نظرة بعض المفتشين للمدير

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 02-24-2012, 09:58 PM
الصورة الرمزية عمر ضويو
عمر ضويو عمر ضويو غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة(سابقا)
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 186
عمر ضويو is on a distinguished road
)e: نظرة بعض المفتشين للمدير

منيرسمير عنوان المشاركة: الأسئلة الحرجة للمرحلة الراهنة
نظرة المفتشين للمديرمرسل: 22 فبراير 2012 00:45

اشترك في: 27 إبريل 2011 11:07
مشاركات: 4
الجهة: دكالة - عبدة بسم الله الرحمن الرحيم
ليس غريبا وجديدا مايصيب الموقف الاعتباري والقانوني لمهنة التفتيش من خلخلة وتزييف ومصادرة؛فعبر تاريخ وزارة التربية الوطنية ،كانت عبقرية قراراتها تتلخص في تهميش وتكبيل الجهاز التربوي الأساس ضمن منظومة التربية الذي أوكل له الميثاق الوطني للتربية والتكوين مهمام التقويم و التأطير التربويين والأمثلة في هذا الصدد كثيرة ولا تخفى مضامينها ودلالاتها عن المهتمين بالحقل التربوي بالمغرب ،فنحن لاننسى كيف بدأ مسلسل التضييق والتقليل من أدوار المفتشين ومحو آثار عملهم التربوي والبيداغوجي والديداكتيكي ،منذ وزارة اسماعيل العلوي ومرورا بمرحلة ساعف ثم المالكي وماعهد اخشيشن وعابدة ببعيد ،لتحل مرحلة الوزير المحترم الوفا ضمن ربيع التربية والتكوين بالمغرب الحبيب ؛وفي هذا الصدد أطرح مجموعة من التساؤلات وأرجوامن زوار موقع مفتشي التعليم ،المشاركة في الاجابة عنها:
1-لماذا دائما تلجأ وزارة التربية الوطنية إلى تقزيم هيئة التفتيش التربوي إرضاء لجهات أخرى ومن ضمنها المديرين الذين هم في حقيقتهم ليسوا سوى تلامذة هؤلاء المفتشين في القسم حين أهلوهم للتباري على منصب إداري ضمن الحركة الادارية وخلال التكوين المؤهل للإقرار لتسيير إدارة مؤسسة أو مجموعة مدرسيةوخلال عمليتي الاقرار (تفيشا ومصاحبة)؛؟
2-لماذا يخفي النواب ومديرو الأكاديميات تقاعسهم وقلة حيلتهم في اتخاذ الاجراءات القانونية وتفعيل القرارات التي ترد في تقارير المفتشين ومواجهة موقف هذه الهيئة في ابراز اختلالات المنضومة التربوية على عدة مستويات تربوية ومادية ومالية وإدارية ،وفي هذا الصدد هناك في رفوف النيابات والأكاديميات ،مايؤكد ذلك،بالاضافة إلى ماتراكم في رفوف المجلس الأعلى للحسابات؟
3-لماذا انساق النواب ومديرو الأكاديميات مع اطروحات الجهات الناقمة على جهاز التفتيش التربوي ؟
4-ما موقف نقابتنا الغراء من الاذلال الذي يمارس على جهاز التفتيش بغض النظر عن بيانها الضعيف ليوم 19-02-2012؛
5-ألم يحن الوقت ليمارس المفتشون مهامهم المرتبطة بمقولتي المسؤولية والمحاسبة في الميدان التربوي ويكونوا قدوة لباقي الأطر التربوية عن طريق الاستعداد للمحاسبة والقيام بفعل المحاسبة الصادقة والمستديمة للمؤسسة التعليمية؟
منقول من منتديات نقابة المفتشين








k/vm fuq hgltjadk ggl]dv

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-24-2012, 10:05 PM
الصورة الرمزية عمر ضويو
عمر ضويو عمر ضويو غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة(سابقا)
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 186
عمر ضويو is on a distinguished road
افتراضي

