما استدعى مراسلة المسؤولين لفتح تحقيق في الموضوع كانت من نتائجه اكتشاف اختلاسات مالية، دفعت الموظف المكلف بمصلحة النفقات يعيد جزءا منها بعد اكتشاف الفضيحة حسب مصادر متطابقة.
و استغرب متتبعون للقضية عدم تمكن قضاة المجلس الجهوي للحسابات من الوصول إلى الاختلاسات المالية، خصوصا أن لجنة حلت بالأكاديمية الجهوية أخيرا، و تفحصت ملفات التسيير الإداري و المالي، لكنها لم تستطع الكشف عن اختلاسات مالية مهمة، ما طرح أكثر من علامة استفهام عن دور و مهام قضاة المجلس الجهوي للحسابات.
إلى ذلك، ينتظر أن يعقد مدير الأكاديمية اليوم الاثنين، لقاء مع مسؤولين جهويين لعدد من النقابات لشرح ظروف و ملابسات واقعة الاختلاس، بينما رأت فيه جهات أخرى محاولة لتلطيف الأجواء و البحث عن توافقات. في حين طالبت جهات أخرى بضرورة معرفة مآل المبالغ المالية و مدى صرفها في مشاريع شخصية أو في اسم أقارب، فضلا عن ضرورة حجز كل العقارات و المنقولات المشتبه في أصلها من مالية الأكاديمية.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ(سلمان الزياني- سطات)
منقول عن جريدة الصباح عدد:3456 بتارخ 23/05/2011


[]d] hghojghghj hglhgdm fH;h]dldm hgjugdl fs'hj

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...