احداث اطار مؤسسة تربوية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #11  
قديم 12-28-2011, 01:38 PM
الصورة الرمزية محمد بوسرارف
محمد بوسرارف محمد بوسرارف غير متواجد حالياً
مشرف منتدى فرع تاونات
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 382
محمد بوسرارف is on a distinguished road
افتراضي

الأخ زرياب دائما متألق.إخواني ، ما رأيكم فيما إذا كانت الوزارة فعلا جادة في تعاطيها مع الملف المطلي للمديرين،وفي الإصلاح عموما، أن توفر الإطار للمدير(ة)، وتمنحه صلاحية التنقيط للمدرس، ليكون التنقيط معمولا به في الحركة الانتقالية وفي الترقية، إذ ذاك يمكن للمدير أن يساعد المفتش على النهوض بالمدرسة العمومية، وطبعا أن يكون المدير مسؤولا أمام الله وأمام رؤسائه
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 12-28-2011, 03:45 PM
الصورة الرمزية maadani
maadani maadani غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
maadani is on a distinguished road
افتراضي

نورك الله أخي الكريم زرياب الا ان هذا الحق يجب أن نصمد ونتمسك بطلبه دون الرضوخ والانجراف وراء التسويف
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 12-28-2011, 07:05 PM
الصورة الرمزية حسان شكري
حسان شكري حسان شكري غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 167
حسان شكري is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا أخي

وجزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 12-28-2011, 10:54 PM
الصورة الرمزية abdelmajid benchrifa
abdelmajid benchrifa abdelmajid benchrifa غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: مراكش
المشاركات: 166
abdelmajid benchrifa is on a distinguished road
افتراضي

شكرا الاخ زرياب على الموضوع القيم لكن ارى من الضروري الحذيث وبشكل جامع على :ماذا تعني -قانونيا-عبارة:لقد تم اقرارك في منصبك الحالي:مدير..وشكرا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 12-29-2011, 12:12 AM
الصورة الرمزية ahmed salah
ahmed salah ahmed salah غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 13
ahmed salah is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي الكريم زرياب على مساهمتك في التنوير والتوضيح القيم بالإضافة الى مادكرت الا ترون أن إعادة الهيكلة للإدارة التربوية أصبح ضروريا ؟ وهل لدى الوزارة رؤية مستقبلية وتصور واضح في شأن الإرتقاء بأداء الإدارة التربوية ؟حتى تكون حقيقة جهازا مستقلا يتوفر على شروط الإدارة الحديثة ّ..لقداستطاع المدير وحده القيام بأعمال ومهام إضافية بنجاح رغم غياب طاقم إداري مساعد متخصص ..المدير يتحمل الأعمال المكتبية (التسجيلات الإحصاء....)المسائل
المالية أنشطة المؤسسة حضورالأجتماعات المراقبة التربوية وغيرها كثير ....الى متى سيدوم هذا الوضع؟
من هذا المنطلق أصبح من اللازم تحديث الإدارة التربوية ويعد مطلب الإطار منصفا للسادة المديرين والمديرات
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 12-29-2011, 10:13 PM
الصورة الرمزية محمد بخدة
محمد بخدة محمد بخدة غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 3
محمد بخدة is on a distinguished road
افتراضي

أتمنى أن ندعم جميع اللقاءت والحوارات بمثل هذه التمثلات التي ترفع اللبس
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 12-29-2011, 11:12 PM
الصورة الرمزية المصطفى الادريسي
المصطفى الادريسي المصطفى الادريسي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: سيدي بنور
المشاركات: 183
المصطفى الادريسي is on a distinguished road
افتراضي

لو كان المسؤولون عن الشأن التربوي ببلادنا يكترتون للوضعية المتأزمة للمنظومة ، لما تباطأوا في تلبية مطالب الأشاوس المرابطين بمختلف جهات الوطن ، فماذا سيكلف الوزارة إن هي منحت إطارأ قانونيا للساهر المباشر على تدبير الشأن التربوي بالخلية الأساسية والمثمثلة في المؤسسة التعليمية العمومية ، فنحن لا نشكل إلا حفنة من جبل رمل، فما كلفه البرنامج الإستعجالي يفوق ذلك بآلاف الأضعاف ، فماذا سنعتبر هذا غباء أم استهتارأ ؟
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 01-01-2012, 01:42 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

