العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الوفا لجريدة الصباح:قراراتي أزعجت مصالح كانت تستفيد من صرف ملايير الدراهم (نص الحوار

المنتدى العــام للجمعيـــة


إضافة رد
  #1  
قديم 03-06-2012, 09:24 AM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,900
حسن الجوبي is on a distinguished road
افتراضي الوفا لجريدة الصباح:قراراتي أزعجت مصالح كانت تستفيد من صرف ملايير الدراهم (نص الحوار


انتهى عهد السيبة"، هكذا لمح محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، في ثنايا حوارلـ"الصباح" تعهد فيه بفضح جميع الممارسات السيئة التي رافقت المنظومةالتربية وقطاع التعليم خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن مهمته الأساسية التيتحمل المسؤولية من أجلها الحفاظ على استقرار المنظومة بإجراء وقفة تأملحقيقية مع جميع الشركاء والمتدخلين،وخلال ذلك "سأكون بالمرصاد إلىجميع اللوبيات والمصالح التي بدأت عروشهمتتهاوى على وقع قرارات أصدرتهاتباعا". الوفا قال إن حكومة عباسي الفاسيحققت انجازات مهمة في مجالاتاجتماعية واقتصادية واستثمارية مختلفة، لكنقطاع التعليم كان يدار خارجها،
كأنما يقول أنه جاء ليعيد القطاع إلىسكته الحقيقية. وأوضح وزير التربيةالوطنية أنه لن يتردد في استدعاء قضاةالمجلس الأعلى للحسابات، إذا تبينله أن اختلالات مالية شابت مشاريعالإصلاح.
تزامن وصولكم مع إحراق عاطل ذاته قرب إحدى مؤسسات وزارتكم، ألم تعتبروا الأمر فألا سيئا؟
نص الحوار ضمن المرفقات
أسفله



hg,th g[vd]m hgwfhp:rvhvhjd H.u[j lwhgp ;hkj jsjtd] lk wvt lghddv hg]vhil (kw hgp,hv

الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
انتهى عهد السيبة.doc‏  56.5 كيلوبايت المشاهدات 83
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-06-2012, 02:00 PM
الصورة الرمزية بوعمود
بوعمود بوعمود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 101
بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

انتهى عهد السيبة"، هكذا لمح محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، في ثنايا حوارلـ"الصباح" تعهد فيه بفضح جميع الممارسات السيئة التي رافقت المنظومةالتربية وقطاع التعليم خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن مهمته الأساسية التيتحمل المسؤولية من أجلها الحفاظ على استقرار المنظومة بإجراء وقفة تأملحقيقية مع جميع الشركاء والمتدخلين،وخلال ذلك "سأكون بالمرصاد إلىجميع اللوبيات والمصالح التي بدأت عروشهمتتهاوى على وقع قرارات أصدرتهاتباعا". الوفا قال إن حكومة عباسي الفاسيحققت انجازات مهمة في مجالاتاجتماعية واقتصادية واستثمارية مختلفة، لكنقطاع التعليم كان يدار خارجها،
كأنما يقول أنه جاء ليعيد القطاع إلىسكته الحقيقية. وأوضح وزير التربيةالوطنية أنه لن يتردد في استدعاء قضاةالمجلس الأعلى للحسابات، إذا تبينله أن اختلالات مالية شابت مشاريعالإصلاح.
