العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



شطحات الحقد المبين في بيان نقابة المفتشين

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 02-22-2012, 04:21 PM
الصورة الرمزية أبو أيمن نورالدين بوعمود
أبو أيمن نورالدين بوعمود أبو أيمن نورالدين بوعمود غير متواجد حالياً
مشرف منتدى الابداعات والانتاجات الأدبية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 1,855
أبو أيمن نورالدين بوعمود is on a distinguished road
افتراضي شطحات الحقد المبين في بيان نقابة المفتشين

شطحات الحقد المبين في بيان نقابة المفتشين

"يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي ". صدق رب العزة والله.
لم يخطر لنا على بال أن يأتي يوم تصنع فيه البيانات كما تصنع الأحذية الرخيصة في مصانع من الدرجة العاشرة. القوم الذين أوكلهم الزمن على المؤسسات التعليمية ليقيموا سيرها ويقوموا مسلكها، ويتدبروا في حياتها، غشيهم الغيظ فأصاب صوابهم بالتلف، فأصدروا البيان البائس ذي النبرة البكائية، الذي يؤشر على أن كاتبه أخطأ التقدير في تقييم المرحلة وتداعياتها ، وخانته آليات الرصد والمواكبة والتتبع العقلاني، وخَنس إلى الدرجة التي استعمل فيها لغة والسب والقذف والوعيد والتحقير واستصغار الآخر .
بيان نقابة المفتشين عنتري بامتياز. لكنه ضحل بامتياز. عنتري في تهديده للسلم الإجتماعي، ويلعب على حبال الفواران المحلي والإقليمي؛ وضحل لأنه وقح في استعلائه، سمج في تبجحه في اعتقاده بأنه" قاري سبع لسون وعارف الأرض لكورها شكون".
جاء في البيان " .... تفويت اتخاذ القرار في المقاربة البيداغوجية، وتدبير الزمن المدرسي في المؤسسات التعليمية إلى المديرين والمدرسين دون المفتشين " . لاحظوا كلمة " تفويت" ذات المنحى المقاولاتي/ المضارباتي. لاحظوا تعبير" اتخاذ القرار" الذي يحول عمل المفتش والأستاذ والمدير إلى مجرد صراع على احتلال الصدارة في اتخاذ القرار ليس إلا.
ثم من قال إن الوزارة ستقصي المفتش من اتخاذ القرار في تدبير الزمن المدرسي وفي المسائل البيداغوجية. هل هذا معقول؟ أليس من مضامين المذكرات التنظيمية الوزارية أن استعمال الزمن مثلا يتداول فيه المدير مع الأساتذة ـ داخل المؤسسة ـ ثم يعرض على أنظار المفتشين للموافقة أو عدم الموافقة عليه؟ فمن أين شم البيان رائحة الإقصاء هاته؟
هل من المعقول ،أيضا، أن تلغي الوزارة المفتش وهومكون أساس وضابط ، لا تستقيم المنظومة التربوية إلا به. ؟ هذه قراءة قاصرة لمجريات الأمور.
جاء في البيان أن قرارات الوزارة المتعقلة باختصاصات المفتش تعتبر"دعوة صريحة للمفتشين إلى الإنقطاع عن العمل وطردا تعسفيا محذرا الوزارة من التلاعب بمستقبل التعليم ببلادنا لاعتبارات تفتقد للخبرة وأبجديات علم التدبير"
يبدو أن صانع البيان قد تاه وسط الدلالات والمعاني، خانه حسن التخلص في اللغة، فأسند المعنى إلى تركيب ليس له، وحاد بالفكرة عن مضمونها. ما العلاقة بين تحذير الوزارة من التلاعب بمستقبل البلاد، وبين الإعتبارات التي تفتقد للخبرة وأبجديات علم التدبير؟ هل المفتقد للخبرة وللأبجديات هي الوزارة ، أم المدير؟؟ ربما غبائي لم يسعفني في فهم هذه الفذلكة.
لن أطيل عليكم إخوتي . هذا البيان أراد أن يلتقط اللقمة قبل أن تصل إلى فم المدير. لم يسره أن المنظومة التعليمية شرعت في إعادة التأسيس لبنياتها على أسس علمية وموضوعية ، فانحاز إلى الحقد.




a'phj hgpr] hglfdk td fdhk krhfm hgltjadk

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقابة المفتشين تتضامن مع...؟ مصطفى حفيد منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 9 12-15-2012 07:51 AM
إخبار من نقابة المفتشين أحمد تقوى منتدى النقابات التعليمية: 4 11-25-2012 02:56 PM
بيان نقابة مفتشي التعليم بخصوص نتائج حركة المفتشين عبد الحفيظ البارودي منتدى النقابات التعليمية: 0 07-24-2012 12:46 AM
بيان نقابة المفتشين مجدي ادريس منتدى النقابات التعليمية: 0 02-22-2012 05:23 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...