...ولوائحنا؟.....وكلمتنا؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-05-2011, 07:24 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
)m: ...ولوائحنا؟.....وكلمتنا؟

منذ بزغ إلى الوجود تنظيم جديد لم شمل مديري التعليم الثانوي التأهيلي و الإعدادي ، استحوذ على منتدانا خطاب لم يستطع ان يتخلص من لوائح المكتب الوطني للمولود الجديد ، جمعية مديري التعليم الاعدادي و الثانوي، و كلمة الافتتاح و كلمة التنسيقية و كلمة المؤتمر التأسيسي...و...و...وكأننا لا هم لنا إلا أن نجتر و نعيد اجترار خبر تأسيس جمعية تنضاف للساحة النضالية ، كنا و لا نزال في حاجة إلى تواجدها جانبنا في تدبير ملف هيئة الإدارة التربوية بالمغرب.
تتأسس الجمعية ،نقول : مبروك، و بعد الدعم خلال مراحل التأسيس ، يصير المرور للفعل و التفكير في التنسيق و التواصل و صياغة البرامج المشتركة و توحيد او على الأقل تقريب وجهات النظر في المواضيع المشتركة - إن هي بالفعل وجدت - اشتغالات وجب مقاربتها بدل ان نحاصر أنفسنافي نشر و إعادة نشر ما لا يدفع بعجلة يتهددها العطل منذ ، صدق الله العظيم على يوم خنيفرة.
و كأننا بالغوص تحت قشرة موضوع التأسيس ، ننتظر من جمعية مديري الثانوي و الإعدادي ، أن تحل بدلنا ما استعصى علينا بلوغه من أهداف و مطالب، اجتهدت الوزارة في الرمي بها بعيدا عن النظر و التفكير ، مطالب الإطار و السلم و التعويضات.
لا حاجة أن نخوض في ضيق عنق الزجاجة التي خرج منها هذا المولود، و كأننا نسينا الفترة التي ظل زملاؤنا مديرو الثانوي و الإعدادي يتفرجون على حربنا و معاناتنا مع الوزارة ، منتظرين ان يتحقق شيء ما للإدارة ، هذا الشيئ الذي قد ينطلي على جميع الأسلاك دون أن يرضي أحدا ، فكان لزاما خوض المعركة حتى يحدد مديرو الثانوي مطالبهم الخاصة بهم ، ما دمنا دون استشارتهم نناضل على مطالب تهم الإدارة التربوية بصفة شمولية.
و لما تعززت الساحة بتنظيم من شأنه أن يتبادل معنا الدعم ، و أن يتبنى إلى جانبنا مواقف مشرفة ،و ذات قدرة على الدفع بنضالية الفعل الجمعوي للمديرين بالمغرب ، بمسح الحدود بين تفييء الأسلاك،و لما صرنا نلمس بالفعل - ومن خلال بعض التصريحات - أننا جسد واحد خال من النظرة الدونية المكرسة بفعل توالي الحقب المظلمة ،صارت تلوح في الأفق إمكانية الانتظام في تنسيقية تكتسب القوة من التفكير المشترك و الفعل الملتزم ، بل و التماهي اللامحدود.
