مطـــــرح النقــــابــات

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-02-2011, 10:32 PM
الصورة الرمزية سمير العمراني
سمير العمراني سمير العمراني غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 11
سمير العمراني is on a distinguished road
افتراضي مطـــــرح النقــــابــات

كنت و بعض الزملاء، نركب كل صباح، سيارة أحدهم المهترئة ونتوجه إلى مقر عملنا بعيــــون مثقلــة وأفكار مشوشة. في طريقنا، كنا نمر ببقعة أرضية خلاء، بها صفيحة معدنيـــة كتبت عليهــــــا بعـــــض العبارات، لبعدها عن حاشية الطريق ولضعف بصري، رددت بصوت مرتفع: مطرح النقابات، فابتســـم أحدهم وتوجه نحوي مصححا، انه مطرح النفايات، وكان هذا الخطأ بمثابة الشرارة التي أثارتنا لكــــــي نخوض في واقع النقابات ووضعها المقلق الذي أصبحت عليه.
لكي نكون صورة واضحة عن واقع العمل النقابي، عندنا حاليا، لابد مـــــن العـــودة قليـــلا إلى الـــوراء وبالتحديد إلى العقدين السابع والثامن من الألفية الثانية، حتى نكون منصفين ولا يتهمنا أحد بالتحامل على ممثلي الطبقة العاملة، اذ كانت النقابات تعمل على تأطير العمال بشكل فعال، موازاة بالعمل على تحسيـن ظروفهم المعيشية والعملية بشكل مضطرد.
بناء على ما سبق، يحق لنا طرح التساؤل التالي؛ ما الذي تغير في الأمر، هل هي القوانين المنظمة لتلك المؤسسات؟ أم تلك الظروف العالمية؟ أم أولئك القوم الذين يرفعون رايات الزعامة، هم من أصابهـــــــم الوهن؟ لابد من الجزم أن نسبة كبيرة من الخلل كامنة في ذلك النقيب أي ممثل العمال، الذي تحمــــــــل المسؤولية دون أن يعي حجم ثقلها أو ربما من أجل أهداف أخرى. " فبونقوب " هذا أصبح شغله الشاغل ينحصر في التنقيب عن مصالحه الخاصة ومصالح أقربائه ومعارفه وكل من يدور في فلكه، والبحــــث الحثيث عن أول فرصة تمكنه من التفرغ بذريعة الاهتمام بمصالح العمال.
من خلال التكتيكات المعتمدة من طرف أغلبية النقابات يتضح لنا أنها تضحك على ذقوننا، وليكن دليلنــا، ذلك التصريح الذي جاء في جريدة الصباح عدد: 3286 . ص. 1. " وقال مسؤولــون نقابيـــــــــــون إن الإضراب خطوة أولى ستليها خطوات أكثر تصعيدا، مشيرين إلى إمكانية تنفيـــذ المسيـــــرة الوطنيـــــة المؤجلة". ها ها ها. وبالمناسبة فالمسيرة الوطنية التي كانت مقررة في 29 مارس 2009 ربما ستنفذ في 29مارس 2099، " لا زربة على صلاح ". دعوني أتكهن بهذه الخطوات التصعيدية، فبرجوعنا إلــــى الخطوة الأولى والمتمثلة في إضراب 3 نونبر 2010، ستليها خطوة ثانية، ستكون بعد التصويت علــى ميزانية 2011 ، تتمثل في إضراب مدته يوم واحد، والخطوة الثالثة ستنفذ، بعد مرور 1 مـــاي 2011، ومدتها لن تتعدى في الأقصى يومين.
لا ترانا إلا جازمين بأن تلك الخطوط الحمراء، التي ما فتئت النقابات تضعها، كل سنة، كحد أدنــــــــى للمطالب سيعود لونها باهتا أو ربما ستمحى تماما من كثرة تعرضها للعوامل الطبيعية من شمس وشتــاء. لقد أصبحت هذه الإضرابات بدون جدوى وعادت تميل أكثر لكونها عطلة، أكثر ممــا هـــو احتجـــــاج وهكذا تكون هذه السنة قد مرت بسلام.
في السنة الاجتماعية المقبلة سيبدأ الاحتجاج بإضراب مدته يوم واحد كخطوة أولى، فنحن أناس عقـــلاء ومتزنون، بعيدون عن التهور، ستليها خطوة ثانية وثالثة، وهكذا دواليك، خلاصة الأمر ليس لنــا إلا أن نتذكر ذلك المثل القائل " أسمع جعجعة ولا أرى طحينا "و من يطلع على الزيادة في الدعـــــم المخصص للنقابات يتيقن أنه، إنما هذه الأخيرة تستعملنا كأذرع بشرية لتحقيق مصالحها الضيقة والدليل هو صمتهــا المطبق آنذاك، بعد أن امتلأت صناديقها الفارغة دائما، ومن هذا المنبر أغتنم الفرصة لكي أهنأهم أصالة عن نفسي ونيابة عن إخواني العمال.
إن كنتم عاجزين عن الوصول بنا إلى الهدف المنشود، سأدلكم على تكتيك سهل وفعال؛ انسحبوا من كــل المؤسسات التشريعية وعلقوا الإضرابات في ذلك الركن الذي علقتم فيه المسيرة الوطنيــــة، واتركـــــــوا الساحة فارغة، ولا تساهموا في تأثيث المشهد الديمقراطي، ما دمتم غير قادرين على فعل أكثـر ممــــــــا تفعلون، فالتاريخ لن يسامحكم على هذا التواطؤ.
وحتى لا نكون مجحفين ،لا يستثنى أي قطاع من أناس شرفاء، همهم الوحيد والأوحد، مصالح الطبقــــــة العاملة، نراهم يشتغلون في الظل ويحترقون من أجل الآخرين.
في ظل هذا النقاش اقترحت على زملائي الأربعة تأسيس نقابة، فهذا سيجعل الأول يغير سيارته المهترئة بأخرى فارهة والثاني يتفرغ لأغراضه الشخصية والثالث ينقب عن مصالحه ومصالح أقربائه ومعارفــه وأنا أصحح بصري بتركيب أغلى العدسات، واتفقنا، بعد قضاء كل هذه المآرب أن نقوم برمي تلك النقابة عند مرورنا بجانب ذلك المطرح.
صدرت في جريدة صوت الشمال بتاريخ 13/11/2010 عدد 55 ص 13


l'JJJJJvp hgkrJJJJhfJJhj

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...