العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الوطن الآن: استجواب مع نور الدين حوماري رئيس المكتب الجهوي للدار البيضاء

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 11-03-2011, 11:33 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,900
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي الوطن الآن: استجواب مع نور الدين حوماري رئيس المكتب الجهوي للدار البيضاء

الوطن الآن: استجواب الدين حوماري
نورالدين حوماري، الرئيس الجهوي لجمعية مديري ومديرات التعليم الابتدائي بالدارالبيضاء: اتهامات الوزارة مجرد كلام غير سوي


أكد نور الدين حوماري، الرئيس الجهوي لجمعية مديري ومديرات التعليم الابتدائي بالدار البيضاء، أن الوقفة التي نظمتها الأخيرة الجمعة الماضي أمام مقر الأكاديمية، تأتي تفعيلا لما ورد في بيان سابق للجمعية القاضي بالتصعيد الاحتجاجي. موضحا بأن تجاهل الوزارة يكمن في تملصها من جملة التزامات تضمنها المحضر المشترك الذي وقع بينها وبين الجمعية. كما رد على بعض اتهامات الوزارة للجمعية بعرقلة السير الطبيعي للمنظومة التعليمية، وأيضا عدم أحقيتها في تنظيم الاحتجاجات أصلا

* ما خلفية الوقفة التي نظمتها جمعيتكم أمام أكاديمية الدار البيضاء يوم الجمعة 20 أكتوبر الجاري؟
** تأتي هذه الوقفة الاحتجاجية تفعيلا لما ورد في بيان 8 أكتوبر 2011، الذي صدر عند ختام اجتماع المجلس الوطني لجمعية مديري ومديرات التعليم الابتدائي، المنعقد في الدار البيضاء. بحيث تم التأكيد على الرفع من وتيرة التصعيد الاحتجاجي كرد فعل مشروع، ونهج كل ما من شأنه أن يكسر جدار اللامبالاة الذي تواجهنا به الجهات المسؤولة دون أي اعتبار لمبدأ المسؤولية.
* لامبالاة تجاه ماذا؟
** سأحاول اختصار صور ذلك التجاهل في مسألة التملص من جملة التزامات تضمنها المحضر المشترك الذي وقع بين الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي والوزارة الوصية بتاريخ 12 ماي 2011، والتي منها على سبيل المثال ما نصطلح عليه بـ «المذكرة 70 وبناتها». وهي مذكرات وقع بشأنها اتفاق مع الوزارة غير أننا فوجئنا عند صدورها بصيغ غير تلك المتفق عليها. يضاف إلى هذا المزاجية التي طبعت تعامل مديري الأكاديميات مع أجرأة بنود ذلك المحضر. وإذا ما أخذنا ملف التعويضات عن التنقل كنموذج، سنجد بأن هناك أكاديميات امتثلت مباشرة لمقررات الاتفاق في هذا الشأن وصرفت تلك المستحقات كما هو حال أكاديمية الشاوية ورديغة. وهناك أكاديميات كان لابد من تنظيم وقفات احتجاجية وممارسة أساليب الضغط عليها حتى تستجيب للمطلب مثل ما حصل مع أكاديمية الجديدة. في حين أن أكاديمية الدار البيضاء وغيرها مازالت ممتنعة عن صرف تلك التعويضات لحد الآن. وهذا للأسف يكشف عن معالجة لا مؤسساتية لأكثر القطاعات حساسية وأهمية، كما يسئ حقيقة إلى مؤسساتنا وقيمتها التي تنبني أساسا على مبدأ الالتزام.
* من يتابع حدة التصعيد الدائر في الخطابات المتبادلة بينكم وبين والوزارة الآن، قد يتساءل عن الظروف التي أحاطت باجتماعكم على نفس الطاولة لتوقيع ذلك المحضر
** التوقيع على المحضر المشترك فرضته وقفات احتجاجية سابقة للجمعية، وتوجت بوقفة أمام مقر وزارة التربية الوطنية السنة الماضية. وعلى خلفية هذا السلوك الاحتجاجي استدعتنا الوزارة لفتح باب اللقاءات الحوارية. وهذا ما باشرناه من جهتنا بتشكيل لجنة تتضمن 7 أعضاء، وهم من كانوا في اتصال مع الطرف الثاني خلال ما عقد من اجتماعات، والتي كان من نتائجها المحضر المشترك المشار إليه.
* ماردك على الاتهامات التي تحملكم مسؤولية السعي وراء التشويش عن المسيرة التعليمية وهي في بدايتها، وكذا ضرب ما حقق بفعل المخطط الاستعجالي؟
** أولا يجب التنبيه إلى أن السنة الدراسية أخذت مجراها منذ مدة، وانطلقت كافة البرامج دون أن نتسبب في أي خلل بها، سواء عملية المليون محفظة أو الزي الموحد أو غيرهما. وبالتالي، لا مبرر لمن يقول بأننا نعرقل السنة الدراسية. وحتى أشكالنا الاحتجاجية لا تمس من قريب أو بعيد التلاميذ. فنحن من إداراتنا نقاطع البريد من وإلى النيابة، كما أن الوقفات الاحتجاجية المعول تنظيمها والتي منها تلك المقررة أمام الوزارة، لا تؤثر على مصلحة التلاميذ بأي حال من الأحوال. وإن كان هناك ضرر فنحن أول من سينتبه إليه لحرصنا الدائم على خدمة المنظومة التعليمية كهدف عام.
* أنتم عازمون كما قلت على تنظيم المزيد من الوقفات، لكنكم في نظر الوزارة إداريين لا أقل ولا أكثر، مما يفيد بحسبها عدم أحقيتكم في الاحتجاج. كيف تعادل بين الموقفين؟
** ببساطة كلام غير سوي، ويكفي الرجوع إلى القانون الأساسي للجمعية لمعرفة بأننا جمعية مهنية مطلبية وذات منحى نقابي. بما يعني أن ما يحكم النقابات يحكمنا، وأخص هنا ظهير 58. ثم إن هناك العديد من اللقاءات التواصلية التي جمعتنا بالوزارة، وكانت ماراتونية في بعضها «وعاد كيجيو دابا وكيقولو يتعاملو معانا كإداريين». فهذا مس وطعن في الحكامة التي تستوجب أن نشارك في جميع القرارات والاختيارات كقوة اقتراحية. وبهذا، فلا معنى لأن نتشدق بتلك الشعارات في الوقت الذي نغيب فيه بصمة المجتمع المدني فيما يخص صلب حياته اليومية ورهان واقعه المستقبلي.
العدد 446
الوطن الآن



hg,'k hgNk: hsj[,hf lu k,v hg]dk p,lhvd vzds hgl;jf hg[i,d gg]hv hgfdqhx


التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوبي ; 11-06-2011 الساعة 07:35 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان المكتب الجهوي للدار البيضاء موقع حسن الجوبي منتدى المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات 10 10-14-2012 05:01 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...