العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



لماذا نريد "العدالة والتنمية" في التعليم؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 12-20-2011, 07:21 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
)d': لماذا نريد "العدالة والتنمية" في التعليم؟

لماذا نريد "العدالة والتنمية" في التعليم؟

لماذا نريد "العدالة والتنمية" التعليم؟
محمد السباعي


لازلنا نترقب اسم الوزير الجديد الذي سيتسلم حقيبة "التربية الوطنية"، والغالب حسب التسريبات أن حزب"العدالة والتنمية" الذي يقود الحكومة جد متمسك بهذا الملف ومن الأسماء التي تروج الأستاذ محمد يتيم النقابي المعروف وخريج كلية علوم التربية وأحد ألمع المنظرين في الحزب. فماذا يعني انتقال هذا الملف الشائك إلى حزب ذي مرجعية إسلامية، وهي مرجعية الأغلبية الساحقة من المغاربة؟
إن أول أثر عملي لهذا التحول في نظرنا هو شعور الأسر المغربية والتلاميذ والأولياء والفاعلين التربويين بالارتياح والاطمئنان والخروج من حالة القلق و الخوف من المجهول على مصير الأجيال والوطن بعد الاعتراف الرسمي بانهيار منظومة التربية والتكوين في البلاد. إن مجرد هذا الشعور بالانتماء لهوية الوطن ولتاريخه العربي الإسلامي، يمكنه أن يساهم إلى حد كبير في تحقيق التعبئة والانخراط في صفوف نساء ورجال التعليم التي ظلت حبرا على ورق في المخطط الاستعجالي، وهو ما سينعكس إيجابا على المردودية داخل الفصل الدراسي. ذلك أن تركيز المسؤولين السابقين في قطاع التربية الوطنية على مفاهيم الحداثة والانفتاح والحريات الفردية وحقوق الأقليات وتقليص ساعات التربية الإسلامية والمس بالثوابت الوطنية، كل ذلك كان استفزازا واضحا لمشاعر الأغلبية لإرضاء "الأقليات" والجهات الأجنبية في بعض المقررات وارتباط بعض المسؤولين الوثيق بأجندات الاتحاد الأوروبي الذي لا يفكر إلا في مصلحته، وتدخل المنظمات الدولية في الشأن التعليمي الوطني وفرض إملاءات وبرامج فارغة ، هدفها المعلن هو التطوير والمساعدة ، وما هي في الأصل إلا هيئات للتجسس وبث الفرقة والبلبلة في النسيج المجتمعي المغربي.
لماذا نريد وزيرا من العدالة والتنمية في التعليم؟ لأن الحلفاء الآخرين تقلدوا هذه المسؤولية منذ الاستقلال ولأننا نريد اختبار الإسلاميين في هذه القطاعات الاجتماعية التي لها أثر مباشر بالمواطن الذي يئس من لغة الخشب والهروب إلى الأمام . ونريدها وزارة واحدة وليست عدة وزارات حتى نتمكن من تحديد المسؤوليات ومحاسبة كل مسؤول. لا نريد نائبا إقليميا يقدم هدايا للوزير ولا نريد شعراء يمدحون في شخص الوزير، نريد وزيرا يلتقي بالمسؤولين النقابيين وجمعيات الآباء الحقيقية لمعرفة الداء والبحث عن الدواء. لا نريد انتقاء مغشوشا ومقابلات مطبوخة ولا توظيفات مشبوهة ولا إلحاقات زبونية....نريد الشفافية والوضوح في كل صفقة وفي كل عملية توظيف حتى يوضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
لما قرأت هذا الخبر عن آخر منجزات أردوغان، أحسست بأن التغيير ممكن جدا في المغرب مع بنكيران. إليكم الخبر:"أعلن أردوغان عن مشروعه التعليمي الذي أطلق عليه اسم "مشروع فاتح" وسيتم من خلال هذا المشروع الانتقال بالتعليم المدرسي التركي إلى العالم الرقمي حيث ستوزع الحكومة لوح حاسوبي I-pad على 15 مليون طالبٍ و مليون مدرّس مجانًا وستقوم بتركيب ألواح ذكية في 260 ألف صف مدرسيّ لينقل أردوغان بذلك تركيا إلى عالم التقنية والحداثة. و يذكر أنّ كلفة مشروع الفاتح هذه تقدر بسبعة مليارات دولار. "
نحن لا نطلب من بنكيران أن يوزع جهاز آي باد على كل تلميذ، نريده فقط أن يوزع المنحة على الطلبة، نريده أن يحل مشكل الحافلات التي لا تحترم دفتر التحملات بوجدة، نريده أن يوفر للخزينة العامة الأموال الطائلة التي تهدر وتهرب ... لأن الأتراك لما سئلوا عن سر نجاهم، قالوا: نحن لسنا عباقرة ولسنا أكثر كفاءة من المسؤولين قبلنا، نحن فقط وفرنا المال الذي كان يسرق وحولناها لمصلحة الشعب. نريد من الإشارات التي أرسلها بنكيران عمليا بإخضاع الاستوزار في حزبه إلى المجلس الوطني والاحتكام إلى مساطر دقيقة أن تطبق في كل وزارة و بالخصوص التعليم، وأن تنزل على مستوى كل جهة و كل إقليم، حتى تصل إلى وجدة وجرادة و بوعرفة... نريد من وزير الاقتصاد والمالية الجديد أن يقرب أمثال الخبير الاقتصادي اللامع عبد القادر بندالي مثلا. نريد أن ندرس لأبنائنا الروايات الرائعة للكاتب علي ماسو مثلا عوض أسطورة أنتكون التي لا يفهمونها ولا يتجاوبون معها، نريد أن نرى برامج حقيقة في إعلامنا الوطني ، نريد للقناة الثانية أن تنقل كل الندوات الدولية والأنشطة المتميزة لمركز الدراسات بوجدة حتى يستفيد منها الطلبة ، نريد أن يشعر أبناؤنا بالأمن في شوارعنا وفي حافلاتها، نريد أن يعاقب كل من يبيع لهم سموم المخدرات أمام أبواب الثانويات، نريد منكم الكثير لأنكم آخر أمل بالنسبة إلينا.


