التذخل المبكر لذوي الحاجات الخاصة المصابون بالتوحد

منتدى العروض ،الدراسات والبحوث


 
  #1  
قديم 01-08-2012, 08:11 AM
الصورة الرمزية fatiha fassih
fatiha fassih fatiha fassih غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الدار البيضاء
المشاركات: 45
fatiha fassih is on a distinguished road
افتراضي التذخل المبكر لذوي الحاجات الخاصة المصابون بالتوحد

بين الواقع والمأمول


hgj`og hglf;v g`,d hgph[hj hgohwm hglwhf,k fhgj,p]

الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
التدخل المبكر لذوي الحاجات الخاصة المصابون بالتوحد بين الواقع والمأمول-.rar‏  3.62 ميجابايت المشاهدات 27
  #2  
قديم 01-17-2012, 05:51 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

في 1998 على ما أتذكر ، كنت ادرس القسم الاول في مركزية أحد المجموعات المدرسية بنيابة الرشيدية بارفود بالضبط ، حين تعرفت على تلميذ مكرر بالقسم الاول ، درس عند أجود الاساتذة خاصة في الخط ، و اكتشفت انه لا يكتب أي حرف ، و لا يعبر بجملة صحيحة ... ومشاغب الى أقصى درجة ، لا يستطبع الانضباط أكثر من دقيقتين . و يضرب التلاميذ كلما تاحت له الفرصة ... فحاولت التواصل معه وفهمه ، فوجدته خجولا الى اقصى درجة ، حاولت اشراكه في الدروس و ترديد بعض الجمل ، فكان يرفع اصبعه بتنافسية كبيرة و يحاول دائما الاجابة و لو لم تكن لديه اجابة ... في انشطة اللعب يحسب بالعمية من 1 الى 15 بطريقته ... اتعمد تكليفه بمراقبة التلاميذ في غيابي ... و تكليفه ببعض الاعمال اليدوية ... فبدأت تتحسن حالته مع التلاميذ و مع نفسه ... و اتصلت باسرته و تحدثت مع والده ... في نهاية السنة نجح التلميذ للقسم الثاني مع ملاحظات تشير الى أن الطفل يعاني من أعراض نجدها عند المصابين بالمنكوليا و التوحد الثالوث الصبغي ... وضرورة الاعتناء به و اعطائه الاولوية و الاهتمام في كل شيء ...
وفي منتصف السنة خلال اجتماع مجالس الاقسام وجدت الاساتذة يضحكون من الملاحظات ... فحاولت شرح حالته ، خاصة و قد أصبح مكلفا بالبستان المدرسي كلما حل بالمدرسة . بل و لم يقبله أحد الاساتذة في فصله خوفا من قيامه باعتداء ... حتى يأتي بشهادة طبية ... و فعلا ذهب للطبيب الذي سلمه شهادة تفيد انه سليم الجسم ... فرجع للدراسة و لكن في ساحة و بستان المؤسسة ، الى وصل القسم الرابع ففصل بعد تكرار و تثليت ...
ولاعتبارات كثيرة أعتقد أن تلاميذنا في حاجة الى اهتمام كبير و لعب كثير و انشطة ترفيهية منظمة كثيرة ، لان التلفاز و الالعاب الحربية أخذت من وقتهم الكثير و أصبحوا أطفالا موحدين بشكل من الاشكال .
__________________
أسبح باسمك الله و ليس سواك أخشاه
وأعلم أن لي قدرا سألقاه سألقــــاه
وقد علمت في صغري بأن عروبتي شرفي
و.......
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلمنا مناهجكم ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان الثعلب المكار
منتظر سيأكل نعجة الحمقى إذا للنوم ما خلدوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان العود محمي بحزمته
ضعيف حين ينفرد ؟ لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ أن اعتصموا بحبل الله و اتحدوا ؟
ّ...............................
  #3  
قديم 01-22-2012, 09:25 PM
الصورة الرمزية fatiha fassih
fatiha fassih fatiha fassih غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: الدار البيضاء
المشاركات: 45
fatiha fassih is on a distinguished road
افتراضي

كلام جد صائب
__________________
أسوأ العقول هي التي تحول الاختلاف إلى خلاف
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...