تزامن وصولكم مع إحراق عاطل ذاته قرب إحدى مؤسسات وزارتكم، ألم تعتبروا الأمر فألا سيئا؟
حدث لا يمكن إلا أن نتأسف له وقرار مؤلم بالنسبة إلي وبالنسبة إلى رئيسالحكومة وباقي أعضائها، تزامن مع بداية تسلمي حقيبة الوزارة. لم نكن نتمنىأن ينتهي اعتصام عدد من الشباب والشابات فوق سطح إحدى المؤسسات العموميةالتابعة للوزارة بهذا الشكل المأساوي، وسبق لي، في لقاء مباشر معهم، نبهتهمإلى مخاطر حركة احتجاجية تستند إلى اقتحام مرفق عمومي وتعريض مصالحالموظفين وملفات هيأة التدريس وأطر الوزارة إلى احتمالات الإتلاف والتخريب،في الوقت الذي لم أبد أي اعتراض، رغم تحذيرات المسؤولين الأمنيين، علىاستغلال سطح هذه البناية واستعمال بعض مرافقها الصحية، حين رأيت منهم رفضاقاطعا لتدخلي لديهم، لم يستجيبوا، أيضا، إلى ملتمسات السيد عبد الإلهبنكيران، رئيس الحكومة، الذي التحق بي بعد اتصالي به واطلاعه على الموضوع،إذ طلب منهم مهملة لدراسة ملفهم والتجاوب معه، حالما تشرع الحكومة، بشكلرسمي، في ممارسة عملها واختصاصاتها، بل إنه سلم أحد المحتجين هاتفه الشخصي،وعلمتُ، في ما بعد، أن هذا الشباب هو من قضى محروقا بعد أن تدخل لإنقاذزميل له حاول إضرام النار في جسده..بعد ذلك لم نحتج سوى نصف ساعة لتفريقالمحتجين من فوق سطح البناية وانتهى الأمر على هذا النحو.
فينظركم، ألا يعكس قرار مأساوي بهذا الألم حجم انتظارات فئات واسعة منالأطرالعاطلة من حملة الشهادات تقلت وعودا بتشغيلها، أسوة بباقي زملائهم،ونكثتالحكومة بذلك؟
يا سيدي، دعنا نتحدث بصراحة مطلقة، وهو ما نحتاج إليهاليوم قبل أي وقتآخر، وأنا الزمت نفسي بقول الصراحة منذ تسلمي هذهالحقيبة، ومواجهةالمغاربة بالحقائق كما هي دون روتوشات أو كلام منمق. والصراحة تقتضي اليومأن نقول لهؤلاء الشباب الحاملين لشهادة الماستر أنيكفوا عن مطالبةالدولة والحكومة بتشغيلهم في الوظيفة العمومية بشكل مباشر،لأن الأمر غيرممكن ولا يوجد في أي بلد.
لا توجد انتظارات بالمطلق،وهذا كلام يراد به باطل، فهؤلاء يريدون منالحكومة أن تشغلهم بالقوة (صحة) في الوظيفة العمومية. نحن في هذه الحالةأمام 160 طالبا للشغل من حامليشهادة الماستر. ولا أعتقد اليوم، أن منيحصل على مثل هذه الشهادة يجد صعوبةفي الولوج إلى سوق الشغل، لأن الدورةالاقتصادية والانتاجية المغربيةقادرة على استيعاب الكفاءات والأطرالحقيقية. نعم نسمع الكفاءات العليا لكن "ما شاء الله وخلاص".
نبرةالتشكيك هذه في بعض الكفاءات والشهادات العليا، هل يقابلها إحصاء وأرقامومعطيات مرقمة من طرف وزارتكم لمعرفة الغث من السمين كما يقال؟
لا شك ان الحكومة تتوفر على احصائيات حول هذا الموضوع.
(يصمت قليلا ويواصل بلكنة مراكشية) ياودي أنا ما عندي حتى علاقة بهذا الموضوع، غير تسلطو عليا وتعداو عليا وتسبو لي في ألم كبير.
نحنالآن، ازاء مشاريع قرارات، لم نلمس ما يقابلها في البرنامج الحكومي فيالشق المتعلق بالتعليم والمدرسة العمومية، إذ سجل جميع المتتبعين أنالبرنامج لا يحمل آثار استراتيجية أو رؤية محددة المعالم، خارج بعض الكلامالمعاد المنقول عن الميثاق الوطني وتقرير المجلس الأعلى والمخططالاستعجالي؟
لا أتفق معك سيدي في هذه النقطة، اسمح لي أن أعود بك إلىالزمن الفاصلبين تنصيب الحكومة وتعيينها بشكل رسمي من طرف غرفتي البرلمانالتي تميزتبنقاش عام حول البرنامج من طرف أحزاب الأغلبية، قبل أن ننتقلإلى التدقيقوصولا إلى خلاصات أساسية عملنا على بلورتها في محددين أساسين: أولا إعادةالاعتبار إلى المدرسة المغربية، وثانيا رد الاعتبار إلى رجلالتعليم وهيأةالتدريس.
