العودة   منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب > المنتدى العــام للجمعيـــة



استجواب مع السيد اليعكوبي من لجنة الاطار :حول الاطار

المنتدى العــام للجمعيـــة


 
  #1  
قديم 03-09-2012, 08:08 PM
الصورة الرمزية حسن الجوبي
حسن الجوبي حسن الجوبي غير متواجد حالياً
مدير التواصل والإعلام
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,915
حسن الجوبي is on a distinguished road
)dgh-: استجواب مع السيد اليعكوبي من لجنة الاطار :حول الاطار

أجوبة على بعض أسئلة المديرات والمديرين
في شأن مشروع الإطار الخاص بمديري المؤسسات التعليمية
إعداد: محمد اليعكوبي
كيف تقبلتم دعوة الوزير للجمعية للإدلاء بمقترحاتها حول النظام الأساسي؟
في البداية نتقدم بالشكر الجزيل والتحية الخالصة لصمود المديرات والمديرين على امتداد التراب الوطني، هذا الصمود الذي جعل الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب رقما صعبا أثناء تعامل الوزارة مع ملف الإدارة التربوية، وأتاح لمدير المدرسة الابتدائية أن يتبوأ المكانة التي يستحقها باعتباره مكونا أساسيا للإدارة التربوية بمفهومها العام. لذلك لم يكن غريبا أن تستدعى الجمعية لإبداء رأيها بخصوص أهم بند في لائحة المطالب الوطنية للمديرات والمديرين وهو الإطار.
وفي نفس الوقت نثمن هذه الخطوة الشجاعة التي اتخذتها الوزارة ونثمن تعاملها الحضاري والمسؤول مع ملف الإدارة التربوية ونعتبر دعوة جمعيتنا لتقديم مشروعها حول الإطار بمثابة الخطوة الأولية التي يجب أن تعقبها خطوات أخرى على مستوى المناقشة والصياغة والتنزيل.

ما هي المنهجية التي اشتغلت عليهاالجمعية للتحضير للإطار الذي يعد المطلب الأساس؟
لم نخرج عن الالتزام الذي قطعته الجمعية على نفسها أمام القواعد المناضلة والذي يرتكز على التدبير التشاركي لمختلف القضايا. لذلك كان لدينا الوقت منذ 2006 تاريخ تأسيس الجمعية لتكوين تصور حول الوضعية النظامية للإدارة التربوية، وإن كان هذا التصور قد خضع لتطور نتيجة التحولات التي عرفتها مهام وأدوار الإدارة التربوية بالمؤسسات التعليمية عموما ومؤسسات التعليم الابتدائي على الخصوص. وكانت السنة الماضية (2010-2011) مناسبة لتعميق التأمل حيث طرحت صيغ متعددة وتم التداول فيها بشكل جدي، وهو ما أتاح للمديرين بناء إطار قانوني نظري على الأقل للوضعية النظامية لمدير المؤسسة التعليمية. كما أن النقاشات الغير الرسمية التي تمت مع عدد من المسؤولين والمهتمين نبهت الجميع إلى بعض الخصوصيات التي يتميز بها قطاع التربية والتكوين والتي يمكن أن تؤثر على بناء مثل هذا التصور.
والحقيقة أننا استفدنا كثيرا من توجيهات المديرات والمديرين وملاحظاتهم، بنفس القدر الذي استفدناه من تجارب دول أخرى خاصة التجربة الفرنسية والكندية والأمريكية، والتي لا يمكن إسقاطها على الواقع المغربي بأي حال من الأحوال وإنما للإطلاع على الآليات التي تشتغل بها الإدارة التربوية في هذه البلدان.
أما طريقة الاشتغال التي اعتمدتها اللجنة المكلفة من قبل المكتب الوطني فقد اعتمدت على اشتغال أعضائها بشكل منفرد في غالب الأحيان نظرا للطبيعة الأكاديمية للملف من جهة ولعدم استجابة الوزارة قبل هذا التاريخ لمطلب الإطار من جهة أخرى. لكن حاليا يمكن القول أن كل أعضاء اللجنة لديهم التصور والمسلك والوجهة الحقيقية التي يجب أن يسير فيها الإطار. وأقصد بالوجهة الحقيقية كل ما يفيد المدير ويفتح له الآفاق.

هل أخذتم بعين الاعتبار الاقتراحات الواردة في المنتدى؟
كل المقترحات الواردة سواء عبر المنتدى الذي نعتبره قيمة مضافة للجمعية ومنبرا لتبادل الرأي، أو عبر البريد الالكتروني الشخصي لأعضاء اللجنة، أو عبر اللقاءات التواصلية المباشرة مع الفروع والجهات أو عبر اللقاءات والحوارات الشخصية، تعتبر زادا ومعينا لأعضاء اللجنة أخذوا منه ما يخدم هذه الفئة. مع ملاحظة أساسية هي أن أغلب المقترحات تتوحد حول تحسين الوضعية الاعتبارية (موقع الإدارة)، والوضعية المادية (نظام الأجور والتعويضات والتحفيز)، والوضعية النظامية (مواصفات الإطار ومهام المدير)...

