العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > القسم الإجتماعي العام > منتدى مؤسسة محمد السادس



ملاءمة مدونة السير مع الواقع المغربي و احترام حقوق الانسان

منتدى مؤسسة محمد السادس


 
  #1  
قديم 02-04-2012, 12:19 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
)dgh-: ملاءمة مدونة السير مع الواقع المغربي و احترام حقوق الانسان

ملاءمة مدونة السير مع الواقع المغربي و احترام حقوق الانسان
تلقينا ببالغ السرور خبر مراجعة مدونة السير من طرف الوزارة ، و تعديل بعض الاجراءات السالبة للحقوق . وكمواطن تعرض لتهديدات بسحب رخصة السياقة اذا لم يؤدي غرامة في عين المكان او يقدم رشوة ، اقترح عليكم زملائي اخواني أبنائي صفحة لاقتراح عدد من التعديلات .

بخصوص سحب رخصة السياقة في حالة مثلا السرعة و عدم توفر مال كاف ، أعتقد أن أغلب المواطنين لا يملكون في جيوبهم الا ما يسد الرمق لذلك اليوم ، و حتى الموظفون الذين يعانون من مصاريف الكراء و الماء و الكهرباء و النقل .... لا يستطيعون وضع مبلغ 400 درهم على جنب خاص بالغرامة . و حتى ان تمكنوا فهل من يسافر 100 كم يوميا ، قادر على تأدية المبلغ كل يوم ؟ في ظل غياب الأخلاق و تفشي الرشوة ... و الكذب على السائق بانه تجاوز السرعة و لا يمكنه الدفاع عن نفسه .
تصور أن احد الدركيين اوقفني في طريق لا تتعدى السرعة فيها أكثر من 100 كم، و كنت أسير بسرعة 84 كم و خفضت السرعة الى أقل من 70كم حين رأيت الدركيين على بعد 2 كم . و طلب مني الوثائق سلمتها فاخبرني باني خالفت السرعة و علي تأدية غرامة 400 درهم . فأخبرته ان عداد السرعة في سيارتي لم يسجل أكثر من 80 كم . فرد بازدراء : هل انت مشغول بالسياقة ام بالعداد / أجبته اني نظرت للعداد حين رايت الدرك . فحاولت جلب استعطافه ، فقال لو اني وجدت وثيقة ناقصة لتركتك تمر و لكن الكاميرا هي التي سجلت سرعتك . فنظرت صوب الكاميرا فلاحظت انها من النوع القديم جدا ... فاستأذنته رؤية صورة الكاميرا ، فقال بكل ثقة هذا حقك ، فلما نظرت الى الصورة ، وجدت صورة هيكل سيارة غير معروف ، و أثارت انتباهي ساعة الكاميرا التي سجلت الصورة في 13.15 و الساعة الحالية لم تصل بعد 13 . فقلت له اني جد منضبط في الولوج الى عملي و ان ساعتي مضبوطة و عليه فساعة الكاميرا تشير الى وقت لم نصله بعد . فصرخ في وجهي : هي احنا كندخلوا و كنخرجو بلا وقت . خلص و الا نحجز الرخصة ... نظرت الى أحدهم و طلبت منه التدخل ـ و ذكرت له بعض أسماء دركيين أصدقاء ، و اني لا أملك المبلغ ، وسأحرم من السيارة في التنقل و سيؤثر ذلك على عملي كأستاذ خاصة و ان المدرسة ليس بها سكن و ليس هناك نقل ... و قلت له اني أعتذر ، فقال عن ماذا تعتذر ؟ اجبت انني اعتذر عن خطئي في حق رجال الدرك ، فطلب من زميله تسليمي وثائقي .
من يتحمل المسؤولية عن هذا السلوك ، و عن تعطيل مدونة السير و المواطن ...
اقترح في حالة خطأ أن تمنح للسائق مدة شهر فقط لتأدية الغرامة للدرك في مقر عملهم . و لا تسحب رخصة السياقة . وفي حالة الاخلاف بالوقت تؤدى الغرامة بالمحكمة مع الصوائر .
اتمنى تعزيز اقتراحاتكم بحالات وقعت لكم مع الشرطة او الدرك .



lghxlm l],km hgsdv lu hg,hru hglyvfd , hpjvhl pr,r hghkshk

__________________
أسبح باسمك الله و ليس سواك أخشاه
وأعلم أن لي قدرا سألقاه سألقــــاه
وقد علمت في صغري بأن عروبتي شرفي
و.......
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلمنا مناهجكم ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان الثعلب المكار
منتظر سيأكل نعجة الحمقى إذا للنوم ما خلدوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان العود محمي بحزمته
ضعيف حين ينفرد ؟ لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ أن اعتصموا بحبل الله و اتحدوا ؟
ّ...............................
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...