عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 07/03/2012

منتدى أخبار الصحافة


 
  #1  
قديم 03-07-2012, 03:39 PM
الصورة الرمزية مراد الصالحي
مراد الصالحي مراد الصالحي غير متواجد حالياً
مشرف قسم الخدمات العامة للمدير
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الدولة: الدارالبيضاء
المشاركات: 6,175
مراد الصالحي is on a distinguished road
)d: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 07/03/2012

هسبريس ـ و.م.ع:
الأربعاء 07 مارس 2012
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:
- زلزال يضرب نقابة المحجوب بن الصديق إثر تصريحات صحفية لأعضاء بالنقابة مفادها أن المركزية يتعايش فيها النضال مع الاختلال٬ والأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل٬ الذي يرأسه الميلودي مخاريق٬ تقرر حل الفرع الجهوي للنقابة بالرباط وكل الأجهزة الموازية٬ وتوقيف قياديين بارزين بتهمة الإساءة للنقابة.
- فضيحة جديدة بعد الكشف عن "تورط" بنعلو في تبديد خمسة ملايير سنتيم٬ ووثيقة حصلت الصحافة على نسخة منها كشفت أن عبد الحنين بنعلو المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات أبرم صفقة مع شركة فرنسية لتوفير أنظمة حماية خاصة بمطار محمد الخامس بالمبلغ المذكور. وحسب بعض المصادر فإن أغلب أنظمة الحماية موضوع الصفقة٬ التي لم يشملها افتحاص المجلس الأعلى للحسابات٬ معطلة بسبب مشكل توقف الصيانة منذ 2006.
- ابن كيران يجمع البرلمان في دورة استثنائية لمناقشة مشروع قانون المالية٬ ومصادر من الأغلبية الحكومية تتوقع أن تتوصل رئاسة مجلس النواب الأسبوع القادم على أبعد تقدير بمراسلة من رئاسة الحكومة تطلب إدراج مناقشة قانون المالية الجديد ضمن جدول أعمال الدورة البرلمانية الاستثنائية المرتقبة في 15 مارس الجاري.
- خديجة الرياضي تراسل ابن كيران من أجل زيارة المعتقلين السياسيين٬ ورئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قالت في ندوة عقدتها أمس الثلاثاء تنسيقية عائلات المعتقلين في قضية تفجير مقهى أركانة٬ إنها راسلت رئيس الحكومة لضمان زيارة المعتقلين في قضايا الإرهاب قصد الإطلاع على أحوالهم الصحية٬ خاصة المضربين منهم على الطعام.
* أخبار اليوم المغربية:
- العنصر يضع أول نص لانتخابات مجلس المستشارين٬ ومصادر كشفت أنه من المنتظر أن تناقش الحكومة خلال مجلسها المقبل أول النصوص القانونية المنظمة لإجراء انتخابات مجلس المستشارين في عهد الحكومة الجديدة. ومشروع المرسوم الذي وضعه وزير الداخلية يدعو جميع الهيئات الناخبة٬ التي أصبح يتشكل منها مجلس المستشارين وفق الدستور الجديد٬ إلى التعجيل بإنهاء مدة انتداب الأعضاء المزاولين لمهامهم بمجالس الجماعات والمقاطعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات والغرف المهنية.
- خلافات مراسيم الاختصاصات الوزارية تؤجل المصادقة على قانون المالية٬ ومصادر أرجعت عدم مصادقة الحكومة على القانون المالي إلى الخلافات داخل الحكومة بشأن تحديد اختصاصات وزراء حكومة ابن كيران٬ وكشفت أن الحكومة ستدرج المصادقة على القانون المالي في الاجتماع الأسبوعي المقرر غدا٬ فيما سيتم إصدار مراسيم الاختصاصات اليوم.
- صراع خفي بين حزبي العدالة والتنمية والحركة الشعبية٬ والصراع الخفي بين الحزبين يتعلق بتقديم مساعدات لأزيد من 200 أسرة بإقليم بولمان مسقط رأس وزير الداخلية امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية التي تعتبر الإقليم دائرة نفوذها الانتخابي٬ فيما يعتزم ناشطون جمعويون مقربون من العدالة والتنمية تحريك قافلة للعمل الاجتماعي نحو قرى بولمان التي تنتظر المساعدات٬ ومصادر تكشف أن الصراع يندرج في إطار حسابات انتخابية.


