المذكرة 70 و بناتها

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-13-2011, 11:53 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي المذكرة 70 و بناتها

محاولة تجميع لوجهات نظر بخصوص المذكرة 70 و بناتها

منذ صدور بلاغ إلغاء بيان خنيفرة و صدور المذكرة 70 وما تفرع عنها من مشاريع مذكرات ، تم وضعتها رهن إشارة هيئة الإدارة التربوية بقصد توسيع دائرة الاستشارة و التشاور ، ففتح بشكل منظم تارة و بتلقائية تارة أخرى نقاش موسع مستمر حول الإطار و مشاريع المذكرات بنات السبعين، وهو نقاش عرف و ما يزال من الجدية ما يجعلنا نقف على بعض الخلاصات ، المستقاة من مواضيع وتدخلات و ردود على تدخلات عدد من الإخوان المديرين ، من كل المناطق و الأقاليم ،بل وتقارير حول اجتماعات محلية وجهوية نظمت لذات الموضوع ، ارتأيت أن أجمل ما استطعت منها ضمن هذه المشاركة ، علها تنفع في تأسيس موقف وطني من الموضوع:
- مشروع مذكرة :تأطير و تقويم عمل مديرات و مديري المؤسسات التعليمية العمومية :
لا يلمس احد ممن ناقشوا هذه المذكرة أنها تروم تقويم أو تأطير عمل المديرين ، بقدر ما هي مذكرة مركزة على شرعنة فعل و آليات الإعفاء و إبقاء المدير في وضعية المرعوب من الإعفاء لسبب او لآخر ، بحيث تخلو من أية إشارة على رغبة الوزارة في تعزيز و تطوير أداء المدير مهنيا، فمسؤولية الأكاديمية و النيابة و الوزارة في تتبع الأداء المهني للمدير أمر عادي ، بينما تطوير هذا الأداء ، الذي هو مطلب للمدير غائب تماما عن هذا المشروع ، من قبيل التكوين و تبادل الخبرات و تقديم المساعدات و..و..و..أما المذكرة فقد ركزت في فقرة أسباب العجز ، على الخطأ المهني او السلوك اللاتربوي ، وهو سبب فضفاض ، تجمع التدخلات و الآراء على أنه وعاء يحتمل آن تسكب فيه كل مسببات الإعفاء، فوجب تحديد الخطأ المهني الموجب للإعفاء "طبيعته-أبعاده -امتدادته.."، بينما السلوك اللاتربوي ، فرجال الإدارة التربوية أرقى و أنظف من إتيانه.
وفي الوقت الذي طالبت فيه الجمعية إلغاء المادة 19 ، يركز مشروع المذكرة على أن الإعفاء
يتم من خلال آلية تبقي للسيد مدير الأكاديمية صلاحية اتخاذ القرار ، بناء على تقرير لجنة تفتيش جهوية ، مع الاستماع للمعني بالأمر ، بحضور لجنة تتكون من مدير الأكاديمية رئيسا و رئيس قسم بالأكاديمية و مدير مؤسسة تعليمية ، وفي هذا تغييب لطرف له أهمية قصوى في اتخاذ القرار ، وهو الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ، أليس دعم الإدارة التربوية مطلب رئيسي واضح في الملف المطلبي؟ أليست هذه المشاريع بحكم الاستجابة لمطلب الجمعية؟
إنصاف واحد يجمع عليه الكل ، يهم الاستجابة لرغبة المعفى من مهام الإدارة ، بتحقيق رغبته في العودة للتدريس بعد فترة إعادة تكوين ، أو تكليفه بمهام إدارية بالنيابة أو إحدى الإدارات.
- مشروع مذكرة: مستلزمات عمل المديرات و المديرين بالمؤسسات التعليمية :