ELOUIZI عنوان المشاركة: Re: الأسئلة الحرجة للمرحلة الراهنة
مرسل: الامس 00:33
عضو أساسي
اشترك في: 07 مارس 2011 23:20
مشاركات: 25
تحية للزميل منير سمير
إن التهميش الذي يطال هيأة التفتيش والإجهاز على أدوارها واضح للجميع. وقد مارسته كل الوزارات المتعاقبة على تدبير المنظومة. ويرجع ذلك الى عوامل ذاتية أكثر منها موضوعية في نظري
لكن لاعلاقة للمديرين بالإمر فالمديرون في اعتقادي ليسوا تلاميذنا ولم نكن يوما أساتذة لهم، بل إننا كنا نقوم بدورنا في تأطير هذه الفئة وهذا واجبنا ولا نمن به على أحد. أما ان تسعى الوزارة الى إرضاء المديرين فذلك أمر آخر. نحن لا نملك إلا أننشجع على ان تنتزع كل فئات القطاع التعليمي حقوقها وتتوفر لكل منهم الظروف الملائمة لممارسة مهامه. فإذا كانت جمعية المديرين تمكنت بفضل نضالاتها من تحقيق ما لم تحققه لها نقابات عتيدة لعقود خلت فذلك يحسب لها وما نملك إلا أن نهنئها متمنين لزملائنا المديرين والمديرات كامل التوفيق في ممارسة مهامهم وان نؤكد لهم أننا الى جانبهم داعمين ومؤازرين في سبيل الارتقاء بأداء المدرسة المغربية.
نحن أيها الزميل الكريم ندافع عن المدرسة المغربية ونسعى الى ان تتحقق كافة الشروط الموضوعية لتحسين خدماتها بما يضمن للمتعلم المغربي الحودة في التعلمات والكرامة في المعاملة والنبل في الغايات
وبالمناسبة فإن كان المدرسون يرون في القرارات الأخيرة التي تم التوصل اليها مع وزير التربية الوطنية، تحقيقا لمطالبهم فهنيئا لهم ولن نتمنى لهم إلا المزيد فهم يستحقون كل خير، آملنا ان تسفر هذه الاستحقاقات عن حافزية أقوى ودافعية أكبر لبدل المزيد من الجهود من أجل المساهمة في الرقي بالمنظومة التربوية المغربية.
فلنحترس أيها الزملاء من الفئوية التمزق في صفوف رجال ونساء التعليم كلنا نعمل في نفس الظروف وكفى من التصريحات الجارحة ومن نهش أجساد بعضنا البعض لن يحقق كل منا شيئا بمفرده والمدرسة المغربية في حاجة ماسة اليوم أكثر من أي وقت مضى الى الحكمة والرزانة في التحليل والتبصر والنظر الى عمق الأشياء بدل البقاء في ألوان السطح التي تغطي السواد القاتم الذي يخبئه المستقبل لا قدر الله.
مع نحياتي
عبدالله الويزي
رد احد الاخوة المفتشين على زميله في ذات المنتدى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-24-2012, 10:32 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,114
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

يا مرحبا و ميت اهلا وسهلا ... صبوا ها القهوة و زيدوها هيل ..
في بتنا مفتش
مرحبتين بالتفتيش كله
أهلين يالشهيد الحي ... ابو الوطنية .. و عم التربية .. و جدها الأكبر ..
يقال في الأمثال المغربية : " الحق نائم و يجيه الباطل ينغزو يفيقو "
لنفحص كلامك يا سيدنا من يعرف قد تكون على حق
أوكل له الميثاق الوطني التقويم و التأطير التربويين = كيف يوكل له دستور التربية هذه المهام الجليلة و في نفس الوقت يقوم الوزاء الذين يسهرون على تنزيل مقتضيات الميثاق بكل هذه الحرب الكونية عليكم ... وكيف تمرون بسلام و عفو الخاطر إلى السلاليم الأعلى بلا أي استحقاق و الحرب الكونية في قمة أوارها عليكم .. و كيف تضربونها بنعسة تحت شعار افضراب لسنة كاملة .. و الحرب العالمية عليكم تلقي حممها ... وكيف بعضكم يقضي السنة كلها في بوزنيقة و عمله في كلميم أو في فاس و عمله في الصويرة .. و يأتي كطائر السنونو مرة او مرتين يقوم فيها بجولة بسرعة الضوء يقوم خلالها بتوزيع افترائه و ظلمه على الناس .. بدعوى التأطير ... من باب نحن هنا ثم يطير السنونو ليحتسي قهوته قرب مضجعه آمنا مطمئنا ... لا يد قانون تطال و لا سؤال يأتي و في نفس الوقت الحرب الكونية تطحنه .. بأمارة إيه ؟؟