* الصباح:
- اعتقال موظفتين في ملف اختلاسات بمستشفى ابن رشد٬ ومصادر أكدت أن النيابة العامة بابن رشد أمرت بوضع موظفتين بالمستشفى المذكور رهن الحراسة النظرية على خلفية عمليات تزوير فواتير واختلاس مبالغ مالية تخص مصاريف علاج بعض المرضى الذين سلموا الموظفتين أموالا لتفادي أداء مصاريف العلاج الحقيقية لفائدة المستشفى.
- حرب خفية بين بنعبد الله والشوباني. ونبيل بنعبد الله رئيس مهرجان تطوان للسينما المتوسطية أكد للصحافة أن المهرجان سيواصل مساره بثبات واتزان وحكمة دون المبالاة ببعض التصريحات٬ في إشارة إلى تصريحات سابقة للحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني كان قد انتقد فيها سياسة المهرجانات.
- برلماني يتزعم اقتحام مقر التكوين المهني بالدار البيضاء٬ وشريط فيديو يكشف إشراف مستشار برلماني على عملية الاقتحام التي شهدها مكتب التكوين المهني بالدار البيضاء مؤخرا من طرف عدد من نقابيي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.
- أزمة بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية بوجدة٬ ومصادر حزبية كشفت أن اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وضعت في جدول أعمال اجتماعها المقبل مناقشة أسباب الهجومات المتكررة لقياديين وبرلمانيين ومسؤولين جماعيين من حزب العدالة والتنمية على حلفائهم الاستقلاليين بعدد من المدن٬ خاصة مدينة وجدة التي احتدمت الخلافات فيها بين رئيس مجلسها البلدي الاستقلالي عمر احجيرة والقيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي حول تدبير شؤون مجلس المدينة.
- مساع لفرض التهدئة داخل حزب الاستقلال قبل مؤتمره الوطني٬ ومصادر كشفت وجود تحركات يتزعمها حميد شباط عضو اللجنة التنفيذية للحزب تهدف إلى تضييق دائرة الخلاف بين المجموعات المتصارعة داخل حزب الاستقلال وبصفة خاصة بين مجموعة شباط ومناضلين عن حركة 11 يناير.
* الخبر :
- القيادي الاتحادي إدريس لشكر يستعد لإسقاط عبد الواحد الراضي للعودة للحكومة٬ ومصادر أكدت أن تيارا داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية٬ يتبنى طرح المشاركة في التعديل الحكومي المقبل٬ ويمهد الطريق للقيادي إدريس لشكر من أجل الوصول إلى منصب الأمانة العامة٬ وذلك تمهيدا لمشاركة الحزب في التعديل الحكومي المرتقب.
- مزوار يبحث عن منصب دولي وأنباء عن ترشيح بيرو لخلافته٬ والأنباء تحدثت عن أن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار يتواجد منذ أيام بالولايات المتحدة الأمريكية من أجل التفاوض على منصب داخل إحدى المؤسسات المالية الدولية الكبرى٬ في حين رجحت مصادر أخرى أن يكون مزوار في رحلة من أجل العلاج. وأنباء حول خلافة القيادي أنيس بيرو لمزوار على رأس الحزب.
* الأحداث المغربية:
- توتر غير مسبوق بالدائرة القضائية٬ قضاة يلوحون بالاستقالة ومحامون يردون بوقفة احتجاجية٬ ونقيب هيئة المحامين بفاس يقول إن الغاية من الوقفة هو رد الاعتبار لهيئة الدفاع تجاه ما صدر عن بعض المحسوبين من نادي القضاة الذين مسوا بحرمة الدفاع٬ ورئيس نادي القضاة يؤكد أن اللقاء الذي عقد مع وزير العدل تمت خلاله مناقشة وضع قواعد تعامل جديدة مع جميع مكونات القضاء.
- الاتحاد المغربي للشغل يطرد أعضاء من النهج الديمقراطي. فبعد فشل المكتب الجهوي للنقابة بالرباط في تنظيم مؤتمرهم الجهوي عدة مرات٬ تقرر حل جميع الأجهزة التقريرية للمكتب الجهوي للنقابة بالرباط٬ ثم طرد وتوقيف عدد من أعضاء المكتب الجهوي٬ والملاحظة العامة أن كل المطرودين أو الموقوفين ينتمون إلى النهج الديمقراطي.
* النهار المغربية:
- انتهاء شهر عسل حكومة ابن كيران٬ والاستقلال والتقدم والاشتراكية يدقان طبول الحرب ويهددان بنسف قانون المالية٬ والميزان يتهم المصباح بممارسة الإرهاب السياسي٬ وتجييش المعارضين له في مجموعة من المجالس الجماعية٬ خاصة بمدينتي فاس ووجدة.
- ابن كيران يخرج قانون الإضراب لتلجيم النقابات٬ والحكومة تعتمد٬ من خلال هذا القانون الذي تستعد لتقديمه كهدية للعمال بمناسبة عيدهم العالمي٬ منطق الاقتطاع٬ والنقابيون يعتبرون القانون ضربا للحريات.
- نبيل بنعبد الله يهاجم الحبيب الشوباني والأمين بوخبزة عضو المكتب المسير لمجلس مدينة طنجة اللذين انتقدا المهرجانات الفنية٬ ويعتبر خرجاتهما الإعلامية في غير محلها٬ ويقول إن مهرجان تطوان سيتواصل لما يقدم من مساهمات في الرفع من القيمة الفنية٬ وتلاقح ثقافات بلدان المتوسط مع الحفاظ على التقاليد المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي:
- الاتحاد المغربي للشغل مهدد بالانفجار٬ بعدما قررت لجنته الإدارية طرد الكاتب العام للجامعة الوطنية للمالية من صفوف الإطار النقابي وتوقيف عضو اللجنة الإدارية٬ ومصادر مطلعة توضح أن هذا القرار المتخذ في حق نقابيين من النهج الديمقراطي٬ يأتي على خلفية ما جاء في إحدى الجرائد الوطنية من اتهام لقيادة الاتحاد بالتورط في اختلالات مالية.
* العلم:
- الحكومة تنفي علمها بتنظيم انتخابات في يونيو المقبل٬ ومؤشرات واقعية تؤكد أن نهاية شتنبر المقبل وبداية أكتوبر ستكون موعدا مناسبا لإجراء الانتخابات الجماعية.
* بيان اليوم:
- تمويل صندوق التضامن يدفع الحكومة للزيادة في ضريبة السيارات٬ والحكومة قررت رفع قيمة الضريبة السنوية على بعض أنواع السيارات والزيادة٬ التي تشمل السيارات ذات المحركات البنزينية٬ من فئة القوة الجبائية المتراوحة بين 11 و14 تدخل حيز التنفيذ برسم القانون المالي 2013.
- المطاحن المغربية تشرع في استيراد القمح دون انتظار مرسوم رئيس الحكومة٬ وتوقعات بلجوء أقوى للخارج بعد شهر يونيو في ظل وضع فلاحي مقلق.
* المنعطف:
- فعاليات المجتمع المدني النسائي والشبابي والحقوقي تعلن عن تشكيل حركة "المساواة اليوم قبل غدا" بهدف مواجهة التهميش الحكومي للنساء٬ ومواكبة التفعيل السليم والديمقراطي للدستور ٬ وكذا المساواة والمناصفة بين الجنسين والقضاء على كافة أشكال التمييز والعنف الذي يستهدفهن.
* رسالة الأمة:
- مخيمات العار بتندوف على أبواب مجاعة حقيقية٬ مصادر أكدت أن المخيمات تعيش على أبواب مجاعة حقيقية في الوقت الذي تقوم فيه قيادة الانفصاليين بالاتجار في المساعدات الغذائية الدولية الموجهة لإغاثة المحتجزين حيث يهرب الجزء الكبير منها عبر صحراء مالي لبيعها في السوق السوداء.
* الصحراء المغربية:
- طرد وإيقاف وحل أجهزة جهوية للاتحاد المغربي للشغل٬ ومصدر قيادي يؤكد أن اللجنة الإدارية للاتحاد المغربي للشغل قررت في اجتماع لها أول أمس بالدار البيضاء طرد عبد السلام أديب الكاتب العام للنقابة الوطنية لموظفي وأعوان وزارة الاقتصاد والمالية المنضوية تحت لواء الاتحاد٬ وإيقاف أعضاء آخرين وحل جميع أجهزة النقابة بالرباط٬ بسبب "الإساءة إلى الاتحاد المغربي للشغل وشن حملة وهجمة شرسة عليه".
- استدعاء منعشين عقاريين كبار للاستماع إليهم في ملف القرض العقاري والسياحي٬ ومحامي خالد عليوة المدير العام السابق للمؤسسة البنكية يقول إن إقفال الحدود في وجه موكله لم تؤكده جهات قضائية.
- الحكومة تستعد لإقرار العمل بالساعة الإضافية ابتداء من نهاية شهر مارس الجاري.

يتبع...



uvq gHfv. ukh,dk hgwpt hgwh]vm hgd,l 07L03L2012

__________________


أينك يا إطار؟؟؟؟
آش بيك دارت لقدار مابان ليك أثر ولا خبروا بيك البشارة
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...