يفرد هذا المشروع خمس فقرات ، تناقش حسب تصور الوزارة محيط مستلزمات عمل المدير ، الكفيلة بالارتقاء بالإدارة التربوية من خلال:
التنسيق و التواصل:في هذه الفقرة ، نبه كثير من الإخوان أن الفقرة تتضمن بدهاء ، تثبيتا لما عبر المديرون على رفضه خلال أيام دعم الإدارة التربوية إقليميا و جهويا و وطنيا ، بخصوص عملية و فلسفة التشبيك،التي لن تخدم مصلحة أحد بقدر ما ستؤسس جدارا عاليا بين المؤسسة و الإدارة الإقليمية و الجهوية ، أما مواضيع التواصل و الصلاحيات و المهام ، فلم يتم تحديدها، بل وتفادى مشروع المذكرة الخوض في مسألة البريد ورودا و إصدارا ، بحيث يتم الإبقاء على أن المدير هو...وهو....وهو....وفي الأخير ساعي البريد.
الوسائل و الموارد الضرورية للعمل : مستلزمات العمل اليومي للمدير تتجاوز بكثير سقف ما يعلن مشروع المذكرة نية الوزارة الاستجابة له ، من هاتف محمول و ربط بالأنترنيت و توحيد لحصة الاستفادة وطنيا ، وتعويضات التنقل و خدمات الحراسة و النظافة، كمبدأ كل هذا جيد ، لكن عدم الرفع من حصة الاستفادة في الهاتف المحمول و عدم توحيد و فتح باب التواصل وطنيا و عدم الرفع من صبيب الأنترنيت بل و عدم توزيع موديمات لشبكات اتصال تغطي كل المناطق ، لا يعتبر استجابة شافية لمطلب من شأنه الرفع من قيمة ونوعية الأداء المهني ، وكما أن خدمات الحراسة و النظافة ،تحتاج إلى تقنين و تنظيم ، بحيث القائمين على هذه الخدمات يلجون المؤسسات في غياب وثائق و ملفات تثبت الهوية و الحق و الواجب .أما التعويضات عن التنقل فكثيرا من الأكاديميات ، شرعت في الاشتغال على هذا الإجراء ، لكن بما يختلف عما تقرر باليوم الدراسي لدعم الإدارة التربوية وطنيا ، وما ورد بالمذكرة 70 ، حيث يتضح الميل إلى تقليص المبالغ،و دون اعتبار وضعية المديرين المنتقلين ، حيث الاستفادة من الشطر الثاني من التعويضات ستكلف المنتقلين حضورا للجهة التي انتقلوا منها ، وبه وجب تمكينهم من حقهم دفعة واحدة.
جمعية دعم مدرسة النجاح: باعتبار ما تعرفه أحوال التسيير و التفعيل في جمعيات دعم مدرسة النجاح بالمؤسسات ، تنادي أصوات بضرورة إعادة النظر في مساطر الصرف المعتمدة في تدبير ميزانية الجمعية ، خصوصا في الشق المتعلق بميزانية التسيير ، المرتبطة بالمكتبيات و لوازم النظافة و التدخلات الطارئة من أجل إصلاح الأعطاب و التسربات و..و..، بحيث يتم تفادي ضرورة اتخاذ قرارات الصرف في إطار اجتماع للمكتب قبل مبادرة الصرف.
تحسين ظروف الاستقبال: لمشروع المذكرة أن يمتد قليلا ، فينصص وجوبا على ضرورة تمكين مرتفق النيابة او أية مصلحة من التواصل المباشر مع السيد النائب الإقليمي او السيد مدير الأكاديمية ، لأن عددا كبيرا من المسؤولين في العديد من الأقاليم و الجهات ، يتفادون و يمتنعون عن استقبال المديرين ، باعتبار أنهم لا يترددون على مصالح النيابات و الأكاديميات إلا و هم يحملون مشاكل ، قصد البحث عن حلول.
