من روائع البيان في قوله تعالى

منتدى القرآن الكريم


 
  #1  
قديم 02-26-2012, 04:49 PM
الصورة الرمزية محسن السمار
محسن السمار محسن السمار غير متواجد حالياً
مراقب القسم الإسلامي العام ــ مشرف منتدى جهة طنجة تطوان
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: شفشاون ــ المغرب
المشاركات: 712
محسن السمار is on a distinguished road
)h: من روائع البيان في قوله تعالى

(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))


ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:

1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس للنبي الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونكعن الشهر الحرام قتال فيه قل ..يسألونكعن الخمر و الميسر قل ...،يسألونكعن الأنفال قل ... ، ويسألونكعن اليتامى قل ... ،يسألونكماذا أحل لهم قل ... ، ويسألونكماذا ينفقون قل ... ،يسألونكعن الساعة أيان مرساها قل ... ، ويسألونكعن الروح قل ... ، ويسألونكعن الجبال فقل ... )) إلا هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسألحباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة! فانظر إلى واسع رحمته!
2- على غرار ((و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا)) كان القياس أن يقول(و إذا سألك عبادي عنيفقل ربي قريب يجيب دعوة الداع )لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال ((فإني قريب أجيب دعوة الداع)) فابتدأ جوابه بأنه قريبللدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ،بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين!
3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع و أكد بأنهيجيب دعوة الداع.
4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلكللدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.
5- أنه قال ((أجيب دعوة الداعإذادعان)) و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟
السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ، كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)) و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ، و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً! و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)).بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،مثل قوله ((كتب عليكمإذاحضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا محالة ! و قوله ((و ترى الشمسإذاطلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله ((فإذاانسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذاقضيت الصلاة)) ،و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن)، مثال ذلك قوله ((إذازلزلت الأرض زلزالها)) و قوله ((إذاالشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...)) و قوله ((إذاوقعت الواقعة)) و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.
و من روعة هذا البيان هوحينما تأتيان معاً في موضع واحدفيستخدم(إذا) للكثرة و (إن للندرة)مثل قوله تعالى ((إذاقمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )) فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله ((فإذاأحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أنالمعنى من قوله تعالى ((إذادعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم تر إلى قوله تعالى((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)) و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).
6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيبدعوةالداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ،و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!
7- قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟
((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل ياعباديالذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و كقوله ((قللعبادييقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة فيقول ((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ، و قوله ((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !
8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)!و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.
9- قال ((فإنيقريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذاتوكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد، لأن أنا غير مؤكدة.
10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به) لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به من دون شرك فيه لأحد ، من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف. !

هذا وما كان من توفيق في التفسير فمن الله


وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه براء

وصلِّ اللهم وسلّم علىالحبيب المصطفى و آله وأصحابه وأزواجه أجمعين


lk v,hzu hgfdhk td r,gi juhgn

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من روائع محي الدين بن عربي أبو أيمن نورالدين بوعمود منتدى الموضوعات غير المصنفة : 4 11-24-2012 12:43 AM
آخر روائع أحمد فؤاد نجم عبد السلام الزجاري الإدريسي منتدى قصائد وأشعار: 0 11-16-2012 09:07 PM
من روائع الأدب الإسلامي عبد الرحيم ميمي منتدى قصائد وأشعار: 0 03-23-2012 11:45 AM
من روائع أبو القاسم الشابي مراد الصالحي منتدى قصائد وأشعار: 0 01-11-2012 09:27 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...