مشروع مذكرة تدبير الزمن المدرسي للموسم 2012-2013

منتدى المستجدات


 
  #11  
قديم 02-24-2012, 08:51 PM
الصورة الرمزية عبد الرحمان مولودي
عبد الرحمان مولودي عبد الرحمان مولودي غير متواجد حالياً
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 718
عبد الرحمان مولودي is on a distinguished road
افتراضي

تحياتي أخي مولاي أحمد تقوى دائما متألق
هذه إشارة من إشارات رد الاعتبار لنساء ورجال الإدارة التربوية
__________________

  #12  
قديم 02-24-2012, 11:17 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: مشروع مذكرة تدبير الزمن المدرسي للموسم 2012-2013






مشروع مذكرة تدبير الزمن المدرسي للموسم 2012-2013

24 فبراير, 2012


توصلت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمشروع مذكرة من أجل تنظيم
الزمن المدرسي للموسم المقبل
إلى السيدات والسادة
- المفتش العام للشؤون التربوية؛
- المفتش العام للشؤون الإدارية؛
- مديرات ومديري الإدارة المركزية؛
- مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
- النائبات والنواب بالعمالات والأقاليم؛
- مديري مؤسسات تكوين الأطر التعليمية؛
- مفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي؛
- مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومية والخصوصية؛
- أستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي.
الموضوع : تدبيرالزمن المدرسي بسلك التعليمالابتدائي.
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، فانسجاما مع التوجهات العامة لوزارة التربية الوطنية الرامية إلى تعزيز الثقة في المدرسة المغربية، والارتقاء بأدوار الفاعلين التربويين في الاجتهاد واتخاذ المبادرة، وعلاقة بالنتائج التي آلت إليها عملية تقويم الصيغ المعتمدة في المذكرة رقم 122 الصادرة بتاريخ 31 غشت 2009 المتعلقة بتدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي، فإنه تقرر إلغاء هذه المذكرة ابتداء من بداية الموسم الدراسي 2013 -2012 والعمل بمقتضيات المذكرة الجديدة رقم..... المؤطرة لتدبير الزمن المدرسي بهذا السلك، وفق المرتكزات الآتية:
1. الأهداف؛
2. الموجهات التربوية والتنظيمية؛
3. العمليات والإجراءات.
الأهداف:
يتطلع التدبير الجديد للزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي إلى بلوغ الأهداف الآتية:
تأمين الزمن الدراسي للمتعلمات والمتعلمين؛
· توفير الشروط لتعلم أفضل؛
· ملاءمة تدبير زمن التعليم والتعلم مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين؛
· التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية المتاحة.
الموجهات والضوابط العامة:
تقوم الأكاديميات الجهوية والنيابات الإقليمية بالإشراف على عملية تدبير الزمن المدرسي توجيها وتتبعا وتقويما وفق الموجهات الآتية:
· احترام الغلاف الزمني الأسبوعي الرسمي، مع مراعاة مبدأي المرونة والتكييف مع الخصوصيات الجهوية والمحلية؛