لكن ما ذكرته ليس برنامجا، بل أهدافا عامة يمكن أن يختلف حولها أي أحد، وإعلان نوايا فقط؟
هذه خطوط عريضة لبرنامج الحكومة الذي ستطبقه. وأطلعك أنه خلال المشاوراتبين أحزاب الأغلبية الحكومية، طرح علينا سؤال بخصوص قطاع التربية والتكوين،هل سنكتفي بتحرير كلام عام وغليظ لا يفهمه أي أحد إلا أصحابه؟ أو نجرياصلاحات حقيقية على القطاع؟ قبل أن ننحاز إلى الطرح الثاني بالتأكيد علىمدخلين أساسيين: أولا إعادة الاعتبار إلى المدرسة المغربية، وثانيا ردالاعتبار إلى رجل التعليم وهيأة التدريس. وهو ما قلته أيضا إلى الملك لحظةتنصيبي في على رأس هذا الوزارة. والأمر لا يخلو من دلالات في نظري.
بعدالمصادقة على البرنامج الحكومي، شرعنا في إجراء التشخيصات وتقييماتأولية،أوصلتنا إلى سؤال أساسي "واش لي فاق من نعاس وما لقا ما يدير يجيالتعليمباش يجرب فيه لي بغا؟" لن تقبل بذلك.
لكن،نحن نعيش منذ أكثر من عقد لحظة تفعيل ميثاق وطني للتربية والتكوين كانثمرة توافق بين مكونات المجتمع بجميع أطيافهم السياسية والنقابيةوالمجتمعية، بمعنى هل هناك نية، اليوم، لإعادة النظر في هذا السياق ككل؟
أرجوك سيدي، بعيدا عن تأويلات من هذا النوع، أؤكد لكم أن الرأي العام "فاهم كلشي".
نحن هنا لنفهم كذلك؟
(بتوتر)، قبل أيام كتبتم في "الصباح" أن محمد الوفا يريد العودة بالتعليمإلى ثلاثة عقود إلى الوراء..بزاف هاد شي..أنا لم أتخذ أي قرارات أخرى خارجثلاث سنوات الأخيرة تتعلق بتوقيف المذكرة 122 الخاصة بتدبير الزمنالمدرسيوالمذكرة 204 الخاصة بالتقويم في إطار بيداغوجيا الإدماج.
نعم، وهي مذكرات لها علاقة وثيقة بدعامات ومقاربات نص عليها المخطط الاستعجالي وتقرير المجلس الأعلى 2008 والميثاق الوطني؟
أنا أبحث اليوم عن استقرار المنظومة بغض النظر عن الخلفيات السياسية للحزبالذي انتمي إليه، أو الحزب الذي يقود الحكومة. لا يحق لأي احد أن يجريإصلاحات في قطاع التعليم إلا بعد مشاورات والاتفاق بين جميع المغاربة،باعتبار قضية التعليم قضية وطنية لا توازيها سوى قضية الدفاع على حوزةالوطن.
لكنهذا المنطق هو الذي اشتغلت به اللجنة الوطنية التي هيأت الميثاق الوطنيقبل أكثر من 10 سنوات الذي نص على مقاربة التدريس بالكفايات، وما لحقانزالها على أرض الواقع من تبني مشروع بيداغوجيا الإدماج، قبل أن تقررواإلغاءه بشكل أو بآخر…
(يقاطع) أنا ما حذفت والو.. أنا ما حذفت والو.. أنا ما حذفت والو..أقولها ثلاث مرات.