جمعية إخواننا في الإعدادي و الثانوي ، ليست المنقذ لوضع وجودي مأزوم ، دشنت جمعيتنا عهده منذ يوم خنيفرة الشهير، لا حاجة ان ننتظر منها ان تحك جلودنا، لنا أظافر ، بها نحن ملزمون أن نواصل العمل على تحقيق مطالب الكرامة.فوضع حدود للاشتغال بالتنسيق مع جمعية مديري الثانوي ، ستكون فاعلة ، عندما نراعي الحدود مدها قبل جزرها ، ليست لنا نفس المطالب ، ليست لنا نفس شروط الاشتغال ، لن نغض الطرف على كبير الفرق بين إدارة الثانوي التي تنهل من طاقة بشرية هائلة من الابتدائي ، نحن في حاجة إليها ، لن نبحث عن تجريد إدارات الثانوي من الطاقة البشرية التي تضطلع بالمهام الإدارية ونحن في حاجة إليها ، فأنا أساوي في الاشتغال ما يقوم به جيش من الإداريين بالثانوية جارتي، و في اكثر من موقع بتعدد الفرعيات. فالتفكير في مجالات التنسيق و وحدة المطالب و أفق انسجام الخطاب ، مواضيع لا يخلو التفكير فيها من أهمية، إن نحن فعلا نروم الاشتغال جنبا إلى جنب مع إخواننا مديري الثانوي.
و مسألة الإطار و التدرج بالترقي لخارج السلم ، علينا ألا نغفل أنها مطالب لا تهم كل مديري الثانوي ، عدد كبير منهم مستشارو التوجيه و التخطيط ، وعدد منهم متصرفون عرجوا على إدارة مؤسسة ثانوية بشكل أو بآخر، وعدد كبير آخر منهم غيروا الإطار من أستاذ التعليم الابتدائي لملحق تربوي قبل ان يصير مديرا، تبقى فئة اخرى وحدها ما تزال مرتبة في إطار أستاذ التعليم الثانوي إعدادي او تأهيلي .هذا وضع إشكالي يجب استحضاره في استشراف كل اشتغال مشترك .
و ألا يظن أحد أننا لا نحتاج وضع يدنا في يد إخواننا مديري الثانوي ، بل بالعكس ، علينا ان نفكر مليا في كيفية احتضان هذا التنظيم و دعمه بما يجب من الرعاية ، حتى نحارب في انفسنا أولا تلك النظرة الدونية التي ما يزال الجميع مصرا على الحفاظ عليها ، فنحن من القوة و التوحد بما لا يتصور المرء ، رجة خنيفرة لم تنل من التفافنا حول جمعيتنا ، المناداة بالانضمام للتنظيم الذي خلق مؤخرا لم تستطع النيل من وحدتنا، كما أن ميلاد جمعية مديري الثانوي لا يجب ان تحجب عنا شمس الاشتغال على ملفنا المطلبي.
و عليه :
فالمكاتب المحلية و الجهوية لجمعيتنا ، اشتغلت و ما تزال ، و ناقشت و النقاش مستمر و مفتوح و لا يحتمل نقطة نهاية ، و الدعوة للمكتب الوطني ، أن ينظم خلال عطلة الصيف مجلسا و طنيا او مؤتمرا وطنيا ، تنتهي أشغاله بورقة تتضمن استثمارا و توحيدا لمواقف جمعيتنا من مسألة الإطار و السلم و التعويضات ، و المذكرة 70 و ما ستفرخه من قيود و كبل.
حينها نستطيع أن نجالس إخواننا مديري الثانوي ، ونحن حملة تصور واضح المعالم،و نستطيع بالتالي مواصلة الاشتغال على ملفنا المطلبي انطلاقا من تصور قاعدي لا وصاية لأحد عليه ، و لا علو على كلمة مجلس وطني ممثل لمديرين مرابطين بالجبال و الصحاري و السهوب.



