العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



كشف التحقيق أن لا علاقة لمدير ثانوية البارودي بملف،غش في امتحانات الباكلورياا

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 10-19-2011, 10:33 AM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,900
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي كشف التحقيق أن لا علاقة لمدير ثانوية البارودي بملف،غش في امتحانات الباكلورياا

المتهمون تسلموا رشاوي لتغيير أوراق امتحان تلميذ بأخرى أنجزها أساتذة مأجورون
أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، يوم السبت الماضي، بإيداع معيد ومجموعة من الأساتذة بثانويات بالقطاع العام والخاص، السجن المحلي عكاشة بعد أن كشف البحث تورطهم في ملف الغش في امتحانات البكالوريا بثانوية البارودي التابعة لنيابة عين السبع، والتي تفجرت بعد أن راودت لجنة المراقبة شكوك حول النقاط التي حصل عليها تلميذ، ابن قاضي سابق، اجتاز الامتحان بالثانوية ذاتها، والتي بلغت 20 في مواد الفيزياء والرياضيات والعلوم، لتقترح أستاذة في اللجنة إعادة تدقيق ملاحظة أوراق أجوبة التلميذ، قبل أن يتبين أن الخط مختلف في الأوراق الأربع، وأن جهة ما عملت على إعدادها ودسها وسط أوراق الامتحان وتخلصت من أوراقه الأصلية.
وضمت لائحة المتابعين، حسب ما أكدت مصادر الصباح، معيدا بثانوية البارودي (ر.ن) وأستاذ الإنجليزية (ك.س) بثانوية مولاي الأزهر الحرة، وأستاذ رياضيات بالقطاع الخاص، و(خ.ه) أستاذة الفلسفة بثانوية البارودي، و(ف.أ) أستاذة للفرنسية بالثانوية نفسها ومدرس بالتعليم الابتدائي، وشخص آخر لعب دور الوسيط وكان مكلفا بعملية تسليم الأموال إلى المعيد والأساتذة، وقد توبعوا بتهم من أجل خداع في امتحان عمومي بقصد تمكين أحد المرشحين من شهادة تسلمها الدولة وإطلاع الغير على الامتحان وموضوعه وتسليمه حل والارتشاء والإرشاء.
وتبين من التحقيق أن المعيد هو الذي قام بعملية التنسيق، مستعينا بأستاذتين بثانوية البارودي، واحدة للغة الفرنسية وأخرى للغة العربية، واللتين كانتا تتسلمان منه الأوراق المهيأة خارج قاعة الامتحان منه وتسلمانها في غفلة من الحراس إلى التلميذ.
وكشفت مصادر الصباح أن التحقيق الذي أجرته عناصر الفرقة الوطنية كشف أن المعيد تسلم مبلغ خمسة ملايين سنتيم مقابل تغيير أوراق الامتحان التي حررها التلميذ بأخرى أعدت خارج المدرسة من قبل أساتذة مأجورين. وأكدت المصادر ذاتها أن المبلغ الإجمالي للعملية حدد في 11 مليون سنتيم وزعت على الجميع.
وكشف البحث تورط وسيط يعمل لدى والد التلميذ، كان يتكلف بتسجيل أبنائه في المدرسة ومتابعة شؤونهم الخاصة، ولم تكشف المصادر ذاتها أقوال الأخير، مكتفية بتأكيد أن الملف ما زال مفتوحا وقد يطيح بأسماء أخرى، خاصة الجهة التي شاركت في عملية التزوير وسلمت المبالغ المالية إلى المعيد والأساتذة.
وقالت مصادر الصباح إن التحقيق في الملف ما زال مفتوحا، ومن المحتمل أن يسقط أسماء أخرى، خاصة الجهة التي شاركت في عملية التزوير وسلمت المبالغ المالية إلى الحارس العام والاساتذة الذين اعدوا النقاط
وكشف التحقيق أن لا علاقة لمدير ثانوية البارودي بالملف، إذ لم يكشف تورطه في أي فعل من الأفعال الجنائية المقترفة من قبل المتهمين، فيما تبقى مسؤوليته الإدارية محل إعادة تقييم من قبل المسؤولين، خاصة أن الرجل أعفي من مهامه مديرا قبيل ظهور نتائج التحقيق، التي كشفت أن التلاعبات والأطراف المشاركة فيها من داخل المدرسة تصعب مأموريته.
وكانت مديرة الأكاديمية الجهوية أمرت بفتح تحقيق إداري في الموضوع، ترتب عنه إعفاء مدير المؤسسة وإقصاء التلميذ من اجتياز الامتحانات لمدة أربع سنوات، وإحالة الملف على الوزارة الوصية التي تقدمت بشكاية في الموضوع إلى وكيل الملك بابتدائية البيضاء، الذي أحال الملف على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للتحقيق في حيثياته.

