الرائعون يرحلون..

منتدى المواساة والتعازي والتآزر


 
  #1  
قديم 02-27-2012, 11:47 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,174
مراد الصالحي is on a distinguished road
)edj_: الرائعون يرحلون..

الرائعون يرحلون..




حسن الهيثمي
السبت 25 فبراير 2012 - 23:58
( أَنا حَبَّةُ القمح التي ماتت لكي تَخْضَرَّ ثانيةً وفي موتي حياةٌ ما) محمود درويش
أقرأ الخبر في زاوية 24 ساعة بهسبريس، أفرك عيني المتعبتين بأشعة شاشة الحاسوب، وأقرأ "محمد سكري في ذمة الله"..
أعيد قراءة الخبر، لا أصدق، اتصل بالصديقين مصطفى الطالب و التهامي بوخريص، أسالهما "واش هاداك لخبار صْحيح؟"، يرد علي كل واحد منهما "صحيح، رحمه الله، كنت بغيت نعاود نمشي لعندو ولكن مساليتش".
أصمت قليلا، قبل أن أبلع ريقي بصعوبة، وأحس بدوار في رأسي، تنحبس الكلمات في حلقي، وأجيب باستسلام :
-"إنا لله وإنا إليه راجعون".
لايمكن أن يدعي أحد أنه كان يشعر بأن الناقد الجريء محمد سكري سيرحل بهذه السرعة، كان يتدفق عطاء وإبداعا ونقدا، فقبل ثلاث سنوات التقيته بمهرجان السينما بطنجة، وطلبت منه مقابلة في موضوع "واقع السينما بالمغرب"، فكان صريحا وواضحا، لم يطلب مني إمهاله قليلا، كي يستعد للمقابلة كما يطلب البعض، فاجأني بقوله " تفضل الآن".
لم يكن بجعبتي، سوى أسئلة قليلة فأجبته"نحن في مهرجان الفيلم الطويل، واللي نطولوه نقصروه"، فابتسم قائلا :"نحن في مهرجان الفيلم الطويل، والحديث عن السينما طويل".
وكان أهم ما علق بذاكرتي من حديثه ذي الشجون عن الفن السابع، هو أن بلادنا توجد فيها سينما، وليس سينما "مغربية" مثلما هو الحال في إيران و رومانيا.
عرفت محمد سكري، ناقدا سينمائيا مقتدرا، وكاتب مقال سياسي في أسبوعية "الوطن الآن"، كان ناقدا بحس سياسي عال، وأستاذا متمكنا كما حكى لي النائب البرلماني السابق، نور الدين قربال الذي تأسف لموته كثيرا، وقال لي بأنه درس عنده في كلية الحقوق، وكان يُتابع مقالاته بشغف، فالراحل كان مواكبا للأحداث السياسة ببلادنا عن كثب..
من سوء الحظ، أن الأقدار لم تمنحه فرصة حضور الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ليتسلم جائزة أحسن سيناريو، التي فاز بها عن فيلم "موشومة" للمخرج لحسن زينون، الذي أجاد وأفاد في صياغته (سكري طبعا)، فقد كان رحمه الله يمتلك رؤية واضحة في الشأن السينمائي بالمغرب، وكان بارعا في تحليلاته، وقدرته الهائلة على ربط المعلومات فيما بينها، ولا يمكن أن تجلس إليه، دون الخروج بفائدة التحليل، ومتعة التعليق التي تصل إلى درجة التهكم من الوضع الحالي..
ما كان يميز سكري، هو حبه الشديد للسينما والمسرح، ونادرا ما يعرف قراءه أنه أستاذ للعلوم السياسية بكلية الحقوق بالدار البيضاء، فكثيرا ما تلتقيه في "عين" المهرجانات، أو في مسرح "الجريمة" كما كان يحب أن يسميها صديقي سعيد، بدعابته المعهودة..أتذكر مداخلات الراحل، وإدراته للندوات وحلقات النقاش التي تتناول العروض المسرحية والأشرطة السينمائية، كان ناقدا لايحابي، وحتى إذا وقف على أخطاء بعض(أصدقائه) المخرجين، كان يلزم الصمت، وفي ذلك عتاب قاس لهم، وخاصة أولئك الذين لا يعرفون من الإخراج سوى "تخراج العينين".
"محمد سكري"، واحد من نقاد الجيل الجديد، كان نشيطا في عمله، خدوما مع زملائه، تدل على ذلك، تعليقات أصدقائه ومحبيه الذين كانوا ينتظرون مقالاته، فقد كان عاشقا للسينما التي أثراها بدراسات نقدية قيمة تغطي المشهد السينمائي الوطني والعربي والعالمي أيضا.
الفراغ الذي سيتركه محمد سكري، عبرت عنها كلمات أصدقائه التي بثوا فيها حزنهم الشديد، لوداعه، ومن ذلك، تعليق الفنان المناضل محمد الشوبي، الذي كتب على حائطه " توفي عشية هذا اليوم صديقي محمد سكري... هزمه المرض هو الذي لم تكمن تراه إلا ضاحكا مرحا ومشاكسا.. عرفته مسرحيا في نهاية الثمانينات...ثم التقينا حول السينما بعدها بقليل... كتابته بالفرنسية وكتاباته بالعربية جعلت منه أحد كتاب النقد السينمائي في وقت كانت فيه الأقلام نادرة والأفواه المتشدقة كثيرة...".
وكتب الزميل أحمد ردسي في "الأحداث المغربية"، ( قدر مر بطعم الموت، ما أقساه، يرحل نور الدين (كشطي ) فجأة في حادثة سير، و أول أمس الخميس (23 فبراير 2012) يرحل محمد سكري بعد صراع مع المرض. هل هو آخر حبل سري وصُري، يربطني بدهشة الاكتشاف وفرحة العثور على كنور السينما ولذة الفرج)..
رحمك الله أيها الراحل، الرائع، سُكري، لم أجد عنوانا أبلغ من عنوان "الرائعون يرحلون" الذي نعيت به الزميل مختار الزياني، رحمكما الله معا، وأسكنكما فسيح جنانه، إن القلب ليحزن والعين لتدمع وإنا على فراقكما لمحزونون "وإنا لله وإنا إليه راجعون".

منقول عن هسبريس

الرائعون يرحلون..

الراحل محمد سكري



hgvhzu,k dvpg,k>>

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...