العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



فتنة بيداغوجيا الإدماج: بعد إغلاق المنجم ما العمل؟

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #4  
قديم 02-26-2012, 03:58 PM
الصورة الرمزية الحسين بازهار
الحسين بازهار الحسين بازهار غير متواجد حالياً
مشرف منتدى جهة سوس ماسة درعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,106
الحسين بازهار is on a distinguished road
افتراضي

انسياب جميل لموضوعك .. وخاصة المرور برائعة إيميل زولا .. - ذكرتنا بالذي مضى - و رؤية صائبة جدا .... لولا شبه العتب مني على معلومات أو آراء أختلف معك فيها :
1 - الرحلات المكوكية لفرق استطلاع تجارب الأمم في الأمر التعليمي و ضعت على الرف ... و ابتدأ المرحوم بلفقيه حكاية الميتاق " الوطني" - لا أعرف معنى وطني هنا هل ما قبله أجنبي أو عميل او أن غيره لا يتسم بالوطنية ؟؟ - لوحده مع فريقه و يمكن مراجعة جرائد ذلك الزمن للتأكد .
2- سألت "أين شب الحريق ؟ " أضحكتني .... لأن الحريق يشب في شيء موجود مادي و محسوس و قابل للاشتعال ... أما مع تعليمنا ... فهو شيء هلامي .. لا تكاد تمسكه .. من كثرة و تكرار و تراكم عمليات التلفيق و الترقيع مع الزمن حتى ضاع الثوب الأصلي و بقيت الأسمال .. فأنت لا تمسك بشيء له معالم ...
3- الاخماج ليس إلا رقعة اخرى تسجل بريقا لقطعة نسيج دخيل يساهم في إقبار الأصل .. ثم غن البرامج ليست إلا جزءا من المعضلة .. مسألة انتقاء و تكوين الأطر المنفذة للبرلمج محورية .. و لا يكن القفز عليها المسألة ليست مجرد سياسات ...
4 - التعليم كما الأمن و الماء قطاعات استراتيجية لاتدبرها إلا محالس عليا ... تمتلك الكفاءة .. الكفاءة .. و الرؤية .. و الوطنية بمعنى لها المصداقية الثابتة و القيمة العلمية الراسخة و ليس مجرد أسماء تتم مكيجتها إعلاميا .. والوزارات لها التكتيك تغير فيه بما يحافظ على الإستراتيجية و يطورها ..
5 - المفتشون كأني سمعت غزلا فيهم ... هم جزء من المشكلة و ليس جزءا من الحل - أغلبهم - كما يترآى من متابعتنا لكتاباتهم و ردود أفعالهم و سيرة شغلهم - بشكل عام أتكلم - لا يمتلكون رؤى ولا يستشهد بكلامهم ... و الخطير أنهم غير واعين بأنهم يدمرون سمعتهم بشكل منهجي ... فيكفي أن تسأل أي مشتغل بالقطاع عنهم لتلاحظ علامات الإشمئزاز و القرف .. فكلامهم عن التعليم هو في غالبه حديث تهريجي و مفبرك تسمع الجملة عند واحد فيكررها القطيع كله ... مثل تقاريريهم المنسوخة من عهد عاد و تمود ..

التعديل الأخير تم بواسطة الحسين بازهار ; 02-26-2012 الساعة 04:09 PM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...