كتاب : القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

منتدى مكتبة المدير(ة):


 
  #1  
قديم 01-07-2012, 02:57 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,176
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d': كتاب : القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

كتاب القيادة التربوية والتخطيط للتقنية

تاريخ النشر : 13-12-2011 م

اسم الكتاب: القيادة التربوية والتخطيط للتقنية
تأليف: أنتوني ج. بيتشيانو
ترجمة: الدكتور عجلان بن محمد الشهري
الناشر: معهد الإدارة العامة
صدر عن معهد الإدارة العامة كتاب حديث عن القيادة التربوية والتخطيط للتقنية، من تأليف أنتوني ج. بيتشيانو وترجمة الدكتور عجلان بن محمد حجير الشهري، أستاذ التعليم والتقنية المساعد بالمعهد. يقع هذا الكتاب في (647) صفحة، ويركز على الاعتبارات النظرية والعملية للتخطيط والتطبيق للتقنية. ومن خلال تقديمه لمفهوم التقنية، وطرحه للمفاهيم الأساسية للتقنية والتخطيط التي تستخدم نظرية النظم، وتناوله أهمية التطبيقات الكلية للتقنية في بيئات التعلم مقابل أي مكون آخر في تلك المنظومة سواء أكان أجهزة أو برامج أو مرافق أو عاملين أو تمويل، فهو يغدو وسيلة فاعلة للقادة الحاليين أو الذين سيقودون بيئات التعلم في التخطيط للتقنية.
يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة عشر فصلًا نظمت في ثلاثة أقسام رئيسة. ركز القسم الأول على المفاهيم الرئيسة والأساسية التي تتعلق بالتقنية والتخطيط، وتضمن هذا الجزء الفصول الثلاثة الأولى من الكتاب. ففي الفصل الأول عرض المؤلف مقدمة عن التقنية والتخطيط، حيث أوضح من خلالها ما تتميز به البنى التعليمية من إمكانات في المجال التقني، ومدى تقدم تلك المنظومات، وكيف يمكن لمنسوبي تلك البيئات من اكتشاف تلك الطاقات الكامنة لإدخال التقنية، وما تتطلع إليه من وعود للتقدم في مجال التقنية، ولتحقيق ذلك فإنه لابد من التخطيط المتميز الذي ينبغي أن يرتكز على مدخل النظم الذي يستوعب بدوره كافة العوامل والمتغيرات المحيطة بتلك البنى التعليمية والتقنية.
أما في الفصل الثاني فقد ركز على المفاهيم الأساسية للتخطيط وأشار إلى أن افتراضات ومفاهيم التخطيط التربوي، وأن تلك البنى التعليمية تعد منظومة اجتماعية، وللتخطيط بفاعلية لها فإنه ينبغي أن يكون شاملًا وتعاونيًا وملتزمًا ومستمرًا. ويمكن أن يدرج التخطيط للتقنية ضمن عمليات وأنشطة التخطيط التربوي الأخرى، باتباع نموذج العملية الاجتماعية الذي يتضمن الأفراد والمدرسة والمجتمع والبيئة الخارجية المحيطة مع السماح للإداريين بالمشاركة. وللتخطيط الفاعل للتقنية فإنه ينبغي الاعتماد على المسوحات الميدانية وجمع المعلومات عن الاتجاهات والتطورات للتقنية مهما تنوعت تلك التطبيقات التقنية سواء أكانت إدارية أو تعليمية.
وفي الفصل الثالث ناقش العديد من القضايا المتعلقة باستخدام التقنية في التعليم التي ينبغي أن يدركها الإداريون والمدرسون وهي تلك العوامل المبنية على جنس المستخدم لها ومدى توفر المساواة في الاستخدام والقضايا الاجتماعية الاقتصادية في مناطقهم التعليمية التي يمكن أن تؤثر على نجاح استخدام التقنية، والتي ينبغي أن يدركها المدربون والمتعاطين مع تلك التقنية وذلك بشكل مبكر أثناء عملية التخطيط.
القسم الثاني من الكتاب ركز على التقنية في العمل، وقد اشتمل هذا القسم على خمسة فصول من الفصل الرابع إلى الفصل الثامن، حيث خصص الفصل الرابع للتقنية في الإدارة التربوية. إذ استعرض الاستخدامات الإدارية الرئيسة لمنظومات الحاسب الآلي وما تتضمنه من تطبيقات متنوعة وخاصة منظومة إدارة قواعد البيانات والمعلومات المتوافرة والجداول الإلكترونية والمكتب الآلي، وما يمكن أن تساهم به في نجاح الإدارة التربوية وخاصة نقل وحفظ المعلومات وصناعة القرارات الفاعلة والمبنية على البيانات. أما الفصل الخامس فتناول التقنية في التدريس، حيث استعرض المؤلف التطور والقضايا المتعلقة بالتقنية التعليمية. كما أعطى الإداريين صورة متوازنة عن التطبيقات التعليمية: من حيث مشاكلها، وفوائدها، وقدراتها. وذلك بالتركيز على تطبيقات الحاسب الآلي التعليمية وما تتضمنه من تدرب وممارسة ودروس تعليمية مخصصة، ومحاكاة وألعاب تعليمية، وتطبيقات الأداة وما تتضمنه من تطبيقات مكتبية وموسوعات ومراجع إلكترونية وبرامج أدوات متخصصة وتطبيقات المتعلم وما تتضمنه من لغة البرمجة التقليدية والمتقدمة ولغة التأليف، واختتم الفصل بكيفية دمج التقنية في المنهج الدراسي.



;jhf : hgrdh]m hgjvf,dm ,hgjo'd' ggjrkdm

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...