حين تتكلم الصور

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 11-02-2011, 01:04 AM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,394
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي حين تتكلم الصور

تتكلم الصور
كل الصور التي التقطتها عدسات الإخوة يوم الوقفة وعرضوها عبر مجموعة من المنتديات والمواقع الإلكترونية ،هي صور جميلة ومعبرة تحمل أكثر من دلالة وتعبير.. إنه بلاغ خاص لمن يهمه الأمر..
إنها تعبير سيميولوجي من نوع آخر..
لقد أصبحت الصورة الفوتوغرافية في يومنا هذا مادة أساسية من مواد الجريدة ،المجلة الموقع أو المنتدى الإكتروني ولم تعد عنصراً جمالياً فقط ، بل عنصر إعلامي وظيفي وخير تعبير عن الأخبار والأحداث
.
أما الحديث عن وظائف الصورة الصحفية (الفوتوغرافية) فتتمثل في:
وظيفتها الإخبارية:الصورة الفوتوغرافية هي أنجح وأهم وسيلة إعلامية ،فبإمكانها أن تعطي المضمون أو الهدف بصورة أسرع من حيث الإطلاع وبصورة أفضل من التعبير اللفظي وهي تعطى كذلك لحظات خاصة من لحظات النبأ بشكل بياني ومفصل.
والتصوير الفوتوغرافي الصحفي بدقته المتناهية يمكن أن يعطى تفاصيل أكثر دقة من مشاهدة الحدث الواقع فعلاً..
والقارئ الحديث لا يستطيع أن يقتنع بمجرد وصف لفظي لحادث أو لاجتماع أو لموقف ما وإنما أن يرى هذه الأشياء أمام عينيه وعيون القراء في هذا العصر تلك العدسات المركبة في آلات التصوير التي يوجهها المصورون الصحفيون كل يوم لالتقاط الأخبار وتسجيل الأنباء وعرضها على القراء في أسرع وقت وكلنا يعلم أن العدسة أدق من العين البشرية لأنها موضوعية ولا تلتقط إلا ما تراه بالدقة والتفصيل ، أما الإنسان فتتأثر رؤيته للأشياء بعوامل ذاتية كثيرة متداخلة.
وظيفتها السيكولوجية: ترتبط الصورة ارتباطاً وثيقاً بسيكولوجية الإنسان وتحل له بعض المتطلبات النفسية والعقلية . ويمكن شحن ذاكرة القراء الذين ينتمون إلى النوع البصري وتقويتها بإضافة صورة إلى النص الإعلاني أو الإعلامي ... وهنا تسيطر عليه أن لم تكن تمتلكه العقلية المصورة.
وعندما نستمع لشكل الأفكار التي وصلتنا ونحولها إلى صورة ذهنية سائقة لدينا . وعندما نقرأ نحاول بشكل لا شعوري تصوير الكلمات والعبارات بشكل مقبول عبر شاشات عقولنا.
وأهمية الصورة في الصحافة كبير جداً حيث يقول الكاتب الروائي (إيفان تور جينيف)في رواياته (آباء وأبناء) أن الصورة الواحدة قد تعرض ما استطاع كتاب أن يقوله في مائة صفحة حيث أن حاسة البصر ذات أهمية كبرى بالنسبة لشعور الإنسان ودرجة فهمه. لذا تنبع أهمية الصورة في العمل الصحفي في أنها تجذب الانتباه وكثير الاهتمام وتقدم وسائل مؤثرة في رواية خبر ما.
وكثير ما تعجز الكلمات عن إيصال مضمون مقال ما عندما يفتقد لوجود الصورة . ومن أهميتها أنها تشبع حاجة القارئ إلى القراءة والإطلاع وتؤثر فيه باستغلال قوى اللفظ والصورة وكذلك تصبغ بعداً أخر على الشخصية التي تستحق أن ينشر عنها شيئاً أو تصورها . فالشخص الذي لابد أن يقرأ المرء عنه يومياً يثير لدى القارئ هذا السؤال ما هو شكله وكيف يبدو.
3 ــ وظيفتها الجمالية: للصورة قيمتها الجمالية من حيث كونها عملاً فنياً يستوقف النظر ويبعث الاهتمام في نفس القارئ فهي تستطيع أن تجعل الصفحة ذات مظهر ملئ بالحيوية والنشاط والتنوع ويصبغ عليها جاذبية قد تجعلها قابلة للمطالعة
. وحول أمر أهمية الصورة دار جدل طويل وذهب البعض إلى أنها ستحل محل الكلمة في السنوات المقبلة مع هذا الوصف في الأهمية ولكن نتصور أن عدد الصور بالصفحات يزداد ويحدث هناك زيادة في حجمها ولكنها لا يمكن أن تلغى قيمة وأهمية الكلمة أيضاً .. لأن الكلمات في مواقع معنية تعتبر ذات أهمية لايمكن أن يكون المضمون بدونها لذا كان هناك ما يعرف بتعريف الصورة الذي يفسر تاريخ التقاطها وزمنها والموقف الذي التقطت فيه ..ومن هنا تأتى أيضاً أهمية الكلمة . وبمقدور الإنسان أن يستحيص عن الصورة بالكلمة ولكن العكس لايمكن قبوله أيضاً تتمثل أهمية الصورة في أنها تقدم لنا بسرعة خير ما تحمل كما أنها تساعدنا أحياناً على فهم أشياء لا تستطيع الألفاظ أن تعبر عنها بسهولة .
ولأهمية الصور وانتشارها في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية واحتلال مساحات كبيرة منها دعي ذلك بعض العلماء للتشاؤم ودق جرس الإإنذار بالخطر من أن الصور سوف تقتل النص ، لأنها توهم بأن النص لا فائدة فيه.
إذ يقول القارئ الحديث ما الفائدة وما الداعي لقراءة كل هذا المقال المكتوب بحروف دقيقة في الحجم وبأمكاني إدراك الموضوع بمجرد نظرة .. فلا زمن للقراءة وهي متعبة خاصة إنسان هذا العصر لازمن له من كثرة العمل والانهماك فيه لأجل حياته التي صارت قاسية ومره . فيصير حاله كالطفل الذي يقُلبَّ الصور واحدة بعد الأخرى دون أن يقف على النص لقراءته لأنه يجهل القراءة وهكذا الأمي بل ولاحقاً القارئ الحديث ..
إن صور الوقفة التاريخية صور مؤرخة للحظة تاريخية حاسمة في حياة الإدارة التربوية بالإبتدائي
تتكلم الصور



pdk jj;gl hgw,v

__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تمنع الصور الإباحية التي تظهر في google أثناء بحثك عن الصور ؟؟ mohamed rkhissi منتدى برامج الحاسوب 0 04-23-2012 05:00 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...