العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



بيان نقابة مفتشي التعليم أو جاهلية القرن 20

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-21-2012, 11:24 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي بيان نقابة مفتشي التعليم أو جاهلية القرن 20

مبدئيا أحاول أن أنآى بنفسي و برأيي عن الدخول في جدل يكون طرفاه فئتين من نفس ما يسمى " المنظومة " .. و في جميع الأحوال أحتفظ لفئة قلية من السادة المفتشين بتقدير خاص جدا .. ولكنها قلة و استثناء يؤكد القاعد - قاعدة الرداءة - ولا تنفيها ..

بيان المجلس الوطني لنقابة مفتشي التعليم بتاريخ 19 فبراير 2012 مثير لنقاشات مسكوت عنها من زمان .. فجاء ليحركها و يدفعها للسطح .. فليكن ..

البيان طبعته ملابسات :
1 - جاء في توقيت يخوض فيه مديروا التعليم الإبتدائي معارك معمرة منذ 2007 من أجل إحقاق حقوق طال انتظارها ..
2- اتسم بلغة متأستذة و مدعية ... ومنددة - منددة بشيء يحيرنا - .. ؟؟
3 - يستدعي كلام " البيان " تجييش المشهد الجمعوي و النقابي الوطني ضد مطالب المديرين .
4 - يفجر البيان موقفا قد يكون عاما لدى المفتشين تجاه المديرين و قد يكون تجاه باقي فئات المجتمع التربوى .
5 . يستعدي اطرافا اخرى .. ضد المديرين تصريحا و ضمنا

وتجلى كل ذلك هكذا :
1. من المستغرب ان الجهة الصادر عنها البيان لم تعرف أن مراجعة النظام الأساسي في الطريق خاصة بعد الحركية الكبيرة التي شهدها المشهد التعليمي سنتي 2010 و 2011 و ما زالت تمور ... ولم تصلها حلاوة الزبيب إلا بعد أن أكل الناس و غسلوا أيديهم ... فقط بعد حوار الجمعية و النقابات مع الوزير الوفا .. مع ان السادة المفتشين لا يفلتون فرصة للتعبير عن الدراية و الإستشراف من شدة تتبعهم للتيارات الفكرية التي تخترق و تتغذى من حيويةالمجتمع عموديا و أفقيا . ولم تسمع بمطالب المدرين إلا بعد خمس سنين من ظهورها بهذا الشكل الواضح .. مما يجعلنا أمام احتمالين : إما أن نقابة هذه الفئة آخر من يعلم و إذا علم فبواسطة دوزيم - مثل أيها الناس- او أنها ساكتة لأنها لم تتوقع أن التطور سنة الحياة ... و أنها -صاحبة البيان- مجرد أفعى ترفض مغادرة جلدها و بالتالي ممنوع عليها التطور و النمو و التكيف و قد تحكم على نفسها بالموت .

2. تاملوا : تقييم القرارات الوزارية الأخيرة / و انت مالك ومال القرارات فهي تهم آخرين خليك في همك
مواقف ... من البرنامج الاستعجالي وطريقة تنزيله / الإدعاء تكذبه الوقائع .. من أشعل حربا لا هوادة فيها بشأن التكوينات - أقصد موارد التكوينات -
اعتبارات تفتقد للخبرةوأبجديات علم التدبير / هل فيه بجاحة أكثر من هذه التعابير . العلم كله لذيهم .. علينا ان نسأل الأساتذة الذين حضروا تكوينات الإدماج لنتأكد .. من الخبرة ..
التطاول على اختصاصات المفتشين/ المقصود استعمالات الزمن .. حسنا منذ ثلاث سنوات لم ترد ولم يصادق عليها و عندما كانت ترد للمؤسسات . تاتي في الأنفاس الأخيرة من السنة الدراسية .. بعني من الباب للأرشيف ... حتى لا نقول القمامة . ..
الأعراف والتقاليد التربوية منذالاستقلال / لاحظوا الكلام عن الأعراف و التقاليد .. و كأننا امام شيوخ قبائل البيكمي أو الهوتو .. سيتطور التعليم جدا بناس يتحدثون في القرن العشرين عن الأعراف و كأنهم خدم آل الأحمر .


