جدول حصص الأطر الادارية

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 06-29-2009, 01:05 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
Thumbs up جدول حصص الأطر الادارية

تعددت التساؤلات حول قانونية مغادرة المدير المؤسسة ، في اوقات غير قارة . و كثر الحديث حول الزامية وضع جدول حصص للمدير . من بينها ما جاء على لسان الاستاذ as3ad بمنتديات دفاتر تربوية ـ مكتب المدير ــ انقل لكم نصها و ردي عليها . واتمنى اغناء الموضوع بملاحظاتكم و تعليقاتكم و انتقاداتكم . لان الموضوع يهم المدير و يجب ان نضع نقطة نهاية لكل تضييق على مؤسسة المدير . لان الادارة التربوية مؤسسة محترمة كغيرها من المؤسسات المعروفة مثل مؤسسة الوزير ...

--------------------------------------------------------------------------------
كلام أسعد:
من أجل تعزيز الشفافية والحكامة الجيدة داخل المؤسسة التعليمية أعتقد أن الواجب المهني والأخلاقي يبدأ من قمة هرم المؤسسة الذي تمثله أطر الهيئة الادارية، ولا يخفى على أحد أن الامتثال للقوانين المنظمة والانضباط لها لا يقع فقط على أطر التدريس بل هو جزء من مسؤولية و واجب الإدارة التربوية كذلك. من هذا المنطلق أود طرح التساؤلات التالية وأرجوا فتح نقاش ودي وأخوي حولها.

ألا يجدر بالسيد المدير والأطر الادارية كلها وضع جداول الحصص الخاص بهم على مرأى كل وافد على الادارة ؟
لماذا يتوجس أطر الادارة لهذا المطلب؟
ألا يعزز هذا مبدأ الحكامة ويعزز الديمقراطية داخل الفضاء التربوي؟
هل يعتبر ذلك تعبيرا عن التهاون؟ أم عدم الالتزام؟

ألا يتدخل القانون لفرض ذلك؟

هذا الموضوع ليس تجريحا أو انتقاصا لأطرنا الادارية، بل قناة للتواصل والحوار الجاد لذا أرجوا عدم الاساءة وعدم حذف الموضوع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ردي على التساؤلات :
بالنسبة لي كمدير فجميع تساؤلاتك مشروعة ومسموحة ، و لا اظن أن اي مدير يعتبرها مسيئة .

فعلا جدول الحصص و استعمال الزمن مهم جدا و ينظم عمل المؤسسة و روادها جميعا ، بل ويساعد على تحديد مسؤولية كل طرف . و المدير أحرص الناس على تطبيق القانون . أما هذا المطلب فقديم و قد اجتهدت بعض النيابات ووضعت جدول حصص نموذجي للمديرين ،لتقليص تغيبات بعض المديرين ، لكن مع توالي الايام و السنين و صدور الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، و تفعيل المجالس ، تبين أن المدير لا يستطيع الالتزام بجدولة قارة لان عمله داخل و خارج المؤسسة ، خاصة في العالم القروي و المجموعات المدرسية . وللمدير نصفي يوم في الاسبوع ، يحددهما و يرسل الى النيابة ترتيبهما ومن ينوب عنه خلالهما . وهذا في حد ذاته جدول حصص.

وبما انه يمثل الوزارة محليا ، فهو ملزم لحضور اجتماعات مع السلطات المحلية ، الجماعة ، قطاعات الصحة البريد الفلاحة ...حل بعض المشاكل الطارئة مع الاباء ... الجمعيات الشركاء ، بالاضافة الى اتمام بعض العمليات في مصالح النيابة وغيرها كبعث رسائل حوالات ... تسجيل التلاميذ في الفرعيات و تصفح سجلات الجماعة ... و قد خلق هذا المشكل ارتباكا لدى المسؤولين حين حاولوا فرضه ، وقد تطاول بعض المفتشين على اختصاصات المدير ووجهوا له استفسارات حول الغياب ،و لم نطالب السيد المفتش يوما بتحديد جدول حصص خاص به ، و لم نعترض على زياراته المفاجئة و في غياب المدير يقوم بمهامه دون حرج . لكن اختصاصات المدير لا يجب التدخل فيها أو تجاوزها ، وهي تشفع له ويمكنه بسهولة ويسر اثبات قيامه بعمله اين ما كان .