الجهازالتربوي الأساس = من قال لك هذا الكلام ؟ الجهاز التربوي الأساس يا عزيزي هو الأستاذ .. لا الوزير و لا المدير و لا الكلاكيع ... إذا كان الأستاذ غير مؤهل ثقافيا و خلقيا و مهاريا فعلى كل المشاريع السلام حتى لو وفرت الوسائل و الحقوق المادية و الأدبية .. - اقرأوا كيف يتم انتقاء و تاهيل الأساتذة فيما وراء البحار -

اسمعوا بالله عليكم : "اتخاذ الاجراءات القانونية وتفعيل القرارات التي ترد في تقارير المفتشين" القرارات هي تلك الرسائل المفتعلة و المطبوخ - غالبا بدون وجه حق - من قبيل إنني جئت إلى المؤسسة ولم أجد المدير .. هل هذا شغلك ؟ او تريد من يقدم لك فروض الطاعة و يجمر لك الطاجين و ينقلك من مكان إلى آخر من ماله الخاص و كأنك سلطان الطلبة ... لتذهب توزع أميتك بالقسطاس على الأساتذة الذين يعيشون من عرق جبينهم و يواجهون الأفاعي الطبيعية و البشرية وحدهم ولا يشتكون و هم ماسكين غلى الجمر .

تتحدث عن التاطير و المستوى بالله عليك ضع استمارة في ه
ذا المنتدى حول رأي الأساتذة في المفتشين و درجة تاثيرهم .. و ضرورتهم وفائدتهم و خبرتهم .. من قبل جهة أكاديمية مختصة و ذات استقلالية و خبر ة و تكون أجنبية أحسن .. لأن لوبي الكلاكيع في كل مكان ...

و ثق أنني أول من سيصدق و أول من سيرفع لكم القبع عاليا و أول من سيعتذر عما بدر و ما سيبدر مني تجاه الكلاكيع حتى أبد الآبدين ..

من هنا انا أطالب بخبرة و افتحاص حول كل الترهات التي سردتها ...
و حتى ذلك الحية فرأيي كما العديدين و هم كثر أن المفتشين جمهورية للافتراء و العقد و الإضرار بحقل التعليم و التربية الذي تواضعتم على تسميته " منظومة ... ها ..ها .. " منظومة قال وااا مفككة .. و متارجحة بسبب قطعة غيار غير ملائمة و صدئة هي الكلاكيع ..
بعض التواضع يا أخي .. فضحتمونا .. بلغة الخشب هذه التي لا تعني أي شيء .. ألا تعلمون أن زمن " التلفزة تتحرك" و عصر البصري قد انتهى ... كلما قرأت لأحدكم .. يتملكن شعور طاغي .. بأنكم فلول ... و الواحد "فلفل .. ها .. ها " أحس أنكم تنتمومون لعصر انتهى إلى الأبد .. عندما كان .. المسؤول يكذب و المستمعون يعرفةن أنه يقول كلاما لا علاقة له بالواقع و بالرغم من ذلك يمثلون أنهم فهموا و استوعبوا و أن عين الصواب ما مطرقهم به ... و بالرغم من ذلك يشيدون و يصفقون ... هذا هو عصر لغة الخشب ... لقد انتهى فليبلغ كل كلكوع كلكوعا .
أما سؤال التأطير ... انتهى الدرس .. من حيث المستوى المدرسي الجامعي كلنا متشابهون ... باك +1 أو +2 .. أو باك+4 +1 .. أنتم عندكم + 2 فالعكاري ... و متى كان مركز التفتيش من المفاخر لا هو أكسفورد و لا هو كليج دو فرانس ... و لا هو ليكول دي مين ... ولا ... هو مدرسة عادية تشتغل بالملخصات و الروتين كما التعليم في عهد الفينيقيين ... و الصقالبة ... و البيزنطيين ... الشيء المضاف هو ... أنه بين الدروس يمكنك الخروج للسويقة للاستفادة من ثقافة الشعب و تكرعها كرعان ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-24-2012 الساعة 10:44 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-24-2012, 11:52 PM
الصورة الرمزية محمد داودي
محمد داودي محمد داودي غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 340
محمد داودي is on a distinguished road
)s-: لن نؤسس مشروعنا التربوي ادا لم نتجرد من الاعتبارات الفئوية