إذن العمل مازال قائما بهذا المشروع؟
اشرح لك..صدقني أن الموضوع يتجاوز ما هو تربوي وما هو بيداغوجي، إنه منطقالمصالح الشخصية والذاتية، وطبيعي حين يتم المساس بها، هناك أشخاص "ماكيعجبهمش الحال". وسيأتي الوقت للحديث عن كل ذلك في القريب العاجل..كاينشي حوايج وصلت ليهم مصيبة كبيرة..غادي نقول كلشي واحد نهار غير اطمئنو".
حين وصلت إلى الوزارة، وجدت مشروعا لتعميم بيداغوجيا الإدماج على التعليمالثانوي (أو ما يسمى اليوم بالتعليم الثانوي التأهيلي)، فقررت توقيف هذهالعملية إلى حينإجراء تقييم حقيقي، في ماي المقبل، لمرحلتي الابتدائيوالإعدادي، بموازاة التهييء للموسم الدراسي المقبل. وزارة التربية الوطنية،هي القطاع الوحيد الذي لا يمكن أن نقبل فيه باللعب والتلاعب. هناك موسمدراسي مستمر وآخر في طور الإعداد والتهييء و"خاص الأمور تكون واضحة منذالبداية".
لكن حين تقولون التوقيف، بناء على أي استنتاج؟
بناء على أني وجدت أجانب يقررون في التعليم الابتدائي والإعدادي وإذا سمحتلهم بالدخول إلى التعليم الثانوي، معناه استفادتهم من مزيد من الملاييرالإضافية التي تدفع من أموال الشعب، وأنا لم أحسم معهم المرحلتين السابقتينومعرفة مصير الأموال التي تسلموها.
لكن التقويم هو جزء لا يتجزأ من المشروع، إذ لا يمكن أن نفهم الاستمرار في مشروع مع استئصال بعض أطرافه الأساسية؟
لا علاقة لهذا بذلك..أرجوك صدقني، إن العملية برمتها مرتبطة بمصالح يدافععنها البعض اليوم بشراسة..وسيأتي الوقت لفضح كل ذلك في حينه. لكن أعودوأقول لك إني اكتشفت أن مكتب دراسات صرفت له المئات منالملايين، فهل ترضىكمغربي أن تنتظر خبيرا أجنبيا لإعداد النموذج التربوي في المغرب، إذنهناكإعلان حالة إفلاس للمغربوبلد مستقل منذ أكثر من 50 سنة، ثم يأتيمكتبدراسات أجنبي يقرر في نوعية المناهج التربوية والتعليمية للمغاربة
كيف تعاطيتم مع الموضوع؟
أخبرك بأني استدعيت هذا الخبير إلى مكتبي، وطلبت منه مدي بأسماء الدولالتي يشتغل فيها ويطبق فيها نموذجه، أصبت بالإزعاج، ولم أرض لنفسي أو لبلديهذا الوضع، لذلك اتخذت القرار اللازم بتوقيف استنزاف أموال المغاربة التيتتحول بعملة "اليورو" لهذا المكتب الذي تم التعاقد معه في إطار طلب عروضدولي صرفت عليه الملايين في شكل إشهارات ودعاية، وحين وجدت المكتب نفسهبصدد الإعداد للدخول في المرحلة الثالثة قلت له "سطوب"، حتى إجراء تقييمحقيقي للمرحلة الأولى والثانية.
من هذه الجهة التي تشرف على التقييم؟
هو نفسه، وسأتابعه إذا تماطل في تحديد المؤسسة التي ستتكلف بذلك. إذن هناك قرار صريح وواضح بتوقيف هذا المكتب.
ترتبت عنه قرارات أخرى
منها تأجيل المرحلة الثالثة إلى حين يتبين لنا الخيط الأبيض من الخيطالأسود..وأنا أعرف أن هناك أشخاصا "ماعجبهاش الحال"، لكن المغاربة راضون عنذلك ثق بي، وراضون عن القرارات التي اتخذتها..إننا في دولة لها مؤسساتولها أجهزة ولها مؤسسة ملكية..