اذا عدنا الى الماضي البعيد و القريب سنجد أن دولتنا المصونة ، تخلت عن ثقافتها عقيدتها تاريخها النضالي ... وارتبطت بل التصقت بفرنسا قلبا و قالبا ، واقتفت آثارها حتى أن في وقت من الاوقات لا نفرق بين عملتنا الدرهم و الفرنك الفرنسي في اللون و الحجم . سياستنا التعليمية استوردناها ايضا من فرنسا كأن اكراهاتهم هي اكراهاتنا و ايجابياتهم هي ايجابياتنا ، استوردنا كل ما هو فرنكفوني حتى من كندا الفرنسية ... ولم نعمل على تاهيل اقتصادنا و مواردنا البشرية كفرنسا ، لم نخصص منحة للطلبة للعاطلين ...
، لم نحترم سلم الاجور كما في فرنسا حيث ان استاذ الابتدائي له اجر أكبر من استاذ جامعي ... أما قضية الاطار فقد اكتفى الاستاذ المسندة له الادارة في فرنسا بالقيمة و المسؤولية الملقاة عليه و مبلغ التعويضات الكبير ، و المؤسسة التعليمية مستقلة مصير رئيسها مرتبط بالمردودية و ربط المسؤولية بالمحاسبة . وبما أن المؤسسة مجهزة باحدث التقنيات و الموارد البشرية المتخصصة فلم يحتاج المدير هناك الى اطار . وهنا تكمن مصيبتنا كمديرين ، علينا انتظار احداث اطار للمدير في فرنسا حتى تمنحه لنا دولتنا .
وعليه فاوجه نداء الى جمعيتنا لربط علاقة مع جمعية المديرين بفرنسا لحملها على طلب الاطار .

التعديل الأخير تم بواسطة عبد القادر زيني ; 01-01-2012 الساعة 02:00 PM
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 01-01-2012, 03:31 PM
الصورة الرمزية تفاح
تفاح تفاح غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 66
تفاح is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على مداخلتك القيمة مودتي.
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 01-02-2012, 11:11 PM
الصورة الرمزية عبدالله زنكوح
عبدالله زنكوح عبدالله زنكوح غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 10
عبدالله زنكوح is on a distinguished road
افتراضي

أشكر الأخ .رياب على المجهود للمزيد من التحليل حسب الخبراء في المادة فإن التغيرات التي طرأت على المنظومة التعليمية تفرض الإعتراف القانوني بالمهنة ويجب التأكيد على أن تسيير المؤسسة التعليمية مهنة مستقلة عن مهن التعليم الأخرى من جهة -فهي ليست مهنة تدريس ولآ مهنة تخطيط ولا مهنة تفتيش ومراقبة ولا مهنة استشارة وتوجيه-لكنها كل هذا في مهنة واحدة فكيف يعترف بجميع المهن قانونيا ولا يعترف بمن يزاول جميع هذه المهن ؟؟؟؟؟؟؟خلل لا أظن, تتذكرون متى ضيعنا اللبن سنة 2002 بمناسبة مشروع الميثاق الوطني للتربة والتكوين لقد وردت فكرة هيئة الأدارة نعرف كيف تم حذف هذه الفئة ولانلوم إلا أنفسنا , من جهة أخرى لمذا يجب الإعتراف الرسمي بوضعيتنا؟
كما أسلفت فإن التغيرات le changemment en éducation - الإصلاح- في التعليم خلقت مواقع جديدة ومنهجيات عمل جدبدة وبالتالي يتطلب الأمر تغيير المركز القانوني وفق المستجدات المنهجية الجديدة بدون الأطاله منهجية التقويم التي تطال المنظومة أفقيا وعموديا ي- والتي تشمل أداء الأدارة التربوية - دقيقة ومن مميزاتها الأساسية دون الدخول في تفاصيله الأخرى القابلية للقياس فكيف بتشعب الأعمال والمهمات الملقاةعلى مسير الأدارة يتم تغييب آلية محددة متفق عليها من أجل تقييم أدائه عدديا numeriquement ...ووووو................؟مؤشر ات آخرى منهجية مواكبة للتغيير: التقويم régulation ;التداخل التخطيط التكوين القدرات العالية المثالية للقيادة ,التأطير ,المواكبة .التكوين .لكل هذا السبب الموضوعي وغيره من ضرورة حماية المدرسة العمومية من العشوائية والأرتجال بمناسبة عدم الإستقرار النفسي في المهنة نطالب بالإطار قانونا ومستلزماته المادية من أجل إنجاز والإرتقاء بتعليمنا العمومي إلي أحسن االمراتب فالهدف هو المدرسة التي نعيش من أجل تحقيق نجاحها وبالتالي ذواتنا هذا هو الخطاب الذي يجب أن يعيه القادمون من تخصصات التخطيط والهندسة علماء الأجتماع لخvotre scientifiفé ne peux pas nous faire oublier notre role vous etes des etrangers au dommaine nous sommes les professionnels du métier ,كما نعلم أن السلطة التربوية لا ترى مانعا في أن تتخلص من عبء كبير بإلإعتراف القانوني بمهنة مسييري التعليم لاكن حذار بأي ثمن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بشان اطار مدير hassan azzaloualidine منتدى منبر النقاش الحر 2 12-15-2012 07:11 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...