أخطار محدقة بجمعيتنا

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 03-08-2012, 06:26 PM
الصورة الرمزية mounirmounir
mounirmounir mounirmounir غير متواجد حالياً
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 392
mounirmounir is on a distinguished road
افتراضي أخطار محدقة بجمعيتنا

صحيح أن الأفق يتسع لكل الاحتمالات ، جميلها و "لا جميلها" ، و الأيام عودتنا أن ننهي لحظات الصفو ب "ماذا لو حدث عكس ما نتوقع ؟" ، فتنتصب أمامي أسوأ الاحتمالات و أظلمها ، و أنا الرجل الطيب الذي يسخر كل لحظات عمره لغد جميل ، كدا و اشتغالا و اهتماما،أتصفح سوء الاحتمالات أسبابها و تجلياتها و عواقبها ، و أمني النفس بكوني اكتسبت من القدرة ما يكفي لتصويب الأوضاع و إعادة ترتيب الغد.
سئمت في نفسي شؤمها المبالغ فيه ، و أنبت ضميري كثيرا لكوني لا أعتقل في داخلي هذه الهواجس الظلامية ، و أنشر ظلالها على أقرب الناس إلي ، لكنني في البداية و النهاية لا أجد بدا من تقاسم اللحظات جميلها و "لا جميلها " علني بمن يرجني و يفيقني من كابوس يقض راحتي ، فيقنعني بكوني جانبت الصواب ، وبه يرحمني من سوء تقدير و ضيق في زاوية الرؤيا.
الأمر يهم هنا مستقبل إطارنا الجمعوي ، الذي لا خوف عليه مادام رجال شرفاء منتظمون به ، ومن خلاله على إرساء كرامة المدير مشتغلون ، ذلك أنا لما نربط الأمور ببعضها ، لا يحسن بنا أن نستبعد قوتنا و تكثلنا و ما نسببه من إزعاج لمن يدعون ألا نضالية خارج إطارهم ، كما لا يحسن بنا أن نستبعد أننا خلقنا متاعب لوزارة لن تذخر جهدا في سبيل أن تبقينا دائما و أبدا "تحت السباط" . بالنسبة لي ، فنحن بين نارين ، لهيب عن يميننا و لهيب عن يسارنا ، و النار كما تعلمنا ، كائن محيط ، يتقن فعل الإحاطة حتى يحول المحاط رمادا ، و اللهب لا يتواني أبدا في البحث عن اللهب ، من اليمين نحو اليسار و من اليسار نحو اليمين ، و الريح التي لا تطاوع السفن ، تخدم اللهب.
في الأفق يلوح إجراء صارت تتسرب إلينا من لحظة لأخرى بعض مؤشرات جبروته ، يتمثل في ما يسمى مسودة القانون المنظم للإضراب ، و الذي تصرح الحكومة أنها تسرع في إرسائه قبل متم 2012، السنة التي رفعنا لها كشعار سنة الإطار ، ترفع لها الحكومة شعار " احتواء و إقبار الحركات الاحتجاجية "من خلال قانون منظم للإضراب .
فقدان الثقة في النقابات دفعت بالعديد من المتضررين إلى التكثل في تنسيقيات ، و تنظيمات دأبت منذ مدة على تنظيم تظاهراتها الاحتجاجية ، للمطالبة برفع الحيف و تحقيق المطالب ، ما دامت فقدت الثقة في التنظيمات ذات التاريخ و الماضي السحيق في النضال، بينما الحكومة في ضروب اجتهادها للاحتواء و الإخماد ، كانت قد سنت قانون التحاور مع النقابات التي توفر فيها شرط " الأكثر تمثيلية " و ذات الحضور في اللجن الثنائية المتساوية الأعضاء ، وهو إجراء جد ذكي تقي به الحكومة نفسها من التعاطي مع المتضررين ، إن لم يرتدوا قبعة هاته أو تلك من النقابات ذات الحظوة . و بما أن الأمور تقاس بنواتجها بدل نتائجها ، فالناس "عاقوا " و استوعبوا الدرس جيدا ، و لم يبق لديهم أي استعداد لعرض أنفسهم و قضاياهم بضاعة تباع و تشترى في سوق سمي قسرا "الحوار الاجتماعي ، و تسوى بها التوازنات من سلم و عصيان ، فكشروا عن أظافرهم لحك جلودهم ، مثلنا تماما لما آمنا ألا خلاص إلا من خلال جمعيتنا الوطنية.
الأمر مزعج للنقابات و للحكومة ، و المخرج لن يكون إلا في تحصين قانون الإضراب بشكل يضمن للنقابات تلك الحق في تنظيمه عبر مسطرة ستتضح معالمها مستقبلا ، و يضمن للحكومة ألا يزعجها من هم خارج دائرة التنقب ، أي الذين لهم وجوه واضحة و لا تضع عليها نقابا.و ما النقابات و الحكومة إلا وجها عملة واحدة موحدة .
