العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > قسم الخدمات العـــــــامة للمدير(ة) > منتدي النقاش و الحوار العــام



التعليم و التزام الحكومة الجديدة المكتوب مطمئن جدا للحصول على الاطار

منتدي النقاش و الحوار العــام


 
  #1  
قديم 01-24-2012, 11:24 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي التعليم و التزام الحكومة الجديدة المكتوب مطمئن جدا للحصول على الاطار

[COLOR="Indigo"][SIZE="4"]قراءة متأنية للبرنامج الحكومي الخاص بالتعليم يعزز مبدأ احداث اطار مدير مؤسسة عمومية تربوية ، مع مجلس متفرغ يساعد الدولة الممثلة في المدير على تحقيق تعليم و تربية متميزين بفعالية و جودة عالية . فأعتقد أن المهلة التي أعطاها المكتب الوطني للوزارة كافية الى أن يترجم السيد الوزير ماجاء في البرنامج الحكومي على ارض الواقع . واليكم البرنامج التعليمي الذي تتعاقد به الحكومة معنا كشعب و موارد بشرية و كآباء و نساء و رجال التعليم و الادارة .[/SIZE][/COLOR]

رابعا :
تطوير وتفعيل البرامج ا#جتماعية بما يضمن الولوج العادل إلى الخدمات
ا*ساسية خصوصا التعليم والصحة والسكن، ويكرس التضامن وتكافؤ
الفرص بين ا*فراد والفئات وا*جيال والجھات
< <
يمثل تحقيق التماسك جتماsي والتنمية البشرية وتقليص الفوارق أو لوية كBOى *ي
الBOنامج جتماsي للحكومة من خل تقوية وتعزيز السياسات والخدمات جتماعية وتطوير
ستفادةوتيسBrالولوجإلœMاواسMwدافمختلفالفئاتجتماعيةبسياسات·MدفإZىإدماج
¢فرادوالفئاتو الجهات*يالدورةالتنمويةالوطنية .
وسيتفاعلالBOنامجالحكومي*يشقهجتماsيمعتصو ر ا?يثاقجتماsيالذيوضعه
ا?جلسقتصاديوجتماsي،والذييؤكدمنجهةعىالحقوق¢ساسيةالكفيلةبحماية
الكرامة0نسانيةومبادئالديموقراطيةجتماعية،كماينصعلœMاالدستور،ومنجهةأخرى
عىضرورةإيجادقواعديحBCمها ال جميع منأجلتحصrنتلكالحقوق. وستأخذالحكومةبعrن
عتبارالتوصياتالšdسيخلصإلœMاا?جلس،خاصةوأMvاثمرةحواروط¼dواسعشاركتفيه
مختلفالفعاليات،والقوىالحية .
وMKذاالخصوصتعتBOالحكومةأن هتمام بالتعليموالتكوين¢ساd ef والتكوينا?ستمر
والBCبيةغBrالنظاميةومحاربة¢ميةوالصحةوالسكنوالهشاشةوفكالعزلةعنالعالمالقروي
وا?ناطقالجبليةهواستثمارلهأبعاداقتصاديةوتنمويةبا&#200;ضافةإZىكونهيستجيبµنتظارات
اجتماعية ملحة .
:
! #" ?' )=>
فبخصوص التعليم سBCكز مجهودات الحكومة عى قضايا الحكامة وجودة النظام
التعليمdواستعادةوظيفتهالBCبويةوهتمامبوضعية¢طرالBCبوية*يإطارمنهجيةتعاقدية
واضحةتضعا?تعلم*يصلبالعمليةالBCبوية، وتحددنتائجدقيقةقائمةعىتمكrنمختلف 2012 
   - 
  