هسبريس



glh`h kvd] "hgu]hgm ,hgjkldm" td hgjugdl?

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-20-2011, 10:53 PM
الصورة الرمزية عبد الفتاح حاجي ناظم
عبد الفتاح حاجي ناظم عبد الفتاح حاجي ناظم غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: م م تعاونية الكفاح ــ تاونات
المشاركات: 202
عبد الفتاح حاجي ناظم is on a distinguished road
افتراضي أبشر

فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا
وما ذلك على الله بعزيز
صدق الله العظيم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-23-2011, 10:10 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي ليس بالمستحيل لكنه الصعب

من حقنا ان نحلم وربما الحق الوحيد المسموح به في البلد حتى الان ... ان اللوبيات وما اكثرها و الرافضين التغير وما اكثر اسلحتهم و الوصولين وما أكثر عددهم و الحاقدين وما أشد عنادهم ... لنا بالمرصاد وعصاهم في عجلاتنا تمنعها من الدوران ... اسلحتهم فتاكة ووسائلهم جد متطورة ... لست صاحب شؤم و لا جبان لكنني للمنطق و بالواقع أخاد...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-23-2011, 10:25 PM
الصورة الرمزية حنظلة
حنظلة حنظلة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 66
حنظلة is on a distinguished road
افتراضي

اسلحتهم لن تخيفنا يا أخي الورزازي .نحن على استعداد لكل الاحتمالات و سنواصل نضالاتنا حتى تتحقق مطالبنا كاملة و على رأسها الاطار الدي يضمن للمدير كرامته و يقوي دوره داخل المنظومة التربوية.
تحياتي.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-25-2011, 07:21 PM
الصورة الرمزية عبد السلام رشيد
عبد السلام رشيد عبد السلام رشيد غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: السمارة ــ المغرب
المشاركات: 503
عبد السلام رشيد is on a distinguished road
افتراضي شكر اخي حنضلة

لركوب الحماقات لا شك مستعدون و على اعلان العصيان قادرون ... لكنني اخاف التلجيم التلجيم و خنجر الصديق قبل العدو ... لن اوضح اكثر لكن اشكرك على الطمأنة.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-25-2011, 10:19 PM
الصورة الرمزية حسن مكتفي
حسن مكتفي حسن مكتفي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 38
حسن مكتفي is on a distinguished road
)h: الموقع لكل المديرات والمديرين

المرجو من الاخوة المشرفين على الموقع أن يكونوا يقضين في كل ما ينشر على صفحاته لانريده يافطة للدعاية لحزب أولنقابة أو لشخص معين فمن بين منخرطي الجمعية عدليون و إحسانيون و اشتراكيون وفبراريون وعلمانيون لذا وجب احترام استقلالية الجمعية ومحاربة كل من سولت له نفسه استغلالها لأهداف سياسية ضيقة لهذا أدين بشدة المقال السابق كما أدين كاتبه والمرجو كمن الاخوة المشرفين على الموقع حذفه باعتباره دعاية مجانية ومجانبة لقانون الجمعية كما أطالب عدم نشر أي مقال لكاتبه باعتباره يحمل نوايا مبيتة ضد الجمعية , الأخيرة التي نحن فيها صامدون حتى تتحقق مطالبنا مع اليتيم أو غيره وشكرا المرجو النشر و إلا سينشر في موقع أخر
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-25-2011, 11:25 PM
الصورة الرمزية ابو مهدي
ابو مهدي ابو مهدي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 56
ابو مهدي is on a distinguished road
افتراضي

صحيح ان هذا المنبر مستقل ويجب احترامه ندعو المشرفين الالتزم بقانون الجمعية وهذه ربما هفوة فقط لاننا
نعرف جيدا الاخ جوبي وانه غالبا لايقصد واكيد انها لن تتكرر وعليه نعتبرها غفوة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-26-2011, 06:10 AM
الصورة الرمزية بحيري أحمد
بحيري أحمد بحيري أحمد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 53
بحيري أحمد is on a distinguished road
افتراضي

عودة إلى مقال " لماذا نريد العدالة والتنمية في وزارة التعليم "
فالمقال سواء نقل عن متحزب أو متعاطف فهو يبين مدى تدمر المغاربة من وزاراء منتمين إلى أحزاب تقلدت هذه الوزارة مرات لكنها لم تغير شيئا بل انبطحت أمام سيل الفساد والمحسوبية مما زاد التدهور لهذا القطاع ، فالتغيير شيء محمود ولعل الوزير القادم كيفما كانت قبعته فيه خير لهذا القطاع المهم ، وخصوصا إذا كان وجها ذات قبعة لم نعهدها من قبل .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...