>>>,g,hzpkh?>>>>>,;gljkh?

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-05-2011, 11:32 PM
الصورة الرمزية azizi aziz
azizi aziz azizi aziz غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 53
azizi aziz is on a distinguished road
افتراضي

يبدو ان هناك مطالب مشتركة وحلها لن يكون فئويا و خاصة الاطار .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-06-2011, 12:11 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,123
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

لو ارادت الوزارة انجاح البرنامج الاستعجالي والتعليم بصفة عامة؟
الامر يسير جدا.
ما عليها الا ان تحقق مطالب رجال الادارة التربوية
ولكن يبدو ان في* كرش الوزارة لعجينة*
من هو الخاسر؟
تلاميذتنا مع الاسف
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-18-2011, 12:38 AM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي لحظات قبل نهاية الموسم الدراسي

ونحن على بعد لحظات من نهاية موسم بدأناه حاميا ، ليتم تنفيذ خطة إخماد جذوة جاهزة للنضال من اجل غد ، كثيرا ما حلمنا بشمسه ساطعة .
ونحن في خضم النهوض بالتزاماتنا المهنية و تدبير يومنا الإداري و التربوي ، لم تفارقنا أبدا صورة جمعيتنا ، تتأرجح بين خفوت و استنهاض ، تعاطيا مع ملفنا المطلبي ، عبر التشاور و التواصل و التفكير و تبادل الاقتراحات و الاستشارات ، ألم يضع المكتب الوطني بين أيدينا ، بعد إلغاء بيان خنيفرة ، مسألة الإطار قصد التشاور؟ ألم نتوصل بمشاريع مذكرات منبثقة عن المذكرة 70؟
و الأهم ، ألم نقم بما طلب منا من مناقشة الموضوعين و مشاريع المذكرات؟
كلها أسئلة لها جواب واحد: نعم . حيث أتصور أن يجد المكتب أرضية خصبة تتأسس من مواقف المديرين المغاربة ، بكامل التلقائية و الصدق ، عبروا عن آرائهم و اختياراتهم مقاس الإطار ، و أتصور ان المكتب سيجد في المواضيع و المشاركات و الردود ، ثراء و غنى ، من الأفكار و الإحالات المرتبطة بما ورد بمشاريع المذكرات المنبثقة عن المذكرة 70.
منهجيا ، كان أجدر بنا أن ننظم من خلال مكاتبنا المحلية و الجهوية ، محطات لتدارس الموضوعين ، ونضع الخلاصات بين يدي المكتب الوطني ، حتى نخفف عنه العبء في التجميع و التبويب و الاستثمار ، لكن ، منطق العفوية و التلقائية ، يبرر تداول الموضوعين في اغلب الأحيان بشكل فردي ، رغم ان اغلب المشاركات ، غالبا ما تكون نتيجة نقاشات و مشاورات للإخوان المديرين، كما وجب اعتبار ضيق عنق الزجاجة الذي خرجنا منه إثر مآل بيان خنيفرة ، الذي خلف صدمة عانى الكثيرون منا الأمرين في تصريفها و لملمة الذات ، لمواصلة المسير جمعويا ، تفاديا لمحاولات التشردم و الفرقة ، التي لم تنل من عزيمة المدير منالها.
القصد أن الوزارة وهي تراهن على إنهاء الموسم الدراسي ، بتفادي تأثير نضالية جمعيتنا ، ربحت الرهان ، و التفكير منصب على ربح رهان الدخول المدرسي المقبل ، وبعده ستخطط بحكمة لربح رهان ....و......و....أما نحن ؟ فالصيف أمامنا ، وهو مختلف عن الصيف الماضي ، حيث لن تؤثر في عزيمتنا 600 درهم و لا 400 درهم ، هي ارقام لن تتمكن من تكميم افواه المديرين ، فبرنامج نضالي ما يزال دين فوق رقابنا ، قربانا لمسألة الإطار و التعويضات و شظايا المذكرة 70 .
على الوزارة ألا تغتر بالصمت المخيم على الأجواء ، فنحن ملتزمون بقرارات جمعيتنا ، تشاورنا في الإطار ، و في شظايا المذكرة 70، ومكتبنا الوطني مطالب باستثمار اشتغالنا ، نحن لم نكن نلعب ، المديرون يتعاملون مع شأنهم الجمعوي بجدية تصل حد الاحتراق ، ومجهوداتهم في دعم الملف المطلبي تستوجب احترام شخصهم و أفكارهم ، فقط بـخذها بعين الاعتبار و استثمارها بما يخدم الملف المطلبي.
صيف هذه السنة قصير جدا.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...