64
الفاعلrن من الصحيات الزمة ل”نجاز وتوف0Brمكانيات ا?تاحة لهم والصرامة *ي ربط
ا?سؤوليةبا?حاسبة .
وباعتبار ا?جلس ¢عى للBCبية والتكوين والبحث العلمd فضاء ديمقراطي  ا يزاوج بrن
التمثيليةوالتخصص يبدوي ر *ي هأي السياساتالعمومية،والقضاياالوطنيةالšM·dمالتعليم
والتكوينوالبحثالعلمdويسهم *يت يمو ق السياساتوالBOامجالعمومية*يهذها?يادينفان
الحكومة تلjCم بالتفعيل ¢مثل والسريع لهذه ا?ؤسسة الدستورية قصد تمكي©Mا من مباشرة
مهامها *ي أقرب &#192;جال ا?مكنة، بتنسيق وتعاون مع القطاعات الحكومية ا?كلفة بالBCبية
والتكوينوالبحثالعلمd .
كماستعملالحكومةعىإعادةالثقة*يا?درسةالعموميةوإطقمدرسةالتمjrبتفعيل
المركزيةوترسيخالتعاقد*يا?ؤسساتالتعليميةمنخلمشاريعقابلةللتقويموربطتوفBr
0مكانات بمستوى 0نجازوتوسيع هامش حرية التدبBrالBCبوي وا?اZي للمؤسسات التعليمية
وربطا?سؤوليةبا?حاسبة .
ولهذاالغرضترتكزالسياسةالحكومية*يمجالالتعليمعىا?حاور&#192;تية :
N@@ &#240;&#236;iX&#219;a@âb&#196;&#228;&#219;bi@âbànçüa@k&#220;•@&#191; &#242;îàî&#220;&#200;n&#219;a &#242;,û½a@&#221;&#200;u c@M
ستعملالحكومةعىمنحا?ؤسسةالتعليميةسلطةفعلية*يالقرارواستقليةفاعلة*ي
التدبBrوستوفرلهاالوسائلالضروريةوا?ؤهتا?ناسبةل ضطعبمهامهاوأدوارهاالBCبوية،
مما سيجعل ¢ طر الBCبوية و0دارية للمؤسسات منخرطة ومعبأة ومسؤولة اتجاه النتائج
ا?حصلعلœMا .
ومن أجل بلوغ هذا ا?بتûى سيقوم هذا 0صح عى خمسة مبادئ *ي إطارالمركزية
الBCبوية :
.1 ستقلية*يالت دبBr وهوعاملأساسللتعزيزالفعيللقدرةعىاتخاذا?بادرات
والقراراتا?تصلةبا?يادينالBCبويةوا?اليةو0دارية معالتjkيلا?تدرجلذلك . 2012 
   - 
  

65
.2 التقييما?نتظم?نتوجوأداءا?ؤسساتالتعليمية?واكبةمبدأالمركزيةو ربط
ا?سؤولية با?حاسبة بما يسمح بقياس النتائج و0نجازات، ويساعد عى قيادة
النظامالBCبوي .
.3 نفتاحا?ؤسساتيبمايمكنا?ؤسسةالتعليميةمنتقويةعقا·Mامعمحيطها
الBCبويو0داريوا?جتم²ي؛
.4 دعمالقدراتالتدبBrيةللمؤسسة،بالنظرلpدوارا?تعددةا?سندة&#200;دار ؛·Mا
.5 وضع كل مؤسسة لBOنامج تربوي ¯ جرأة ¢هداف الوطنية ومراعاة الخصوصيات
ا?حلية،ويسهم*يإحداثديناميةجديدةلرتقاءبجودةالتعل يم،
.6 التصديبحزملظواهرمشينةانتشرتداخلا?ؤسساتومحيطهاكالعنفوتناول
ا?خدرات والتحرشالجنdeî .
N@@ &#242;îiX&#219;a@&#202;bİ&#211;@&#242;&#223;b&#216;y l@M
ستعملالحكومةعىتعبئةالطاقاتالبشريةو الوسائلا?اديةواستعمالهابشكلأمثل،
كما ستسهرعى تب¼d حكامة تنب¼d عى مبدأ التخطيط والBOمجة الدقيقة، مع وضع أهداف
واضحةوجدولة0نجازات،وكذاتعميقثقافةالتقييم ووضعآلياتالتتبعوالقيادة .
ولضماننجاعةأفضل*يتدبBrنظامناالBCبوي،سيتمتوسيعصحياتمختلفالوحدات
0دارية الخارجيةا?كلفةبالBCبيةوالتكوين،وتطويرقدرا·MاالتدبBrيةوتنظيمالعقاتمعها عى
أساستعاقدي،بأهداف ·Mم ا?جاµتالتالية :
- تعميمالتمدرس؛
- محاربةظاهرتيالهدرا?درdefوالتكرار؛
- تأهيلا?ؤسساتالتعليميةوالبنياتالتحتية،والتجهjr اتوالوسائلالديداكتيكية
¢ساسية؛ 2012 
   - 
  