مواكبة الأشغال و الخدمات الخاصة بالمؤسسات التعليمية : لتعزيز الاستجابة لهذا المطلب ، يستحسن إدراج هذه الفقرة في مشروع مذكرة تأطير و تقويم عمل المدير... استجابة لحاجة المدير إلى تكوين في هذا الباب ، حتى يكون في مستوى الانخراط و المساهمة الناجحة و الفاعلة في كل الأوراش التي تفتحها النيابة او الأكاديمية في المؤسسة.
مشروع مذكرة : توفير السكن الوظيفي للمديرين و المديرات :
على مستوى الترتيبات التي تقتضي تشخيص وضعية السكن الوظيفي للمديرين قبل نهاية ماي 2011، و إعداد مخططات العمل الاستعجالية الإقليمية و الجهوية لإسكان المديرين،فلا أحد يدري لحد الآن هل تم إنجاز هذا الإجراء أم لا ، كما أن المذكرة لم تفرق بين إلزامية السكن في الوسط الحضري و الوسط القروي ، إذ تلزم الجميع بالسكن ، في غير اكتراث بتمدرس أبناء المديرين في مناطق لا يوجد بها تمدرس على مستوى الثانوي و الجامعي ،و المقترح أن توفر سكنا وظيفيا صغيرا بالوسط القروي ،يستقر به المدير أيام تواجده بمقر عمله، دون إلزامية نقل أسرته إلى وسط قروي، لأن هذه الإلزامية قد تسبب ، أوضاعا اجتماعية سلبية للمديرو عزوفا عن الإدارة.
مشروع مذكرة: الدعم الاداري للمؤسسات التعليمية:
سبق للمكاتب المحلية و الجهوية أن حددت مواقفها من دعم الإدارة التربوية، إلا أن الوزارة أظهرت خلال اليوم الدراسي الوطني أنها كانت قد حددت موقفها من إدارة الابتدائي مسبقا ، حيث لم تأخذ بعين الاعتبار المواقف المعبر عنها محليا وجهويا ، إذ جمعويا لا يتأسس الدعم الإداري على مساعد المدير فقط ، بل يتم من خلال تحديد هوية المدير المهنية من خلال الإطار و السلم و التعويضات ، وهي المطالب التي تم التغاضي عنها و إقبارها باسم الحوار الاجتماعي .أما تخصيص مساعد للمدير فقط و مرحليا في المؤسسات التي يفوق عدد تلاميذها 600، ومن الأساتذة الاحتياطيين ، فمسألة غير ذات جدوى، لا باحتساب عدد التلاميذ ، إذ كل المديرين يقومون بنفس العمليات ، و لا من حيث وضعية الاحتياط ، علما أن العمل الإداري يحتاج تكليف شخص ذي مهارات و معرفة و دراية بضروب التعاطي مع التسيير ، بينما يوضع في حالة احتياط كل أستاذ يتضح عجزه عن الأداء ، بل و يشفعه أحيانا بشواهد طبية و ما إلى ذلك، أضف إلى ذلك كون مشروع المذكرة يشير إلى إلزامية الاشتغال بالفرعية ثلاثة أنصاف يوم خارج الحصص الفصلية ، فمن يقبل بمثل هذا الوضع؟ وإن كانت جوانب توفير وسائل العمل و الاستفادة من التكوين و التأهيل جد مهمة ، فمساطر الاختيار و الإعفاء ، ليست في انسجام مع مطالب الجمعية ،التي أكدت على جعل مساعد المدير مهمة ومنصبا و موضوع تنافس و تباري و تحمل مسؤولية إدارية ، كي يصير استحقاقا ، بدلا من جعله ممارسة تتم على هوى المدير ، وتترتب عنها عواقب قد تؤثر سلبا على أداء إدارة نستهدف الارتقاء به.
---------------------------------------------------------------
"لطوال الوضوع ينشر في جزئين و لمواصلته، الرجاء الإطلاع على الجزء الثاني ".