و قد ارتات النيابات بعد سجال و جدل في الموضوع وضع الثقة في المدير ، لانه اهل لها مع تعدد مهامه . ولا يمكن التضييق على عمل المدير لمجرد أن هناك قلة قليلة جدا لا تقوم بكامل واجبها .

و حتى تقتنع اخي اسالك ، هل يمكن للنائب ان يضع جدولا قارا ’؟ و اذا لم يحترمه ماذا يمكن ان يقع ؟ و اذا احترمه ماذا سيقع ؟ ستقع مشاكل متعددة تعطل السير العادي . قس على ذلك مدير الاكاديمية ، الوزير .

اما بالنسبة للاعوان و الاساتذة و الحراس العامون ، فاختصاصاتهم داخل المؤسسة قارة و جدول الحصص ينظم تداولهم على مهامهم في المكاتب او الاقسام ، و يحتاجون الى تاطير المدير و المفتش . و يحتاج التلميذ الى خدماتهم المباشرة .

الا انه مع ذلك فان المدير المنظم يضع جدولة محتملة ، و يشير الى الحالات الطارئة التي يضطر فيها مغادرة المؤسسة بسجل خاص . ويكلف نوابه باستقبال زوار المؤسسة و تسهيل مهام الاساتذة .

محبتي بالتوفيق.



[],g pww hgH'v hgh]hvdm

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-29-2009, 06:19 PM
الصورة الرمزية العربي أخلو
العربي أخلو العربي أخلو غير متواجد حالياً
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,394
العربي أخلو is on a distinguished road
افتراضي

أخي Ziryab



نعم الرد ،
ما قلته هو عين الصواب.
وتحياتي التربوية للأخ الذي طرح الموضوع للنقاش .
والحقيقة كل الحقيقة أن المسألة / الأزمة ،أزمة المنظومة التربوية في بلادنا هي أزمة بنيوية
شمولية، للحكومة بشكل عام ووزارة التربية الوطنية بشكل خاص النصيب الأكبر من المسؤولية .ولا يمكن أن ننظر أو نحصر الأزمة في عنصر واحد " المدير" أو "المدرس" أو المؤطر التربوي " أو مسألة توقيت عمل موظف معين، أو .... فالمسألة أكبر من ذلك ...
في فرنسا احسوا بخلل في منظومتهم التعليمية ، فوقف الفرنسيون وقعدوا وقفة رجل واحد واستنفروا جميع القطاعات لأن التعليم عندهم هو شأن عام وهو الأساس ، وقفوا جميعا للبحث عن مكامن الخلل بدقة متناهية مسبوقة بدراسات ميدانية ، لايحملون المسؤولية المباشرة للمدير أو المدرس كما عندنا "قياس الخير " .
__________________


للتواصل مع إدارة المنتدى:
andepm.net@gmail.com


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-29-2009, 11:04 PM
الصورة الرمزية محمد خضري
محمد خضري محمد خضري غير متواجد حالياً
مراقب قسم تبادل الخبرات الإدارية والتربوية الخاص بأطر الإدارة التربوية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: إقليم إفران
المشاركات: 273
محمد خضري is on a distinguished road
افتراضي

