بيانات وبلاغات خاصة بالتعليم في اقليم الرشيدية : رأيكم يهمنا

منتدى فرع الراشيدية


 
  #7  
قديم 01-01-2012, 11:16 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

بالرشيدية يقع كل هذا الانحلال في الاخلاق و سوء التدبير الذي يضرب حق الموظف النزيه ويعزز موقع المتخاذلين ، لا يمكن السكوت على تغييب المجالس و دور الفرقاء في تصحيح مسار نيابة يدبر أمرها انتهازيون يتحمسون الى المأدوبات والتعويضات عن( المهام ) المتيدمة ...لا يمكن أن نفلت هذه الفرصة للتنديد بالتدبير العشوائي الذي يحرص على عدم الالتزام بعدم كتابة محاضر لللقاءات والاتفاقات لانه يعرف مسبقا انه لن يحترمها. شكرا untm سنكون في الموعد ان شاء الله.
و لا يمكن وصف ما وقع للمدير الذي سجل رقما قياسيا في الحضور والانضباط والنزاهة والدفاع عن الجودة وعن الأستاذ خصوصا المضطهد المقهور جراء عقليات مريضة بالتكبر والغرور والجهل ، إلا بالانحطاط الأخلاقي والتربوي الذي أصاب الإدارة الإقليمية والجهوية عندما خضعتا لابتزازات ذوي النفوذ وعملتا بكل إسفاف على إعفاء مدير جاد مؤقتا بداية شهر نونبر 2008 ، حتى ترتاح بعض الجهات في إقليم الرشيدية من تهديداتهم .
إن عدم الرد على مراسلات الإدارة التربوية واقتراحاتها يعوق مسار الإصلاح ويضع المشاريع في الرفوف . ويسيء إلى مناضلين يطلبون التنمية التي لا يمكن أن تنطلق إلا من المدرسة التي على رأسها طاقم متحرك – وان كان غير محبوب مثل هذا الطاقم- . فالمراسلات مهمة جدا ، خاصة منها النيابية و الأكاديمية وعبرها تظهر المسؤولية القانونية و الإدارية و الأدبية الملقاة على عاتق هاتين المؤسستين :
* خصوصا بالتغاضي عن الواجب في حماية ممثليهما(المدير ) من الشطط والعنف بنوعيه و من الاهانة بالمشاركة أو الصمت أو اللامبالاة .
* وهي ما يفسر ضعف الإدارة المحلية أمام ممارسات بعض الموظفين المخالفين للقوانين و المتملصين من الواجب ( لان هناك من يحميهم ويشجع تمردهم ) و غير الملتزمين بالقيم التي اعتمدها الميثاق الوطني للتربية والتكوين و شدد عليها تقرير المجلس الأعلى للتعليم و أمرت بتفعيلها الوزارة من خلال البرنامج الاستعجالي ، الذي طالب بتقوية مكانة الإدارة التربوية المحلية و عبرها الإقليمية والجهوية والمركزية من خلال تبني الاقتراحات و المبادرات و التوجهات التي تعبر عنها كزجر المقصرين والمخالفين الذين لا يحترمون الأنظمة والتشريعات بدون تمييز بين هذا أو ذاك . و المساهمة في تأهيل و تأطير المؤسسة بدل التخلي عنها و دعم قراراتها بدل التناقض معها في حالة تدخل ذوي النفوذ أو غيرهم ممن يعطلون مسار الإصلاح ، أو الخضوع لابتزاز المتآمرين على أصحاب الضمير الحي أو حتى المشاركين بمكائد أو الصامتين الذين لا يبالون إلا بمصالحهم أويغرسون رؤوسهم حتى لايرووا، كأن منظومة التربية فردية وليست جماعية .
إن التربية قاطرة للتنمية فعلا وعجلتها ضخمة لا يمكن الدفع بها إلا بسواعد صلبة قوية بإيمانها الشديد بعزة الفرد ووعي جماعته . ومواردها لا ينقصها إلا الدعم المعنوي لفرض احترام المدرسة العمومية وإعادة مكانتها في المجتمع .
إن رد الاعتبار للموظف المسؤول المخلص ليس بإعادته إلى منصب يأبى أهله الإصلاح والتغيير بل يقتضي الاعتراف بالأخطاء الجسيمة التي ارتكبتها الإدارة الإقليمية والجهوية التي سمحت باهانة ممثلها و حكمت عليه دون تقييم لأدائه الإداري أو التربوي أو المالي صراحة وبدون إنصاف أو حكامة تعلن ببساطة أن المدير أخل بواجباته ومسؤولياته دون شرح أو تفسير قبلي ، و دون اعتماد معايير تقويمية قائمة محددة أو شفافة أو مساطر واضحة معلنة متعاقد عليها مسبقا أو إخبار بعدي بنتائج التفتيش إذا كان كذلك أو توجيه أو تحذير، كما هو معهود في الأكاديميات والنيابات ، وهذه في حد ذاتها اهانة مزدوجة لعدم اعتبار الموظف كشخص معنوي أو احترام حقوقه كفرد ذاتي . . فلا إصلاح بدون حكامة و لا حكامة بدون مراقبة أو محاسبة عادلة منصفة ، أو بدون الاحترام التام المتبادل بين الفـرقاء و للمؤسسة العمومية و قوانينها المبنية على التربية المشبعة بالقيم الإنسانية والوطنية والإسلامية .
فتحية إكبار لجمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب – الرشيدية على البيان الذي استنكر الخضوع لذوي النفوذ وتصرفات المسؤول المعبرة عن جهله الإداري والتربوي و افتقاره للرأس مال الأخلاقي . و جميعا كرجال التربية نحو وقفة احتجاجية ضدالسلوك المشين إلى سمعة التعليم ،و الامعان في النظر الى رجال ونساء التعليم باحتقار و حماية المفسدين بالواضح وبدون اي حرج تشجيعا للطبقية والعنصرية.
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نتيجة الحركة الانتقالية الإدارية بالتعليم الابتدائي / خاصة بالاقليم حسن سامح منتدى فرع اليوسفية 2 06-17-2015 12:03 PM
ما يهمنا اليوم عبد الرحيم الخمري منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 6 12-05-2012 06:35 PM
خصوصيات اقليم الرشيدية ، انشطة تعليمية ، معاناة نضالات نساء ورجال التعليم الادارة عبد القادر زيني منتدى فرع الراشيدية 11 12-29-2011 07:37 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...