العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



هل الظروف مهيئة لاحداث اطار خاص بالمديرين

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 05-22-2009, 02:42 AM
الصورة الرمزية عبد القادر زيني
عبد القادر زيني عبد القادر زيني غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الرشيدية
المشاركات: 914
عبد القادر زيني is on a distinguished road
افتراضي هل الظروف مهيئة لاحداث اطار خاص بالمديرين

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية تربوية
وبعد ، فقد أثير في عدة مناسبات قبل وبعد صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين. الذي من خلال روحه حدد أهمية المؤسسة التربوية كوحدة ونواة ، ودورها في التنمية . وشرط لذلك ضرورة انخراط مكونات المجتمع لخدمة المدرسة ،التي من خلالها يتأهل الفرد للقيام بدوره في الكبر أحسن قيام كرب أسرة وكعامل وفلاح ومهندس وطبيب ... واع بمسؤولياته ومصلحة بلدته ووطنه .الا ان مشاكل عدة واجهت الاستاذ المدير ، ففكر البعض ان العقبة في كون المدير استاذ مكلف . وان تغيير اطاره هو الحل.
فالميثاق والتشريعات المصاحبة وضعت صراحة و ضمنا على رأس كل مؤسسة مديرا يعتبر المسؤول الأول عنها في التسيير ، كما فرضت تشكيل مجالس عبارة عن أجهزة وظيفية اقتراحية استشارية وتنفيذية وتدبيرية مساعدة على حسن إنتاجية المؤسسة لما فيه الصالح العام .
بهذا المنظور فالمدير ليس فقط مستشارا للنيابة والأكاديمية والوزارة بل ممثلها الوحيد في المحيط المحلي ويتحدث باسمها ويقرر فعلا قرارات لا يعارضه فيها أحد مادامت لا تخالف القانون ، كتوزيع الموارد البشرية ، والمالية و الاجتماعية والتربوية ، وإحداث النظام الداخلي للمؤسسة والتجهيز والبنايات وعقد ندوات وشراكات .... بتعاون وتشاور مع المجالس وهيئة التأطير والمراقبة ومصالح النيابة ومراقبة وموافقة الأكاديمية على الأمور الكبرى التي تتجاوز نظرة المؤسسة الى المحيط المحلي والإقليمي والجهوي . وفي إطار اللامركزية واللاتمركز أصبح المدير الممثل الأول للوزارة والأكاديمية، فالأولى سمته وتبثثه والثانية تؤطره وتكونه وتتابعه وتصاحبه وتراقب أعماله من خلال المصالح الخارجية الإقليمية و الجهوية .انه شخص معنوي ، لايتحدث باسمه بل باسم مؤسسة الدولة. فهو المخاطب الوحيد والمسؤول عن المؤسسة وروادها ، عن نجاح المشاريع وفشلها، عن المردودية و جودة المنتوج.
هذه المكانة التي أعطاها الميثاق للمدير واكبها إصلاح في القانون الأساسي للتعليم وتطوير في شروط التكليف لهذا المنصب المهم ، وفي المسؤوليات و التعويضات ...
[size="7"]اين المشكل اذن ؟

المشكل في تطبيق وتفعيل روح الميثاق والتشريعات وفي العقليات المزاجية وفي جبهة الممانعة للإصلاح وفي طريقة التكوين والتكوين المستمر الذي أنتج لنا إطارات هشة التكوين والخبرة في مجال التربية والتأطير والتسيير والتدبير والتخطيط والتوجيه ...فلنفعل اولا ونحكم ثانيا.
القضية ليست في الإطار، المشكل في التربية والأخلاق في الحكامة والإنصاف وتكافؤ الفرص والأخذ بقيمها والالتزام بشرف المهنة والتعاقد النزيه بين المتعاقدين وفي الفترة الزمنية التي لم تكتمل دورتها بعد للحكم على التجربة لنقيم مواطن القوة والضعف . 2002 عهد إحداث الأكاديميات أما الصلاحيات وتفعيل الجهوية لازال متعثرا . و يحتاج إلى الحكم على الاصلاح دورة واحدة كاملة نحكم بعدها على المنتوج الذي سينهي تكوينه عام 2018 على الأقل .
أما قضية الإطار وتغيير الاطار ففكرة تحتاج إلى استقرار التجربة وترشيد وتخليق الحياة المدرسية والعامة لضمان استقرار المدير في منصبه . فبدونها لن يبقى مدير على رأس مؤسسته أكثر من ثلاث سنوات إذا كان حريصا على المصلحة العامة في بيئة ملوثة . وبالتالي لن يعود إلى إطاره الأصلي ، بل سيلقى به في الشارع . وهذا ما لا نخاطر به ولا نتمناه لأحد .
انا مع تكثيف اللقاءات والاجتماعات الدورية و فتح نقاشات جادة في الموضوع خاصة من المعنيين انفسهم بمقرات الجمعية الوطنية للمديرات و المديرين .فهي مناسبة للتخصص في النقاش بينها لتأهيل الادارة والتخفيف من الاعباء و فرض وجود طاقم مساعد قار متخصص... ومع الفاعلين الاخرين والشركاء ، من الاحزاب والنقابات والجمعيات التي تساهم فعلا في التنمية الاجتماعية والتربوية والانتاجية .والاستعانة بخبراء في الادارة والتسيير ورجال الفقه والقانون...
خلاصة ان المناخ العام لم ينضج بعد للمجازقة بالمطالبة باطار مدير ، التفكير فيه امر ايجابي ، التخطيط لذلك امر مفروض ، الانتظار والترقب لما ستسفر عنه بعض المحاكمات في المحاكم الادارية وقرارات المجلس الاعلى للتعليم واستنتاجاته المقبلة لتكوين رؤيا ومدخل شفاف حتى لا يستغل الاطار سلبا ويضعف المدير امام الفاعلين والشركاء والخصوم .
اتمنى مناقشة الموضوع معكم ، ومعرفة الاضافات التي سيمنحها الاطار للمدير ويجعل منه فعلا حلقة قوية لا تخترق ، تؤخذ اقتراحاته وقراراته ومبادراته بعين الاعتبار والاحترام .اذا ما غير الاطار قبل اكتمال الاصلاحات والخطط الاستشفائية الاستعجالية .
والسلام عليكم[/size]



ig hg/v,t lidzm ghp]he h'hv ohw fhgl]dvdk

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاغ إخباري خاص بالمديرين حول اللقاء مع الوزارة بتاريخ 17 فبراير Elidrissi منتدى فرع الحوز 0 02-19-2012 12:34 AM
حول المشاركة في الحركة الانتقالية الخاصة بالمديرين abdellatif el hafidi منتدى فرع فاس 1 01-17-2012 07:17 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...