تحية خالصة.
لا أجاملك أخي زرياب إذا قلت أنكم تثيرون مواضيع في غاية الأهمية . وقد أثار هذا الموضوع المتعلق بجدول حصص لمدير المؤسسة جدلاً واسعاً .وكمثال قريب العهد ما حدث بمجموعة مدرسية بضواحي إفران عندما تأخرت أستاذة في الإجابة عن استفسار المدير حول تغيب غير قانوني صدر عنها . وعندما سألها عن السبب أجابته قائلة : هل تستفسر نفسك عندما تتغيب أنت عن المؤسسة؟
فما أريد قوله هو مراقبة الأطر التربوية لمواظبة المدير والتشهير به في أقرب فرصة سواء تعلق الأمر بتغيب أو بالتزام يندرج ضمن اختصاصات المدير . والأزمة ليست أزمة تنحصر داخل أسوار المؤسسة . ولكنها أزمة شمولية تجسد عمق الهوة بين الجماهير ومفهوم سلطة المخزن كما يراها البعض .أضف إلى ذلك الوضع المزري الذي وضعت فيه الوزارة المدير كمؤسسة يستهجن بها في كل وقت وحين .
ومع ما تعرفه بلادنا من تغييرات على مستوى جميع الأصعدة وداخل كل القطاعات من شفافية وتأسيس لحكامة جيدة ، إلى درجة أننا بدأنا نجد يافطة بأرقام هواتف المسؤولين أمام بعض الإدارات كالمستشفيات مثلاً لإطلاع المسؤولين عما يحدث من تجاوزات بعض موظفيهم .
والادارة التربوية في شخص المدير لن تبقى بعيدة وبمعزل عن هذا التوجه الحضاري ـ ولا تخاف من إشهار جدول حصصها ـ ولكن يبقى التطاول على عملية المحاسبة من قبل من لاحق له مدرساً كان أم مفتشاً مسألة يتصدى لها المدير وبكل ما أوتي من قوة.
تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-30-2009, 03:50 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

الشكر و الثناء للسيدين الاخوين الفاضلين اوخلو وخضري على اهتمامكما المستمر بالمنتدى و بالمواضيع المطروحة الحساسة منها خاصة ، و التي من خلالها نعمق النقاش و التحليل للتبليغ مكانة المدير الهامة للمدير والرفع من معنوياته و صورته مع الفرقاء و المجتمع .
يحاول البعض وليس الاغلبية عن عمد ، تقزيم دور المدير باعتباره كان يوما ما بالقسم تحت اشراف مفتش ، و اليوم اعطيت له هذه المكانة و اصبح فعلا ادارة تربوية و مؤسسة قائمة بذاتها ، و اصبح له الحق في التعامل مع الاكاديمية و الوزارة مباشرة دون وسيط.. و يتناسى البعض ان الاستاذ لم يتمكن من هذا المنصب الا بعد حركة ادارية ، و تقديم مشروع تربوي و عرض سيرته وخبرته في مجالات متعددة ، و الوقوف امام لجنة لا تقل عن 10 افراد تمطره اسئلة عن مشروعه و امور تسيير وتدبير مؤسسة تربوية ، بالاضافة الى تاطيره و تكوينه خلال سنة يتخرج بعد حصوله على نقط مهمة في المجالات النظرية و الميدانية و الذاتية ، بعدها تزوره لجنة المصاحبة لتنقيطه على مدى استفادته من التكوين ، و تتلقاه في الاخير لجنة اخيرة لمناقشة تقريره و بحثه . لو مر كل استاذ ومفتش أو غيرهما بهذه المحطات الشاقة لعلم من يكون المدير و لماذا اصبح رئيس المؤسسة و جمعية دعم مدرسة النجاح .
الاستاذ الخامل بالفرعية أحيانا ، مع معاشرته للمدير و تعبيره أمامه باهتمامه لهمه و كثرة اشغاله و تحركاته من فرعية لاخرى... و النيابة ... ، ونفقاته الباهضة على النقل ، خدمة للمتعلم و الاستاذ دون معين ، يغبط عليه محنته و ترحاله وتجواله . فقط لانه لم يعد كما في السابق يتوقع ساعة حلوله . من هذا المنطلق يحاول الاستاذ معرفة جدول حصص المدير بالضبط . اما الاستاذ في المركزية أو في الحضري يعرف جيدا اين حل المدير و اين ارتحل ، لسبب بسيط هو أن المدير له استاذان كل في فوج ينوبان عنه في غيابه . معنى ذلك ان المدير متواجد دائما بالمؤسسة اما بذاته او من خلال ممثليه . و لم يشتكي احد من السكان الاباء من انتظار ايام للحصول على شهادة ، الا في حالة وجود المدير بتكوين بعيدا عن المؤسسة . اما علاقة السيد المفتش بالمدير فقد توضحت جليا و بالاحترام المتبادل يمكن له القيام بواجبه في غياب المدير ، خاصة بعدما اوكلت للمدير ايضا مهمة التاطير . و نرجو مع التغيرات انهاء حرب المواقع في النيابات و الاكاديميات و الوزارة . لانها لا تخدم العملية التعليمية التعلمية . وكل يقوم بدوره و لا يتدخل في اختصاصات الطرف الثاني باعتبارهما مكملين لبعضهما و شريكين و فاعلين يجتهدان لتطوير البحث العلمي الذي يخدم المصلحة العامة للبلاد .
مع احترامي وتقديري لكما و للجميع ..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-20-2010, 01:26 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

