"حمارو ماشي بخير"

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 11-20-2011, 09:40 PM
الصورة الرمزية سمير العمراني
سمير العمراني سمير العمراني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 11
سمير العمراني is on a distinguished road
افتراضي "حمارو ماشي بخير"

سمعت عن جني يلازم كاتب عمود في جريدة يومية،يلهمه بما يكتب كل يوم،فالتجأت إلى فقيه ذو صيت وباع طويل في مجال السحر و الشعوذة ،عله يمدني بوصفة تمكنني من استخدام ذلك الجني لكي يلهمني كلما أردت الكتابة،فما كان من هذا الفقيه إلا أن زودني بطلاسم ستعمل على استحضار الجني كلما أردت ذلك. عند انتهائي من صلاة العشاء أقفلت علي حجرتي وارتميت على تلك التعاويذ أكررها والبخار يتصاعد من "المجمار"،و بعد وقت ليس بالطويل تراءى لي شبحا لم أعرف له وصفا،لذا سأكتفي بسرد ما دار بيننا،فقد رجوته أن يمدني بالأفكار و العبارات اللازمة لكتابة أي عمود،حينها أدار لي ظهره و بدأ في الانصراف دون أن ينبس و لو بكلمة واحدة،وبعد توسلاتي رق لحالي لكنه اعتذر بأن جل وقته مخصص لكاتب آخر و لا وقت له لكي يلهمنا نحن الإثنان في نفس الوقت و ليس من شيمه التخلي عن أصدقائه،لكنه بالمقابل اقترح علي أن ينتدب جني آخر يقوم مقامه،كما أكد لي أن هذا الأخير لا يقل ثقافة عنه،عندها تنفست الصعداء،وما هي إلا لحظات حتى وجدتني آخذا قلمي،ومنطلقا في الكتابة بسلاسة لم أعهدها من قبل. سبق و قطعت وعدا على نفسي بأن يكون أول موضوع أخوض فيه في أي عمود يتمحور حول الإدارة التربوية لما تعرفه من وضعية غير عادية،انهمكت في تسجيل النقط الأساسية،و بعد هنيهة لم يعد قلمي يطاوعني على الكتابة،فأيقنت حينها أن مفعول السحر قد انمحى و أن لابد من إلهام يكون مصدره رصيد لغوي مكتسب و لا مجال للسحر و الشعوذة،و من يعتقد غير هذا فهو واهم. على الجميع أن يكون متيقنا أن الإدارة التربوية هي ذلك القلب النابض الذي يمكن المنظومة التربوية من التحقق على أرض الواقع و الخروج بها من النظرية إلى التطبيق و أن المدير هو تلك الآلة التي تضخ الدم في ذلك القلب،هذا دون إغفال أدوار باقي الساهرين على المنظومة. تعرف الإدارة التربوية عدة اختلالات خاصة على المستوى البنيوي،خصوصا بالتعليم الابتدائي،يتمثل في إنجاز عملين متباينين،أولاهما المراقبة التربوية و ما يرتبط بها من برامج و مقررات و مناهج و تدبيرالزمن و ترؤس جميع المجالس و الجمعيات المرتبطة بالمؤسسة و توزيع الأقسام و.....و.....و... ثانيهما السهر على القيام بباقي الأعمال المرتبطة بالمؤسسة و الضرورية لضمان السير العادي،من تسيير إداري و توزيع الكتب و المطعم المدرسي والوقوف على صيانة المؤسسة و إصلاحها ناهيك عن حمل البريد من و إلى،وهذه المهمة الأخيرة لوحدها تعتبر وظيفة و....و....و... لقد كلت يدي من كثرة تحديد المهام و الاختصاصات و لم أنته بعد،لذا لن أستطيع الاستمرار.ما نريده من هذا التحليل هو المساهمة الفعالة لتحسين أدوار الإدارة التربوية و الرفع من مستوى أدائها حتى تنعكس إيجابا على المخطط الاستعجالي،وهذا الانخراط يحتم علينا المطالبة بالرفع من قيمة التعويضات حتى توازي حجم المهام و الاختصاصات.الأنكى أننا نعامل بعكس ما نطمح إليه،فمن خلال تنظيم امتحان مهني جنبا إلى جنب مع الأستاذ،الذي يتمكن من النجاح بسهولة لارتباطه اليومي بالمواضيع المطروحة للتحليل،و يبقى المدير عاجزا عن الخوض فيما أمامه بشكل أدق و أشمل،و هذا لن يزيدنا إلا إحباطا. كل رجال التعليم يجتازون امتحاناتهم في تخصصاتهم باستثناء المدير،لدا من حقنا ان نستميت على تحقيق هذا المطلب و لن يتأتى إلا باتفاقنا و تكتلنا داخل خندق واحد،و في هذا الصدد،تراءى إلى مسامعنا أن الإدارة التربوية ستقاطع الامتحان،و في آخر لحظة تحولت هذه المقاطعة إلى اجتياز الامتحان مع حمل الشارة،كاننا ممرضون بقسم المستعجلات،و حالتنا تختلف عن هؤلاء،إما المقاطعة أو المشاركة،دون البحث عن أسباب واهية .
خلاصة القول كثرة المهام و تعدد التخصصات و أعباء لا عد و لا حصر لها من جهة،و استبلاد من جهة أخرى ،أعباء لا يتحملها غير الحمار و البلادة صفة لصيقة به،حينها تذكرت صاحب فكرة "حمار و بخير" للآخ محمد سميج،لكنني لا اوافقه الرأي فأنا "حمار و ماشي بخير".
بقلم سمير العمراني
(سبق و نشرت هذه المقالة بالعمود الذي كان يحمل عنوان "ايلا ما عجبك نبدل لك" و ذلك بجريدة " صوت الشمال" عدد : 54.ص:5.بتاريخ 30/10/2010)


"plhv, lhad fodv"

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع مذكرة جديدة للوفا تعتمد "النقابات المعترف بها" بدل "الأكثر تمثيلية" مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 11-07-2012 10:56 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...