العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



مسؤولية مدير المؤسسة في تسلمه مادة غذائية والسهر على سلامتها و جودتها

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 12-07-2011, 08:56 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)e: مسؤولية مدير المؤسسة في تسلمه مادة غذائية والسهر على سلامتها و جودتها

لاشك أن مديري مؤسسات التربية و التكوين يتحملون مسؤوليات لا تتحملها الجبال ، فهم يتحملون مسؤولية جميع ماهو موجود بالمؤسسة و كل من و ما يلجها من موارد مادية و بشرية ...
لا يمكن ، في ظل الارتجال و العشوائية التي تتم فيها الصفقات ونقل التجهيزات وتوزيع المواد على المؤسسات، خاصة منها الخاصة بمواد الاطعام المدرسي العمومي ، قبول مواد من مصادر مجهولة ، دون وثائق تسليم و تسلم ، دون اعتراف صريح من الموزع و الممون و المكتب المراقب والمسؤول الاول في النيابة عن العملية ، صحتها و سلامتها .
للمرة الثانية اصطدم بهذا السلوك حول ضرورة تسليم مادة او مواد بوثائق تؤكد يوم التسليم و تاريخ الصلاحية و مصدر المادة وغيرها ... وفي حالة اصرارك على تطبيق القانون ، في ظل وجود مديرين تسلموا نفس المادة دون شروط او تعليق او توقيع ، تصبح مديرا شادا ، تحرج الادارة و ووو.
القانون هو القانون : لا وجود لمغالاة في القانون ... اذا كان تسلم مادة واحدة قابلة للتعفن ، لابد من احترام تخزينها و نقلها في ظروف جدة جيدة وتسليمها تسليما قانونيا ، لا يمكن مثلا قبول نقل مادة الجبن في دراجة نارية حمالة في مناخ تحت اشعة الشمس طيلة اليوم ، بعد مرور انطلاق عملية الاطعام باسبوعين ، مع تردد اشاعة فساد تلك المادة و اصدار مذكرة بتوقيف استعمالها . كيف يقبل مدير مادة تم وقف العمل بها و تركها في المستودع تتعفن و تطلق روائحها لتعفن المواد الاخرى ؟ من يتحمل مسؤوليتها اذن ؟ كيف سيتصرف ؟ لابد من حضور لجنة ومساطر معقدة ...
لا بد من المطالبة باعادة النظر في توزيع المواد الغذائية و تعيين رؤساء مصالح واقسام ومكاتب يقدرون خطورة التوثيق والتخزين و الصلاحية ....
و انقل لكم من موقع وجدة للاستاذ قريش جزءا من التدبير اليومي للمواد و التجهيزات ...
يقول : إن مسك المحاسبة المادية ليست مجرد عمليات قيد
أو مسك لمخــتلف الوثــائق والسجــلات بــل هـي بالإضافة إلى ذلك عمليات تتبع يومية لحركية المواد والأدوات والتجهيزات، والسـهر على سلامــتها مـن التلف أو الضياع بسبب السرقــات والحـرائق…، والحفــاظ على جودتهـا وصيانتهـا وإصلاحهـا ، وتـرشـيد استعمالهـا واستغلالها و استهلاكها وهي عمليـات مرتبطة بالتـدبير اليومي وتدخل ضمن اختصـاصات وصلاحيات مسيري المصالح المادية والمالية بالمؤسسات، ورؤساء المصــالح الماليــة بالأكاديميات والنيابـــات، وتحت مسـؤوليـاتهم الشـخصية وتحت مراقبة الآمرين بالـصرف أو رؤســائهم المباشرين.
انطلاقا من التعريف الذي بينه الفصل 58 يتضح أن محاسبة المواد تتعلق بجميع الممتلكات المنقولة غير العقارية سواء كانت مستهلكة أو غير قابلة للاستهلاك. أما العمليات التي أشار إليها الفصل58 ولم يحددها بحكم أن المرسوم الملكي هو نص عام فقد حددتها نصوص خاصة .وقد أسست هذه النصوص لنظام محاسباتي خاص بالمواد. حيث أشار الفصل 58 من المرسوم السالف الذكر والنصوص الخاصة الأخرى إلى أن المحاسبة المادية تخص صنفين من المواد والأدوات :
- المواد المستهلكة أو سريعة التلف .
- المواد القابلة للجرد
تدخل ضمن هذه العينة المواد المستهلكة ، و المــواد والأدوات التي تقـل قيمتها النقدية عن عشرة دراهم مهمــا كان نوعـــها حتى ولو كانت غـير مستهلكة أو سريعة التلف ويقتضي مسك المحاسبة المادية لهذه المواد, الوثائق والمستندات التالية :
- سندات الطلب،
- سندات التسلم والتسليم ،
- بطاقات المزودين ،
- بطاقات المخزون ،
- شواهد الإبراء والتحمل .
- سجل الخزين أو سجل الدخول والخروج لمواد وأدوات الخارجية.
- سجل الخازن بالداخلية.
- سجل الخزين بالخارجية
- دفتر الاستهلاكات اليومية بالداخلية.
- البرنامج الأسبوعي للتغذية.
- ورقة الاتصال للحارس العام للداخلية.
- وضعية الباقي بالخزين


ادعوكم الى طلب سجل قسيمة تصدير المواد الغذائية الموجهة للمشرفين على المطاعم . حيث تسجلون المادة نوع تغليفها : علبة ، كيس ... وزنها الفردي و الكلي نوعها : مثلا سمك السنبلة او سمك الفراشة حتى لا يتم تغييره بسمك آخر ... واذا لم توفره النيابة فاطلبوا نسخا من زملائكم و انسخوا مثلها . و ضعوا سجل تسليم وتسلم ليوقع كل حامل لمادة من المواد ولو بالبصم و البطاقة الوطنية ... حرصا على معرفة المصدر و الدفاع عن مسؤولياتكم في حالة حدوث حادث ... قد لا يعير هذا الامر بعض الاشخاص ، ولكن حين يقع الفاس في الراس يعود الى هذا الحرص الزائد و يقول اللي عقلها يتوكل على الله ....ولنا عودة بعد تعليقاتكم و تفاعلاتكم مودتي واحترامي للجميع .



lsc,gdm l]dv hglcssm td jsgli lh]m y`hzdm ,hgsiv ugn sghljih , [,]jih

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مادة تستخرج من الشاي الأخضر تقضي على الأورام السرطانية محمد الزناني منتدى التغذية والصحة 0 08-26-2012 12:15 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...