· ملاءمة تدبير الزمن المعتمد مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين؛
· برمجة التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وكذا خصوصيات المواد والأنشطة المدرسية؛
· إعطاء الأولوية القصوى لمصلحة المتعلم(ة) عند إعداد جداول الحصص؛
· إلغاء العمل بمبدأ تخصيص ثلاث ساعات أسبوعيا لبرمجة حصص خارج الحجرات الدراسية؛
· جعل المدة الزمنية المخصصة لكل حصة دراسية تتراوح بين 30 و50 دقيقة، مع احترام الزمن المخصص لكل مادة تعليمية؛ ويتحسن إعطاء الأفضلية لاعتماد حصص من 40 دقيقة كلما أمكن ذلك.
العمليات والإجراءات
1. على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؛
· تشكيل لجنة جهوية (تضم في عضويتها منتدبين من المجلس الجهوي للتنسيق) لأجرأة مقتضيات المذكرة الوزارية من خلال وضع تصور خاص لتدبير الزمن المدرسي وفق الخصوصيات الجهوية؛
· إصدار مذكرة جهوية في الموضوع يتم التنصيص فيها على كيفية توجيه وتتبع وتقويم تدبير الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي.
2. على مستوى النيابة الإقليمية
· تشكيل لجنة إقليمية (تضم في عضويتها منتدبين من المجلس الإقليمي للتنسيق) لتفعيل مقتضيات المذكرتين الوزارية والجهوية في الموضوع، من خلال تكييفها مع الخصوصيات الإقليمية والمحلية؛
· إصدار مذكرة نيابية لتحديد معايير وموجهات إعداد وتتبع وتقويم صيغ تدبير الزمن المدرسي على مستوى المؤسسات التعليمية؛
· تكليف مفتشات ومفتشي المناطق التربوية بإعداد تقارير حول مستوى تنفيذ المؤسسات التعليمية لمقتضيات المذكرات الوزارية والجهوية والإقليمية.
3. على مستوى المؤسسة التعليمية
· استشارة مجلس التدبير وجمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والتلميذات في موضوع تدبير الزمن المدرسي حسب واقع الخصوصيات المحلية؛
· إعداد جداول الحصص الأسبوعية تحت إشراف مديرات ومديري المؤسسات التعليمية بما يراعي المذكرات المؤطرة لتدبير الزمن المدرسي؛
· مصادقة مدير(ة) المؤسسة على الصيغ المعتمدة قبل عرضها على المفتش(ة) التربوي(ة) المعني(ة) للمصادقة عليها أيضا بعد التأكد من مطابقتها للمقتضيات المشار إليها في المذكرات الصادرة في الموضوع؛
· يتعين على إدارة المؤسسة أن تخبر مفتش(ة) المنطقة المعني(ة) والنيابة الإقليمية بكل تعديل يطال جدول الحصص لأسباب موضوعية طارئة وتبعا لتجدد المعطيات.
ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها تدبير الزمن المدرسي للتعليم الابتدائي في تحسين شروط تمدرس المتعلمات والمتعلمين وظروف عمل هيئة التدريس فإنه يتعين على السلطات التربوية الجهوية والإقليمية وآليات تنسيق التفتيش والأطر الإدارية والتربوية المختلفة المعنية بالموضوع كل من موقعه، وبما عهد فيهم من تفان وغيرة على المنظومة التربوية، اتخاذ كافة الإجراءات لتفعيل مقتضيات هذه المذكرة بما يحقق الأهداف المسطرة. والســــــــلام.


