موضوع للنقاش:في شأن الاطار

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 12-25-2011, 10:13 AM
الصورة الرمزية طه11
طه11 طه11 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 316
طه11 is on a distinguished road
افتراضي موضوع للنقاش:في شأن الاطار

لأخذ العبرة من حوارات السنة الماضية ومما وصلنا اليه آنذاك من ارتباك و قبل ركوب موجة الحوار مستقبلا الى جانب المسؤولين الجدد و الجلوس معهم على طاولة النقاش والتشاور يما يخص الاطار وأبعاده الشكلية والقانونية.....وللاحاطة بالموضوع جيدا حتى نكون جميعا على علم وبينة بما نطالب به،أقترح على أجهزتنا وقاداتنا القيام بدراسة أو خبرة في المجال لتحديد طبيعة الاطار وتحديد ما يناسبنا قبل الحسم النهائي في هذا النقطة بالدات،خاصة أننا لا نتوفرعلى معطيات دقيقة وعلى تكوين جامعي يؤهلنا للخوض في نقاش ما هو قانوني.
فما خاب من استشار.
أدعو كل من له معلومة أو فكرة حول الموضوع افادتنا جازاكم الله عنا خيرا.


l,q,u ggkrha:td aHk hgh'hv


التعديل الأخير تم بواسطة طه11 ; 12-25-2011 الساعة 10:27 AM
  #2  
قديم 12-25-2011, 03:38 PM
الصورة الرمزية ابو مهدي
ابو مهدي ابو مهدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 56
ابو مهدي is on a distinguished road
افتراضي

الادارة التربوية اليوم يتوفر على كفاءات وتملك معطيات وشواهد جامعية وخبرة نقابية وقادرة على خوض كل نقاش قانوني وعلمي وسياسي فلا تتخوف وافخر بمن درس كل هذه الكفاءات المغربية والتى تدبر ودبرت الشان العام وتاخذ القرارات في بلادنا البارح واليوم وغدا
  #3  
قديم 12-25-2011, 08:17 PM
الصورة الرمزية طه11
طه11 طه11 غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 316
طه11 is on a distinguished road
افتراضي

أنا جد فخور بكفاءات الادارة التربوية كما أنني أعتز بانتمائي لها و أعرف جيدا أنها أبانت بكل جدارة واستحقاق عن مهنية عالية في مجال التدبير والتسيير.وأحييها من خلال هذا المنبر على صمودها ويقظتها.
أنا أتخوف من السقوط في فخ ما خاصة أنني لا أعرف طبيعة الاطار الذي نناضل من أجل تحقيقه وأعرف جيدا أن الوزارة تتوفر على خبراء أكفاء في مجال القانون.فما العيب إذا استعنا بخبراء لارشادنا.
للاشارة فقط،أثناء اللقاءات التواصلية للسيد الرئيس في نهاية السنة الدراسية الماضية لشرح مضامين المذكرة 70 كان واضحا معنا لما طلب منا تعميق النقاش و الحوار فيما يخص الاطار مما يدل على أن هناك بعض الغموض.تحياتي لزملائي المناضلين ومزيدا من اليقظة والصمود.

التعديل الأخير تم بواسطة طه11 ; 12-25-2011 الساعة 08:34 PM
  #4  
قديم 12-25-2011, 08:45 PM
الصورة الرمزية dr.aziz
dr.aziz dr.aziz غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 23
dr.aziz is on a distinguished road
افتراضي

لدي بعض الملاحظات ،اتمنى تصحيحها ان كانت خاطئة ،وهي كالتالي :
للحديث عن الاطار يجب التفكير في تكوينات خاصة (سنة على الاقل)كالتكوين في المدرسة الوطنية للادارة .
الاضراب لا تدعو له الجمعية انطلاقا من اشارات لاشكال الاحتجاج في قانونها الاساسي ،وانما القانون الاساسي للجمعية يخضع لقانون الجمعيات بالمغرب
  #5  
قديم 12-25-2011, 09:11 PM
الصورة الرمزية حسن الدحايح
حسن الدحايح حسن الدحايح غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 147
حسن الدحايح is on a distinguished road
افتراضي

