العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



معلمون يقاطعون امتحان السادس ابتدائي في خنيفرة والرشيدية

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 06-25-2010, 11:38 PM
الصورة الرمزية أوحميد محمد
أوحميد محمد أوحميد محمد غير متواجد حالياً
المدير القانوني و مشرف جهة مكناس تافيلالت
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: KHENIFRA
المشاركات: 660
أوحميد محمد is on a distinguished road
Arrow معلمون يقاطعون امتحان السادس ابتدائي في خنيفرة والرشيدية

معلمون يقاطعون امتحان السادس ابتدائي في خنيفرة والرشيدية

09:31 | 25.06.2010
خديجة بن اشو | المغربية








العدد : 7827 - الجمعة 25 يونيو 2010


علمت "المغربية" أن مدراء المدارس التابعة لنيابتي خنيفرة، والرشيدية، استعانوا بالأعوان والحراس، أول أمس الأربعاء، وأمس الخميس، خلال الامتحان الإشهادي للمستوى السادس من التعليم الابتدائي..

تلاميذ إحدى المؤسسات التعليمية بخنيفرة بعد الامتحان (خاص)

بعدما قاطعه المعلمون، احتجاجا على المذكرة 74، ونظموا وقفات احتجاج أمام عدد من المؤسسات التعليمية.


وقال محمد الوردي، نائب وزارة التربية الوطنية بخنيفرة، الذي كان يتابع عمليات الامتحان بمدرسة واد المخازن بمدينة مريرت، التابعة لنيابة خنيفرة، إن التلاميذ اجتازوا، صباح الأربعاء، الامتحان الأول، المتعلق بمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية، والامتحان الثاني في مادة الرياضيات، في ارتياح، موضحا أنهم كانوا مشحونين بتخوفات من الطريقة الجديدة للامتحان، غير أن هذا الشعور اختفى بمجرد اطلاعهم على المادة الأولى، إذ اكتشفوا أن "الامتحان سهل جدا، كما أن الأسئلة كانت في متناولهم".
وأضاف الوردي، لـ"المغربية"، أنه أجرى لقاءات، قبل موعد الامتحان، مع المفتشين والمدراء، حول ضرورة اجتياز الامتحان الإشهادي للمستوى السادس ابتدائي بالمنطقة.


من جهته، قال عبد الرحمان الخاضر، نائب وزارة التعليم بالرشيدية، لـ"المغربية"، إن "الوضع بالمنطقة عاد، إذ أن عددا من المعلمين التحقوا بقاعات الامتحان، صباح أمس الخميس، بجل المؤسسات التعليمية، وفي بعض الحالات الاستثنائية، جرت الاستعانة بموظفي النيابة". وأوضح الخاضر أنه استعدادا لمواجهة بعض المشاكل، جرى تجنيد 42 موظفا من النيابة، لم يشغل منهم إلا البعض بمؤسستين في الريصاني.


ومن جانب رجال التعليم، قال محمد أولوة، الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، لـ"المغربية" إن "مقاطعة الامتحان الإشهادي للمستوى السادس ابتدائي بالرشيدية سجلت نسبة 90 في المائة، لأن المعلمين قرروا مغادرة القاعات بعد اطلاعهم على وضع مواد الاختبار بالطريقة الجديدة، التي نصت عليها المذكرة 74، على غرار ما وقع، أول أمس الأربعاء، بالمدارس التابعة لنيابة خنيفرة"، مشيرا إلى أن المعلمين قرروا، أيضا، مقاطعة تصحيح مواد الامتحان.


في السياق نفسه، قال محمد بوداك، كاتب فرع النقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل)، لـ"المغربية"، إن "مقاطعة الامتحان جاءت نتيجة رفض أساتذة المنطقة للمذكرة 74، التي تنص على ما يسمى بنظام الوضعيات الإدماجية، وهي طريقة جديدة في تقويم الامتحان، لأنهم لم يتلقوا تكوينا كافيا حولها، كما لم تؤخذ بعين الاعتبار منذ بداية السنة، ما يمكن أن يؤثر سلبا على التلاميذ".


وأضاف بوداك أن "رجال التعليم نظموا، صباح أول أمس الأربعاء، وقفة احتجاج أمام مدرسة واد المخازن بمريرت، التي كان يوجد بها نائب وزارة التعليم، وانسحب، بعدما ردد المضربون شعارات ضد تنفيذ المذكرة، التي سبق أن هددوا برفضها ومقاطعة الامتحان في حالة تنفيذها".


وكشفت مصادر نقابية لـ"المغربية" أن نسبة المشاركة في مقاطعة الامتحان بلغت 90 في المائة بكل من خنيفرة، والمناطق التابعة لها، خاصة مولاي بوعزة، وأكلموز، ويحيا أوفلا، وإيتزر، وبومية، وتونفيت، وأغبالو، وميدلت.


وأضافت المصادر نفسها أن المقاطعة، التي دعت إليها كل من الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) والنقابة الوطنية للتعليم (الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل) والنقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الوطنية للتعليم) والنقابة المستقلة للتعليم الابتدائي (الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) والجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين) انتقلت، أمس الخميس، إلى باقي النيابات، التابعة لجهة مكناس تافيلالت، بما فيها نيابة التعليم بالرشيدية، وإفران، والحاجب، ومكناس.



lugl,k drh'u,k hljphk hgsh]s hfj]hzd td okdtvm ,hgvad]dm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...