المخططالاستعجالي وضع في عهد الحكومة السابقة التي كان يرأسها عباس الفاسيالأمين العام للحزب الذي تنتمون إليه، بمعنى أنه برنامج ملزم للحكومةوصادقت عليه…
أرجوك لا يعجبني ربط الأشياء بالأشخاص، لكن أقول لك حكومةعباس الفاسيأنجزت كثيرا للمغرب في مجالات مختلفة، لكن قطاع التعليم لميكن مرتبطابالوزير الأول السابق.. ولا أضيف شيئا.
هذا كلام خطير
أتحمل مسؤولية ما أقول، وأترك لك خيار البحث والتحقيق في هذا الموضوع.
أنت تضيف مزيدا من التشويش على القطاع
صدقني رجال التعليم مطمئنون، والتلاميذ ارتاحوا من تقويم "ديال الريح"،وأشدد على هذه العبارة. تقويم بيروقراطي لإنهاك المعلمين والمدرسين.
لكن ما البديل الذي تقترحه عليهم في ما تبقى من موسم دراسي، وبأي آلية وكيف؟
وزعنا عليهم بتنسيق مع المفتشين طريقة ذلك، في انتظار صدور مذكرة لتدقيقمقترحاتنا في مجال التقويم، علما أن التقويم ليس هو الأساس، بل مضمونالتعليم ومستوى بعض التلاميذ الذين يعجزون عن كتابة أسمائهم بشكل صحيح.
لن يفرض علينا أحد نموذجه الخاص
هذاالمكتب الأجنبي كان عليه أن يطلعني على مرجعياته والتجارب الناجحة لهذاالنموذج البيداغوجي المفروض على المغاربة..وأخبرك أن بيداغوجيا الإدماج لاتطبق في أي بلد متقدم في العالم، بما فيها البلد الذي يتحدر منه هذاالخبيرالأجنبي. "هل المغرب تلا بيه الزمان..هاد بلاد التاريخ والحضارةقبلالإسلام وبعد الإسلام"..لقد حصلنا على الاستقلال منذ أكثر من 50 سنة،السؤال الذي يطرح اليوم: هل خلال كل هذه المدة لم نراكم خبرات مغربية فيهذا المجال؟ أنا أقول العكس، إن المغرب يزخر بخبرات متعددة استمعت إليهاواستشرت معها من مختلف الاتجاهات والمرجعيات لم يؤخذ برأيها في هذاالموضوع، كما تم تهميش رأي النقابات التي تتوفر على مذكرات دقيقة فيالموضوع. لقد استغل ميثاق التعليم لفرض نموذج على المغاربة من فوق. وليس منحق أي أحد أن يفرض علينا نموذجا خاصا به، علما بأني ليس ضد الأجانب، لكنمن المستحيل أن نسمح بعد اليوم بدخول مكتب دراسات إلى الوزارة، في وجودخبراء ومغاربة والمجلس الأعلى للتربية والتكوين.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-06-2012, 02:01 PM
الصورة الرمزية بوعمود
بوعمود بوعمود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 101
بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

سأعلن عن الفضائح في وقتها
سأقولكل شيء للمغاربة في حينه، و"حتى هاد القضية غادي نفضحها". هذه أموالعمومية ضخت في حساب مكتب دراسات، أو مكاتب دراسات فيما يتعلق بالتعليمبالكفايات وبيداغوجيا الإدماج التي أحدثت فتنة في المغرب ويرفضها اغلب رجالالتعليم، وهناك رجال تعليم استفادوا منها من حيث الحصص التكوينيةوالتنقلات والتعويضات عليها، لكن يرفضون تطبيقها على أرض الواقع..ألا يثيرذلك، في نظركم، علامات تعجب واستفهام..
إذن شي "حاجة ما قابطاش"، ما العمل الذي قمت به: توقيف مسطرة اسمها التقويم متعلقة بهذه البيداغوجيا.
استقرار المنظومة التربوية أولا
أنااليوم وزير للتربية الوطنية، وأتحمل مسؤوليتي التي قلدني بها جلالة الملكعلى هذا الأساس، ولا تهمني التفاصيل الأخرى. صدقني، قررت المجيء إلى هذاالقطاع بإرادة قوية وتلبية لنداء بلدي الذي لا يمكن أن أتأخر عنه كلماطلبني لخدمته.
