العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



حتى لا ننسى الإطار : موضوع للنقاش الهادف

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 01-07-2012, 02:25 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
Question حتى لا ننسى الإطار : موضوع للنقاش الهادف

كلنا نريد الإطار , هذا لاشك فيه, لكن كيف السبيل إليه والطريق إليه مليئة بالمنعرجات .
نحن عبد الواحد لسنا كلنا واحد , هناك من لديه الإجازة ومن لديه الباكالوريا, كما أن هناك من له فقط شهادة ثانوية ,أو تأهيلية. هناك من له أقدمية وهناك من ليست له أقدمية . تبعا لهذا هناك من هو حاصل على السلم 10 كما أن هناك من له السلم 11 , ولا ننسى أن منا من ينتظر خارج السلم , لأنه بدأ يستوفي الشروط التي ظهرت مع التسقيف الجديد 2012 . المهم كيف سنتمكن من الحصول على إطار يضم كل هذه الفئات دون أن يضر بأي فئة منها. نحن نريد إطارا لا يضر بأي أحد, لانريد إطارا يسعد أناس على حساب أناس آخرين. فكيف إخواني السبيل لهذا الإطار؟ ذاك هو السؤال الذي يؤرقنا أجمعين.
حقا نريد إطارا ليضمن لنا كرامتنا , ويبعدنا عن تلك التهديدات التي تلجأ لها الوزارة الوصية أحيانا للزجر بإعادة بعضنا للأقسام بجرة قلم. لا نريد أن نبقى تحت رحمة ’’الهؤلاء’’ , كلما أخطأ أحدنا ,وغالبا عن حسن نية, يكون مآله الرجوع للقسم. نريد إطارا ينير لنا الطريق دون أن يضر بأي أحد منا, يضع كل واحد منا في مكانه الذي يلائم أقدميته ,وسلمه ,و مستواه الدراسي, و لا ننسى كفاءته , مع العلم أننا جميعا لنا كفاءة لا يستهان بها , كسبناها بالخبرة والتجربة.
قد يقول قائل بأنه لايجب التفرقة بيننا , هذا رأي مشروع , والاختلاف وارد ولا يفسد للود قضية, فنحن هنا لمناقشة قضيتنا الأساسية بكل شفافية. لكن صدقوني لن يرتاح اي أحد إذا وضع الجميع قي سلة واحدة بإطار له قياس واحد ووحيد . كيف إذن وما السبيل كي نحصل على إطار يضمن لنا كرامتنا دون أن يؤثر على ماراكمناه خلال سنوات من ترقيات متباينة فيما بيننا. هل الإطار سيضعنا جميعا في السلم 11 مثلا ؟ هنا نتساءل ماذا ستستفيد الفئة التي تتمتع الآن بهذا السلم؟ لا شيء , وربما قد تنزل برتبة أو رتبتين. هذه أسئلة نتمنى أن نناقشها بشكل جدي وأن لا نغفل عنها أبدا , لا يجب أن ينسينا نضالنا هذا الأمر الذي هو أساس نضالنا أصلا.
كما نريد من أعضاء جمعيتنا الأم أن يشاركوننا النقاش قي هذه المسألة بالضبط كلما سمح لهم وقتهم الثمين بذلك طبعا , فنحن نعرف مدى انشغالاتهم , ونشكرهم على كل المجهودات التي يبدلونها لإيجاد الحلول الناجعة ,ولرد الاعتبار للسيد مدير المدرسة الابتدائية.



pjn gh kksn hgY'hv : l,q,u ggkrha hgih]t

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-08-2012, 07:38 AM
الصورة الرمزية بحيري أحمد
بحيري أحمد بحيري أحمد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 53
بحيري أحمد is on a distinguished road
افتراضي