اسألوا عن الاطار أساتذة التعليم الابتدائي الذين وليناهم أمر تمثيلنا في اللجان الثنائية والذين تفرغوا لذلك وغيروا اطارهم الى ملحق الادارة والاقتصاد ، اسألوهم كيف تم ذلك ؟ فقد تجدون الجواب الشافي عن كل الاجابات الغامضة حول موضوع الاطار ( حلال عليهم حرام علينا ) وعلى الفاهم يفهم .
  #6  
قديم 12-25-2011, 10:04 PM
الصورة الرمزية hasane khairallah
hasane khairallah hasane khairallah غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 144
hasane khairallah is on a distinguished road
افتراضي

[font=tahoma][color=blue][size=3]لا علاقة للتكوين [color=red]بالإطار[/color] ، فغيرنا غُير [color=red]إطاره[/color] ولم يتلق أي تكوين ، وعندما نتحدث عن أنفسنا كمديرين [color=green]نتواضع[/color] [color=darkorange]ونُذل[/color] أنفسنا كأننا جدد في الإدارة ، ولا نفقه شيئا ، والواقع أن جل المديرين لهم مستوى عال في [color=magenta]التدبير والتسيير[/color]، والذي يجب أن يتلقى تكوينا حين يغير [color=red]إطاره[/color] هوالذي ينتقل من وظيفة إلى أخرى لا علاقة لها بالوظيفة الأولى ، والحال أننا كمديرين نشتغل في نفس الوظيفة ، ونود ونطمح إلى شيء من [color=magenta]الكرامة[/color] [color=darkred]والعزة[/color] التي تتجلى في [color=red]الإطار[/color] الذي يحقق ذاتنا ويعطينا الصفة القانونية .[/size][/color][/font]
  #7  
قديم 12-25-2011, 10:08 PM
الصورة الرمزية ابو مهدي
ابو مهدي ابو مهدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 56
ابو مهدي is on a distinguished road
افتراضي