المشروع الحضاري للامة المغربية يظل رهينا بنوعية مشروعنا التربوي وا لتنموي ولعل هدا الاخير استحقاقاته وانجازاته تستوجب اعادة بناءالمدرسة الوطنية لجعلها تقدم كل الاجابات التي تطرحها اشكالية الهوية الثقافية والتنافسية الاقتصادية في افق ماسسة المشروع التنموي الحداثي والدي تحتل فيه التنمية البشرية موقعا ارتكازيا وكما يعلم الجميع ان الاستثمار في العنصر البشري هو صمام الامان لهده التنمية موضوع المراهنة الانية والمستقبلية وحتى نتمكن جميعا من ان نكون في المواعيد المحددة لابد من جعل المدرسة العمومية تستجيب لكل التحديات والاشكاليات المجتمعية عبر جعلها مؤسسة تربوية تساهم في تنمية الانسان وتكوينه وتاهيله بما يتساوق وطبيعة هده الرهانات وتحريرها من كل المشوشات والمظاهر المقلقة في المشهد التدبيري لهده المؤسسات حتى تتمكن من اداء رسالتها التربوية والتكوينية بالاجرائية والوظيفية لاان تكون مشتلا لزرع ثقافة الياس والتيئيس والاقصاء ولعله رهان يساءل واقع المدرسة العمومية ويفرض عليها الانخراط في دينامية التغيير والحداثة ومن ثم فان هدا الرهان سيظل مشروعا مؤجلا الى اشعار اخر ما دام واقع الحال لازال محكوما بمنطق الفئوية الضيقة والنزعة الفصائلية المنمطة وكان الجسد التعليمي عبارة عن جزر متناثرة ضدا على الخطاب التسويقي المستهلك والمتداول مند زمن بعيد اسرة التربية والتعليم الا ان هدا الصرح الافتراضي سرعان ما يتهاوى امام ابسط هزة ارتدادية تعبيرا على هشاشة الكيان وضعف بنيانه ولعل واقع الحال الدي تفجر اثر صدوم بيان نقابة المفتشين يندر بعواقب خطيرة وبتداعيات غير محسوبة العواقب ما لم نحكم جميعا صوت الحكمة والتعقل بحكم ان حتمية التعايش لاتفرضة رابطة الانتماء فحسب بل مصلحة المنظومة التربوية هي التي جعلتها واقعا لايمكن التعالي او القفز عليه هده المنظومة المكلومة بالجراح والاهات محتاجة اليوم الى كل ابناءها والساهرين على تدبير شؤونها ان على مستوى تصريف الفعل التعليمي التعلمي او على مستوى الاشراف الاداري او على مستوى التاطير التربوي والبيداغوي فالاستاد والمدير والمفتش الثالوث البنيوي لهده المنظومة لايمكن لعاقل ان يتصور منظومة تربوية تحي حياة طبيعية بدون وجود احد هده الدعامات الثلاث بيد ان واقع التحدي الدي يواجه منظومتنا التربيوية يستوجب تقوية العلاقات البينية وارساء التعاقد التشاركي من اجل توفير الاجواء المناسبة لتحقيق الاقلاع التربوي المنشود ودلك عبر تسخير كل الجهود والطاقات الممكنة من اجل دعم هده المقاربة اما ان تراشق ونتصارع ونستنزف الجهد في معارك وهمية فدلك لعمري سلوك لايليق بمن يقع على كاهلهم تقديم النمودج المجتمعي المشرق في بعده الاستشرافي فالزمن زمن البناء بناء الحاضر لنؤسس عليه مشروعنا المستقبلي وفق مقاربة تكاملية مدرستنا العمومية لن تكون على خير بدون وجود المفتش والمدير والاستاد ربما حان الوقت لنخضع دواتنا وممارستنا للنقد والمساءلة بحكم ان اخفاقات مدرستنا العمومية نتحمل كلنا بعضا من المسؤولية في كل ما وقع وحتى لانعمل على اطالة عمر الانتكاسة اكثر علينا القطع مع كل الدعوات الداعية الى ايقاظ الفتنة ما بين مكونات الجسم التعليمي ونرجو ان تكون الاصلاحات التي سيترجمها النظام الاساسي المرتقب فرصة لازالة فتيل التوتر مما يمهد الطريق لتحقيقة مصالحة مهنية ووظيفية مع كل المنتسبين الى هده المنظومة فنحن نريد مديرا واستادا ومفتشا كلهم يشعرون بنشوة الانتماء ويحضون بالكرامة والحقوق المهنية بما يؤهل كل طرف للقيام بواجبه بعيدا عن كل نزعة تعصبية او ميول استعلائية فلا احد يمكنه ان ينسب افضاله على هده المنظومة التربوية لنفسه الفضل اولا واخيرا يعود الى الجماعة ومطمحنا ان نكون جماعة متراصة متضامنة لاان نتحول الى فلول متناثرة وهو الواقع الرديئ الدي يحاول بعض التصادميين من تسويقه بمناسبة الانفراج الدي عرف طريقه الى الملف المطلبي للمديرين فوجود المفتش والمدير والاسناد وجود مؤسس ادوارهم متكاملة ومهامهم يربطها خيط رفيع يتوقف غليه سيروره ونجاعة المنظومة التربوية ومن ثم فان الحفاظ علة شعرة معاويةمسؤولية الاطراف الثلاث ونحن كمديرين عندما طالبنا بمقاربة المهننة لم يكن هدفنا تكوين جبهة ضد اين كان كان ولايزال وسيظل المفتش شريكنا الاول في تدبير كل الاشكاليات التدبيرية لمنظومتنا التربوية مكانته ووضعه الاعتباري محفوضين بما يليق لهدا الفاعل التربوي والدي نعتبر اخا ورفيق الدرب نرجو ان تتوطد العلاقات البينية في افق تجسيد شراكة تعاقدية خدمة للمصلحة العليا وهي ان يساهم كل طرف ومن اي موقع كان في بناء الوطن

