العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



النظام الجديد لتقييم الأداء المهني للموظف (الجزء 1)

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 04-19-2010, 12:27 AM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,394
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي النظام الجديد لتقييم الأداء المهني للموظف (الجزء 1)

بطاقة حول التقويم والترقية

1- المرجعيات الأساسية لتقييم الأداء المهني
ـ إن المرجعيات الأساسية للنظام الجديد لتقييم الأداء المهني هي ذاتها المرجعيات الأساسية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، والمتمثلة في :
ـ الميثاق الوطني للتربية والتكوين (الدعامة الثالثة عشرة) ؛
ـ التقرير الأول للمجلس الأعلى (الجزء الأول حول إنجاح مدرسة للجميع والجزء الرابع حول هيأة ومهنة التدريس) ؛
ـ البرنامج الاستعجالي (المشروع رقم e3.p3 والمشروع رقم e1.p11).
هذه المرجعيات جميعها تركز بالأساس على أطر هيأة التدريس.
1-1 الميثاق الوطني للتربية والتكوين
ـ ورد في المادة 137 من الميثاق أمرين إثنين أساسين :
ـ إقرار نظام حقيقي للحفز والترقية، يعتمد معايير دقيقة وشفافة وذات مصداقية، يتم ضبطها مع الفرقاء الاجتماعيين، على أساس اعتماد التقويم التربوي لدى المشرفين التربويين واستشارة مجلس تدبير المؤسسة ؛
ـ احتساب نتائج دورات التكوين المستمر وكذا الإبداعات المرتبطة مباشرة بالتدريس أو الأنشطة المدرسية الموازية.
ـ وتنص المادة 149 من الميثاق على أن مجلس التدبير يساهم في التقويم الدوري للأداء التربوي.
ملاحظات هامة :
ـ نصت المادة 103 من الميثاق على الوكالة الوطنية للتقويم والتوجيه باعتبارها مؤسسة عمومية تتمتع بالاستقلال الإداري والتقني والمالي وبالشخصية المعنوية وأنيط بها عدة اختصاصات جاءت على سبيل الحصر في هذه المادة. ولم يرد ضمن هذه الاختصاصات تقييم الأداء المهني.
ـ من جانب آخر، هناك الهيأة الوطنية للتقويم لدى المجلس الأعلى للتعليم، ويمكن لهذه الهيأة أن تقوم بدراسات تصب في موضوع تقييم الأداء المهني بحكم أن من مهامها تطوير كل أدوات التقويم التي تسهم في تمكين منظومة التربية والتكوين من الأداء الأمثل لوظائفها.
1-2 التقرير الأول للمجلس الأعلى للتعليم
ـ ركز تقرير المجلس الأعلى للتعليم على هيأة التدريس، معتبرا أن تقويم أداء المدرسين من المراحل الأساسية في مقاربة الجودة التي ينبغي اعتمادها في العملية التعليمية ؛
ـ قدم التقرير منظور هيأة التدريس لنظام التفتيش ونظام التقويم من طرف الإدارة مستعرضا نتائج استطلاعات الرأي في هذا الشأن والتي تميزت بالتفاوت بين آراء المستجوبين مع ميول النسبة الكبيرة إلى النظرة الإيجابية لأنظمة التفتيش والتقويم المعمول بها ؛
ـ وفي الجزء الأول من التقرير، تم التأكيد على أن إحداث الهيأة الوطنية لتقويم منظومة التربية والتكوين لدى المجلس الأعلى للتعليم، يعد فرصة فعلية لإرساء ثقافة للتقويم، مهيكلة وبناءة ؛
ـ وفي الجزء الرابع من التقرير، تم ربط التقويم بالارتقاء المهني من خلال طرح مجموعة من الأسئلة جاءت في شكل محاور تحتاج إلى البحث والتدقيق عبر الدراسات المستقبلية للمجلس (الهيأة الوطنية للتقويم). ويتعلق الأمر بالأسئلة التالية :
ـ أي شبكة لمؤشرات ومعايير التقويم والارتقاء المهني المبنية على المردودية ؟
ـ أية منهجية لربط الارتقاء المهني بنتائج التقويم ؟
ـ أية مقاربة لإقرار التقدير بناء على النتائج ؟
ـ كيف يمكن قياس وتقويم المردودية (مردودية الأستاذ بالخصوص) ؟
ـ كيف يمكن تحديد الدورة الزمنية لانتظام التقويم ؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها كثير مما جاء في التقرير، قد تستدعي، بالإضافة إلى إنجاز دراسات ميدانية، مراجعة للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل في منظومة تقييم الأداء المهني.
1-3 البرنامج الاستعجالي : من أجل نفس جديد لإصلاح منظومة التربية والتكوين
ـ يأتي المشروع e3.p3 حول تحديث تدبير الموارد البشرية في إطار تعزيز آليات تأطير وتتبع وتقويم الأطر التربوية، ويهدف إلى توفير القدرة على قياس فعالية مختلف المتدخلين في منظومة التربية والتكوين وربطها بتحفيزات مناسبة وجعلهم ينخرطون في أوراش الإصلاح ؛
ـ من جانب آخر، جاء المشروع e1.p11 في أفق بلورة سياسة وطنية لتقويم الأطر التربوية وتقويم المؤسسات التعليمية ؛
ـ وفي سياق ملاءمة عُدَّةِ التقويم لخصوصيات المنظومة التربوية، يَعْتَبِرُ البرنامج الاستعجالي التوفر على نظام تقويم فعال وناجع، السبيل الوحيد لتقويم السير السليم للمنظومة التربوية ؛
ـ في هذا الإطار يُشَدِّدُ البرنامج الاستعجالي على ضرورة تركيز التقويم على النتائج وتقدير العمل وربطه بالأجور والترقية، ويدعو إلى وضع شبكات للتقويم لضمان الشفافية والإنصاف.



hgk/hl hg[]d] gjrddl hgH]hx hglikd ggl,/t (hg[.x 1)

__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوزارة منكبة على إعداد النظام الاساسي الجديد ولكن سيكون نظاما أساسيا بدون كلفة مالية مراد الصالحي منتدى منبر النقاش الحر 0 12-24-2012 10:01 PM
تدبير الزمن المدرسي الجديد الجديد المقترح من طرف اكاديمية البيضاء حميد سبيك منتدى فرع المحمدية 0 10-17-2012 10:09 PM
مشروع قانون الاضراب الجديد :الجزء الأول mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 04-20-2012 11:51 PM
مشروع قانون الاضراب الجديد: الجزء الثاني mohamed rkhissi منتدى النقابات التعليمية: 0 04-20-2012 11:28 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...