تحية تربوية لكل الاخوة هذه دعوة الى المشاركة في ورش اعداد الاطار
ان الاسئلة التي تطرح ونحن نبحث في موضوع الاطار المناسب والمشرف لهذه الفئة والذي يمكن ان يعطي صلاحيات للمدير(ة)وكذلك مكاسب مادية ومعنوية ويرفع وضعه الاعتباري داخل المنظومة كثيرة امام :
1- عدم تجانس الدرجات-السلاليم-التي ينتمي اليها كل المديرين بالابتدائي
2- عدم تساوي الشواهد الجامعية
3- عدم تساوي سنوات الاقدمية العامة
4-غياب تصورمشترك عن الاطار المرغوب فيه من ضمن الاطارات الموجودة في قانون وزارة التربية الوطنية
5-غياب مقترح متفق وعليه اجماع وواضح المرجعيات وقابل لجمع كل هذه الفئات باختلاف سلاليمها
6-غياب مشروع اطار جاهز يستند الى تجارب دول اخرى لها تجارب ناجحة ويمكن اعتمادها
كل هذا يدفعنا الى سؤال ما العمل؟ علما ان الادارة التربوية لا تطلب بالاطار من اجل تحسين وضعها المادي
والاعتباري فقط وانما من اجل اطار يوفر صلاحيات حقيقية للمدير من اجل مساهمته في اصلاح المنظومة من موقعه المحوري كاداري وكمربي كامر بالصرف في اطار استقلالية المدرسة sigma
امام هذا الوضع_الممكن تجاوزه_ يمكننا في اطار حوار جاد ومسؤول وبالعمل الشاق وفي اطار التعاون الجماعي يمكن اقتراح الاطار الذي يوفر للمدرسة العمومية المغربية مديرا له وضع اعتباري _بمكاسب مادية ومعنوية- وصلاحيات يستمدها من نص تشريعي تمكنه من تحقيق انتظارات الاسر المغربية ومن الاستجابة
لحاجيات المتعلم(ة)المغربية وبالتالي يسترد المدرسة العمومية مصداقيتها ويجعلها قادرة على رفع التحدي امام التحولات الاقتصادية والتكنولوجية الحديثة.تعاون يمكن من خلال هذا المنتدي ان يوفر الوثائق التشريعية
القادرة على رسم الطريق وكذلك الاقتراحات والملاحظات الوجيهة -طبعا -القادرة على فتح ورش الاطار -داخل هذا المنتدى- من اجل المساهمة جميعا في توفير شروط بلورته وكذا تحقيق الاجماع حول تصور واحد بامكانه ان ينقد المدرسة العمومية ويمنح لمديرها سند قانونيا لتنفيد مخططاتهم وبرامجهم من اجل النهوض بها وتحقيق المنتظر منها.
لهذا ادعوكم جميعا للمسساهمة بافكاركم وكذا بالوثائق المتوفرة لديكم وكذلك بتصوراتكم حول المدرسة لتي تحلمون بها لان هذا هو الذي سيعطينا فكرة اولية عن الاطار الذي سيناسبنا وليس الاطار الذي سيحمينا من الاعفاءات لان هذا تفكير ناقص. ادعوا الاعضاء البارزين للمشاركة!
ربما فتح مثل هذه الاوراش بالمنتدى ستكون مفيدة من " شي كينب فشي بحال الفرارج"
  #8  
قديم 12-26-2011, 07:02 PM
الصورة الرمزية احمد الخياطي
احمد الخياطي احمد الخياطي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 232
احمد الخياطي is on a distinguished road
افتراضي