هل أخذتم بعين الاعتبار المديرين المتواجدين في السلم 9 و 10؟
لا يمكن بأي حال من الأحوال خلق زنزانة جديدة داخل قطاع التربية الوطنية لأن ما فيه يكفي. لذلك نعتبر أن التوجه نحو الإطار المقبل يجب أن يشكل قطيعة مع المرحلة السابقة وألا يخلق ضحايا جددا، ويجب أن يتضمن (هذا الإطار المقبل) إجابة زمنية وقانونية معقولة لتسوية وضعية المتواجدين في السلم التاسع والعاشر، وهذا يرتبط بعدد الدرجات التي سوف يتضمنها (الإطار)، علما أن عدد الدرجات يجب أن يستجيب للمهام المسندة إلى هذه الفئة ويتماشى مع المسؤوليات والصلاحيات المنتظر تفويتها للمؤسسات التعليمية.
وباختصار يجب أن نأخذ في الاعتبار مهام التأطير البيداغوجي ومسؤولية التدبير المالي بالإضافة إلى كل المهام الأخرى حتى ندرك ضرورة الارتقاء بالمدير إلى مستوى يسمح له بممارسة المهام وتحمل المسؤوليات بالكرامة والوضع الاعتباري الذين يجب أن يحظى بهما المسؤول الأول داخل المؤسسة التعليمية.
ما هو الإطار الذي تقترحونه للمدير؟ المرجو التفصيل في الأمر؟
لا يمكن التقيد بتسمية ما دام أن هناك نظاما أساسيا لأسرة التربية والتكوين، بحيث لا يتقاطع مع قوانين أساسية لقطاعات حكومية أخرى. لذلك فالمهم هو ما يمكن أن يتضمنه الإطار من إمكانيات للترقي في الدرجة وفتح آفاق جديدة بناء على المهام والصلاحيات ليس فقط داخل المؤسسة التعليمية ولكن أيضا داخل منظومة التربية والتكوين ككل وهذا هو التثمين الحقيقي للممارسة الميدانية (التجربة في تدبير المؤسسة التعليمية). وما نريد أن نؤكد عليه هو ضرورة تحديد المسؤوليات ليس داخل قطاع التربية الوطنية بل أيضا داخل المؤسسة التعليمية وهذا هو الإنجاز الثاني الذي سيقدمه لنا الإطار. كما أن الإطار يجب أن يحمي المدير أثناء مزاولته لمهامه بدءا من الترشح لشغل المنصب حتى مغادرة المهنة وذلك في احترام تام للقانون.

هل ستقتصر مساهمتكم فقط على الإطار أم على الجانب الخاص بفئة المديرين في النظام الأساسي ؟
مراسلة السيد الوزير كانت واضحة وتتعلق بإشراك الفاعلين المتدخلين في إعداد مشروع النظام الأساسي الخاص بأسرة نساء ورجال التعليم، كما أن هذا المشروع هو كل مترابط تتداخل عناصره خاصة على مستوى الترشح لشغل مهام الإدارة التربوية أو التدرج في الترقية... ولذلك سنحاول أن نقدم كل الملاحظات بخصوص الإطار خاصة في تقاطعات هذا الأخير مع وضعيات الفئات الأخرى.

هل أعطت الوزارة مهلة للجمعية للإدلاء بمساهمتها ؟
لم تعط مهلة محددة وإن كانت المهلة على الطريقة المغربية في أقرب الآجال، لذلك يجب التعامل بمهنية مع مسألة الوقت حتى نعطي الفرصة للوزارة كي تناقش هذه المشاريع مع الجمعيتين ومع الفرقاء الاجتماعيين.

كلمة أخيرة:
أتمنى باسمي وباسم كل زملائي في اللجنة المكلفة من قبل المكتب الوطني أن يلتمس لنا إخواننا المديرون وأخواتنا المديرات العذر إذا كان تواصلنا معهم عبر الموقع الإلكتروني للجمعية غير مسترسل والسبب يرجع بالأساس إلى ضغط الوقت وصعوبة المهمة.

وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر الجزيل للأخ حسن الجوبي على هذه المبادرة الكريمة، ولكل المشرفين على الموقع، ولكل المساهمين والغيورين، ولكل المديرات والمديرين، ولكل نساء ورجال التربية والتكوين.
محمد اليعكوبي – الرباط في: 09-03-2012




hsj[,hf lu hgsd] hgdu;,fd lk g[km hgh'hv :p,g

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مواصلة لجنة الاطار بالدار البيضاء لأشغالها حسن الجوبي منتدى المكتب الجهوي لجهة الدار البيضاء سطات 2 04-09-2012 05:18 PM

منتدى الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب

↑ Grab this Headline Animator


Loading...