3 . يخبر الرأي العام الوطني والنقابات والجمعيات المهتمة بشأن التعليم والمنظمات الوطنية / إلا مجلس الأمن لا تستدعوه او تخبره ... ماذا جرى ..
تهديدا وجوديا للهيئة / يخشون الإنقراض ... على رسلك لا تخف على وجودك ... الثمين هو الذي يكون مهددا بالفناء ..
داعيا جميع المفتشات والمفتشين إلى التعبئة الشاملة من أجل حماية المنظومة / صباح الخير .. الآن فقط يتحدث البيان إلى حماية ما يسميه " المنظومة " طبعا لأنه يعتقد أن السماء ستسقط على رؤوسنا إذا أوقف عنايته ... لا حول و لا قوة ... التعليم يا "أبو منظومة" يقف على تضحيات المتواضعين من الأساتذة و المديرين و الأكفاء من المفتشين و ليس على مجرذ نفخ الريش و إحداث الجلبة و الضجيج .

4 . يجب أن أنبه -مجددا - إلى قلة من السادة المفتشين مميزة متواضعة و ذات كفاءة مشهود لها بها .
المسكوت عنه هو التالي :
....- التضخم الفاقع و الذي قديكون مرضيا لدى أحبابنا الذين يتكلم عنهم البيان .
....- الإحساس بالمحورية في مقابل هامشية الباقي و الأهمية و العظمة في مقابل تفاهة و وضاعة الباقي
....- الضيق السطحي والصبياني بالآخرين عندما يطالبون بحقوقهم و يتضخم الحنق بشكل سرطاني عند الشعور بأن هؤلاء الاخرين قد ينجحون في نيلها .. لأن اعتقادهم الراسخ هو أن النجاح حضيرة مسيج من قبلهم ولهم وحدهم ...
....- الإحساس الباطني بالتفاهة و عدم القدرة .. لاحظ تلازم حالة الإستقواء و الغطرسة و الإستكبار و تصعير الخد مع حالة الضعف و البؤس و الهوان .. طلب العون و الإستنجادة والتباكي و العويل .. في نفس الوقت ...

خلاصات صغيرة :
- الزمن لن يتوقف و كذا التاريخ قبلكم قالها فوكوياما .. ها امريكا تخرج من العراق تعد الضحايا .. و ها الغرب يجمع الماء لإطفاء حريق اليونان قبل أن يتسلل لداره .. و كذا النظام الأساسي .. سيتغير ليتطور
- مرة قال لي معلم مثلي .. " ماذا يحصل لزملائنا بعد أن يقضو سنتين في العكاري - تكوين المفتشين - " قلت له و لا حاجة يتعلمون بعض التقنيات التي تساعدهم عل أداء مهام التوجيه و التأطير " ضحك لأنه يعرف أني أستدرجه و قال : " هل يطعمون بمادة غريبة فيصبحون كلاكيع و عقد .. " ضحكت دون أن أجاريه ولكني لم أوافقه تماما لأني كنت أحب و أقدر مفتشنا و قتها الله يذكره بكل خير .. فقد كان مثقفا واعيا و ليس مجرد ربطة عنق على كركوز دي عينين جاحظتين .
- عندما خاض إخواننا المفتشون إضرابا لمدة سنة كاملة .. لم تجنح سفينة " المنظومة ..ها..ها .." ولم يحصل مكروه ل " المنظومة ..ها..ها .." بل كنا نشيد بنضاليتهم و نشجعهم عندما نلاقيهم . المفتشون و ليس " النفاتات في العقد ''
ولكن بمجرد ما نخوض تجربة يصيبهم "بو حمرون و الحكة و النار الفارسية " أليست هذه من عجائب الظواهر ... أظن أن البيان كان مجرد ضربة سيف في بركة ماء ..
تقول فيروز ألا انغمدت ضربة و السيف ما نغمد .... أية بلاغة هذه .. ولكن مع أصدقائنا لم ينغمد السيف لأنه مجرد مقبض لسيف مكسور بلا نصل ... حديدة وصافي

و فوق البيعة هاهو مثال حي عن مستوى أصحابنا الكلاكيع : فقط لتعرفوا مستوى الحصافة و الثقافة و الخطاب .. بينهم فما أدراك مع من يعتقدون أنهم "دونهم"
http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=272869


fdhk krhfm ltjad hgjugdl H, [higdm hgrvk 20


التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-22-2012 الساعة 07:11 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان نقابة مفتشي التعليم بخصوص نتائج حركة المفتشين عبد الحفيظ البارودي منتدى النقابات التعليمية: 0 07-23-2012 11:46 PM
بلاغ إخباري/ نقابة مفتشي التعليم مراد الصالحي منتدى النقابات التعليمية: 0 02-29-2012 01:43 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...