الف مبروك الاطار قادم

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #11  
قديم 02-09-2012, 11:42 PM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي

الجزء السادس
مقتضيات مشتركة

الباب الأول
الانتداب لمهام تنسيق التفتيش ومهام الإدارة التربوية

المادة 89 5

يكلف بمهام تنسيق التفتيش المركزي والجهوي، المفتشون التربويون من الدرجة الممتازة والمفتشون في التوجيه أو التخطيط التربوي من الدرجة الممتازة ومفتشو المصالح المادية والمالية من الدرجة الممتازة و كذا المتصرفون الممتازون المتوفرون على نفس الترتيب، الذين قضوا على الأقل 15 سنة من الخدمة في قطاع التربية الوطنية والمتوفرون على 6 سنوات من الخدمة في إطار المفتشين أو المفتشين من الدرجة الممتازة أو درجة لها نفس الترتيب.
كما يمكن أن يكلف بمهام تنسيق التفتيش المركزي والجهوي، الأساتذة المبرزون للتعليم الثانوي التأهيلي من الدرجة الممتازة الذين قضوا على الأقل 15 سنة من الخدمة في قطاع التربية الوطنية ومارسوا مهام التدريس لمدة لاتقل عن 6 سنوات من الخدمة بصفة أستاذ مبرز للتعليم الثانوي التأهيلي بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ، أو بسلك تكوين الأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي.

ويحدد عدد المكلفين بمهام تنسيق التفتيش المركزي على الشكل التالي :
× مفتشان منسقان للتعليم الابتدائي ؛
× مفتشان منسقان للتعليم الثانوي؛
× مفتشان منسقان مكلفان بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليـا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ؛
× مفتشان منسقان للشؤون الإدارية ؛
× مفتشان منسقان في التوجيه و التخطيط التربوي ؛
× مفتشان منسقان للمصالح المادية والمالية.

ويعهد إلى المفتشين المكلفين بمهام تنسيق التفتيش على المستوى المركزي، تحت إشراف المفتشيات العامة، بالمهام التالية :
ü تحليل وإبداء الرأي حول القضايا التربوية المتعلقة بسياسة التربية والتكوين في حدود اختصاصات وزارة التربية الوطنية ؛
ü تقديم الاقتراحات المتعلقة بتحديد الاختيارات والتوجهات التربوية الوطنية بطلب
من الوزير أو بمبادرة منهم ؛
ü القيام بمراقبة الجوانب التربوية للمصالح المتدخلة في المجال التربوي الخاضعة لوصاية الوزارة وخاصة المصالح التربوية ومصالح الخريطة المدرسية والتوجيه والخزانات والمكتبات المدرسية واقتراح التدابير لتحسين فعاليتها ؛
ü القيام بجميع التدابير القمينة بضمان جودة العملية التربوية ؛
ü تحليل وإبداء الرأي حول قضايا التنظيم المتعلقة بسياسة الوزارة في المجال الإداري والمالي وتدبير الموارد البشرية ؛
ü القيام بالدراسات والتحريات الهادفة إلى تقييم القدرات التدبيرية لمصالح الوزارة والمصالح الخاضعة لوصايتها في المجال الإداري والمالي وتدبير الموارد البشرية، و اقتراح التدابير المناسبة لتحسين فعاليتها ؛
ü تقويم أنماط التنظيم الإداري وطرائق عمل المصالح المركزية للوزارة والوحدات الخاضعة لوصايتها ؛
ü ضمان افتحاص المصالح الإدارية والمالية والمصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية للوزارة والمصالح الخاضعة لوصايتها ؛
ü تحليل وقياس مدى تحقيق الأهداف المسطرة في البرامج التي تم الالتزام بها من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين مع الوزارة ؛
ü تفتيش الأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي العاملين بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ، وكذا مرافق مؤسسات التعليم والتكوين المحتضنة لها.

ويحدد عدد المكلفين بمهام تنسيق التفتيش في كل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين على الشكل التالي :
× مفتش منسق للتعليم الابتدائي ؛
× مفتش منسق للتعليم الثانوي ؛
× مفتش منسق مكلف بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي ؛
× مفتش منسق للشؤون الإدارية ؛
× مفتش منسق في التوجيه و التخطيط التربوي ؛
× مفتش منسق للمصالح المادية والمالية.