كريمة صلي والصديق بوكزول
محاكمة 7 متهمين في قضية الغش في امتحانات البكالوريا بالدار البيضاء

عزيزة الزعلي
التجديد : 11 - 10 - 2011


انطلقت يوم الاثنين 10 أكتوبر 2011 بغرفة الجنايات بالمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، محاكمة 7 متهمين في حالة اعتقال، على خلفية حالة التزوير التي طالت مجموعة من أوراق تحرير خاصة بمجموعة من مواد امتحانات البكالوريا "الدورة الأولى" تهم مرشحا واحدا، تم ضبطها بأحد مراكز التصحيح بأكاديمية الدار البيضاء.
ويتعلق الأمر بأستاذة مادة الفلسفة وأستاذة مادة الفرنسية وأستاذ مادة العربية ومساعد حارس عام (معيد)بالثانوية التأهيلية البارودي بنيابة عين السبع الحي المحمدي، علمت "التجديد" من مصادر مقربة من الملف أنهم اعترفوا أثناء التحقيق بأنهم أشرفوا على عملية سحب الورقة الأصلية التي دون عليها المرشح أجوبته، واستبدالها بورقة إجابة جديدة، تحمل نفس رقم السري للمترشح.. لكن لا تحمل نفس خط المترشح، وإنما خط متهمين أربعة من خارج المؤسسة ويتعلق الأمر بأستاذ تعليم بالقطاع الخاص أجاب عن أسئلة امتحان مادة الرياضيات، وأستاذ يدرس بثانوية تأهيلية نيابة عين السبع أجاب عن أسئلة الفيزياء، وطالب أجاب عن أسئلة مادة الانجليزية، ثم موظف بشركة أجاب عن أسئلة مادة علوم الحياة والأرض.
وتعود أولى خيوط ضبط عملية الغش الاستثنائية، إلى كتابة الأستاذة المصححة، لتقرير حول شكها في حقيقة ورقة امتحان وقعت بين يديها، وذلك من خلال خط التلميذ الذي يتابع دراسته بمؤسسة خصوصية، وطريقة الإنجاز والإجابات التي لم تكن في مستوى تلميذ يدرس بالبكالوريا. قبل أن تتم المقارنة بين النقاط التي حصل عليها في باقي المواد التي اجتازها، وحاز في معظمها على نقطة « 20»، وبين نقاطه في المراقبة المستمرة والامتحان الجهوي التي لم تصل إلى هذا المستوى. ليتبين أن هناك من كان يعمد إلى سحب الورقة الأصلية للمترشح، واستبدالها بورقة إجابة جديدة، تحمل نفس رقمه السري.. لكن لا تحمل نفس خطه.
وانتهى الأمر بقرار لجنة المداولات الخاصة بالبكالوريا يوم 2 يوليوز بإقرار "رسوب المترشح بسبب الغش". قبل أن تحيل لطيفة العابدة كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مكلفة بالتعليم المدرسي، الملف على الوكيل العام للملك لدى المحكمة الابتدائية بعين السبع، الذي أحال بدوره الملف على الشرطة القضائية بالمعاريف لمباشرة التحقيق التفصيلي في القضية.
وكان مدير الثانوية التأهيلية البارودي بنيابة عين السبع الحي المحمدي، الذي تم إعفائه على خلفية ضبط حالة الغش، والعاملون بالمؤسسة من أساتذة وإداريين، وكذا جمعية مديرات ومديري الثانويات الإعدادية والتأهيلية لجهة الدار البيضاء الكبرى، قد طالبوا بإجراء تحقيق نزيه وشفاف للكشف عن كل ملابسات حالة الغش المكتشفة


منقول



;at hgjprdr Hk gh ughrm gl]dv ehk,dm hgfhv,]d flgtKya td hljphkhj hgfh;g,vdhh

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-19-2011, 02:48 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي حسن ، لقد أثلجت صدرنا بهذا الخبر السعيد الذي يبريء المدير و جميع المديرين سواء في الابتدائي او الاعدادي او الثانوي ، وعلينا أخذ العبر من هذه النازلة . ومطالبة الوزارة بتحديد مسطرة واضحة في اعفاء موظف على رأس مؤسسة مهمة . فقد كان على الأكاديمية التريث و انتظار صدور حكم قضائي ، وكان عليها أولا وضع الثقة في موظف له ماض و خبرة وتجربة و سيرة . وكان عليها تركه يمارس مهامه بعد استكمال التحقيق الأكاديمي . كيف تدينه الادارة التعليمية قبل القضاء ...
وعليه يجب المطالبة ب : التعويض عن كل مهمة جسيمة قد تؤدي الى السجن . مثل رئاسة مركز امتحان .... نندد بالتصرف الأكاديمي ، و نندد بالأحكام الجاهزة التي تحاول تقديم كبش فداء لحماية منصبها ...
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحقيق في اختلالات مالية في نيابة مولاي رشيد بالدار البيضاء مراد الصالحي منتدى أخبار الصحافة : 0 10-07-2012 01:43 AM
الرفع من تمويل النقابات ب10 في المائة وسط رفض مركزيات كشف ماليتها مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 05-06-2012 11:57 PM
كل عام وأنتن بألف خير عبد الرحيم الخمري منتدى فرع جرسيف 0 03-08-2012 03:14 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...