في نيابة خريبكة توصلنا بمدكرة نيابية في بداية السنة رقمها74 تطالبنا بتحديد نصفي يومين كل أسبوع شريطة أن يكون الفرق بينهما 48 ساعة .وألا يكونا في بداية الاسبوع ونهايته.فراسلنا النيابة في هدا الموضمع.فادا بنا نفاجأ برد من السيد النائب يقول:يرد اليكم قصد تطبيق المدكرتين 74 والمدكرة 122 .فمادا يعني بدلك؟
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......سؤال: لماذا تتهرب الأكاديمية من وضع جدول حصص قار ورسمي للإدارة التربوية ؟ أليست هي الجهة الرسمية التي تملك حق تسطير جداول حصص الأطر الإدارية التابعة لها؟ نحن أيضا نطالب بجدول حصص خاص بالإدارة ولكن في حدود 38 ساعة أسبوعيا. وستلاحظون أنه إذا قمنا بتوزيعها على أيام الأسبوع سيعمل السيد المدير ست ساعات ونصف متتالية أي انه سينهي عمله يوميا على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال . هل هذا ماتريدون حقا؟ . إنني من هذا المنبر أتحدى الجهات المسؤولة ان تضع لنا جدول حصص قار!
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. . إليكم المذكرة 190

--------------------------------------------------------------------------------


وزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر 11 شتنبر 1981
الكتابة العامة
مديرية التعليم الثانوي



مذكرة رقم: 190


إلى السادة مديري الثانويات والإعداديات

على يد السادة نواب وزارة التربية الوطنية وتكوين الأطر





الموضوع: حصص العمل الخاصة بهيئة التسيير بمؤسسات التعليم الثانوي




سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
وبعد، يشرفني أن أذكركم بالترتيبات التي يجب مراعاتها عند توزيع حصص العمل الخاصة بهيئة التسيير العاملة بمؤسسات التعليم الثانوي.
1- ترتيبات عامة:
يجب على الموظفين المكلفين بالتسيير: المدير ، الناظر، الحراس العامين، المسؤول عن المصالح الاقتصادية ومساعديه، رئيس الأشغال، المعيدين، المحضرين والمكلف بالخزانة، أن يحضروا إلى المؤسسة قبل دخول التلاميذ بربع ساعة، وألا يغادروها إلا بعد خروج آخر تلميذ، وذلك خلال أيام العمل الأسبوعية، ابتداء من صباح يوم الاثنين إلى نهاية عشية يوم السبت باستثناء الموظفين المتمتعين بعطلتهم الأسبوعية حسب الجدول صحبته.
هذا مع التذكير بأن رئيس المؤسسة يعتبر مسؤولا عنها طيلة أيام الأسبوع وله صلاحية إدخال تعديلات على جدول حصص العمل حسب ما تقتضيه مصلحة المؤسسة.
2- أيام الراحة الأسبوعية العادية:
بالإضافة إلى يوم الأحد، ينبغي أن يتمتع الموظفون المذكورون أعلاه برخصة نصف يوم مرتين غير متتابعتين في الأسبوع، ولا يجوز لمدير الثانوية والناظر ولا لمدير الإعدادية ومن ينوب عنه أن يتغيبوا في آن واحد.
أما جدول الحصص فيجب أن يتم إعداده بكيفية دقيقة تبرز أنصاف الأيام الأسبوعية المسموح بها داخل الأسبوع لمختلف الأطر المذكورة التي يجب أن تعمل 38 ساعة أسبوعيا.


وهذه هي مهام المدير كما جاءت في المرسوم رقم 2.02.376 الصادر بتاريخ 17 يوليو 2002 بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.


