العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



الوفا لجريدة الصباح:قراراتي أزعجت مصالح كانت تستفيد من صرف ملايير الدراهم (نص الحوار

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #3  
قديم 03-06-2012, 01:01 PM
الصورة الرمزية بوعمود
بوعمود بوعمود غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 101
بوعمود is on a distinguished road
افتراضي

سأعلن عن الفضائح في وقتها
سأقولكل شيء للمغاربة في حينه، و"حتى هاد القضية غادي نفضحها". هذه أموالعمومية ضخت في حساب مكتب دراسات، أو مكاتب دراسات فيما يتعلق بالتعليمبالكفايات وبيداغوجيا الإدماج التي أحدثت فتنة في المغرب ويرفضها اغلب رجالالتعليم، وهناك رجال تعليم استفادوا منها من حيث الحصص التكوينيةوالتنقلات والتعويضات عليها، لكن يرفضون تطبيقها على أرض الواقع..ألا يثيرذلك، في نظركم، علامات تعجب واستفهام..
إذن شي "حاجة ما قابطاش"، ما العمل الذي قمت به: توقيف مسطرة اسمها التقويم متعلقة بهذه البيداغوجيا.
استقرار المنظومة التربوية أولا
أنااليوم وزير للتربية الوطنية، وأتحمل مسؤوليتي التي قلدني بها جلالة الملكعلى هذا الأساس، ولا تهمني التفاصيل الأخرى. صدقني، قررت المجيء إلى هذاالقطاع بإرادة قوية وتلبية لنداء بلدي الذي لا يمكن أن أتأخر عنه كلماطلبني لخدمته.
تحملت هذا المسؤولية على عاتقي لتحقيق أهداف معينة، وفيطليعتها تحفيزجميع المتدخلين والفاعلين للحفاظ على استقرار المنظومةالتربوية.
ومن يعرفني جيدا، يعرف أني سأكون من العناصر التي ستتقدمتحقيق هذا الهدفبعد أن وصلت إلى قناعة أساسية أن التعليم بالمغرب خضع منذالاستقلال إلىعدد كبير من التجارب والعلميات الإصلاحية وجربت فيه عدد منالمشاريع. وقدآن الأوان أن يأخذ الجميع، اليوم، وقفة استراحة وتأمل ونطرحأسئلة جوهريةوعميقة في نظري، من قبيل: ما جرى بالضبط حتى نضطر إلى إخضاعتعليمنا إلىمخطط استعجالي، أو مخطط اليقظة؟ إن التعليم هو القطاع الوحيدالذي لا يمكنأن يخضع إلى هذا النوع البرامج والمخططات التي تصيبني بالرهبةوالخوف..هذا المسار ينبغي أن يوضع له حد بإجراء وقفة تأمل، وبعد ذلك نخططإلى أين نسير بالضبط.
التوظيفات المباشرة…خطأ كبير
خطأ اقترف السنة الماضية لظروف وسياقات معنية، ولن يتكرر أبدا ما دمت موجودا على رأس هذه الوزارة.
كفى من مثل هذا القرارات. لقد قطعت وعدا على نفسي حماية منظومة التربيةوالتكوين من التوظيفات المباشرة، ولا يمكن القبول بالمطلق بأي منصب جديد أوالتحاق خارج معايير التكوين في المؤسسات ذات الصلة، أما العكس، فيعني،بالنسبة إلينا، إجراء عمليات تخريب عن سبق إصرار وترصد لقطاع التعليموالمنظومة ككل.
لقد ارتكبنا أخطاء في المغربة وأخطاء مماثلة فيالتعريب، هل يريد مناالبعض أن تستمر في مراكمة الأخطاء بالإمعان في هذاالنوع من التوظيفات،ونقبل بالتحاق أي شخص يحمل شهادة عليا دون تكوين أساسيفي مجال مهنةالتربية والتعليم ونسلمه أبناء الشعب المغربي "باشيقريهم"..واش هادا ماشيعار؟ وما دمت أتحمل مسؤولية هذا المنصب فلن اسمحبذلك، لقد انتهى عهدالغفلة ولا يجوز أبدا المغامرة بمستقبل البلد ومستقبلتعليمه والمساهمة فيتخريبه لإرضاء هذا الشخص أو ذاك. إن الحكومة تتحملمسؤولية تشغيلالعاطلين وحاملي الشهادات وفق إجراءات أعلن عنها وسيعلن عنجزء آخر منها،لكن لا ينبغي أن يكون ذلك على حساب التعليم ومؤسساته ومدارسالتكوين التيترصد لها ميزانية وموارد بشرية وموظفون.
لست صندوق أحد
نحننعيش في دولة قانون، والقانون يفترض أن نعرض كل هذه المواضيع والملفاتوالمشاريع على المفتشية العامة للشؤون الإدارية والمفتشية التربوية، وهمايبحثان ويجريان عمليات التقويم اللازمة بتنسيق مع المصالح والجهات المعنية.
أتوفر على تقرير أولي للمفتشية العامة للمالية، وطلبت فحصا جديدا من طرفالمفتشية نفسها لم يشر إلى اختلالات أو اختلاسات مالية، بل تأخير وتعثر فيانجاز بعض المشاريع رصدت لها اعتمادات وضعف المراقبة الذاتية للوزارة.
وإذا تأكد لي، في ما بعد، أن بعض الأمور لم تسر على ما يرام، سأعرض الموضوع على المجلس الأعلى للحسابات.
وأعيد التأكيد، كما قلت سابقا، بأني ليس صندوق أحد، ولن أكون، وحين أصل
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المديرون يتمردون على الوفا :الصباح ELMOSTAFA WAZZIF منتدى أخبار الصحافة الورقية 0 11-20-2012 10:57 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...