العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



تقرير حول المؤتمر الأول لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-19-2010, 11:39 PM
الصورة الرمزية أوحميد محمد
أوحميد محمد أوحميد محمد غير متواجد حالياً
المدير القانوني و مشرف جهة مكناس تافيلالت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: KHENIFRA
المشاركات: 657
أوحميد محمد is on a distinguished road
Arrow تقرير حول المؤتمر الأول لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب


تقرير حول المؤتمر الأول لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب




انطلقت أشغال المؤتمر باستقبال المؤتمرين يوم الجمعة14 مايو صباحا و بدأت بشكل فعلي زوال نفس اليوم.



فبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم أخذ الكلمة السيد عبد الرحيم النملي رئيس الجمعية ليرحب بالجميع مذكرا بالظروف التي ينعقد فيها هذا المؤتمر والآمال المعقودة عليه بعد ذلك تناول الكلمة السيد الكاتب للجمعية حيث تلا التقرير الأدبي والذي أوضح فيه مختلف الأنشطة التي قام بها المكتب خلال فترة انتدابه الأخيرة معتبرا أن الهدف الأساسي الذي كان محور أشغاله هي تأسيس المكاتب المحلية والجهوية وهو رهان ربحه المكتب من خلال تأسيس 56 فرعا إقليميا و 10 فروع جهوية بالموازاة مع ذلك كان للمكتب عدة اتصالات مع المصالح الوزارية تم خلالها طرح الملف المطلبي للجمعية زيادة على الندوة الوطنية التي نظمتها الجمعية في نونير2009وقد اعترف التقرير بتقصير بعض أعضاء المكتب في تحمل مسؤولياتهم مما أثر سلبا على عمله وذلك بتخلفهم عن اجتماعات المكتب الوطني . خلاصة القول أن التقرير قدم نقدا ذاتيا أو ما اصطلح عليه بعض المتدخلين بعملية جلد للذات من طرف المكتب الوطني استهدف منها صاحب العرض امتصاص غضب المؤتمرين -انتهى الاقتباس –



بعد ذلك تلا السيد الأمين التقرير المالي للجمعية للفترة السابقة وكان مفصلا بالأرقام تبين من خلاله أن مالية الجمعية مضبوطة و بخير وان المكتب الجديد سيجد بخزانة الجمعية أكثر من 50000درهم وقد أوضح أن المكتب قد طرق أبواب عدة جمعيات لها علاقة بالتعليم من أجل مساندته ماديا لعقد المؤتمر دون جدوى اللهم تدخل الوزارة من حيث جعل مركز التكوينات رهن إشارتهم والتدخل لدا إدارة هذا المركز من أجل تقليص كلفة التغذية الشيء الذي لم يستحسنه المؤتمرون بحيث أننا لسنا في حاجة لمساعدة الوزارة لأنه بالمقابل ستمرر على المؤتمر أو المكتب بعض الأمور وربما الأمر الذي جعل المكتب يتخلى عن الوقفة التي كان يزمع القيام بها أمام الوزارة لتخليد اليوم الوطني للإدارة التربوية الشيء الذي فنده أمين الجمعية مؤكدا أن لا أحد يمكنه استغلال الجمعية لأي غرض دنيء حتى الوزارة نفسها ولا يمكنه التآمر.



بعد ذلك فتح باب النقاش أمام المؤتمرين وكان ملاحظاتهم كما يلي:



عدم مواكبة و مساندة المكتب الحالي لنضالات وأنشطة بعض الفروع



عدم تدخله لشجب بعض الإعفاءات التي طالت بعض المديرين



عدم توصل المؤتمرين بالتقريرين الأدبي والمالي قبل انطلاق الأشغال



عدم توصلهم بجدول أعمال المؤتمر



اعتبر بعض المتدخلين أن المكتب الحالي يمكن اعتباره التلميذ المهذب بالنسبة للوزارة بسبب مواقفها الغير الواضحة اتجاه البرنامج الاستعجالي.