التعديل الأخير تم بواسطة محمد داودي ; 02-25-2012 الساعة 12:25 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-25-2012, 12:37 PM
الصورة الرمزية قاسم نور
قاسم نور قاسم نور غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: تاوريرت
المشاركات: 175
قاسم نور is on a distinguished road
افتراضي

لا للتجريح ، نعم لكلمة الحق ، والحق أقول أن السيد المفتش باع بالجملة وانتهى،"إلا من رحم ربك" ونتمنى لهم عودة ميمونة في حلة جديدة ومع منظومة إن شاء الله متماسكة وقوية . والأحرى بهؤلاء أن يقولوا ما قاله سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه : " إذا رأيتم في اعوجاجا فقوموني " وليستفيدوا من المرحلة وليعودوا إلى سالف عهدهم وبأسلوب ذكي دون وهم ،ولا تهور ،فقد عاثوا في الأرض فسادا ،وظلموا واعتدوا وكالوا بمكيالين وتولوا ولم يحسنوا واستفادوا ...واغتنموا... ، ورغم هذا كله فهم منا ونحن منهم ونتمنى صادقين أن يتوبوا من قريب ويحللوا رزقهم، والله المعين
__________________
اركب صهوة الادارة واعل ** أنت المدير لا تكل ولا تمل
تدير اصلاحات يجود بهــا ** من بأيديهم العقد والحـــــل
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-25-2012, 03:32 PM
الصورة الرمزية anaroz
anaroz anaroz غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 25
anaroz is on a distinguished road
افتراضي

متى كان المدير تلميذا للمفتش ومتى كان المفتش معلما للمدير؟ ابدا ... الذي كان يحصل هو ان السيد المفتش المحترم كانت تأتيه اوامر من الاعلى لتأطير المدير ولو اتت هذه الأوامر للمدير بتاطير المفتش لفعل وحقق نتائج في المستوى باعتبار الشهادات والقدرات في ميدان التربية التي تتوفر لدى المدير.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض المفتشين، بخريبكة محمد حاكمي منتدى فرع خريبكة 0 11-27-2012 09:19 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...