العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



بيان مشترك لفرع الاقليمي للجمعية بخنيفرة والكتابة الاقليمية لنقابة مفتشي التعليم بخنف

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #6  
قديم 05-15-2009, 01:31 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 883
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Smile

لابد من التعبير باعتزاز عن مثل هذه المبادرات ، التي كانت تقوم بها فروع بعض النقابات المحلية التي تعتبر رجال ونساء التعليم اسرة واحدة .فما أحوجنا الى تعميمها .
فمن العيب ان تتعدى المشاكل بيننا اسوار المؤسسة والمدينة او القرية الى كتابة تقارير مضادة يحتار في امرها المسؤولون ويساندون طرفا على طرف حتى تصل الامور الى ما لا تحمد عقباه.
ان اعادة الاعتبار للحوار وجعله اولوية تفرض الاحترام المتبادل للاختصاصات اولا ، وعدم تكرار نفس الاخطاء يقتضي الحكم بصراحة على سلوك كل طرف ثانيا. ففي أغلب الحالات والحوادث نجد أن الطرفين أخطآ بنسب متفاوتة ، و مصارحتهما على انفراد بذلك يساهم في استقرار الاوضاع والمؤسسات .
لذا ومن اجله لابد من فرض تفعيل لجنة الانصات في كل نقابة وجمعية على الصعيد المحلي والاقليمي والجهوي يتميز افرادها بالحكمة والوعي بالمصير المشترك لاسرة التعليم . فمع زيادة المشاكل و العنف داخل المؤسسات بسبب تداخل الاختصاصات و تأويل الميثاق الوطني للتربية والتكوين كل على هواه ، وتشبت البعض بالصلاحيات القديمة التي الغيت مع تحميل المدير وحده مسؤولية التسيير للمؤسسة ، و اعتبار البعض ان التسيير امر مشترك بين الفاعلين و الخلط بين التسيير والتدبير . فالتدبير مشترك فعلا بين الفاعلين ، بينما التسيير خاص بالمدير وحده يستفسر عنه ويحاسب بدون رحمة عليه. مع ذلك لابد من مجارات بعض الفاعلين المندفعين وتحسيسهم بدورهم الهام في شؤون المؤسسة وتدبيرها لان التدبير يؤثر على التسيير . فكل الفاعلين يساهمون في التسيير بطريقة غير مباشرة ، والنصوص القانونية في حالة الاصرار على تطبيقها بجفاء على المؤسسة وروادها ينتج عنه نفور و ابتعاد عن آداء الوظيفة والادوار . فالحل هو المرونة الواعية وخلق جو من الثقة والتعاون وتحسيس الاخر باهميته ودوره .
فعلى كل مدير أن يلجأ وقائيا الى جمعيته أو نقابته ويبسط مشاكله مع الفاعلين الى لجنة مختصة لها مقر دائم وهاتف قار . وهذا ما نأمل أن تتوفر عليه جمعيتنا مستقبلا ، لانه لحد اليوم ليس هناك مقر ولا مخاطب دائم له الوقت الكافي لدراسة الملفات والاستماع والتخطيط السليم للتدخل السليم في الوقت المناسب .
تحية احترام وتقدير للتربويين عموما في خنيفرة ، والاطارين الذين عملا على رأب الصدع وتدبير الخلاف والنياية الاقليمية التي فضلت اعطاء الفرصة لذوي النيات الحسنة على التعجيل بتطبيق القانون .فوفرت الجهد والوقت وربحت الرجال والمؤسسات.
نتمنى أن يعي كل منا أخطاءه و يتجنبها مستقبلا و لاباس أن يجدد الطرفان لقاء على انفراد لتقوية الصلح بينهما خدمة للصالح العام الذي يتمثل في الطفل الذي يرى فينا القدوة والموعظة .
بالتوفيق ان شاء الله تكونون اخوة يدافع الحاضر عن الغائب و السلام اميــــــــن
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاغ إخباري للمكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم عبد الحفيظ البارودي منتدى النقابات التعليمية: 0 07-30-2012 08:19 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...