منقول للأهمية
__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
  #13  
قديم 02-25-2012, 06:14 AM
الصورة الرمزية عبدالكريم خضران
عبدالكريم خضران عبدالكريم خضران غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: أسفي
المشاركات: 27
عبدالكريم خضران is on a distinguished road
افتراضي

امل من الاخ الفاضل الاطلاع على تحربة التخصص
عنوان المراسلة
karim-kim1@live.fr
وشكرا جزيلا
  #14  
قديم 02-26-2012, 07:47 PM
الصورة الرمزية hasane khairallah
hasane khairallah hasane khairallah غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 144
hasane khairallah is on a distinguished road
افتراضي

شكرا جزيلا على الخبر
ونتمنى أن يرقى ذلك إلى مستوى تطلعاتنا وأهدافنا النبيلة
  #15  
قديم 02-27-2012, 10:00 PM
الصورة الرمزية Mohamed
Mohamed Mohamed غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: Morocco
المشاركات: 6
Mohamed is on a distinguished road
افتراضي

لك الشكر الجزيل أخي الكريم على الإخبار. إذا وضعنا اليد في اليد وتواصلنا كما يجب من خلال هذا المنتدى ، سنتغلب بعون الله تعالى على كل الصعاب . أشير إلى أن من أهداف جمعيتنا المساهمة في تطوير الإدارة التربوية والتأهيل المهني لهيئة الإدارة التربوية الابتدائية في أفق خلق مدرسة وطنية ديمقراطية وحداثية.
ــالمساهمة في تطوير وإغناء أساليب وطرائق تكوين المديرين وتمكينهم من استكمال الخبرة.
إذا استحضرنا هذين الهدفين وسرنا في اتجاه نكران الذات ، سنصل إن شاء الله . لكن لايجب أن ننسى الوزارة ستساعد على تحقق هذه الأهداف إذا راجعت الصفقة الخاصة بالربط الإليكتروني للمؤسسات التعليمية .
  #16  
قديم 03-12-2012, 09:19 PM
الصورة الرمزية سيدي محمد ازيدان
سيدي محمد ازيدان سيدي محمد ازيدان غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: تنجداد بالرشيدية
المشاركات: 2,168
سيدي محمد ازيدان is on a distinguished road
افتراضي

رسالة مستعجلة الى رئيس جمعية اباء واولياء التلاميذ بالمغرب
بعد التحية الطيبة اخبركم سيدي الرئيس المحترم ان الذي صنع السلم 9 والسلم 10 والسلم 11 في التعليم الابتدائي اعتمد في هذا التصنيف على ما يلي:
اولا :ميز صاحب السلم 11 بان مردوديته في العمل افضل بكثير من مردودية صاحب السلم10 وصاحب السلم 10مردوديته افضل كذلك بكثير من مردودية صاحب السلم 9 وان كان هذا صحيح بربكم ما ذنب ابنائنا حتى يرتبهم هم كذلك :مواطن الدرجة 1 والمواطن الدرجة 2 والمواطن الدرجة 3 .اذن ادعو جميع الاباء الذين صنف ابناؤهم في الرتبة 2 و3 ان يمسكوا اولادهم في منازلهم حتى يحكم الله
وكما اطلب السيد رئيس الحكومة ان يتدخل بسرعة لان الصمت على هذا المنكر يصمك الاذان
وهنيئا للتلاميذ المستفيدين من الدرجة 1
  #17  
قديم 03-12-2012, 09:43 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القادر زيني [ مشاهدة المشاركة ]
لقد قمنا في مؤسستنا بدراسة مشروع تربوي مع تجربة التخصص فوجدنا ان الغلاف الزمني الذي نقدمه للطفل حاليا كمؤسسة 28.5 ساعة في 10 أساتذة تساوي 285 ساعة للطفل ، دون تربية بدنية او انشطة موازية ... و لا نجد وقتا للدعم البيداغوجي المندمج او خارج الزمن المدرسي او مع الشركاء . ولكن مع التخصص يقضي الطفل مع نفس الاساتذة بطريقة استاذ و 28 ساعة أكثر من 365 ساعة سعيدة لجميع الاطراف ، بما فيها استاذ متخصص في التربية البدنية و استاذ متخصص في الامازيغية و استاذ متخصص في الانشطة الموازية ّ.

************************************************** ****************************
الأستاذ عبد القادر ، هلا وضعت رهن إشارة الإخوان المديرين نماذج من جداول الحصص المعتمدة بمؤسستكم في إطار المشروع التربوي ، أكيد أن عددا كبيرا من المؤسسات ستستفيد منه ، و سيكون الجميع لكم شاكرا أن تفتحوا طريق التجديد أمام الإخوان المديرين و المؤسسات التعليمية .
في القريب العاجل قد تظهر ثمرات اجتهاد الأساتذة و المديرين في اقتراح صيغ ـ تكون أرضية نقاش وطني ، لم لا يكون لمنتدانا سبق تدشينه؟
__________________
لا تصالح
و لو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
.........
لا تصالح
فليس سوى أن تريد
أنت فارس هذا الزمان الوحيد
و سواك المسوخ
.........
أمل دنقل
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان cdt بتاريخ : 24/12/2012 حول تدبير الزمن المدرسي عبد الحفيظ البارودي منتدى النقابات التعليمية: 1 12-24-2012 06:06 PM
مقرر الوزير للموسم الدراسي : 2012/2013 محمد فرتوت منتدى فرع الفداء ــ مرس السلطان 0 08-21-2012 11:35 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...