المادة 11
المدير
يقوم مدير المؤسسة ، مع مراعاة المهام المسندة لمجلس التدبير المنصوص عليها في المادة 18 بعده ، بما يلي :
ـ الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل ؛
ـ رئاسة مجالس المؤسسة المنصوص عليها في الفرع الثاني من هذا المرسوم واتخاذ الإجراءات
والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها ؛
ـ العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات ؛
ـ اقتراح توفير وسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية ؛
ـ إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد دراسته من قبل مجلس التدبير وعرضه على مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية قصد المصادقة عليه؛
ـ إبرام اتفاقــيات للشراكة ، مع مراعاة مقتضيات المادة 9 أعلاه ، وعرضها قــبل الشروع في تنفيذها على موافقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية ؛
ـ تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيئات المنتخبة ؛
ـ وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.












اتقلب على خدمة على سكن على سيارة على تلفون

على فلوس لمشروعك ...بيزات فيها كلش...www.bezaat.com
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-20-2010, 01:45 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

farid ben haddou 11/2009

لمذا هذا التصنيف داخل مؤسساتنا ؟ هذا مدير ؟ وهذا أستاذ ؟ وووووو.........؟
إن هذا يضعف من قوة ومردودية مدرستنا. إن المدير والأستاذ ووووو... كلهم يشكلون فريق عمل لا بد من تماسكه لأن في تماسكه القوة وفي تفرقته الضعف والتوتر بما لا يخذم بتاتا التلميذ (ة) اللذي يوجد من أجله المدير والأستاذ وووو.....
نعم بالتأكيد هناك فرق كبير بين مهام المدير ومهام الأستاذ ومهام الحارس العام ووو... ولكنها تتكامل في ما بينها، ولنأخذ الأمور كما هي، فالقوانين الجاري بها العمل تعطي :
- للمدير والمفتش مسؤولية التقويم الإداري والتقويم التربوي للأستاذ كما هو الشأن في الأنظمة التربوية العالمية.
- للنائب مسؤولية تقويم عمل المدير.
فلنترك لكل طرف تأدية مهامه ونتمسك بتأدية وممارسة مهامنا حتى لا نخرج عن الهدف من وجود الكل. والشفافية هي فعلا من أسس الحكامة ولكن من شروطها تماسك فريق العمل وتشارك وتفاعل الجميع في العملية التربوية التي محورها هو التلميذ.
إنه يمكن محاسبة الجميع بطريقة غير مباشرة وسهلة ومقبوله من طرف الكل إذا اعتمدنا مبدأ التعاقد في عمل الفريق في إطار مشروع المؤسسة حيث يصبح لكل طرف نتائج يجب أن يحققها أمام الطرف الآخر.
فلنتعبأ كلنا من أجل مدرستنا ومن أجل أبنائنا.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .ait amar
--------------------------------------------------------------------------------

تحية تربوية لكل الدفاتريين
اشكر الخ الكتوبر على رده الشامل والذي يريح الكل عدا المدير وخصوصا مدير الثانوي الذي يشتغل كل شي من أجل كل الموظفين فهو الوحيد الذي لايمكنه ان يرفض طلبات الكل من قبيل شهادة العمل طلب رخصة ......ومطلوب ان يتواجد في كل مكان وفي نفس الوقست حتى لايتهم بالتقاعس يجب ان يبحث عن تمويلات للمؤسسة ويجب ان يحل مشاكل الأساتذة مع التلاميذ.....على العموم اتفق مع من يقول بضرورة وضع جدول حصص الطاقم الإداري حيث يمكن الإطلاع عليه من طرف الجميع وقد قمت بهذا منذ حصلت على هذه المهمة ، ولو كان القانون يسمح لطبقنا التداول او التناوب الإداري و انذاك سيعرف الجميع كم هي قاسية هذه المهمة والله يعطيكم الإدارة امين

.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .azraqbleu
--------------------------------------------------------------------------------