يقول المثل " فرق تسد " وهذا النهج سلكه السياسيون والعارفون بفنون الشيطنة مرارا وفي كل الاتجاهات ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ـ أنظر أخي ما وقع للأحزاب السياسية استخدم معها هذا النهج منذ الخمسينات بل وقبل ذلك ونجحت العملية بحيث اشتغلت الأحزاب السياسية في أكل لحم بعضها البعض ،هذا يسب ذاك وذاك يبحث عن ثغرات ليبس هذا ، وانزاح الجميع عن الهدف الذي هو خدمة البلد وتصارع الجميع من أجل ربح الموالين وإكثار عددهم ، وفي مجال التعليم طبق نفس النهج في السبعينات ونجح في تشتيت رجال التعليم ، كل يبحث عن مصلحته الضيقة ، سواء في ما هو عام أو خاص مثلا ( البحث عن الإطار للآساتذة المكلفين بالإدارة ) فعوض أن يتحدثوا بصوت واحد وكلمة واحدة هاهم بدأوا يضهرون للآخر نقط الضعف ليجد مدخلا للتفرقة وإعضاء امتيازات لهذا على حساب ذاك . أليس من راكم التجربة عشرات السنين متمرسا عارفا بأسرار مهنته أصبح يتوفر على كنز لا يمكن لمن حصل على المعرفة المجردة بحيازته لدكتورة في مجال ما من مجالات التربية أن يغنمه ولكن تضافر الجهود وتراص الصفوف والتكامل يجعل الجميع قوة كبيرة لاتقهر ، أما الدرجات والسلاليم فهي فرص وتسميات وامتيازات أعطيت لهذا لتفرقته عن الآخر فمن ولج التعليم قبل في السبعينات أو قبلها سمي في السلم السابع ومن ولجه في الثمانينات سمي في السلم الثامن ومن ولجه في التسعينات سمي في التاسع ، ومجملهم في مستوى دراسي واحد باكالوريا .......... والحديث طويل ويحتاج إلى صفحات لكن ما أود التركيز عليه هو لم الصفوف وتوحيد الكلمة ذون المبالات في من سيستفيد أكثر ،المهم هو أن يبقى الجميع مرفوع الرأس له إطار يحتمي به من المتنطعين .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-08-2012, 04:05 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

’’المهم هو أن يبقى الجميع مرفوع الرأس له إطار يحتمي به من المتنطعين’’


وهذا هو ما نريده فعلا من هذه المداخلة يا أخي الكريم, نريد أن نبقى مرفوعي الرأس , ولنا إطار واحد يحمينا من ’’الهؤلاء’’
لكن يبقى السؤال دائما مطروحا, كيف السبيل إلى هذا الإطار الذي يمكن له أن يوحدنا دون أن يضر بأي أحد منا .
أشكرك يا أخي mnanm على مداخلتك القيمة .
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-10-2012, 03:01 AM
الصورة الرمزية بحيري أحمد
بحيري أحمد بحيري أحمد غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 53
بحيري أحمد is on a distinguished road
افتراضي

العفو أخي لصالحي .............
ـــــــ (لَيُ الدراع ) لانتزاع الحق ، مع الانتباه إلى عدم الوقوع في الخطأ ، لأن المتربصين بنا كثر ، وهم حاولوا معنا لعبة العصا والجزرة فحدار ، وما ضاع حق من وراءه طالب ، و ( الله يحب العبد الملحاح ) والصمود الصمد لآن المسؤول الحالي متمرس بفن المراوغة عكس السابق ، فيحب على المكلفين بالحوار منا أن يحدروه .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-10-2012, 09:13 AM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك اخي على المتابعة , شيء واحد يجب علينا أن لانغفله وهو أن لا نثق في العهود أو في المحاضر المشتركة, الثقة يجب أن تصنع على أرض الواقع وبالملموس. ونحن نحاور ’’الهؤلاء’’ يجب علينا أن نأخذ بما سيفعل على أرض الواقع وفي الميدان, لا أن يقول لنا المحاور مثلا :
سوف نعمل على كذا, أو سنقوم بكذا, أو امهلونا بعض الوقت, أو سندرس الأمر, او مطالبكم هي مساعينا, وهكذا ذواليك , نحن بيننا أناس مشرفين على التقاعد يجب أن يأخذوا إطارهم في أيديهم. إذا لاحوار إلا على تفعيل ماجاء في ملفنا المطلبي الذي يجب تحيينه كلما ظهر الجديد.
تحيتي الأخوية وشكرا لك مرة أخرى
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة

التعديل الأخير تم بواسطة مراد الصالحي ; 01-10-2012 الساعة 09:15 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-10-2012, 03:14 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيز عصام
عبدالعزيز عصام عبدالعزيز عصام غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: أكادير
المشاركات: 54
عبدالعزيز عصام is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم من خلال القراءة لبعض الردو د يتضح جليا أن بعض النقاشات سابقة لأوانها ,فالذي يجب التركيز عليه هو تغيير الإطار والإدلاء باقترحات وتصورات تكون قابلة للتطبيق وتتماشى والقوانين الجاري بها العمل وتلامس الأنظم الاساسية ’فاقتراحي هو المستشار الإداري والتربوي أو اطار التوجيه والتخطيط بدعوى أن هذه الفئة تشرف على تسيير إدارات تربوية بالإعداديات فلماذا لا يتم استغلال هذا المدخل ويتم اقتراحه على ا لوزارة ولها خبراؤها ليجدوا له صيغة في تكييفه.أما الصيغة االأولى (مستشار إداري تربوي )فاللوازة تصورها فيه لأن هذا المقترح نوقش في عهد الوزير السابق الأستاذ ساعف فمعلى الوزارة إلاتحيينه ,أتمنى أن يسير النقاش في هذا الإتجاه ومن بعد اقرار الإطار يناقش فئويا ,ولكم ألف شكرواسلام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-10-2012, 07:26 PM
الصورة الرمزية ait akki mohamed
ait akki mohamed ait akki mohamed غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 87
ait akki mohamed is on a distinguished road
افتراضي