66
- تطويرالنموذجالبيداغو&#211;يبماينسجمومطالبجودةالتعلمات؛
- تحسrن جودة خدمات ا?ؤسسات التعليمية، وذلك عBOتحديد مؤشرات ·Mم
بالخصوصمخططاتا?كتباتا?درسيةوالقاعاتا?تعددةالوسائطوا?ختBOات
العلمية والتكنولوجية، والرياضة والصحة ا?درسيتrن، والدعم ا?درdef للتميذ
الذين يعانون من الصعوبات، وكذا أنشطة الحياة ا?درسية، والتكوين ا?ستمر
وتدبBrا?ؤسسات ؛
- رفعمستوىالتأطBrالBCبويوالقيمdللمؤسساتالتعليمية .
bçN@@@ ‰aë…cë@&#242;î&#228;&#236;&#219;a@&#242;,‰†½a@âbè¶@&#245;b&#212;m‰üa p@M
إن هدف ا?درسة الجيدة للجميع يتطلب إعادة النظر *ي نوعية ومناهج ومقاربات
التعلماتو*يا?مارساتالتعليمية،و*يأشكالالتنظيمواشتغالا?ؤسساتالتعليمية. ومنهذا
ا?نطلقستعملالحكومةعىتب¼dنهجشامليرتكزعىمجموعةعملياتمركزةعىا?تعلم،
تشملا?حاور&#192;تية :
- التتبعوا?راجعةا?نتظمةللمناهجمنأجلتحسrنمءمMwاوضماننسجامبrن
مكونا·Mا باعتماد نتائج البحث والتجديد الBCبويrن، مع استحضارالبعد الجهوي
وا?حي*يتصريفها؛
- ترسيخمبادئومقوماتالBCبيةعىمنظومةالقيم؛
- تقويةوتحديثتدريساللغاتالوطنيةو¢جنبية،والعلوموالتكنولوجيات؛
- تقييممنتظم وفعالللتعلماتوللمؤسساتالتعليميةوللمواردالبشرية؛
- تحسrنطرقومساطر0عموالتوجيه؛
- تقويةالتأطBrلفائدةا?درسrنوأطر0دارةالBCبوية؛ 2012 
   - 
  

67
- إرساءنظامالتكوين¢ساسالجديدللمدرسrنووضعمخططاتهادفةوناجعة
للتكوينا?ستمرلفائد·Mم؛
- تعزيزومضاعفة"برنامج تيسBr " وتوسيع قاعدة ا?ستفيدين منه، ودعم وتطوير
خدماتالداخلياتوا?طاعما?درسية؛
- هتمامبالطف و ةلو الفئات ذويحتياجاتالخاصة؛
- دعموتطويربرامجالBCبيةغBrالنظامية؛
- مواصلة هتمام با¯قسام التحضBrية للمدارس العليا وتأهيل ا?تعلمrن لولوج
سوقالشغلمنخلعتناءبأقسامالتق¼dالعاZي؛
- إحداث شبكات مدرسية تضم، حول كل ثانوية تأهيلية روافدها من ثانويات
إعدادية ومؤسسات ابتدائية تتيح استعماµ مشBCك ا وشام للوسائل ا?ادية
والبشرية؛
- تعزيزدورا?درسة*ينشرقيما?واطنةو¢خقو&#192;دابالحميدةوتقويةمكانة
الBCبيةوالتأط0BrسميrنوالBCبيةعىا?ساواةوحقوق0نسان،وثقافة0نصاف
والتسامح،ونبذالكراهيةوالتطرف؛
- دعم دور جمعيات أمهات وآباء وأولياء التميذ *ي ا?ساهمة الفعالة *ي تدبBr
ا?ؤسسةالتعليميةوهتمامMKاوبروادها؛
- تطويرالتعليمالعتيقو¢صيلوضمانحقوقالعاملrنفيه *يإطارشراكةفاعلة
ومشاريعمندمجةبrنوزارة¢وقافوالشؤون0سميةووزارةالBCبيةالوطنية .
- تثمrن دور القطاع الخصوdeü وضمان جودته عBO تطوير دفاتر التحمت
واستق له بمواردهالبشرية عن التعليمالعموميليكونمجاµللتشغيل وضامنا
لحقوقالعاملrنفيه .


hgjugdl , hgj.hl hgp;,lm hg[]d]m hgl;j,f l'lzk []h ggpw,g ugn hgh'hv

__________________
أسبح باسمك الله و ليس سواك أخشاه
وأعلم أن لي قدرا سألقاه سألقــــاه
وقد علمت في صغري بأن عروبتي شرفي
و.......
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلمنا مناهجكم ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان الثعلب المكار
منتظر سيأكل نعجة الحمقى إذا للنوم ما خلدوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان العود محمي بحزمته
ضعيف حين ينفرد ؟ لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ أن اعتصموا بحبل الله و اتحدوا ؟
ّ...............................
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is معطلة
كود [IMG] معطلة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكومة تنشر مرسوم التعيينات في الوظائف العمومية وأعضاء دواوين يستعدون للحصول عليها عبد الحفيظ البارودي منتدى المستجدات غير التربوية: 1 10-21-2012 01:58 PM
نقابات تؤكد التزام الحكومة بتنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 ادريس المرجاني منتدى النقابات التعليمية: 0 03-15-2012 10:15 AM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...