تحملت هذا المسؤولية على عاتقي لتحقيق أهداف معينة، وفيطليعتها تحفيزجميع المتدخلين والفاعلين للحفاظ على استقرار المنظومةالتربوية.
ومن يعرفني جيدا، يعرف أني سأكون من العناصر التي ستتقدمتحقيق هذا الهدفبعد أن وصلت إلى قناعة أساسية أن التعليم بالمغرب خضع منذالاستقلال إلىعدد كبير من التجارب والعلميات الإصلاحية وجربت فيه عدد منالمشاريع. وقدآن الأوان أن يأخذ الجميع، اليوم، وقفة استراحة وتأمل ونطرحأسئلة جوهريةوعميقة في نظري، من قبيل: ما جرى بالضبط حتى نضطر إلى إخضاعتعليمنا إلىمخطط استعجالي، أو مخطط اليقظة؟ إن التعليم هو القطاع الوحيدالذي لا يمكنأن يخضع إلى هذا النوع البرامج والمخططات التي تصيبني بالرهبةوالخوف..هذا المسار ينبغي أن يوضع له حد بإجراء وقفة تأمل، وبعد ذلك نخططإلى أين نسير بالضبط.
التوظيفات المباشرة…خطأ كبير
خطأ اقترف السنة الماضية لظروف وسياقات معنية، ولن يتكرر أبدا ما دمت موجودا على رأس هذه الوزارة.
كفى من مثل هذا القرارات. لقد قطعت وعدا على نفسي حماية منظومة التربيةوالتكوين من التوظيفات المباشرة، ولا يمكن القبول بالمطلق بأي منصب جديد أوالتحاق خارج معايير التكوين في المؤسسات ذات الصلة، أما العكس، فيعني،بالنسبة إلينا، إجراء عمليات تخريب عن سبق إصرار وترصد لقطاع التعليموالمنظومة ككل.
لقد ارتكبنا أخطاء في المغربة وأخطاء مماثلة فيالتعريب، هل يريد مناالبعض أن تستمر في مراكمة الأخطاء بالإمعان في هذاالنوع من التوظيفات،ونقبل بالتحاق أي شخص يحمل شهادة عليا دون تكوين أساسيفي مجال مهنةالتربية والتعليم ونسلمه أبناء الشعب المغربي "باشيقريهم"..واش هادا ماشيعار؟ وما دمت أتحمل مسؤولية هذا المنصب فلن اسمحبذلك، لقد انتهى عهدالغفلة ولا يجوز أبدا المغامرة بمستقبل البلد ومستقبلتعليمه والمساهمة فيتخريبه لإرضاء هذا الشخص أو ذاك. إن الحكومة تتحملمسؤولية تشغيلالعاطلين وحاملي الشهادات وفق إجراءات أعلن عنها وسيعلن عنجزء آخر منها،لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب التعليم ومؤسساته ومدارسالتكوين التيترصد لها ميزانية وموارد بشرية وموظفون.
لست صندوق أحد
نحننعيش في دولة قانون، والقانون يفترض أن نعرض كل هذه المواضيع والملفاتوالمشاريع على المفتشية العامة للشؤون الإدارية والمفتشية التربوية، وهمايبحثان ويجريان عمليات التقويم اللازمة بتنسيق مع المصالح والجهات المعنية.
أتوفر على تقرير أولي للمفتشية العامة للمالية، وطلبت فحصا جديدا من طرفالمفتشية نفسها لم يشر إلى اختلالات أو اختلاسات مالية، بل تأخير وتعثر فيانجاز بعض المشاريع رصدت لها اعتمادات وضعف المراقبة الذاتية للوزارة.
وإذا تأكد لي، في ما بعد، أن بعض الأمور لم تسر على ما يرام، سأعرض الموضوع على المجلس الأعلى للحسابات.
وأعيد التأكيد، كما قلت سابقا، بأني ليس صندوق أحد، ولن أكون، وحين أصل
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المديرون يتمردون على الوفا :الصباح ELMOSTAFA WAZZIF منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 11-20-2012 11:57 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...