الإطار المناسب هو الذي يوحد بين حقوق الجميع ويحافظ على مكتسب كل واحد
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-10-2012, 09:55 PM
الصورة الرمزية jemmoua
jemmoua jemmoua غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: ATTACHAROUK SIDI MOUMEN
المشاركات: 13
jemmoua is on a distinguished road
افتراضي

أحترم رأي أخي الذي يقترح تسمية الإطار:مستشار إداري تربوي لكن هذا الإسم يعتريه نوع من الغموض والإبهام ونوع من التقليل والتصغير في حق السيد المدير لأنه سيصبح بهذا الإسم مجرد موظف يستشار في الأمور التربوية والإدارية وليس
شخصا تمكنه من اتخاذ القرارات يشكل مستقل ولا تجعله هذه التسمية منفذا للقوانين و التشريعات الجاري بها العمل ولا تجعله مدبرا لمشاريع المؤسسة وتجعله في منأى عن رعاية مصلحة المؤسسة.
لهذا فالإطار الذي يليق به هو إطار مدير مؤسسة تعليمبة،حتى لا نسقط في تسمية قد تلحق ضررا بوضعيتنا الادارية
والمعنوية.

التعديل الأخير تم بواسطة jemmoua ; 01-10-2012 الساعة 10:01 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-10-2012, 11:34 PM
الصورة الرمزية محمد أوزين
محمد أوزين محمد أوزين غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 3
محمد أوزين is on a distinguished road
)h: لاإشكال

تحية للجميع
لقد تم تغيير إطار أساتذة التعليم الإبتدائي من معلم إلى أستاذ دون الأخذ بعين الإعتبار الشهادات المحصل عليها فالفرق فقط في السلم والترقية فيه لها مسطرة خاصة لكن الأهم التسمية في إطار يليق بالمدير وليكن مثلا مدير المدرسة وليس أستاذ مكلف وحينذاك ينظر في قضية السلم أو الدرجات داخل الإطار فلا عيب في الترتيب بدرجتين : مدير من الدرجة الأولى : السلم 11 ومدير من الدرجة الثانية : السلم 10 على اعتبار الترقية بحسب الأقدمية في الإطار أو الكفاءة بتنظيم امتحانات مهنية خاصة بهذه الفئة وليس الشهادة وهناك صيغ يمكن التوافق عليها بخصوص السلالم فالمهم لدينا حاليا هو الإطار حتى تضمن الكرامة للمدير ولا يكون من حق من هب ودب إعفاءه من مهامه بجرة قلم .
والناظر في هذا الأمر يجد أننا لانبحث عن هاجس مادي بقدر مانبحث عن هدف معنوي سيخدم المدرسة ومصلحة الوطن وعلى الوزارة أن تعي هذا الأمر ولكم واسع النظر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-12-2012, 12:15 AM
الصورة الرمزية بطل
بطل بطل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 35
بطل is on a distinguished road
)g-: الشواهد الجامعية ليست هي الشواهد المهنية !!!!

عجبا أن يتبادر الى دهن الأستاذ مراد الصالحي فقط الشواهد الجامعية ،وينسى ولربما يتناسى الشواهد المهنية ،شواهد المهنة الواحدة ،شهادة التخرج من المركز أو دبلوم المركز ، شهادة الكفاءة التربوية ، المقابلة لتمارس العمل التربوي ، شهادة الاقرار بعد بحث تربوي يأتي بعده تعيين من الأكاديمية لتكون مديرمدرسة أو مجموعة مدرسية , الدكتور بشهادة جامعية في الطب لايستطيع ممارسة العمل التربوي بالقسم ،ولا عملك الاداري ،لأنه لايعرف علم النفس التربوي ،لايعرف علم الديداكتيك لا يعرف نظريات التعلم و,,,,,,,,,,,و,,,,,,,,,,,,رأيت الموضوع بعين واحدة نصفها مغلق ،وعين أنانية مغلقة تماما، من دخل الميدان في الماضي دخله حتى من الكتاب لأنه دخل ليبني الصرح وهنا تتساوى الباكلوريا والاجازة والماستر والدكتراه ،وبعدها التكوين لممارسة العمل التربوي لاأدري لما ذا فكرت سلبيا ؟ وكتبت لا تنس بألف مقصورة ؟

التعديل الأخير تم بواسطة بطل ; 01-12-2012 الساعة 12:17 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع للنقاش مجدي ادريس منتدى منبر النقاش الحر 11 12-12-2012 10:36 PM
حتى لا ننسى !!! مجدي ادريس منتدى المكتب الجهوي لفاس مكناس 1 02-11-2012 12:14 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...