العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



ملفات قطاعية لا زالت عالقة منذ الحوار الاجتماعي الأخير

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 08-14-2011, 04:37 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,914
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي ملفات قطاعية لا زالت عالقة منذ الحوار الاجتماعي الأخير

رغم انتهاء جلسات الحوار الاجتماعي منذ مدة إلا أن الجدل لازال مستمرا بخصوصه. فعدد من المنابر الصحفية و المدونات الالكترونية تواصل تحليلها لمخرجات الحوار الاجتماعي الأخير و النتائج التي حققها و القضايا التي لم تجد بعد طريقها إلى الحل.و من الأمور التي شغلت بال الرأي العام و المتتبعين هو ما تناولته بعض الصحف عن رفض الخازن العام للمملكة تنفيذ قرارات الوزير الأول عباس الفاسي و التراخيص الاستثنائية التي يوقعها رئيس الحكومة بخصوص عدد من الملفات القطاعية... مع العلم أن الخازن العام للمملكة خاضع لوزير المالية الذي هو وزير في حكومة عباس الفاسي و بالتالي فوزير المالية و من يقع تحت أمره ملزم بتطبيق الأوامر من ناحية التسلسل الإداري و القانوني. فلماذا هذا الرفض؟؟ ومن المتضرر من كل ما يحدث؟؟
الأكيد أن الفئات المتضررة تبقى فئة الأجراء و الموظفين الذين استبشروا خيرا بالحوار الاجتماعي ليكون فاتحة خير عليهم و ينصفهم. ومن بين هؤلاء الفئات المتضررة حاملو الإجازة من أفواج 2008 إلى 2011 وحاملو الماستر فوجي 2010 و2011.هؤلاء كانوا ينتظرون إنصافهم و ذلك بترقيتهم إداريا و صرف مستحقاتهم المالية حسب الآجال التي وعدت بها وزارة التربية الوطنية سابقا.
لتطرح بعد ذلك تكهنات عن أسباب التأخير. هناك جهات تدعي أن الخازن العام للمملكة هو من يرفض حل هذا المشكل.... و هناك أطراف أخرى تتهم وزارة التربية الوطنية صراحة بالوقوف وراء التأخير الذي طال حل هذه المشاكل على اعتبار أن وزارة التربية الوطنية لم تبادر إلى مد هؤلاء المتضررين بقرارات الترقية في الدرجة إداريا ريثما يحل المشكل ماديا.

و أما هذا الجدل و الشد و الجذب المتواصل يكون التلميذ و المدرسة أكبر الخاسرين. فمعنى استمرار هذه المشاكل يؤشر بإمكانية خوض إضرابات مع بداية الموسم الدراسي. وهذه الإضرابات سوف تضر بمشاريع الإصلاح لا سيما ونحن على مشارف 2012 و السنة الأخيرة من عمر المخطط الاستعجالي. فكيف ستبادر وزارة التربية الوطنية لحل هذه المشاكل المتفاقمة؟؟ و هل الموسم الدراسي المقبل سيشهد احتقانات جديدة هو في غنى عنها؟؟


منقول


lgthj r'hudm gh .hgj uhgrm lk` hgp,hv hgh[jlhud hgHodv

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...