ما يثير الانتباه انه كلما اثير موضوع جدول حصص السادة المديرين الا و توالت الشكاوى والتبريرات للغياب عن العمل و كأنهم يعتبرون الغياب هو العادي و التواجد بمقر العمل هو النشاز؟ الكل يعلم ان المدير كاطار بالتعليم الابتدائي غير موجود كتسمية, بل مجرد استاذ مكلف ب"الادارة" و ليس "الدوران" مقره الادارة و ليس كما يبرر البعض :الاجتماعت و القيادات والنيابات و البريد و بالتالي يستحيل هذا الموضف الى شبح زئبقي لا يستطيع احد متابعته ان استاثر الجلوس بمنزله عن أداء عمله لانه سيخرج باي مبرر واهي من المتابعة و لو بادعاء زيارة النيابة ذاتها بمجرد اخطاره بنزول لجنة بمقر عمله و لكم ان تتصوروا ماذا سيفعل عديمي الضمير اذا ما اتيحت لهم مثل هذه الثغرات للتسرب منها, القانون واضح ,فحسب الذكرة 190 :لا يحق للعاملين بالادارة ان يستفيدوا من جدول حصص اقل من 38 ساعة اسبوعيا وهي تشمل حتى مديري الاعدادي و التاهيلي رغم الجيش العرمرم من الاداريين المساعدين, اما "مديري" الابتدائي فلهم 40 ساعة اسبوعيا اي ملزمون بالحضور يوميا صباح مساء و لهم "نصفي" يوم راحة في الاسبوع, لكن بالطبع لديهم مسؤوليات و ماموريات خارج المدرسة ,لكنا لسنا بالغر السدج الذين يصدقون ان بعض السادة المديرين يقضون اكثر من 20 ساعة اسبوعيا في "اجتماعات " خارج المؤسسة و على مدار العام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-20-2010, 01:52 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

قد يعتقد البعض ان المدير يتمتع بحرية في عمله بحيث يحضر متى شاء و يتغيب دون مبرر متى شاء.لكن هذا خطأ. مسئوليات المدير المتعددة تجعل الجهات المسئولة تتحرج في وضع جدول حصص لأنه سيطابها بالتعويضات عن الساعات الإضافيه مثل: التنقل إلى المستشفى و البريد و السلطة و الشركاء و النيابة و ....
و هذه الحرية ليست في صالح المديرين الملتزمين بواجباتهم المهنية. يعملون حتى في العطل.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yahya octobre
بالنسبة لي كمدير فجميع تساؤلاتك مشروعة ومسموحة ، و لا اظن أن اي مدير يعتبرها مسيئة .
فعلا جدول الحصص و استعمال الزمن مهم جدا و ينظم عمل المؤسسة و روادها جميعا ، بل ويساعد على تحديد مسؤلية كل طرف . وهذا المطلب قديم و قد اجتهدت بعض النيابات ووضعت جدول حصص نموذجي للمديرين ،لتقليص تغيبات بعض المديرين ، لكن مع توالي الايام و السنين و صدور الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، و تفعيل المجالس ، تبين أن المدير لا يستطيع الالتزام بجدولة قارة لان عمله داخل و خارج المؤسسة ، خاصة في العالم القروي و المجموعات المدرسية . وللمدير نصفي يوم في الاسبوع ، يحددهما و يرسل الى النيابة ترتيبهما ومن ينوب عنه خلالهما . وهذا في حد ذاته جدول حصص.
وبما انه يمثل الوزارة محليا ، فهو ملزم لحضور اجتماعات مع السلطات المحلية ، الجماعة ، قطاعات الصحة البريد الفلاحة ...حل بعض المشاكل الطارئة مع الاباء ... الجمعيات الشركاء ، بالاضافة الى اتمام بعض العمليات في مصالح النيابة وغيرها كبعث رسائل حوالات ... تسجيل التلاميذ في الفرعيات و تصفح سجلات الجماعة ... و قد خلق هذا المشكل ارتباكا لدى المسؤولين حين حاولوا فرضه ، وقد تطاول بعض المفتشين على اختصاصات المدير ووجهوا له استفسارات حول الغياب ،و لم نطالب السيد المفتش يوما بتحديد جدول حصص خاص بكل مؤسسة ، و لم نعترض على زياراته المفاجئة و في غياب المدير يقوم بمهامه دون حرج . لكن اختصاصات المدير لا يجب التدخل فيها أو تجاوزها ، وهي تشفع له ويمكنه بسهولة ويسر اثبات قيامه بعمله اين ما كان .
و قد ارتات النيابات بعد سجال و جدل في الموضوع وضع الثقة في المدير ، لانه اهل لها مع تعدد مهامه . ولا يمكن التضييق على عمل المدير لمجرد أن هناك قلة قليلة جدا لا تقوم بكامل واجبها .
و حتى تقتنع اخي اسالك ، هل يمكن للنائب ان يضع جدولا قارا ’؟ و اذا لم يحترمه ماذا يمكن ان يقع ؟ و اذا احترمه ماذا سيقع ؟ ستقع مشاكل متعددة تعطل السير العادي . قس على ذلك مدير الاكاديمية ، الوزير .
اما بالنسبة للاعوان و الاساتذة و الحراس العامون ، فاختصاصاتهم داخل المؤسسة قارة و جدول الحصص ينظم تداولهم على مهامهمفي الاقسام في المكاتب او الاقسام ، و يحتاجون الى تاطير المفتش و يحتاج التلميذ الى خدماتهم المباشرة .
الا انه مع ذلك فان المدير المنظم يضع جدولة محتملة ، و يشير الى الحالات الطارئة التي يضطر فيها مغادرة المؤسسة بسجل خاص . ويكلف نوابه باستقبال زوار المؤسسة و تسهيل مهام الاساتذة .
محبتي بالتوفيق.