[SIZE=4]كم تمنينا ان يخصص لهدا الموضوع ندوات محلية جهوية ووطنية للاعداد الجيد لهدا المطلب الدى لا يزال يلفه الغموض وبالتالي تصورا يمكن ـ بكسر الكاف ـ من مناقشة الوزارة حوله وعليه فان القول بضرورة فتح نقاش جاد ومسؤول دون حساسيات او مرجعيات دات نزوعات شخصية كفيل بتصريف تصور يليق بهده الفئة المهضومة حقوقها .[/SIZE]
[SIZE=4][U][COLOR=red]1ـ ما نوع الاطارات المتوفرة لدى الوزارة؟[/COLOR][/U][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=black][U]من االمعلوم[/U] ان الوزارة تتوفر على العديد من الاطارات التى تنظمها مراسيم وقوانين ونصوص تشريعية وساقتصر على الاقرب منها لفئة المكلفين بالادارة ادكرمنها :[/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4]_ ملحقو الادارة والاقتصاد ـ الممونون ـ المتصروفون والمتصرفون المساعدون................[/SIZE]
[SIZE=4][U][COLOR=darkred]المكلفون بالادارة التربوية حسب الفئات المتدرجة[/COLOR][/U]:[/SIZE]
[SIZE=4]لا يخفى على الاخوة اساتدة التعليم الابتدائي المكلفين بالادارة يترتبون حول :[/SIZE]
[SIZE=4]1 دون الباكالوريا[/SIZE]
[SIZE=4]2 الحاصلون على الباكالوريا[/SIZE]
[SIZE=4]|3 الحاصلون على شهادة deug[/SIZE]
[SIZE=4]4الحاصلون على الاجازة [/SIZE]
[SIZE=4]5 الحاصلون على شهادة الماستر او الدكتوراة[/SIZE]
[SIZE=4]اضافة الى فئات الشواهد التعليمية هناك التراتبية النظامية اي [/SIZE]
[SIZE=4]1 المرتبون فى السلم 9[/SIZE]
[SIZE=4]2 المرتبون فى السلم 10[/SIZE]
[SIZE=4]3 لمرتبون فى السلم 11[/SIZE]
[SIZE=4]امام هكدا وضعيات متداخلة وصعبة يجمع هولاء جميعا مصطلح واحد : المكلفون بالادارة ـ او المديرون والمديرات وهنا مربط الفرس اد كيفية اقتراح اطار لهؤلاء جميعا دون جعله متنوعا تنوع اصحابها ولكن ان تكون التسمية الاطار تشمل الجميع مع مراعاة الفوارق التعليمية والنظامية ؟[/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=purple][U]سلبيات وايجابيات للاستحضار[/U][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=#800080][COLOR=black][U]لابد[/U] من استحضار مسبق لما يمكن ان تقترح الوزارة لهدا المطلب وبالتالى استحضار ايجابياته وسلبياته وعلى سبيل المثال : [/COLOR][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4]=ادا ما تم ترتيب ااصحاب السلم التاسع فى اطار الملحقون بالادارة والاقتصاد فستم خندقتهم فى ما لا يمكن الخروج منه بترقية لاعمال نظام الكوطا وهدا سلبي جدا ولا نرضاه لاخواننا[/SIZE]
[SIZE=4]=ادا رتب اصحاب السلم العاشر فى متصرفون مساعدون فقد يحصدون مساوىء الكوطا كدلك[/SIZE]
[SIZE=4]= ادارتب اصحاب السلم 11فى اطار متصرف عم كدلك سيعانون ما يعانيه المتصرفون حاليا من تباطىء الترقية[/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=darkslateblue][U]الحلول المقترحة[/U][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=#483d8b][COLOR=black]احداث اطارجديد لجميع الفئات مع مراعاة الفوارق التعليمية والنظامية اي بتعبير ابسط ان تكون التسمية واحدة مثلا : مدير مدرسة[/COLOR][/COLOR][/SIZE]
[SIZE=4][COLOR=red][U]ما هى معيقات التنفيد؟[/U][/COLOR][/SIZE]
[U][SIZE=4][COLOR=#ff0000]م[COLOR=black]راسم احدا الاطار المقترح[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/U]
[SIZE=4]تدخل الجمعية لاقرار المشاركة فى الانتقاء للادارة التربوية للمرتبين فى السلم العاشر كشرط اساسي مع الترقية الى السلم الحادي عشر مباشرة بعد الاقرار[/SIZE]
[SIZE=4]ـ احداث مراكز للتكوين الادارى للجدد[/SIZE]
[SIZE=4]ـ اعتماد الاقدمية فى التسمية الجديدة بالنسبة للقدامى اسوة بالجماعات المحلية ووزارة الداخلية[/SIZE]
[SIZE=4]ـ ترقية جميع المرتبين فى السلم التاسع والدى لا يتجاوز عدد 300 وطنيا الى السلم العاشر دون شرط[/SIZE]
[SIZE=4]ـ العمل بالامتحان المهني للمرتبين فى السلم العاشر الى 11[/SIZE]
[SIZE=4]ـ [/SIZE]
[SIZE=4]نتمى ان تكون هده المشاركة مدخلا لنقاش هادف يمكن المكتب الوطنى وخصوصا لجنة الحوار من تجميعيها للفائدة[/SIZE]

التعديل الأخير تم بواسطة احمد الخياطي ; 12-26-2011 الساعة 07:12 PM
  #9  
قديم 12-26-2011, 08:22 PM
الصورة الرمزية عبد الحفيظ البارودي
عبد الحفيظ البارودي عبد الحفيظ البارودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: مكناس
المشاركات: 5,878
عبد الحفيظ البارودي is on a distinguished road
افتراضي

