ماذا دهانا؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 06-01-2011, 10:07 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
Thumbs up ماذا دهانا؟

ماذا دهانا؟
قلما صرنا نتواصل عبر المنتدى ،بل حتى الإطلالة وإشاحة الوجه صارت تتم بسرعة كبيرة ، وأغلب تدخلاتنا لا تراوح بعيدا عن بنات المذكرة 70 و إلقاء جام الغضب و اللوم على المكتب الوطني ، وقليلا ما نعرج على مسألة الإطار ، خوفي من ان ننتظر من مديري الثانوي ان يحققوا لنا ما أظهرنا عجزا و قلة تجربة خلال مقارعة الوزارة بخصوصه.خوفي شديد، فللتذكير ،الإطار لا يهم إلا أقلية من زملائنا مديري الثانوي، عدد كبير منهم مستشارون في التوجيه و التخطيط ، وملحقو الإدارة و الأدهى أن منهم المتصرفون .
ولا حاجة لي بأن أرجع مسؤولية الحال على المكتب الوطني و إلغاء الإضراب و الخوض في حديث من هذا القبيل ، لأن لا طائل من ورائه سوى تقليب المواجع و تعميق جراح نكابد بحرص على تجاوز آلامها، و الرسالة وصلت بلغات و أساليب متعددة.
ولكنني أتساءل عن صحة او خطأ مقولة "أننا فعلا مديرون متعاضدون متآزرون " كثيرا ما أكدنا في ما بيننا على الاستعداد للرد عن أي ظلم يمس أيا منا ،أم هو كلام فقط؟
فخلال هذا الموسم ، سمعنا عن إعفاء أحد المديرين في مشرق المغرب ، و مؤخرا بلغنا خبر إنذار مديرة اولاد بوعنان ، و غدا قد يطل علينا خبر مفجع آخر، ونحن في سكون، لا نستطيع ان نتبين تفاصيل المشاكل التي يتخبط فيها زملاؤنا ، لأن المكاتب المحلية لا تنشر تفاصيل كفيلة بوضعنا في الصورة و تعبئتنا للتدخل بتنفيذ أية صيغة متبناة محليا، و لا نعرف مدى صدق ادعاءات الخصوم ، و لا آليات رد الاعتبار و الدفاع عن المظلوم، و لكننا نبلع السنتنا لما تصلنا اخبار ما ينزل من عقوبات على زملائنا المديرين هنا وهناك.
و الأكيد أننا إضافة إلى كوننا أقلية في المؤسسات بالنظر لعدد الأساتذة ، و أننا الحلقة الأضعف التي تستطيع الوزارة و النيابة و الأكاديمية تخطيها ، ولو إرضاء للأساتذة و التنظيمات الحقوقية التي تقف في صفهم ، فنحن لا نمتلك لحد الآن الجرأة و الآليات للتدخل الجماعي دفاعا عن مدير ضحية تآمر هنا أو هناك، ليست لدينا لحد الآن القدرة التدبيرية لمؤازرة ضحايا الخلافات او الصراعات او حتى الأخطاء المهنية، في الوقت الذي نراهن على إحقاق الحق و عدم الصمت و عدم غض الطرف عن كل تهاون و إهدار لحق المؤسسة و المتعلم و المجتمع ، فالزمن غير الزمن ، و القول و الشعارات التي ترفعها و تجاهر بها الوزارة و مسؤولوها ، سرعان ما تتبخر لما يصر مدير على العمل بضمير يقظ ومتقد، لوضع حد لأي وضع تسيب او استهتار بالعمل و بحقوق الصغار.
هل نحن مطالبون بمجاراة الخرق و مباركته؟ طبعا لا ، لأننا حينها سنكون أول ممارسيه، و ليس لنا ان نثق بوهم أية حصانة متخيلة ، خصوصا ونحن أول جيل ينتفض ويحتج و ينفض عنه جلباب الوزارة ، بل و يقف معلنا كلمة "لا " للذل و المهانة.
اعتبارا لما يحدث مؤخرا ، صار الوقوف في وجه الخرق يساوي الوقوع في مواقف إحراج ، ومواجهة مع خصم متعدد و متنوع الدفاعات ، و أول من يتخلى عنك هو النيابة التي تدعي دائما أنها إلى جنب المدير المبدع المجتهد في الدفاع عن حقوق الصغار ، فتجدها بسرعة تتموقع في صف الأغلبية ، ظالمة او مظلومة، فإنزال عقوبة الإنذار في حق المديرأو المديرة ، أيسر من مواجهة جيش من الأساتذة ستنضم إليهم فيالق أساتذة المؤسسات المجاورة و تنتشر العدوى لتعم مؤسسات كل الجهة ، وربما كل الوطن ، بينما إنذار المدير أو حتى الإعفاء ، لن يترتب عنه أكثر من استنكار على صفحات منتدانا أو غيره.
إن ثقافة عنوانها التآزر مسلك وجودي صار لازما مقاربة فصولها، و ضبط آلياتها و التفكيرمليا في إشاعتها ، فالأرضية بالخصوبة الكافية كي تنمو بيننا أواصر ميتنة و قوية ، كي نزداد إحساسا ببعضنا و نتكتل بما يكفل استنهاض الهمم للدفاع عن كرامة المدير ، خصوصا و الكرامة عنوان معركتنا .
صرت أومن بمقولة أحد الأصدقاء ، مفادها أن خسران جولة في معركة ما ، يرجع لكوننا ندخل المعركة دون أسلحة كافية وكفيلة بضمان الانتصار ، كشأن مطالبتنا بالإطار قبل تحديد مواصفاته و وعائه القانوني، نفس المنطق ينطبق على ثقافة التآزر ، علينا ان نتعرف على إمكانياتنا و مدى استعدادنا و أدواتنا و..و..و..لضمان مؤازرة أي مدير في اي طارئ يواجهه.
عبرة نأخذها من أطباء المغرب ، في دقائق نظفوا اياديهم و توقفوا عن العمل بمجرد ما علموا بأن العصا نالت من إخوانهم المنخرطين في الوقفة الاحتجاجية. بماذا هم أحسن منا؟


lh`h ]ihkh?


التعديل الأخير تم بواسطة mounirmounir ; 06-01-2011 الساعة 11:33 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا يفعل هذا ؟؟؟؟؟ مراد الصالحي منتدى النكت والطرائف الجادة الهادفة 0 08-15-2012 05:32 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...