سلام الله عليكم جميعا
والله يا اخيي يحيى لقد ابلغت فاصبت وكلما طرحته هو الصواب
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .كل ما هو موجود في التشريع الاداري هو 38 ساعة في الاسبوع، ونصفي يوم راحة. لكن أين هي الراحة، أولا يتعدى بعض المديرين أكثر من هذا العدد من الساعات بكثير؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-20-2010, 02:05 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 913
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

هذا الجدال والحوار الشيق المستفز للافكار ... كان في شهر 6،7،8،9،10،11 من عام 2009 . أي قبل تكليف المدير باحداث جمعية مدرسة النجاح وما ترتب عنها من مهام جديدة ومسؤوليات ، فماذا يمكن أن نقول اليوم عن جدول الحصص الخاص بالمدير . و من يفوض في حالة غياب اضطراري ليقوم مقامه ؟ لابد من خلق منصب مدير مساعد في المركزية والمدارس المستقلة ، لهم خاتم خاص بتكليف وتفويض من المدير ، أو عن المدير مع خاتم المؤسسة الدائري للمحافظة على مصالح التلاميذ الاباء الاساتذة ... فما رأيكم أعزائي المديرات والمديرين .
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-06-2010, 09:48 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي

تحية للأ خ عزيز بوعود الذي انخرط بقوة في المنتدى وللإخوة على الأفكار التي من شأن التداول فيها وتبادل الرأي بشأنها أن تجعل الإخوة المديرين يبنون تصورا ناضجا حول صيغة عمل رجل الإدارة التربوية وجدول حصص عمله في الحقيقة وفي ظل ما تموج به الساحة وما تمطر به الوزارة الوصية المؤسسات من مذكرات ، مشاريع البرنامج الاستعجالي، مواقع تحتاج إلى تحديث يومي من قبل رجل الإدارة تأمين الزمن المدرسي، مبادرة مليون محفظة محاربة الهدر بكل أشكاله ......) هذه المشاريه تحتاج إلى طاقم إداري بكل مؤسسة يراعى فيه حجم طاقتها الاستعابية وبالتالي فتحديد جدول حصص المدير ليس هو الحل لأنه لوحده لا يمكن أن يدبر كل هذه الأمور بإمكانه أن يشرف على تدبيرها إن توفر طاقم إداري مساعد .
فالهيكلة الحالية للوزارة في ظل البرنامج الاستعجالي تضع على رأس كل مشروع مشؤولا بدءا بالوزارة وانتهاء بالنيابة دون إشارة في في فذه الهيكلة إلى المؤسسة ومديرها وموقعه فيها. ومن ثم فإن الحل الأنجع هو تحديد طاقم إداري بالمدرسة الابتدائية وهذا هو المطلب الذي يجب أن نناضل من أجله ، وتحديد جدول الحصص يأتي تبعا
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...