قبل نهاية 2012 ، سنة الإطار ، بل و سنة إقبار الحق في الاحتجاج من خلال الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي ، تخرج وزارتنا خرجة مفاجئة بإعلان الوزير عن عزمه تجديد النظام الأساسي ، و خلق إطار للمدير ، ورسالة حلزونية للنواب ومديري الأكاديميات و عزم على هدم الزنزانة 9 و إعلان الطلاق من الادماج و....و.....و......و ما كان منا إلا أن علقنا الإضراب طوعا و إبداء لحسن النية بالآخر .
لكن قبل نهاية سنة 2012 ، سيخرج لحيز التفعيل قانون سيتيح للنقابات التي تتوفر فيها شروط ما تزال في عداد الإشاعة ، وحدها ، ودون سواها الحق في تنظيم الإضراب ، فترى كيف سنتدبر أمرنا كجمعية إن اقتنعنا بأن الوزارة خذلتنا ؟ وهي معتادة على ذلك ، لا يهمها سواد عيوننا ، المهم عندها أن تتفادى السنة البيضاء ، و أن تخرس لسان هذه الجمعية التي خرجت للوجود في غفلة من التنظيمات النقابية ، التي يفترض بها أن تحتوي كل المتضررين في هذا البلد ، و أن توجههم الوجهة التي لا تحرج الحكومة و الأحزاب . هل سينعقد مجلس وطني للخروج بقرار إضراب خلافا للقانون ؟ و إن حصل ، هل ستنضبط القواعد لقرار في ظاهره لا يتوفر على الحصانات اللازمة؟ أم سنكون مضطرين لارتداء قبعة / قبعات نقابية ، بعضنا يرتديها بلون مزركش / اخضر/احمر/فسقتي / ارجواني/هزلي/تراجيدي/فيودالي.....أم أننا سنستجدي طابع نقابة ما للختم على قرارات ممارسة النضال؟ و الكل يعلم ، و الأغلب يمارس الصمت إزاء ما يلحق ملفنا من إقبار و تجاهل ، من قبل تدخلات نقابية معينة لدى وزارة التربية الوطنية و لدى الحكومة. رغم أننا نسمع عن مساندة هذه النقابة و تلك ، و رغم أن إشارات خجولة و طفيفة صارت تظهر – على مضض- ببيانات بعض النقابات أعزها الله و رعاها، مترقبة الفوز بحصة منا إن نحن أعلنا الشتات و التشرذم لا قدر الله ، أو على الأقل الظفر ببعض من أصواتنا خلال انتخابات اللجن الثنائية المقبلة .
و الأهم أن الاستجابة لأهم فقرات ملفنا المطلبي ، رهينة بمسطرة متشعبة و تقتضي المرور عبر مسار طويل و شاق ، ارتباطا بالعرض على الحكومة و أمانتها العامة ، و المصادقات هنا و هناك ، و البعض سيعرض على نواب الأمة ، دون نسيان أن أغلبهم اشترى المقعد وهو لا يفقه في التشريع شيئا،....و....و سؤال التوقع الوارد في البداية يظل قائما "ماذا لو حدث عكس ما كنا نتوقع ؟" أكيد أن الوزير سيكون حلا من وعده ، فالغالب الله ، الرجل وعد ، و اشتغل ، و عرض اشتغاله على الجهات ذات الصلاحية ، و قد يكون أوصاهم بنا خيرا كما فعل مع النواب و مديري الأكاديميات ،بألا يقبلوا مطالبنا ، و النتيجة "والو" ، ماذا سنفعل ؟حينها سيكون قد أغلق دوننا كل منافذ الاحتجاج المشروع ، ونحن رجال عاقلون ، يفترض بنا حسن التقدير و التصرف.
همس في أذني صوتي الآخر قائلا : " عاقلون ، نعم ، و لكن ، مدافعون عن مطالبنا مهما كان الثمن، و جمعيتنا ستظل الوعاء الوحيد ، من خلاله نتنفس و نتغذى نضالية لا تنضب ، و لتفعل الوزارة و الحكومة و كل من يدور في فلكيهما ما يشاؤون ، قدرنا التوحد و ثروتنا الانضباط ، و شمس غدنا .......ستسطع "



Ho'hv lp]rm f[ludjkh

__________________
لا تصالح
و لو وقفت ضد سيفك كل الشيوخ
.........
لا تصالح
فليس سوى أن تريد
أنت فارس هذا الزمان الوحيد
و سواك المسوخ
.........
أمل دنقل
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تهديد جديد من المفتشية العامة للوزارة سنواجهه بمزيد من الصمود والتشبت بجمعيتنا سعتي محمد منتدى البلاغات والبيانات والتعميمات والإخبارات الخاصة بالجمعية 39 05-06-2013 04:17 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...