ظروف استقبال المؤتمرين غير جيدة حيث أن المؤتمرين وصلوا إلى مركز الاستقبال على الساعة الثامنة بينما المكتب الوطني واللجنة المنظمة لم تصل إلى الساعة التاسعة



عدم تمكن بعض المؤتمرين من المبيت في مركز التكوينات



كما اعتبر البعض ان الندوة الوطنية التي عقدتها الجمعية فشلت فشل ذريعا لأنها سنحت للوزارة بتمرير خطابها للحاضرين ولم تكلف نفسها عناء الاستماع إلى التوصيات



عدم تمكن بعض الفروع من التوصل ببطاقات العضوية رغم اعتراف التقرير المالي بعدد كبير من المرجوعات منها



مشكل المكتب المحلي لفرع فاس وعدم حسم الأمر من طرف المكتب



استغرب بعض المتدخلين لمبلغ إنشاء موقع الجمعية وهو 5000 درهم معتبرين أنه مبالغ فيه الشيء الذي فنده أمين الجمعية معتبرا أن مسائل تقنية محضة هي التي حددت ثمن الموقع.



بعد ذلك تم الرد على مختلف هذه الأسئلة من طرف بعض أعضاء المكتب في جو غلب عليه الانفعال والتعصب من طرف بعض أعضاء المكتب.



بعد ذلك تم عرض التقريرين للتصويت من طرف الرئيس وتم التصويت بالإجماع على التقريرين تحت وابل من التصفيق من طرف جميع المؤتمرين وعمت الفرحة جميع أعضاء المكتب والمؤتمرين على السواء بحيث كانت لحظة خالدة خلال هذا المؤتمر.



بعد ذلك قدم أعضاء المكتب استقالتهم وتم انتخاب لجنة لرئاسة المؤتمر مكونة من عضوين من المكتب المستقيل وأربعة أعضاء من المؤتمرين وبعد مناقشة حادة و مستفيضة حول طريقة انتخاب أعضاء المجلس الوطني تم أخيرا الإلتجاء إلى اعتماد القانون الاساسي للجمعية لان البعض خصوصا أعضاء المكتب المستقيل اقترحوا تعديلا كانوا قد وافقوا عليه في آخر اجتماع لهم قبل المؤتمر يدعو لانتخاب أعضاء المجلس الوطني والمكتب الوطني بشكل مباشر من طرف المؤتمرين وحجتهم في ذلك أن الطريقة المشار إليها في القانون الاساسي تفرز أعضاء لا يتحملون المسؤولية وتجربة المكتب الحالي خير دليل بحيث أن اغلبهم لا يواظب على الحضور ولا يهتم حتى ,إلا أن المؤتمرين اعتبروا أن هذا التعديل غير قانوني وان المؤتمر هو الوحيد الموكل له القيام بتعديلات في القانون الاساسي بعداقتراحها من المجلس الوطني ومناقشة في الفروع أجمعوا ولتفادي زلة قانونية تعصف بالجمعية تم اعتماد الطريقة الواردة في القانون الاساسي وذلك بانتخاب عضو عن كل مكتب محلي وعضوين عن كل مكتب جهوي.



هنا بدات المشاورات بين اعضاء كل المكاتب المحلية والجهوية من أجل اقتراح اعضاء المجلس الوطني ووضع طلب ترشيحها إلى لجنة الترشيحات. مرت العملية بشكل سلس اللهم مشكل هم بالخصوص انتخاب عضوين من المكتب الجهوي لجهة تاونات تازة الحسيمة.



وقد تم اقتراح إنشاء ثلاث لجان



الاولى صياغة مشروع البيان العام



الثانية صياغة التصور العام للجمعية أو برنامج عمل المكتب الجديد خلال الفترة القادمة وهو بمثابة خارطة طريق له. وقد كنت عضوا في هذه اللجنة.



الثالثة صياغة الملف المطلب.

الجزء الثاني في المشاركة الموالية




jrvdv p,g hglcjlv hgH,g g[ludm l]dvhj ,l]dvd hgjugdl hghfj]hzd fhglyvf

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجديد فرع تنغير لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي ابراهيم ايت عكي منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 1 11-23-2012 08:21 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...