حول أخلاقيات المهنة

منتدى فرع فاس


 
  #1  
قديم 02-01-2012, 08:54 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمن حمومي
عبد الرحمن حمومي عبد الرحمن حمومي غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 18
عبد الرحمن حمومي is on a distinguished road
افتراضي حول أخلاقيات المهنة

لا شك أن لكل رجل تعليم تصور ما عن المهنة التي يمارسها ،والطريقة والأسلوب اللذان ينهجهما في ممارسته لمهنة التعليم والتربية ،وبالتالي تفاعله إياه مع المدرسة التي،هي مؤسسة اجتماعية بكل مكوناتها من زملاء وإدارة وممدرسين، وبقوانينها الداخلية وعلاقاتها مع كل الفاعلين الإقتصاديين والإجتماعيين المؤثرين في سيرورتها ونشاطها . ولاريب أن هذه المنظومة تسم رجل التعليم بميسمها ، فيتصف بأخلاق تميزه عن غيره في المهن الأخرى، إذ ان الموضوع الذي يتفاعل معه ويستهدفه في ممارسته لمهنته إنما هو الطفل/الإنسان ،من هنا منبع خصوصية هذه المهنة وخطورتها في نفس الوقت.
يقول جان جاك روسو بهذا الصدد :"في الحقيقة ،من أجل أن "نخلق" إنسانا يجب أن نكون أكثر من إنسان،هذا الفاني النادر ،هل بالإمكان العثور عليه؟"
وبهذا المعنى فإن رجل التربية مطالب أكثر من أي إنسان آخر أن يتصف بمواصفات خاصة تتجلى في تشربه واحترامه بأقصى قدر من الصرامة أسس وقواعد الأخلاق العامة ، وعليه بالتالي أن يكون مثلا يحتذى وقدوة
في كل الظروف والمناسبات ،فضلا عن ذلك فإن رجل التربية يجد نفسه بإزاء واجبات خاصة نابعة أساسا من طبيعة وظيفته ومن مهمته ومن مسؤولياته الخاصة ،وأثناء ممارسته لمهنته فإنه غالبا ما يصطدم بمعضلات وحالات مستعصية تفرض عليه اتخاذ قرارات ومواقف شخصية في الوقت والمكان المحددين ...
عليه العمل من جهة ثانية على نشر ثقافته العامة كي يفيد الناس منها ،وهو دور تنويري أساسا،وأن يسعى إلى المبادرة والإسهام في حل قضايا المجتمع باعتباره عنصرا فاعلا ومؤثرا، وعليه أيضا أن يكون على قدر كاف من التفهم والروية وأن يحرص أشد ما يكون الحرص على حيادية المدرسة بأن تظل في منأى عن الصراعات الحزبية والسياسية والنقابية .... كما أن عليه أن يحترم عادات وتقاليد النا س وآراء التلاميذ وأوليائهم.
هذه الواجبات الخاصة هي مانطلق عليه أخلاقيات المهنة .
إن ضرورات المهمة /التعليمية التعلمية تفرض على المربي أن يقوم بمراجعة سلوكاته بلا توقف ،وأن يعمل على تكييف قناعاته النظرية مع المحيط الذي يشتغل فيه ، أن يتأمل بعمق في قضاياه الخاصة التي لها ارتباط برسالته التربوية وأن يعمل على إيجاد حلول معيته في إطار التواصل الإيجابي مع الزملاء ،مستعدا في نفس الوقت لمواجهة الصعوبات المتجددة في المحيط المدرسي ،لعمري فإن هذه مهام من اليسر النهوض بها من طرف رجل التربية شريطة التفاني ونكران الذات وفي هذا الإطار تجب إعادة الاعتبار له ماديا ومعنويا
حتى ينهض بدوره التنويري المؤمل منه في المجتمع ككل ،إن الموقف الأخلاقي المتجلي في مهنة التربية هو تحديدا موقف تفكير ونأمل .

ولي عودة للموضوع بشكل مفصل ان شاء الله.

عبد الرحمن حمومي/مدير مدرسة ابن ابي زرع


p,g Hoghrdhj hglikm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كدش وفدش / تنظيم يوم احتجاجي وطني مشترك يوم 8 دجنبر 2012 مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 2 12-03-2012 07:23 PM
الكدش : بيان الملتقى الوطني الثاني لهيأة الادارة التربوية دفاعا عن شرف المهنة و نبل م حسن الجوبي منتدى النقابات التعليمية: 3 02-10-2012 01:56 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...