ويعهد إليهم على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمهام المراقبة العامة في الميادين التربوية والإدارية والمالية و التخطيط والتوجيه التربوي والشؤون المادية والمالية. كما ينسق هؤلاء أعمال المفتشين التابعين لهم و يمارسون بالإضافة إلى ذلك الاختصاصات التالية :
1- تتبع ومراقبة تنفيذ عمليات اللاتركيز، و مؤازرةمديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونواب الوزارة على تنفيذها و العمل على توحيد المفاهيم واحترام النظام المعمول به و تقييم المصالح الخاضعة للأكاديمية في مجال التدبير عن طريق تنظيم تداريب وندوات وحلقات دراسية لفائدة الموظفين العاملين بهذه المصالح ؛
2- إنجاز البحوث التطبيقية في مختلف التخصصات ؛
3- القيام بالدراسات والتجارب التربوية والإدارية و تأطيرها ؛
4- القيام بمراقبة الجوانب التربوية للمصالح المتدخلة في المجال التربوي وخاصة المصالح التربوية ومصالح الخريطة المدرسية والتوجيه والخزانات والمكتبات المدرسية واقتراح التدابير لتحسين فعاليتها؛
5- السهر على تكوين واستكمال خبرة الأطر التابعة للهيئات المكونة للموظفين العاملين
بقطاع التربية الوطنية؛
6- دعم المبادرات ذات الطابع الاجتماعي والثقافي والرياضي ؛
7- القيام بالدراسات والتحريات الهادفة إلى تقييم القدرات التدبيرية للمصالح التابعة للأكاديمية في المجال الإداري والمالي وتدبير الموارد البشرية، مع العمل على اقتراح التدابير لتحسين فعاليتها؛
8- تقويم أنماط التنظيم الإداري وطرائق عمل المصالح التابعة للأكاديمية ؛
9- ضمان افتحاص المصالح الإدارية والمالية والمصالح المكلفة بتدبير الموارد البشرية للأكاديمية؛
10- تفتيش الاساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي العاملين بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي .

كما يمكن تكليفهم من طرف السلطة الحكومية الوصية بالقيام بدراسات في المجالات التربوية والإدارية و المالية.

المادة 90 5

يعين نواب وزارة التربية الوطنية بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية
من بين موظفي الوزارة المستوفين للشروط المطلوبة للتعيين في مهام رؤساء الأقسام بالإدارات المركزية المنصوص عليها في المرسوم رقم 832 .75 .2 الصادر في 27 من ذي الحجة 1395 (30ديسمبر1975) بشأن المناصب العليا الخاصة بمختلف الوزارات، كما وقع تغييره وتتميمه والمتوفرين على أقدمية عشر سنوات من الخدمة على الأقل في قطاع التربية الوطنية.
المادة 91
خلافا لمقتضيات المادة 90 المشار إليها أعلاه، فإن الموظفين المعينين في مهام نائب الوزارة قبل تاريخ نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية يمكنهم بصفة استثنائية أن يستمروا في مزاولة مهامهم.
المادة 92 2
يتم تكليف أطر هيأة التدريس و هيأة التخطيط والتوجيه التربويو الملحقين التربويين
وملحقي الاقتصاد والإدارةوالمفتشين التربويين للتعليم الثانوي الإعدادي والمفتشين التربويين للتعليم الثانوي التأهيلي بمهام الإدارة التربوية بعد التقييد في لائحة الأهلية التي توضع كل سنة من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية والخضوعلتكوين خاص.
وتحدد بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنيةشروط و كيفيات تنظيم التكوين المذكور و كذا كيفيات وضع لوائح الأهلية.
__________________
أسبح باسمك الله و ليس سواك أخشاه
وأعلم أن لي قدرا سألقاه سألقــــاه
وقد علمت في صغري بأن عروبتي شرفي
و.......
ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟ تعلمنا مناهجكم ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان الثعلب المكار
منتظر سيأكل نعجة الحمقى إذا للنوم ما خلدوا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ بان العود محمي بحزمته
ضعيف حين ينفرد ؟ لماذا الفرقة الحمقاء تحكمنا ؟
ألستم من تعلمنا على يدكم ؟ أن اعتصموا بحبل الله و اتحدوا ؟
ّ...............................
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02-10-2012, 03:00 PM
الصورة الرمزية maadani
maadani maadani غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 87
maadani is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Leo FERRE المغني الفيلسوف يسخر من الـ franglais Mohamed HIMITE المنتدى الفني 0 11-17-2012 08:07 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...