حقيقة نضال مدير المدرسة الإبتدائية

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-02-2012, 05:49 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي حقيقة نضال مدير المدرسة الإبتدائية

حقيقة نضال مدير المدرسة الإبتدائية

تبعا لتواتر الفعل النضالي الذي دأب على ممارسته مدير المدرسة الإبتدائية، داخل الإطار المؤسسي الممثل في جمعيته الوطنية، واستنادا إلى ما تمخض عنه هذا الفعل من تداعيات وردود أفعال من قبل الآخر غير المنتمي إلى هذا الجسم الإداري؛ حيث تلقى هذا النضالَ إما بحصره داخل سياق أشكال النضالات التقليدية المطالبة بتحسين الوضعية المادية / المالية؛ وإما باعتباره فعلا مشاكسا يبغي الإسهام ـ فقط ـ في حراك محلي أو إقليمي؛ وإما بعدم إدراك ماهية هذا الفعل ـ جملة وتفصيلا ـ واعتباره من تحصيل الحاصل.
أقول ـ وتبعا لهذه المعطيات ـ نجد أنفسنا مجبرين على تقديم طبيعة نضالنا للآخر طبقا للصورة الحقيقية التي يرتهن إليها ، مع إبراز بعض من جذوره وامتداداته، وتعيين دوافعه، استجلاء الحقيقة الكامنة فيه.
قد يخطئ من يظن أن أفق المديرين هو الراتب الشهري، أو التعويضات الجزافية.. المدير مغربي، والمغاربة ألفوا العيش وفق سياسات التقتير، بل يحيون حتى ولو كانت كل الصنابير مغلقة . إذن ما حقيقة هذا المخاض الإداري الذي نعيشه ؟ إنه بكل بساطة وعي الإدارة التربوية لذاتها، في زمن توقفت ذاكرته عن الوعي ! نعم : الإدارة التربوية في المغرب وعت ذاتها. ووعته بشكل ضدي ومفارق وموجب .ضدي لأنه يقف مقابل نسق جاهز لكنه صلد كالحجارة أو اشد؛ ومفارق لأنه يؤسس لنفسه كيانا له معالمه الذاتية وماهيته الخاصة؛ وموجب لأنه يضاد ويفارق بالعقل والحكمة والتؤدة .
وعي الإدارة لذاتها معناه خلخلة البنيات الجاهزة والهياكل المتآكلة التي تجاوزها الزمن والتاريخ. وعي الإدارة التربوية بذاتها معناه ولوج النسق الإداري الحداثي بكل تفاصيله .وعي الإدارة بذاتها معناه الحلم بمدرسة عمومية وطنية جذورها قيم هذه الأمة، وفروعها المشترك الحضاري بين كل الأمم غير المتوحشة. وعي الإدارة بذاتها هي قول: لا، ضدا على التعسف الإداري المركزي، بل وحتى الجهوي والإقليمي ، وضدا على الأهواء والأمزجة وصالونات فبركة المذكرات ذات الظاهر والباطن. وضدا على قطارات منتصف الليل التي لا ندري هل على متنها ملائكة أم شياطين





prdrm kqhg l]dv hgl]vsm hgYfj]hzdm

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدير المدرسة الناجح مراد الصالحي منتدى مكتبة المدير(ة): 9 04-14-2015 09:18 AM
تلميذتان ترعيان الغنم بعد طردهما من طرف مدير المدرسة بعين عودة عبد الحفيظ البارودي منتدى المستجدات: 1 11-08-2012 09:16 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...