hgl`;vm 70 , fkhjih

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-13-2011, 11:55 AM
الصورة الرمزية عبد العزيز منتوك
عبد العزيز منتوك عبد العزيز منتوك غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة كلميم السمارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,328
عبد العزيز منتوك is on a distinguished road
افتراضي المذكرة 70 وبناتها- الجزء الثاني

- مشروع مذكرة : حصص العمل الإداري بمؤسسات التربية و التعليم العمومي:
أول ما يثير الانتباه في مشروع هذه المذكرة هو كونها تتضمن محورين : محور ترتيبات مشتركة ،ومحور ترتيبات خاصة بالتعليم الثانوي ، في حين ، أن سلك الابتدائي الذي ينادي بتحديد حصص اشتغال المدير ، لم يتم تخصيص محور له ، فيأتي تناوله بشكل مستعرض هنا وهناك.ويؤاخذ كذلك على المشروع :
§ احتساب ربع ساعة قبل الدخول وربع ساعة بعد الخروج ، من شانه أن يرفع جدول حصص المدير إلى أكثر من 40ساعة بالنسبة للمؤسسات التي تشتغل بصيغة التناوب .
§ لم يشر مشروع المذكرة إلى زمن اشتغال مهم ، وهو عدم تواجد المدير بالمؤسسة ، قصد زيارة فرعية او مرفق عمومي او إداري او نيابة...وهذا في بعض الحالات يستغرق يوما ومصاريف طائلة ، لا يظهر للنيابة منها إلا غياب المدير عن مقر عمله.
§ تخصيص ساعة واحدة للراحة اليومية للمدير ، وهي حيز زمني لا يكفيه لتناول غذائه ، فكيف به للتسوق و الإعداد ، و الاستراحة و الصلاة و...و....
§ عدم التنصيص على تعويض الاستفادة من نصف يوم الراحة لما يصادف بداية او نهاية عطلة مدرسية.
§ تكليف أحد الأساتذة العاملين بالتدريس بالنيابة عن المدير ، إذ في غياب سند تشريعي ، وفي ظل العزوف السائد عن العمل الإضافي ، كيف للمدير أن يصدر تكليفا ملزما لأستاذ عامل بالقسم كي يقوم بعمل إداري إضافي؟
§ تحديد جدول حصص المدير يتم تماشيا مع خصوصيات المنطقة ، باعتبار إمكانيات التنقل ،و التسوق و تدبير البريد...و..و...إلا أن المشروع يبيح للسيد النائب تعديل جدول حصص المدير دون استشارته ودون موافقته، وفي هذا تدخل ينتج عنه أضرار للمؤسسة ومديرها.
في هذا محاولة تجميع وتبويب لأراء و وجهات نظر عدد من الإخوان المديرين ، بخصوص المذكرة 70 و ما ترتب عنها من مشاريع مذكرات ، وهي قصد تعميق النقاش و تبادل الأفكار ، حتى يتسنى لجمعيتنا تحديد موقف موحد، يخدم مصلحة المدير ، و يسهم في تحقيق الكرامة.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-14-2011, 11:33 AM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

تجميع ومشاركة موفقة أخي عبد العزيز، وما يمكن استنتاجه من خلالها هو قلة بل نذرة ما هو منسجم مع مطالب الجمعية. فلماذا الجمعية ممثلة في القيادة انسجمت كليا وتناغمت مع رغبات الوزارة على حساب طموحات وتطلعات المديرين؟.
سؤال ينضاف إلى ما سبقه من الأسئلة، ننتظر أجوبتها.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-14-2011, 11:41 AM
الصورة الرمزية أحمد أنجار
أحمد أنجار أحمد أنجار غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 144
أحمد أنجار is on a distinguished road
افتراضي

في لقاء مع السيد رئيس الجمعية على منتدي الجمعية وفي رد على بعض الأسئلة المتعلقة بمشاريع المذكرات بنات المذكرة 70:
أسئلة للسيد أوحميد محمد:
هل توصلتم بمشاريع المذكرات التي نشرت بالمنتدى؟هل تم أخذ رأيكم فيها؟ في حالة الجواب بالنفي مارأيكم فيها وماذاتنوون فعله وشكرا.
جواب السيد الرئيس:
نعم توصلنا بمشاريع المذكرات ونحن من أرسلها الى أعضاء المكتب الوطني قصد الاستئناس عند اللقاءات التواصلية. وهم من سلموها الى السادة المديرين في اللقاءات التواصلية.شكرا السيد المدير التقني. كما أننا شاركنا في صياغتها بعد نقاش مطول و شاق مع الوزارة

اسئلة آخرى لنفس السائل السيد أوحميد محمد:
وهل طلب منكم إبداء الرأي فيها ام الاطلاع فقط؟.
غالبية الاخوان عبروا عن عدم رضاهم عما جاء في هذه المذكرات من وعد ووعيد وقال البعض أنه هذا ما جنته برانقش على نفسها بعبارة أخرى هذه المذكرات وضعت مزيدا من القيود على ممارسة الادارة التربوية؟ مارأيكم ؟

جواب السيد الرئيس:
السيد أوحميد أعتذر عن التاخر في الاجابة لعدم التعامل مع الحاسوب .
بعد شرح جوهر المذكرات يتفهم الاخوة المكتسبات خصوصا فيما يخص الاعفاء و ساعات العمل والطاقم الاداري وغيرها. نحن وضعنا شروطنا و اقتراحاتنا و الوزارة وضعت بعض الشروط التي لا تحمل في مغزاها اية قيود .

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد أنجار ; 06-14-2011 الساعة 12:00 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-15-2011, 11:44 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

أشكرك أخي كاتب الموضوع القيم على هذا التحليل المفيد
أرجو أن نتدارك أمر هذه المذكرة المشروع قبل أن تصبح واقعا نتجرع جميعا مرارته
تحيتي الأخوية
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...