أعتقد أن مطلب تغيير الإطار بالنسبة لأطر الإدارة التربوية له دواعي متعددة أهمها :
1-معرفة حدود العمل : تحديد دقيق للواجبات مع زمن العمل .
2-الترقية إلى درجات عليا .
3-فتح باب الترقي إلى خارج السلم .
وارتباطا بالموضوع تم طرح عبر هذا الموقع مجموعة من التصورات صبت في أغلبها حول إطار متصرف . لكن بالرجوع إلى مرسوم عدد 5898 بتاريخ : 9 دسمبر 2010 في شأن النظام الأساسي للمتصرفين يتضح أن هناك متصرف د3 ، متصرف درجة 2 ، متصرف د1 ومتصرف عام الذي يوازيه خارج السلم في قطاع التعليم ، وبناء على المادة 12 في هذا المرسوم التي تقول : يمكن أن يعين في منصب متصرف عام المتصرفون من الدرجة 1 الذين قضوا [color=red]6 سنوات[/color][color=black] على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة وذلك في حدود [color=red]10%[/color] من عدد المناصب المقيدة في الميزانية المخصصة للمتصرفين من الدرجة الأولى ، أعتقد أن إطار متصرف لن يلبي طموحاتنا نظرا [color=navy]أولا[/color] للحصيص الضعيف 10 في المائة مقارنة ب33 في المائة التي ستطبق في قطاع التعليم ابتداء من 2012 للترقي خارج السلم إذا ما تم فعلا إضافة هذه الدرجة إلى الابتدائي والاعدادي على غرار الثانوي التأهيلي ، وثانيا سنوات الخدمة الفعلية 6 سنوات في السلم 11 بالنسبة للمتصرفين مقابل 5 سنوات في التعليم .[/color]
أما بالنسبة لإطارملحقي الاقتصاد والإدارة له نفس درجات إطار أساتذة التعليم الابتدائي ولا يمثل بالتالي قيمة مضافة إلينا .
  #10  
قديم 12-27-2011, 03:54 PM
الصورة الرمزية عبدالسلام المتوكي
عبدالسلام المتوكي عبدالسلام المتوكي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 98
عبدالسلام المتوكي is on a distinguished road
افتراضي

اذا كانت الوزارة تسند الادارة التربوية انطلاقا من معايير ومقاييس متضاربة الاقدمية العامة الاقدمية في المنصب زيادة على نقط الشواهد والحصيلة النهائية هو وصول مدير من السلم 9 مدير من السلم 10 ومدير من السلم 11 وكذلك تجد تضارب في الشواهد التعليمية فاذا كانت الوزارة تعتقد انها تعتمد على مقاييس ديمقراطية في عملية اسناد الادارة التربوية متوافق عليها مع النقابة التعليمية اثناء جلسات الحوار فمن الناحية التنظيمية والقانونية والاعراف التشريعية يجد المدير نفسه امام وضع قانوني اقرب الى السوريالية والكاريكاتورية منه الى منطق القوانين والتشريعات المعمول بها في المؤسسات الديمقراطية لان ليس من المنطقي ان يكون الرئيس اقل من مرؤوسه على مستوى سلاليم الاجور كيف يمكن ان يقيم مدير من السلم9 او 10 استاذ اكثرمنه في الدرجة لهذا نطالب بتصحيح هذه الوضعية الغير قانونية في عالم التدبير والتسيير وعلية يجب ان يكون لجميع المديرين السلم 11 هذا هو المنطقي اما تسمية الاطار فاقترح احداث اطار جديد تحت اسم مرشد في التدبير المدرسي بعد ان يحصل على دبلوم اداري في التدبير الاداري والتربوي والمالي وفي حالة تم اعفاه من تسيير مؤسسة تعليمية يلحق وجوبا بمصالح النيابية او الاكديمية او الى ممارسة التعليم بطلب من المعني بالامر بعد اعادة تكوينه من جديد وكذلك الامر في حالة تقديمه بطلب اعفائه من تسسير مؤسسة تعليمية
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع للنقاش مجدي ادريس منتدى منبر النقاش الحر 11 12-12-2012 10:36 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...